مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله


فاتن حسن احمد

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف فاتن حسن احمد في الثلاثاء 24 مارس 2020, 1:29 pm

إجابة الدرس التاسع
يلتقى الساكنان عند العرب فى كلمتين ويجوز فى كلمه
فإذا التقى الساكنين كلمتين تحصلوا من الساكن الأول بالحذف او بالتحريك: اما بالفتح او بالضم او بالكسر وهذا يسمى يعارض الشكل
وهو تحريك الحرف الأخير من الكلمه القرآنيه بحركه عارضه
مثل ( كانتا اثنتين) حكمها حال الوصل الاقى خرفان ساكنان الساكن الأول الألف المديه والساكن الثانى الثاء الساكنة وليس همزة الوصل لأنها تسقط فى الدرج اى الوصل فيحذف حرف المد واللين ومثلهما ( فلهما الثلثان ) الساكن الأول الألف المديه والساكن الثانى الثاء الساكنة من الثاء المشدده وحالات منها
١ - عند التقاء ساكنين اذا كان الحرف الأول حرف مد يحذف حرف المد مثل ( ذاقت الشجره ) و ( قالوا اللهم) و ( الذى اؤتمن)
٢ - اذا كان الحرف الأول حرفا صحيحا حرك بحركه عارضه كما يلى
ا - ميم الجمع تضم مثل ( عليكم القتال) و ( لكم الملك)
ب - ولو الجماعه اللينه تضم مثل ( وءاتوا الزكاه)
ت - فاتحة آل عمران فى حال الوصل تفتح الميم ويجوز مد الياء وجهان: الاشباع و التقصير
ث - من الجاره تفتح مثل ( من المؤمنين) و ( من السماء)
ج - ياء المخاطبة إذا تلها ( ال) التعريف تفتح مثل ( بلغنى الكبر )
و ( نعمتى التى) عدا كلمه واحده خالف فيها حفص القاعده وقراها باسكان الياء وهى ( لا ينال عهدىاعهدىالظالمين)
اما اذا تلاها همزة الوصل بدون ( ال) التعريف فقد اسكنها حفص فى سبع مواضع
ا- ( واصطنعتك لنفسى اذهب انت واخوك باتىولا تنيا فى ذكرى )
ب- ( اذهب انت وأخوك بايتى ولا تنيا فى ذكرى اذهبا إلى فرعون انه طغى )
ت - ( هارون اخى اشدد به ازرى )
ث - ( قال يا موسى أنى اصطفيتك على الناس برسلتى وبكلمى )
ج - ( ويوم يعض الظالم على يديه يقول يليتنى اتخذت مع الرسول سبيلا )
ح - ( وقال الرسول يارب إن قومى اتخذوا هذا القرآن مهجورا)
خ - ( ومبشرا برسول ياتى من بعدى اسمه احمد )
د - كل تنوين يكسر مثل ( مثلا القوم ) و ( خبيثة اجتثت)
ذ - باقىالحروف تكسر مثل ( قل ادعوا ) و ( أن اغدوا)
الحمد لله تم عمل الواجب وجزا الله مشايخنا الفردوس الأعلى
روح السلام
روح السلام

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف روح السلام في الثلاثاء 24 مارس 2020, 4:29 pm

بسم الله الرحمان الرحيم

قاعدة التقاء الساكنين في كلمتين في القران الكريم على ضوء مادرسناه:

1) يكون اما "بالحدف" و له حالة واحدة : ادا التقى ساكنان في كلمتان وكان ساكن منهما حرف مد ولين فيحدف حرف مد ولين نحو "كانتا اثنين" بحيث الساكن الاول هو الالف المدية والساكن الثاني الثاء الساكنة و ليس همزة الوصل لانها تسقط حال الدرج وعليه يحدف حرف المد واللين.

