معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


4 مشترك

    أقل الواجب القنوت لإخواننا فى سوريا .

    أم عاصم
    أم عاصم


    أقل الواجب القنوت لإخواننا فى سوريا .  Empty أقل الواجب القنوت لإخواننا فى سوريا .

    مُساهمة من طرف أم عاصم السبت 11 فبراير 2012, 12:37 pm

    السؤال : ثبت عن الرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قنت شهرا يدعو على بعض القبائل عندما نزلت بأصحابه نازلة فهل كان يقنت في كل الصلوات المفروضة؟ وهل كان يقنت في صلاة الجمعة؟ وهل يجوز لنا عندما تنزل بنا نازلة أن نقنت في صلاة الجمعة ؟



    الجواب :
    الحمد لله
    نعم ، ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قنت بأصحابه شهراً على قبائل من العرب غدروا بسبعين من أصحابه رضي الله عنهم وقتلوهم .
    فروى البخاري (3170) ومسلم (677) عن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : (أن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَنَتَ شَهْرًا بَعْدَ الرُّكُوعِ يَدْعُو عَلَى أَحْيَاءٍ مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ) .
    وكان صلى الله عليه وسلم يقنت في الصلوات الخمس كلها ، لا يخص فرضا دون فرض ، فروى أبو داود (1443) وأحمد (2741) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : (قَنَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهْرًا مُتَتَابِعًا فِي الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ وَصَلَاةِ الصُّبْحِ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ إِذَا قَالَ : سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ مِنْ الرَّكْعَةِ الْآخِرَةِ ، يَدْعُو عَلَى أَحْيَاءٍ مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ عَلَى رِعْلٍ وَذَكْوَانَ وَعُصَيَّةَ ، وَيُؤَمِّنُ مَنْ خَلْفَهُ) صححه ابن القيم في "الزاد" (1/280) ، وحسنه الألباني في "صحيح أبي داود" .
    قال النووي رحمه الله :
    " الصَّحِيح فِي مَذْهَبِنَا أَنَّهَا إنْ نَزَلَتْ (يعني النازلة) قَنَتَ فِي جَمِيعِ الصَّلَوَاتِ " انتهى
    "المجموع" (3/485) .
    وقال شيخ الإسلام رحمه الله :
    "يُشْرَعُ أَنْ يَقْنُتَ عِنْدَ النَّوَازِلِ يَدْعُو لِلْمُؤْمِنِينَ وَيَدْعُو عَلَى الْكُفَّارِ فِي الْفَجْرِ وَفِي غَيْرِهَا مِنْ الصَّلَوَاتِ " انتهى .
    "مجموع الفتاوى" (22 / 270)
    وقال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
    "ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقنت في النوازل ، يدعو على المعتدين من الكفار ويدعو للمستضعفين من المسلمين بالخلاص والنجاة من كيد الكافرين وأسرهم ، ثم ترك ذلك ولم يخص بالقنوت فرضا دون فرض" انتهى .
    "فتاوى اللجنة الدائمة" (7/42) .
    وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :
    "قنوت النوازل سنة مؤكدة في جميع الصلوات , وهو الدعاء على الظالم بأن يخزيه الله ويذله ويهزم جمعه ويشتت شمله ، وينصر المسلمين عليه " انتهى .
    "مجموع فتاوى ابن باز" (7/381) .
    وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
    "
    القنوت في النوازل مشروع في جميع الصلوات كما صح ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وليس خاصاً بصلاة الفجر والمغرب ، وليس خاصاً بليلة أو يوم معين من الأسبوع ، بل هو عام في كل أيام الأسبوع " انتهى .
    "فتاوى نور على الدرب" (160/32) .
    أما
    القنوت في صلاة الجمعة فقد اختلف العلماء في ذلك ، وذهب أكثرهم إلى أنه لا يقنت ، اكتفاءً بالدعاء في الخطبة ، ولأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قنت فيها .
    فعن طاوس ومكحول والنخعي أنه بدعة .
    وأنكره عطاء والحسن وقتادة .
    "مصنف عبد الرزاق" (3/194) ، "مصنف ابن أبي شيبة" (2/46) .
    وعن الإمام مالك رحمه الله أنه سأل ابن شهاب عن
    القنوت يوم الجمعة فقال : "محدث" انتهى .
    "الاستذكار" (2/293) .
    وعنه أيضا قال : "كان الناس في زمن بني أمية يقنتون في الجمعة ، وما ذلك بصواب" انتهى .
    "الاستذكار" (2/76) .
    وقال المرداوي في "الإنصاف" (2/175) :
    " وَعَنْهُ – يعني الإمام أحمد - يَقْنُتُ فِي جَمِيعِ الصَّلَوَاتِ الْمَكْتُوبَاتِ خَلَا الْجُمُعَةِ , وَهُوَ الصَّحِيحُ مِنْ الْمَذْهَبِ اخْتَارَهُ الْمَجْدُ فِي شَرْحِهِ , وَالشَّيْخُ تَقِيُّ الدِّينِ [ابن تيمية] ، وَقِيلَ : يَقْنُتُ فِي الْجُمُعَةِ أَيْضًا اخْتَارَهُ الْقَاضِي" انتهى باختصار .
    وقال ابن المنذر رحمه الله :
    " اختلف أهل العلم في
    القنوت في الجمعة ، فكرهت طائفة القنوت في الجمعة ، وممن كان لا يقنت في صلاة الجمعة : علي بن أبي طالب ، والمغيرة بن شعبة ، والنعمان بن بشير ، وبه قال عطاء ، والزهري ، وقتادة ، ومالك ، وسفيان الثوري ، والشافعي ، وإسحاق ، وقال أحمد : بنو أمية كانت تقنت .
    وروي عن محمد بن علي ، قال :
    القنوت في الفجر ، والجمعة ، والعيدين ، وكل صلاة يجهر فيها بالقراءة . قال ابن المنذر : بالقول الأول أقول " انتهى .
    "الأوسط" (6/41-42) .
    وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
    ما حكم
    القنوت في صلاة الجمعة ؟
    فأجاب :
    "يقول العلماء : إن الإمام لا يقنُت في صلاة الجمعة ؛ لأن الخطبة فيها دعاء للمؤمنين ، فيُدعى لمن يُراد أن يُقْنَت لهم في أثناء الخطبة ، هكذا قال أهل العلم .
    فقيل له : وإن قنت ؟
    فأجاب :
    ما دام أن العلماء قالوا : لا يقنت ، فعليه أن يترك .
    فقيل له : وهل هو جائز ؟
    فأجاب :
    لا بأس ؛ لأنه حتى لو قنت فإنه لا يعتبر عاصياً ؛ لكن الأحسن أن يدعو لمن أراد
    القنوت لهم في أثناء الخطبة" انتهى .
    "لقاء الباب المفتوح" (24/15) .
    والله أعلم .



