السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
حل الواجب الأخير
س1: ما هو حكم الاستعاذة وما حكم البسملة ؟
ج1: حكم الاستعاذة هو الندب عند جمهور العلماء ومنهم من يرى أنّها واجبة عند البدء في القراءة لقوله تعالى:" وإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم" وكل أمر في القرآن الكريم يأخذ حكم الوجوب.
س2:ماهي أوجه الاستعاذة فى بداية القراءة ماعدا براءة؟ وماهي أوجه الاستعاذة في بداية براءة؟
ج2: أوجه الاستعاذة في بداية القراءة ما عدا سورة براءة:
لدينا ثلاثة أوجه ووجه ممتنع كالتالي:
*قطع الجميع : قطع الاستعاذة عن البسملة عن بداية السورة.
**قطع الأول ووصل الثاني بالثالث : قطع الاستعاذة عن البسملة ووصل البسملة ببداية السورة.
***وصل الجميع: وصل الاستعاذة بالبسملة ببداية السورة.
****الوجه الممتنع: وصل الأول بالثاني وقطع الثاني بالثالث.
ب.أوجه الاستعاذة في بداية براءة:
لدينا ثلاثة أوجه، كالتالي:
*الوقف: نقرأ الاستعاذة ثم الوقف ثم بداية براءة.
**الوصل: وصل الاستعاذة ببداية براءة.
***السكت : نقرأ الاستعاذة ثم نأخذ وقيفة بدون نفس ثم نواصل قراءة بداية براءة
س3: ماهي أوجه الاستعاذة فى وسط السورة مع البسملة وبدون البسملة وماذا لو كان القارئ يقرأ فى وسط السورة بدون بسملة وكانت بداية القراءة لفظ الجلالة أو ما ينوب عنه أو ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أو المؤمنين أو ما ينوب عنهم؟
ج3: أوجه الاستعاذة فى وسط السورة مع البسملة:
لدينا ثلاثة أوجه ووجه ممتنع كالتالي:
*قطع الجميع : قطع الاستعاذة عن البسملة عن بداية السورة.
**قطع الأول ووصل الثاني بالثالث : قطع الاستعاذة عن البسملة ووصل البسملة ببداية السورة.
***وصل الجميع: وصل الاستعاذة بالبسملة ببداية السورة.
****الوجه الممتنع: وصل الأول بالثاني وقطع الثاني بالثالث.
ب..وبدون بسملة:
لدينا : *قطع الجميع : قطع الاستعاذة عن وسط السورة.
***وصل الجميع: وصل الاستعاذة بوسط السورة.
ولو كان القارئ يقرأ بدون بسملة وكان البداية لفظ الجلالة او الرسول او المومنين فإنّه يا إمّا يقول " اعوذ بالله من الشيطان الرجيم إنّه الله هو السميع العليم أ, له أن يقرأ الاستعاذة ثم يقف مدة ويستأنف القراءة، وكذلك في البسملة لو كان البداية بالشيطان او الكافرون او المنافقون فإنّه يقف ثم يستأنف القراءة.
س4:ماهى الأوجه الجائزة بين السورتين إن كانت السورتين متتاليتين في ترتيب المصحف كمن قرأ بالنساء ثم بالمائدة بعد النساء أو غير متتاليتين كمن قرأ بالبقرة ثم الناس؟.وما الوجه الممتنع بين السورتين؟
أ- الأوجه الجائزة بين السورتين إن كانت السورتين متتاليتين في ترتيب المصحف كمن قرأ بالنساء ثم بالمائدة بعد النساء أو غير متتاليتين كمن قرأ بالبقرة ثم الناس هي :
لدينا ثلاثة أوجه ووجه ممتنع كالتالي:
*قطع الجميع : قطع الاستعاذة عن البسملة عن بداية السورة.
**قطع الأول ووصل الثاني بالثالث : قطع الاستعاذة عن البسملة ووصل البسملة ببداية السورة.
***وصل الجميع: وصل الاستعاذة بالبسملة ببداية السورة.
****الوجه الممتنع: وصل الأول بالثاني وقطع الثاني بالثالث.
س5:اهي الأوجه الجائزة بين السورتين إن كانت السورة الأولى تالية سابقة في ترتيب المصحف كمن قرأ بالمائدة قبل النساء أو كمن قرأ بالناس قبل آل عمران؟
ج5: وهما وجهان :
*قطع الجميع
**قطع آخر السورة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة.
س6: ماهي الأوجه الجائزة بين أي سورة تالية للتوبة والتوبة كمن وصل بين النمل والتوبة وكمن وصل بين الحشر والتوبة؟ وما حكم من وصل بين نهاية التوبة وبدايتها؟
ج6: ولنا وجه واحد هو قطع الجميع سواء باي سورة تالية للتوبة والتوبة أو بالنسبة لنهاية التوبة بالتوبة
وجزاكم الله خيرا