معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


    تفريغ شرح متن الجزرية من كتاب الدقائق المحكمة في شرح المقدمة

    مودة
    مودة


    تفريغ شرح متن الجزرية من كتاب الدقائق المحكمة في شرح المقدمة Empty تفريغ شرح متن الجزرية من كتاب الدقائق المحكمة في شرح المقدمة

    مُساهمة من طرف مودة الأحد 11 مايو 2008, 7:30 am


    بسم الله الرحمن الرحيم




    باب الميم والنون المشددتين والميم الساكنة

    وأَظْهِـرِ الغُنَّـةَ مِـنْ نُــونٍ وَمِــنْ مِـيْـمٍ إِذَا مَــا شُــدِّدَا وَأَخْـفِـيَـنْ

    الْمِـيْـمَ إِنْ تَسْـكُـنْ بِغُـنَّـةٍ لَــدَى بَـاءٍ عَلَـى المُخْتَـارِ مِـنْ أَهْــلِ
    الأدَا
    وَأظْهِرَنْهَـا عِـنْـدَ بَـاقِـي الأَحْـرُفِ وَاحْـذَرْ لَـدَى وَاوٍ وَفَــا أنْ تَخْتَـفِـي


    واظهر( الغنة من نون ومن ميم اذا ما ) زائدة(شددا) الغنة صفة لازمة لهما

    متحركتين او ساكنين ظاهرتين او مدغمتين او مخفاتين وهي في الساكن اكمل فيها

    في المتحرك وفي المخفى اكمل فيها في المظهر وفي المدغم اكمل فيها في المخفي

    وكذلك من الجنّة والنّاس ( ومن نذير) وثمّ ولمّا وما لهم من الله ( وَأَخْـفِـيَـنْ)

    الْمِـيْـمَ إِنْ تَسْـكُـنْ بِغُـنَّـةٍ لَــدَى بَـاءٍ عَلَـى المُخْتَـارِ مِـنْ أَهْــلِ الأدَا

    وَأظْهِرَنْهَـا عِـنْـدَ بَـاقِـي الأَحْـرُفِ وَاحْـذَرْ لَـدَى وَاوٍ وَفَــا أنْ تَخْتَـفِـي


    باب حكم التنوين والنون الساكنة


    وَحُـكْـمُ تَنْـوِيْـنٍ وَنُـونٍ يُـلْـفَـى إِظْـهَـارٌ ادْغَــامٌ وَقَـلْـبٌ اخْـفَــا

    فَعِنْـدَ حَـرْفِ الحَلْـقِ أَظْهِـرْ وَادَّغِـمْ فِـي الـلاَّمِ وَالــرَّا لاَ بِغُـنَّـةٍ لَــزِمْ

    وَأَدْغِـمَـنْ بِغُـنَّـةٍ فِـي يُـومِــنُ إِلاَّ بِكِـلْـمَـةٍ كَـدُنْـيَـا عَـنْـوَنُــوا

    وَالقَلْـبُ عِـنْـدَ الـبَـا بِغُـنَّـةٍ كَـذَا لاخْفَـا لَـدَى بَاقِـي الحُـرُوفِ أُخِــذَا

    انت ( الميم ان تسكن بغنة لدى ) أي عند ( باء على المختار من )

    قول ( اهل الادا) بالقصر للوقف نحو من يعتصم بالله فقد هدى

    وقيل باظهارها وقيل بادغامها ( واظهرنها) عند باقي الاحرف

    أي نحو انعمت وتمسون وذلك خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم

    ( واحذر) اذا سكنت الميم (لدي) أي عند (واو وفا ) نحو عليهم

    ولا هم فيها ( ان تختفي ) بفتح ان أي اختفاءها باخفائك لها لا

    لاتحادها بالواو ومخرجها وقربها من الفاء فظن انها تخفى عندها

    كما تخفى عند الباء ثم خذ في بيان الاحكام النون الساكنة والتنوين

    هي نون ساكنة تلحق الآخر لفظا لا خطا لغير التوكيد فقال

    ( وحكم تنوين ونون ) ساكنة يلغى أي يوجد عند حروف الهجاء

    محصور في اربعة اقسام وهي ( اظهار . ادغام . وقلب . اخفاء )

    واقسام التنوين مستوفاة في كتب النحو والنون الساكنة تثبت لفظا

    وخطا ووصلا ووقفا ( فعند حرف الحلق ) محو من آمن ومن

    هاجر ومن حاد الله ومن علم وإن خفتم ومن غل ونحو

    ( لكبيرة الا) وفريقا هدى . وعزيز حكيم . وسميع عليم .