    الإسلام سؤال وجواب




    فضيلة الشيخ سليمان بن ناصر العلوان حفظه الله :
    نرجو إفادتنا عن حكم القنوت في الصلوات المكتوبة في مثل هذه الأوقات التي يعاني فيها الإخوان الفلسطينيون من مكر اليهود وخبثهم ؟؟؟

    الجواب : القنوت في الفرائض مشروع في النوازل خاصة , فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يقنت في الصلوات الخمس يستنصر للمؤمنين ويلعن الكافرين .
    قال أبو هريرة رضي الله عنه : ( والله لأُقربنّ بكم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان أبو هريرة يقنت في الظهر والعشاء الآخرة وصلاة الصبح , ويدعو للمؤمنين ويلعن الكفار ) رواه مسلم ( 676 ) في صحيحه .
    وجاء في الصحيحين من حديث أيوب عن محمد عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قنت في الصبح بعد الركوع .
    وفي الصحيحين أيضاً من حديث سليمان التيمي عن أبي مجلز عن أنس قال : ( قنت النبي صلى الله عليه وسلم شهراً يدعو على رعل وذكوان ) .
    وفي سنن أبي داود ( 1443 ) من حديث هلال بن خبّاب عن عكرمة عن ابن عباس قال : ( قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم شهراً مُتتابعاً في الظهر والعصر والمغرب والعشاء وصلاة الصبح في دبر كل صلاة إذا قال ( سمع الله لمن حمده ) من الركعة الآخرة يدعو على أحياء من بني سُليم على رعل وذكوان وعصية , ويؤَمِن مَنْ خَلْفَه ) . قال ابن القيم رحمه الله وهو حديث صحيح .

    ويستمر هذا القنوت في مساجد المسلمين حتى يزول العارض وترتفع النازلة .

    والسنة في الدعاء الجهر بالصوت ليؤمن المصلون على ذلك .

    وهذا أقل شيء يقدمه المسلمون في العالم لإخوانهم المستضعفين في فلسطين والشيشان وبلاد أُخرى الذين يعانون من ظلم اليهود والنصارى وأعوانهم من أراذل البشرية .