2) يكون يتحريك الحرف الساكن الاول الى حركة عارضة بالضم في ميم الجمع وواو الجماعة اللينة
ميم الجمع في نحو " كتب عليكم القتال" يحرك الحرف الصحيح ميم الجمع الدي اصله السكون الى حركة عارضة بالضم منعا للالتقاء ساكنين
واو الجماعة اللينة نحو "اشتروا الضلالة" تحرك واو الجماعة اللينة الساكنة بالضم لمنع التقاء الساكنين و دالك لان قاعدة االادغام الشمسي تكون بتحويل االاول الى الثاني وادغام الثاني في الثالث و في هدا المثال همزة الوصل تسقط حال الدرج.....تحول اللام الساكنة الى الضاد وتدغم الضاد الساكنة في الضاد المتحركة

3)تحريك الساكن الاول بالفتح وله ثلاث حالات:
فاتحة ال عمران وصلا وفيها وجهين اللاشباع والقصر مع فتح الميم التي في الحروف المقطعة "الم الله" بحيث تفتح الميم منعا للاتقاء الساكنين الميم الساكنة الاولى و الام الساكنة الثانية
حرف جر "من" الاصل فيها ان تكون ساكنة ادا دخلت على الاسم تجره نحو = "من المؤمنين" تحرك النون الساكنة الى حركة عارضة بالفتح ودالك منعا لالتقاء الساكنين
"ياء المخاطبة او ياء المتكلم و ياء الاضافة"
ياء المخاطبة ادا تلاها "ال" التعريف فانها تحرك بالفتح نحو "نعمتي التي انعمت.." "بلغني الكبر" ودالك منعل لالتقاء الساكنين
اما في "عهدي الضالمين" فان حفص عن عاصم قراها بالسكون لان هكدا الرواية
اما ادا تلاها همزة وصل فانها تسكن و دالك في سبع مواضع في القران الكريم
4) تحريك الساكن الاول بالكسر عند التنوين و يكون في حالتين:
"قوم الله" او "خبيثة اجتثت" يحرك التنوين بلكسر و دالك منعا لالتقاء الساكنين
و كدالك باقي الحروف تكسر نحو "بشر الدين امنو" " قالت امراة العزيز"



avatar
هبة صدقى

default التقاء الساكنين

مُساهمة من طرف هبة صدقى في الأربعاء 25 مارس 2020, 6:09 am

كان العرب اذا التقى ساكنين فى كلمتين تخلص من الساكن الاول بالآتى : -
1-الحذف . اذا كان الساكن الاول حرف مد ولين يحذف حرف المد كما فى "ذاقا الشجرة"
2 -اذا كان الساكن الأول حرف صحيح حرك بحركه عارضه
حرك بالضم اذا كان
--ميم الجمع مثل"عليكم القتال" ،"عليكم الصيام"
--واو الجماعه اللينه مثل"عصوا الرسول" ،"فتمنوا الموت" .
--الم فاتحة آل عمران تحرك بالفتح وذلك تبعا للروايه وقيل لأن الفتح أخف الحركات وقيل ان الفتح يناسب تفخيم لفظ الجلاله
--من الجاره تفتح مثل "من المؤمنين "
-يا المخاطب تفتح اذا تلاها "ال"التعريف مثل"بلغنى الكبر" ، " نعمتى التى " . الا فى حاله واحده خالف فيها حفص القاعده وهى " لا ينال عهدى الظالمين"
-- اما اذا لم يدخل عليها ال التعريف ودخل عيها همزة وصل سكنها حفص فى سبع مواضع مثل
"واجعل لى وزيرا من أهلى هارون أخى .. اشدد به أزرى
ومثل " ولا تنيا فى ذكرى.. اذهبا الى فرعون
ومثل "واصطنعتك لنفسى ..اذهب انت وأخوك .
ومثل " ويوم يعض الظالم على يديه . "يقول يا ليتنى اتخذت مع الرسول سبيلا".
ومثل " قال يموسى إنى اصطفيتك "
ومثل " وقال الرسول يليتنى اتخذت مع الرسول سبيلا"
ومثل "ومبشرا برسول يأتى من بعدى اسمه أحمد"

--كل تنوين يكسر مثل "خيرا الوصيه" " جزاء الحسنى"
--باقى الحروف تكسر مثل "لقد استكبروا" ، " وإذ استسقى" ويدخل معها الياء اللينه مثل "يا صاحبى السجن"
avatar
حليمة مداحي

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف حليمة مداحي في الأربعاء 25 مارس 2020, 5:31 pm

الاجابة:

لقد كانت العرب لا تستصيغ التقاء ساكنين في كلمتين و ان التقايا فكانت تتخلص من الساكن الاول  
اما بالحذف او بحركة عارضة
و لقد جمع لنا شيخنا الفاضل مدحت عبد الجواد حالات التقاء الساكتين في كلمتين في تسع حلات و هي :

1- الحالة الاولى:
اذا كان الساكن الاول حرف مد ولين - فإننا نحذفه مثل:  
، ﴿ قَالُواْ ٱللَّهُمَّ ﴾  ،﴿ ذَاقَا ٱلشَّجَرَةَ ﴾
الحالة الثانية:
اذا كان الساكن الاول ميم الجمع فنحركها بالضم مثال : عليكمُ القتال
الحالة الثالثة
اذا كان الساكن الاول واو الجماعة اللينة فاننا نضمها مثال : ءاتوُ الزكاة
الحالة الرابعة:
اذا كان الساكن الاول ياء لينة فانها تكسر مثال يا صاحبيِ السجن
الحالة الخامسة:
الميم في فاتحة آل عمران تقرا بالفتح حال الوصل للتخلص من التقاء الساكنين  وفي مد الياء وجهان:


• الأول: الإشباع  "وهو الوجه المقدم وعليه رسم المصحف" ومن قال به لم يعتد بالحركة العارضة، ومدها ست حركات لزوماً لأن الميم من الحروف المقطعة في بداية السور.


والثاني: القصر، وعلته الاعتداد بالحركة العارضة (الفتحة) فيرجع لحال الوصل وهو المد الطبيعي.
وتم فتح الميم اتباعا للرواية
وقيل لأن الفتحة أخف الحركات أو ليظل لفظ الجلالة مفخماً أو لكراهة توالي الكسرات.
الحالة السادسة:
من الجارة فان نونها تفتح لمنع التقاء الساكنين مثال : منَ الناس
الحالة السابعة:

- ياء الاضافة : وهي ياء المتكلم اذا تبعها ال التعريف فاننا نفتحها مثل :
نعمتيِ التي انعمت
و يستثنى منها موضع واحد و هو (لا ينال عهدي الظالمين) فقراها حفص بالاسكان اتباعا للرواية
و بالتالي يحذف ياء الاضافة فيها وصلا و تلحق بالحالة الاولى
اما شعبة فقد قراها بفتح ياء الاضافة (لا ينال عهديَ الظالمين )

أما إذا تلاها همزة الوصل بدون أل التعريف فقد أسكنها حفص في سبع مواضع:

١_ سورة طه الاية ٤١ و ٤٢
٢_ سورة طه الاية ٤٢ و ٤٣
٣_ سورة طه الاية ٣٠ و ٣٢
٤_ سورة الاعراف ١٤٤
٥_ سورة الفرقان الاية ٢٧
٦_ سورة الفرقان الاية ٣٠
٧_ سورة  الصف الاية ٦

الحالة الثامنة :
- كل تنوين يكسر للتخلص من التقاء الساكنين مثل :
مثلا القوم
الحالة التاسعة
باقي الحروف تكسر مثال:
و بشرِ الذين ءامنوا
و عليه فانه للتخلص من التقاء ساكنين في كلمتين فإننا أما نحذف الساكن الاول او نحركه بحركة عارضة .
فللحذف حالة واحدة و هي اذا كان الساكن الاول حرف مد و لين .
و التحريك بالضم حالتين اذا كان الساكن الاول ميم الجمع او واو الجماعة اللينة
و للتحريك بالفتح ثلاث حالات : اذا كان الساكن الاول ميم فاتحة ال عمران او  نون من الجارة او ياء الاضافة
و التحريك بالكسر ثلاث حالات:اذا كان الساكن الاول  الياء اللينة او  التنوين او باقي الحروف


عدل سابقا من قبل حليمة مداحي في الأحد 29 مارس 2020, 5:07 am عدل 1 مرات
avatar
ميسون حريتاني

