بسم الله الرحمن الرحيم
باب الميم والنون المشددتين والميم الساكنة
وأَظْهِـرِ الغُنَّـةَ مِـنْ نُــونٍ وَمِــنْ مِـيْـمٍ إِذَا مَــا شُــدِّدَا وَأَخْـفِـيَـنْ
الْمِـيْـمَ إِنْ تَسْـكُـنْ بِغُـنَّـةٍ لَــدَى بَـاءٍ عَلَـى المُخْتَـارِ مِـنْ أَهْــلِ
الأدَا
وَأظْهِرَنْهَـا عِـنْـدَ بَـاقِـي الأَحْـرُفِ وَاحْـذَرْ لَـدَى وَاوٍ وَفَــا أنْ تَخْتَـفِـي
واظهر( الغنة من نون ومن ميم اذا ما ) زائدة(شددا) الغنة صفة لازمة لهما
متحركتين او ساكنين ظاهرتين او مدغمتين او مخفاتين وهي في الساكن اكمل فيها
في المتحرك وفي المخفى اكمل فيها في المظهر وفي المدغم اكمل فيها في المخفي
وكذلك من الجنّة والنّاس ( ومن نذير) وثمّ ولمّا وما لهم من الله ( وَأَخْـفِـيَـنْ)
الْمِـيْـمَ إِنْ تَسْـكُـنْ بِغُـنَّـةٍ لَــدَى بَـاءٍ عَلَـى المُخْتَـارِ مِـنْ أَهْــلِ الأدَا
وَأظْهِرَنْهَـا عِـنْـدَ بَـاقِـي الأَحْـرُفِ وَاحْـذَرْ لَـدَى وَاوٍ وَفَــا أنْ تَخْتَـفِـي
باب حكم التنوين والنون الساكنة
وَحُـكْـمُ تَنْـوِيْـنٍ وَنُـونٍ يُـلْـفَـى إِظْـهَـارٌ ادْغَــامٌ وَقَـلْـبٌ اخْـفَــا
فَعِنْـدَ حَـرْفِ الحَلْـقِ أَظْهِـرْ وَادَّغِـمْ فِـي الـلاَّمِ وَالــرَّا لاَ بِغُـنَّـةٍ لَــزِمْ
وَأَدْغِـمَـنْ بِغُـنَّـةٍ فِـي يُـومِــنُ إِلاَّ بِكِـلْـمَـةٍ كَـدُنْـيَـا عَـنْـوَنُــوا
وَالقَلْـبُ عِـنْـدَ الـبَـا بِغُـنَّـةٍ كَـذَا لاخْفَـا لَـدَى بَاقِـي الحُـرُوفِ أُخِــذَا
انت ( الميم ان تسكن بغنة لدى ) أي عند ( باء على المختار من )
قول ( اهل الادا) بالقصر للوقف نحو من يعتصم بالله فقد هدى
وقيل باظهارها وقيل بادغامها ( واظهرنها) عند باقي الاحرف
أي نحو انعمت وتمسون وذلك خير لكم عند بارئكم فتاب عليكم
( واحذر) اذا سكنت الميم (لدي) أي عند (واو وفا ) نحو عليهم
ولا هم فيها ( ان تختفي ) بفتح ان أي اختفاءها باخفائك لها لا
لاتحادها بالواو ومخرجها وقربها من الفاء فظن انها تخفى عندها
كما تخفى عند الباء ثم خذ في بيان الاحكام النون الساكنة والتنوين
هي نون ساكنة تلحق الآخر لفظا لا خطا لغير التوكيد فقال
( وحكم تنوين ونون ) ساكنة يلغى أي يوجد عند حروف الهجاء
محصور في اربعة اقسام وهي ( اظهار . ادغام . وقلب . اخفاء )
واقسام التنوين مستوفاة في كتب النحو والنون الساكنة تثبت لفظا
وخطا ووصلا ووقفا ( فعند حرف الحلق ) محو من آمن ومن
هاجر ومن حاد الله ومن علم وإن خفتم ومن غل ونحو
( لكبيرة الا) وفريقا هدى . وعزيز حكيم . وسميع عليم .
ونداءا خفيا وعزيز غفور ( اظهرهما) أي النون والتنوين الساكنة
لصعوب ادغامها فيه كما مر (وادغم ) بهما بتشديد الدال
( في اللام والرا ) نحو وان لهم . هدى للمتقين . من ربكم .
وغفور رحيم . لتقارب المخرجين واتحادهما (ولا بغنة مبالغة في
التخفيف اذ في بقائهما ثقل ما وادغامهما في ذلك بلا غنة
( لزم ) أي لازم [/color]
عدل سابقا من قبل مودة في الثلاثاء 13 مايو 2008, 3:01 pm عدل 2 مرات