    ونداءا خفيا وعزيز غفور ( اظهرهما) أي النون والتنوين الساكنة

    لصعوب ادغامها فيه كما مر (وادغم ) بهما بتشديد الدال

    ( في اللام والرا ) نحو وان لهم . هدى للمتقين . من ربكم .

    وغفور رحيم . لتقارب المخرجين واتحادهما (ولا بغنة مبالغة في

    التخفيف اذ في بقائهما ثقل ما وادغامهما في ذلك بلا غنة

    ( لزم ) أي لازم
    [/color]


    عدل سابقا من قبل مودة في الثلاثاء 13 مايو 2008, 3:01 pm عدل 2 مرات
    مودة
    مودة


    تفريغ شرح متن الجزرية من كتاب الدقائق المحكمة في شرح المقدمة Empty رد: تفريغ شرح متن الجزرية من كتاب الدقائق المحكمة في شرح المقدمة

    مُساهمة من طرف مودة الأحد 11 مايو 2008, 9:05 am




    وَأَدْغِـمَـنْ بِغُـنَّـةٍ فِـي يُـومِــنُ إِلاَّ بِكِـلْـمَـةٍ كَـدُنْـيَـا عَـنْـوَنُــو

    وَالقَلْـبُ عِـنْـدَ الـبَـا بِغُـنَّـةٍ كَـذَا لاخْفَـا لَـدَى بَاقِـي الحُـرُوفِ أُخِــذَا



    وفي نسخة أتم فيفيد جوازا ادغامها في ذلك بغنه وبه قرأ جماعة

    لكن المشهور الاول وعليه العمل ( واغمن) بهما بغنة في حروف

    ( يومن) نحو من يقوم ولقوم يؤمنون ومن ورائهم وجنات وعيون

    ومن مال وصراط مستقيم ومن نذير وحطة نغفر ووجه الادغام في

    النون التماثل وفي الميم التجانس في الغنة والجهر والانفتاح

    والاستفال وبعض الشدة وفي الواو والباء التجانس في الانفتاح

    والاستفال والجهر واتفقوا على ان الغنة معهما غنة المدغم فيه

    واختلفوا مع الميم فذهب ابن كيسان الى انها غنة المدغم من

    النون والتنوين للاصل له وذهب الباقون الى انها غنة الميم كالنون

    ( الا) ان يكون الحرفان ( بكلمة كدنيا ) و( عنونو) وصنوان فلا

    تدغمهما لئلا تلتبس الكلمة بالمضاعف هو ما تكررفيه احد اصوله

    ولما لم يات للناظم مثال الواو ومن القرءان آتي ( بعنونو) من

    عنوان الكتاب ظاهر ختمه الدال عى ما فيه وفي نسخة ( صنونوا)

    و( القلب) والاقلاب للتنوين منها واجب ( عند البا) بالقصر للوزن

    ( بغنة) نحو انبئهم . ان بورك . وعليم بذات الصدور. ولعسر

    الاتيان بالغنة ثم اطباق الشفتين عند الاظهار ولاختلاف المخرج

    ولقلة التناسب مع الادغام فيتعين الاخفاء ولقلبهما همسا

    لمشاركتها الباء مخرجا والنون غنة ( كذا الاخفاء) لما لنقل حركة الهمزة الى

    اللام والاكتفاء بهما عن همزة الوصل ( لدا) أي عند ( باقي الحروف) الخمسة عشر

    ( أخذ) به بالف الاطلاق نحو ولولا ان ثبتناك – والانثى بالانثى – ومن نطفة ثم

    ولمن صبر – وانصرنا – وريحا صرصرا- لترا فيها عن مناسبة الحروف الادغام

    ومباينتها حروف الحلق والاخفاء – لغة الستر – واصطلاحا – نطق بحرف بصفة

    بين الاظهار والادغام غار
    يتبع ان شاء الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 19 أبريل 2024, 9:13 am