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف ميسون حريتاني في الخميس 26 مارس 2020, 10:50 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واجب ( كيفية التخلص من إلتقاء الساكنين في كلمتين )
كان العرب إذا التقى ساكنان في كلمتين في درج الكلام ( وصلاً ) يتخلصون من الساكن الأول إما بالحذف أو بتحريكه بحركة عارضة
1⃣ بالحذف :وذلك إذا كان الساكن الأول حرف مد ولين فيحذف حرف المد واللين في حال الوصل
مثال :/ ذاقا الشَّجَرَة / حيث التقى ساكنان الأول هو الألف المدية والثاني هو الشين الساكنة الأولى من الشين المشددة
ففي حال الوصل وللتخلص من التقاء الساكنين نحذف حرف المد واللين
2⃣ تحريك الساكن الأول بحركة عارضة ( الضم أو الفتح أو الكسر )
(A) 👈🏻التحريك بالضم ويكون في حالتين :
💥 الساكن الأول ميم الجمع مثال : /أنتمُ الأعلون --عليكمُ القتال /
💥 واو الجماعة اللينة مثال : / اشترَوُا الضّلالة --فتمنَّوُا الموت /
(B) 👈🏻التحريك بالفتح ويكون في ثلاث حالات :
💥 فاتحة آل عمران وصلاً :/ ألمَ الله /
حيث تحرك الميم الأخيرة من هجاء ( م ) للحروف المقطعة وتمد (٦) حركات بالإشباع و (٢) حركة بالقصر وقد حركت بالفتح روايةً
💥 ( مِنْ ) الجارة إذا دخلت على الإسم فتحره فإذا كان الاسم يبدأ بهمزة وصل فتحرك نون ( مِن ) بالفتح مثال : / مِنَ الله /
💥 ياء المتكلم أو ياء المخاطبة ( المُضافة ) أصلها ساكنة فإذا تلاها أل التعريف فيكون لدينا ساكنان الأول هو الياء المُضافة والثاني هو همزة الوصل في أل التعريف فتحرك ياء الإضافة بالفتح للتخلص من التقاء الساكنين
مثال : / بلغنيَ الكبر --نعمتيَ الَّتِي /
🌟 ولحفص في ياء المتكلم تفردات حيث خالف فيها حفص الرواية وهي في كلمة
/ عهدي الظَّالِمِين / فأصبحت عند حفص تابعة لقاعدة الحذف
أما شعبة فقد حركها بالفتح وفق القاعدة الأساسية لياء الإضافة
🌟 إذا جاءت ياء الإضافة وبعدها همزة وصل غير أل التعريف فنتّبع قاعدة الحذف في حال الوصل وقد أسكنها حفص في سبع مواضع في القرآن الكريم :
📖 الأعراف (١٤٤) : / قال يا موسى إنِّي اصطفيتك /
📖 طه ( ٣٠-٣١) : / هارون أخي * اشدد /
📖 طه ( ٤١-٤٢) : / واصطنعتك لنفسي * اذهب /
📖 طه ( ٤٢-٤٣ ) : / ولا تنيا في ذكري * اذهبا /
📖 الفرقان ( ٢٧) : / يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلاً /
📖 الفرقان (٣٠ ) : / إنّ قومي اتخذوا هذا القرءان مهجوراً /
📖 الصف ( ٦ ) : / ومبشراً برسولٍ يأتي من بعدي اسمه أحمد /
(C)👈🏻التحريك بالكسر ويكون في حالتين :
💥النون الساكنة الزائدة في التنوين تحرك بالكسر في حال الوصل
مثال : / قوماً الله / تُقرأ ( قومَنِ الله )
سورة الإخلاص في حال وصل آياتها تكسر نون التنوين الزائدة
💥بقية الحروف تكسر عند التقاء الساكنين مثال : / بشّرِ الَّذِين /
جزاكم الله كل خير
avatar
سهيلة ورش

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف سهيلة ورش في السبت 28 مارس 2020, 6:51 am


بسم الله الرحمان الرحيم

الواجب الثامن أحكام التقاء الساكنين -أوضح البيان-

السؤال:اشرح قاعدة التقاء الساكنين في كلمتين من القران الكريم مما تذكر.

الجواب:

- الكلمة الأولى :
قال الله تعالى : بسم الله الرحمان الرحيم

{ قُلْ إِن كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْآخِرَةُ عِندَ اللَّهِ خَالِصَةً مِّن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ }(البقرة ٩٤).

