كيف
اذا رافقيني اختي واتبعي هذه الخطوات مع عقد النية والدعاء يتحقق هدفك باذن الله
وينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها , ولعلنا نخاطب الام أكثر لارتباط الطفل بها خصوصا في مراحل الطفولة المبكر فقط وهذا لا يعني انها المسؤولة الوحيده عن اولادها
استمعي للقران وهو جنين , لان للقران تأثيرا روحيا على سامعه وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن من يتقنها
استمعي للقران وهو رضيع ,لان استماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق يزيد من مفرداته المخزنه مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيما بعد
أقرئي القرآن امامه فهذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد فطر الله الانسان عليها فكل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...
ان قرائتك للقران امامه او معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو امرتيه بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك
!!! اهديه مصحفا خاص به لان اهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه, واجعليه اذا مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء
اجعلي يوم ختمه للقران يوم حفل وهذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر الا بختمه لجزء معين من القرآن. ولتكن حفلة صغيرة لتحقيق الهدف
قصي له قصص القرآن الكريم بمفردات واسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي ان يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية
أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور, وهذه المسابقة تكون بينه وبين اخوته او بينه وبين نفسه
كأسئلة واجوبة متناسبة مع مستواه
فمثلا يمكن للام ان تسأل ابنها عن :
كلمة تدل على السفر من سورة قريش
او اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم او في سور معينه
وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل
ربطي له عناصر البيئة بآيات القران مثل
الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها
مسابقة اين توجد هذه الكلمة فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين او ثلاث فلتساعدي ولدك على زيادة قاموسه اللفظي و تنشيط ذاكرتة بحفظ قصار السور وابحثي عن مفردة معينة من خلال ذاكرته كأن تسأليه اين توجد كلمة الناس او الفلق وغيرها
اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان ويمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلا فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حالات التوتر والخوف فانه يحس بالامن ما دام معه القرآن على أن تيعلم آداب التعامل مع المصحف
ماما سونة
اذا رافقيني اختي واتبعي هذه الخطوات مع عقد النية والدعاء يتحقق هدفك باذن الله
وينبغي للأبوين التعاون لتطبيقها , ولعلنا نخاطب الام أكثر لارتباط الطفل بها خصوصا في مراحل الطفولة المبكر فقط وهذا لا يعني انها المسؤولة الوحيده عن اولادها
استمعي للقران وهو جنين , لان للقران تأثيرا روحيا على سامعه وهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن من يتقنها
استمعي للقران وهو رضيع ,لان استماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق يزيد من مفرداته المخزنه مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظ القرآن الكريم فيما بعد
أقرئي القرآن امامه فهذه الفكرة تنمي عند الطفل حب التقليد فطر الله الانسان عليها فكل مولود يولد على الفطرة فأبواه ...
ان قرائتك للقران امامه او معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو امرتيه بذلك وهو لا يراك تفعلين ذلك
!!! اهديه مصحفا خاص به لان اهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه, واجعليه اذا مرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء
اجعلي يوم ختمه للقران يوم حفل وهذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لا يتكرر الا بختمه لجزء معين من القرآن. ولتكن حفلة صغيرة لتحقيق الهدف
قصي له قصص القرآن الكريم بمفردات واسلوب يتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي ان يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآني ليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنمي مفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية
أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور, وهذه المسابقة تكون بينه وبين اخوته او بينه وبين نفسه
كأسئلة واجوبة متناسبة مع مستواه
فمثلا يمكن للام ان تسأل ابنها عن :
كلمة تدل على السفر من سورة قريش
او اذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم او في سور معينه
وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل
ربطي له عناصر البيئة بآيات القران مثل
الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/ العنب/ العنكبوت/ وغيرها
مسابقة اين توجد هذه الكلمة فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي فهو يبدأ بنطق كلمة واحدة ثم يحاول في تركيب الجمل من كلمتين او ثلاث فلتساعدي ولدك على زيادة قاموسه اللفظي و تنشيط ذاكرتة بحفظ قصار السور وابحثي عن مفردة معينة من خلال ذاكرته كأن تسأليه اين توجد كلمة الناس او الفلق وغيرها
اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان ويمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبته مثلا فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حالات التوتر والخوف فانه يحس بالامن ما دام معه القرآن على أن تيعلم آداب التعامل مع المصحف
ماما سونة