    • وفي ظل التآمر العالمي على البشرية المسلمة ولا سيما في فلسطين والشيشان أرى ضرورة الإعداد والمقاومة وتطوير وسائل القتال وأساليب المقاومة فحين نقوم في مساجدنا وخلواتنا نبتهل إلى الله في نصرة الإسلام والمسلمين وذل الكفر والكافرين لا نقف عند هذا فحسب , فإن الأعداء يتفننون في المؤامرات وإلحاق الأضرار بالمسلمين فيجب علينا تطوير وسائل القتال ومواجهة اليهود والنصارى بكل قوة شرعية نصل من خلالها لإرهابهم والمكر بهم قال تعالى { وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَءَاخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ (60) } الأنفال .
    وقال صلى الله عليه وسلم ( جاهدوا المشركين بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم ) رواه أبو داود ( 2504 ) وغيره من طريق حماد بن سلمة عن حميد الطويل عن أنس وسنده صحيح .
    • فالمسلمون مأمورون بأن يكونوا أقوياء لا يهنون لما يصيبهم ولا يستكينون ويضعفون أمام قوى الطغيان .
    ومأمورون بأن يبذلوا أسباب النصر ليرهبوا العدو ويَعْلُوَ سلطانُ الله على سلطان البشر وقوة المؤمنين على قوة الكافرين .
    قال تعالى { إن تنصروا الله ينصركم } .
    وقال تعالى { إنا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد } .
    وقال تعالى { ولينصرن الله من ينصره } .

    • المهم أن نعبد الله وحده لا شريك له ونقيم الصلاة ونؤتي الزكاة ونؤدي حق الله ونجتنب نهيه .
    والنصر وراءَ ذلك وعد محقق لا محالة قال تعالى { وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ ءَامَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَءَاتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56) } النور .
    ام عامر
    ام عامر


    أقل الواجب القنوت لإخواننا فى سوريا .  Empty رد: أقل الواجب القنوت لإخواننا فى سوريا .

    مُساهمة من طرف ام عامر السبت 11 فبراير 2012, 1:35 pm

    اللهم يارحمن يارحيم ياجبار يا قادر ارنا بالطغاة الكفرة عجائب قدرتك اللهم دمرهم اللهم شتتهم وفرق صفوفهم .
    اللهم كن مع اخواننا المستضعفين فى سوريا
    اللهم ارفع عنهم هذاالبلاء العظيم
    اللهم انهم مقهورون فانتصر.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.
    أم عاصم
    أم عاصم


    أقل الواجب القنوت لإخواننا فى سوريا .  Empty رد: أقل الواجب القنوت لإخواننا فى سوريا .

    مُساهمة من طرف أم عاصم الأحد 19 فبراير 2012, 8:55 am

    اللهم آميـــــــن .

    تشرفت بمرورك أختنا .
    زادي التوحيد
    زادي التوحيد


    أقل الواجب القنوت لإخواننا فى سوريا .  Empty رد: أقل الواجب القنوت لإخواننا فى سوريا .

    مُساهمة من طرف زادي التوحيد الأحد 19 فبراير 2012, 11:43 am

    بارك ربي فيكِ أم عاصم

    نعم أقل واجب الدعاء لهم والحمد لله عندنا أكثر المساجد تقنت لهم ..نسأل الله فرجا قريبا

    ونبشر بأنه تم فتح باب آخر للمساعدة من خلال التبرعات في حساب بنكي تابع لجمعية خيرية رسمية أعلن عنها الشيخ العرعور

    وكذا في هيئة الإغاثة التابعة لنقابة الأطباء

    فاللهم فرج الكرب واجبر الكسر وفرق شمل الظالمين واجعل العاقبة لعبادك الموحدين
    أم عاصم
    أم عاصم


    أقل الواجب القنوت لإخواننا فى سوريا .  Empty رد: أقل الواجب القنوت لإخواننا فى سوريا .

    مُساهمة من طرف أم عاصم السبت 17 مارس 2012, 6:44 am

    وفيك بارك الرحمن أختنا .

    اللهم فرج عن إخواننا .

    ام جهاد
    ام جهاد


    أقل الواجب القنوت لإخواننا فى سوريا .  Empty رد: أقل الواجب القنوت لإخواننا فى سوريا .

    مُساهمة من طرف ام جهاد الإثنين 02 أبريل 2012, 11:45 am




    جزاك الله خيرا أختنا أم عاصم

    ونفع الله بكم أينما كنتم


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 19 أبريل 2024, 5:21 am