كلمتي فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ : حُرِّكت هنا واو الجماعة اللينة بالضمّ كحركة عارضة لمنع التقاء الساكنين و هذه حالة من حالات التخلص من الساكن الأول بالحركة العارضة ألا و هي الضمّة،لانّ العرب كانوا إذا التقى الساكنين في كلمتين تخلصوا من الساكن الأول اما بالحذف و اما بالحركة العارضة.

- الكلمة الثانية :
قال الله تعالى : بسم الله الرحمان الرحيم
{ وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَىٰ وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا } (الكهف ٨٨)

كلمتي جَزَاءً الْحُسْنَى : هنا أصل التنوين انه تلحقه نون زائدة ساكنة لفظا لا خطا فتكسر النون الزائدة الساكنة وصلا لمنع التقاء الساكنين .

و الله اعلم
جزاكم الله خيرا شيخنا و نفع بكم .
avatar
عبير حمزة

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف عبير حمزة في الأحد 29 مارس 2020, 7:44 am

بسم الله الرحمن الرحيم

*- اشرحي قاعدة التقاء الساكنين في كلمتين في القرآن الكريم على ضوء ما تمت مدارسته.
كانت العرب لا تجمع بين حرفين ساكنين في كلمتين حال الوصل فكانو يتخلصون منه بإحدى الطريقتين إما الحذف وإما التحريك .
@الحذف
يحذف الساكن الاول اذا كان حرف مد ولين في حال التقاء الساكنين حال الوصل ويثبت حال الوقف ويمد مد طبيعي مقداره حركتين
مثال :ذاقا الشجرة كانتا اثنتين

@@التحريك
وذلك بتحريك الحرف الصحيح او حرف اللين أو التنوين بالفتح او الضم او الكسر ويسمى بالحركة العارضة
#التحريك بالضم ويشمل :
*ميم الجمع اذا جاء بعدها ساكن مثال :عليكمُ القتال
*واو الجماعة اللينة اذا جاء بعدها ساكن مثال :وأتوُ الزكاة

##التحريك بالفتح ويشمل :
*فاتحة آل عمران في حال الوصل (آلم *الله )
الساكن الاول الميم والثاي لام لفظ الجلالة فتتحرك الميم بالفتح منعالالتقاء الساكنين ونقول حركت بالفتح اتباعا للرواية ومنعا لتوالي الكسرات ولان الفتحة اخف الحركات وللمحافظة على تفخيم لفظ الجلالة وتمد الياء فيها مع فتح الميم بوجهان القصر والاشباع والاشباع مقدم

*من الجارة :تفتح اذا تلاها ساكن مثال :من المؤمنين
*ياء المخاطبة اذا جاء بعدها ال التعريف مثال :بلغني الكبر
عدا موضع واحد وهو عهدي الظالمين فإن حفصا خالف فيها القاعدة وحذف ياء الاضافة اتباعا للرواية
والشرط هنا ال التعريف أما اذا جاء بعدها همزة الوصل الساكنة دون ال التعريف فقد سكنها حفص في سبع مواضع وهي
واصطنعتك لنفسي *اذهب
ولاتنيا في ذكري *اذهبا
هارون أخي *اشدد به ازري
قال موسى إني اصطفيتك
يليتني اتخذت
إن قومي اتخذوا
من بعدي اسمه

##التحريك بالكسر

*اذا كان الساكن الاول تنوين يكسر منعا لالتقاء الساكنين مثال :بزينةٍ الكواكب
*اذا كان الساكن الاول صحيح غير (ماذكر من الحروف أعلاه ) مثال :قل ِاللهم

جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل.
avatar
ماجدة أحمد

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف ماجدة أحمد في الإثنين 30 مارس 2020, 7:24 am

بسم الله الرحمن الرحيم
واجب المحاضرة التاسعة إلتقاء الساكنين في كلمتين
------------------------------------------------
كان العرب لا ينطقان الحرفان الساكنين من كلمتين ، و لكن يتخلصان من الساكن الأول بالتحريك على النحو التالي :
إما بالحذف أو الضم أو الفتح أو الكسر .
أولا : الحذف
-------------
إذاالتقى حرفان ساكنان سكونا أصليا في كلمتين و كان الساكن الأول حرف مد و لين آخر الكلمة الأولى و الساكن الثاني في أول الكلمة الثانية و يكون سكونه أصليا فيتم التخلص من حرف المد و اللين بالحذف مثال :
" في الأرض " ندخل مباشرة من كسرة الفاء إلى اللام القمرية نظرا لسقوط همزة الوصل ، و يتم حذف حرف المد و اللين الساكن الأول في كلمة " في "
" حتى إذا بلغوا النكاح " نجد هنا كلمة " بلغوا " تنتهي بحرف مد و لين و هو الساكن الأول و تبدأ الكلمة التالية بـ ال التعريف الشمسية للإلتقائها بالنون المتحركة و تدغم اللام الشمسية في حرف النون فتحول اللام الساكنة إلى نون ساكنة تدغم في النون المتحركة ، و تكزن النون الساكنة هي الساكن الثاني ، لذا يتم التخلص من حرف المد و اللين في آخر الكلمة الأولى و ندخل من الغين المضمومة إلى النون مباشرة .

ثانيا : التحريك الضم
-------------------
للتحريك بالضم حالتان :
1 - ميم الجمع عندما يتصل الضمير ( كم ، تم ، هم ) بآخر الكلمة الأولى مثال :
" كتب عليكم القتال " ، " أنت الأعلون " ، " ادخلوا عليهم الباب " يتم التخلص من إلتقاء الساكنين بتحريك ميم الجمع بالضم للنطق بالساكن الثاني الذي تبدأ به الكلمة الثانية .
2 - إذا أتت واو الجماعة اللينة في آخر الكلمة و جاء في أول الكلمة الثانية حرف ساكن سكون أصلي مثال :
" و ءاتَوا الزكاة " ، " فتمنَوا الموت " ، " و عصَوا الرسول " هنا نجد الواو اللينة آخر الكلمة الأولى في الأصل ساكنة سكون أصلي و ما قبلها مفتوح و يأتي بعدها في أول الكلمة الثانية ال التعريف فيتم التخلص من الساكن الأول بتحريكه بالضم للنطق بالحرف الساكن الثاني و هو اللام القمرية التي وردت في الأمثلة .

ثالثا : التحريك بالفتح
-------------------
1 - الٓمٓ (١) ٱللَّهُ ﴾ آل عمران آية 1 و 2
في حال الوصل بين الآيتين للإمام حفص يتم قراءة حرف الميم في الآية الأولى بالفتح للتخلص من إلتقاء الساكنين و للإمام حفص فيها وجهان عند مد حرف الميم :
الوجه الأول هو الإشباع و هو الوجه المقدم و يمد فيه حرف مد لازم حرفي بمقدار 6 حركات مع فتح الميم لوصلها بلام اسم الجلالة ، و عليه رسم المصحف .
الوجه الثاني و هو بقصر الميم بمقدار حركتان مع فتح الميم و وصلها بلام اسم اجلالة .
و ذلك اتباعا للرواية .
2 - " مِنْ " الجارة في مثال :
" مِنَ الشاهدين " ، مِنْ الأرض " ، " مِنْ المؤمنين " فيتم تحريك النون و هي الساكن الأول بالفتح للنطق سواء باللام القمرية أو الحرف التالي للام الشمسية التي أدغمت فيه و هو الساكن الثاني . و قد تم إختيار حركة الفتح بدلا من الكسر لصعوبة النطق بكسرتين متتاليتين .
3 - ياء المتكلم أو ياء الإضافة إذا تبعها ال التعريف مثال :
" بلغنيَ الكبر " ، " مسنيَ السوء " ، " نعمتيَ التي " في حال الوصل نجد أن رسم المصحف بفتح الياء
بإستثناء " لا ينال عهدي الظالمين " عند الإمام حفص قرأها بحذف الياء و ذلك إتباعا للرواية .

رابعا : التحريك بالكسر :
--------------------

1 - كل تنوين يكسر منعا للآلتقاء الساكنين مثال :
" مثلا القوم " ، " عزير ابن " ، " قوما الله " ، " عادا الأولى " ، " خبيثة اجتثت " نون التنوين هي الساكن الأول في آخر الكلمة الأولى لذا يتم تحريكها بالكسر للنطق بالساكن الثاني في أول الكلمة الثانية .
2 - كل ما عدا ما سبق ذكره فيكسر الساكن الأول مثال :
" قلِ ِادعوا " ، " فقدِ استمسك بالعروة " ، " و أنِ اعبدوني " يتم تحريك الحرف الساكن في الكلمة الأولى إلى الكسر لإمكان النطق بالساكن الثاني .
===================

جزاكم الله عنا خيرا شيخنا الفاضل و رفع قدركم و ثقل موازينكم
روح السلام
روح السلام

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف روح السلام في الأربعاء 08 أبريل 2020, 6:40 am

فاطمة ام اسلام'
واجب المحاضرة العاشرة من شرح كتاب أوضح البيان

احكام التقاء الساكنين في كلمة واحدة يتلخص في اربع حالات:

أولا) ادا كان  الساكن الأول حرف مد و لين والساكن الثاني ساكن سكون اصلي فاننا نمد حرف المد واللين بمقدار ست حركات للتخلص من التقاء الساكنين  ويسمى هنا مد لازم كلمي مثقل نحو.. الضالين, الحاقة, يحاجونك
وما كلمة ءالأن فالساكن الأول حرف مد ولين الالف و الساكن الثاني الام  فيمد حرف الالف المدية بمقدار ست حركات و يسمى مد لازم كلمي مخفف

ثانيا)  الساكن الأول حرف مد ولين و الساكن الثاني ساكن سكون عارض للوقف نحو "نستعين" ففهي هده الكلمة التقى ساكنين الأول حرف المد واللين وهو الياء و النون الساكنة عارضة عند الوقف لدا وجب مدها 2)4)6) و اصبح من قبيل مد العرض للسكون

ثالثا) ادا الساكن الأول حرف صحيح و الساكن الثاني حرف صحيح و لكنه سكن سكون عارض عند الوقف ناتي بالكلمة ةلا نغير فيها شيء كما هي نحو: عنه, منه , العصر

رابعا) يكون الساكن الأول حرفا صحيحا و لم يتبعه حرف مد ولين و لا حرف لين و الحرف الثاني ساكن سكون اصلي
وجائت في ثلاث كلمات في القران الكريم وهم يهدي, يخصمون, نعمة

"يهدي" الأصل فيها "يهتدي" سكنت التاء تبعا لرواية و بين التاء و الدال تقارب في المخرج و بعض الصفات لدلك ادغمت التاء في الدال فاصبحنا نتعامل مع دال مشددة و كما نعرف ان كل حرف مشدد مكون من ساكن و متحرك فحدث التقاء ساكنين و هما الهاء و الدال الساكنة من الحرف المشدد و للتخلص من التقاء ساكنين حركت الهاء بالكسر

كلمة " يخصمون" الأصل فيها "يختصمون" سكنت التاء تبعا لرواية فادغمت التاء في الصاد نظرا لتناسبهما  و أصبحت حرفا مشددا فاصبحنا نتعامل مع الخاء الساكنة و الصاد الساكنة من الحرف المشدد فكسرت الخاء منعا لالتقاء ساكنين

كلمة "نعمة" الأصل فيها "نعم ما"  سكنت الميم تبعا لرواية و ادغمت الميم في الميم نظرا لثماثلهما فاصبحنا نتعامل  مع العين الساكنة التي هي في الموضع الأول والميم الساكنة من الميم المشددة في الموضع الثاني و للتخلص من التقاء ساكنين حركت العين بالكسر.

جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل
avatar
سميرة منصورى

default رد: واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله

مُساهمة من طرف سميرة منصورى في الأربعاء 08 أبريل 2020, 9:55 am

بسم الله الرحمن الرحيم


واجب محاضرة " التقاء الساكنين في كلمتين "



واجبات دورة شرح كتاب أوضح البيان لفضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله - صفحة 7

*- اشرحي قاعدة التقاء الساكنين في كلمتين في القرآن الكريم على ضوء ما تمت مدارسته.


بسم الله الرحمن الرحيم

التقاء الساكنين عند العرب
عند التقاء الساكنين في كلمتين تخلص العرب من الساكن الاول بالحذف او بالتحريك ( أما بالفتح او بالضم او بالكسر)
و هذا ما يسمى بعارض الشكل ، و هو تحريك الحرف الأخير من الكلمة القرانية بحركة عارضة.

حالات التقاء الساكنين في كلمتين:
١: عند التقاء ساكنين إذا كان الحرف الاول حرف مد يحذف حرف المد مثل Sad ذاقا الشجرة) سورة الأعراف، ( قالوا اللهم) سورة الأنفال ، ( الذي أؤتمن ) سورة البقرة .
٢:إذا كان الحرف الاول حرفا صحيحا حرك بحركة عارضة مثل:
ا: ميم الجمع تضم مثل ( عليكم القتال) سورة البقرة ( لكم القتال) سورة غافر .
ب: واو الجماعة اللينة تضم مثل ( و ءاتوا الزكواة) سورة البقرة
ت: فاتحة ءال عمران : في حال الوصل تفتح و يجوز في مد الياء وجهان ،
ثSadمن) الجارة تفتح مثل ( من المؤمنين) سورة النساء ، ( من السماء) سورة الحجر
ج: ياء المخاطبة إذا تلاها (ال) التعريف تفتح مثل (بلغني الكبر) سورة ال عمران ( نعمتي التي) سورة البقرة
ما عدا ( لا ينال عهدي الظالمين ) فان حفص خالف قاعدته و قراها بإسكان الياء
أما إذا تلاها همزة وصل بدون (ال) التعريف فان حفص اسكنها في سبع مواضع
ا: و اصطنعتك لنفسي… اذهب أنت و اخوك ) سورة طه
بSad و لا تقنيا في ذكرى …اذهبا الى فرعون انه طغى ) سورة طه
ت: (هارون اخي…اشدد به ازري) سورة طه
ث: (قال يا موسى أني اصطفيتك على الناس ) سورة الأعراف
جSadو يوم يعض الظالم على يديه يقول ياليتني اتخذت مع الرسول سبيلا) سورة الفرقان
حSad و قال الرسول يارب ان قومي اتخذوا هذا القران مهجورا) الفرقان
خ ( و مبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه احمد) سورة الصف
د:كل تنوين يكسر مثل(مثلا القوم ) سورة الأعراف ( خبيثة اجتثت) سورة ابراهيم
ذ: باقي الحروف تكسر ( قل ادعوا) سورة الأعراف، الاسراء، سبا ( اَي اغدوا) القلم (قل هو الله احد الله الصمد) الإخلاص ،

و الحمد لله رب العالمين
و الصلاة و السلام على اشرف الخلق سيدنا و حبيبنا المصطفى محمد عليه الصلاة و السلام.

جزى الله شيوخنا الأفاضل احمد رشاد و مدحت عبد الجواد خيرا على ما قدموه لنا. اللهم اجعلها في ميزان حسناتهم
avatar
هبة صدقى

default التقاء الساكنين فى كلمة واحدة

مُساهمة من طرف هبة صدقى أمس في 6:20 am

يجوز التقاء الساكنين فى كلمه واحده فى الحالات الآتيه:-
1-اذا كان الساكن الأول حرف مد ولين والساكن الثانى ساكن سكون أصلى مثل "الحاقه،الطامه،الصاخه.
ويتخلص من الساكن الأول بالمد المشبع 6 حركات ويسمى مد لازم كلمى مثقل لان الساكن الثانى حرف مشدد .
ويوجد مد لازم كلمى مخفف مثل"ءآلان"ذكرت مرتان فى سوره يونس ومخففا لكون الساكن الثانى غير مشدد.

2-اذا كان الساكن الأول حرف مد ولين والساكن الثانى ساكن سكون عارض لأجل الوقف مثل"إياك نعبد وإياك نستعين" وهنا يسمى مد عارض للسكون ويمد 2،4،6 حركات .

وإذا كان الساكن الأول حرف لين والثانى ساكن سكون عارض لأجل الوقف مثل "البيت،خوف"هنا يسمى مد لين عارض للسكون ويمد "2،4،6" ويسمى مد لين عارض للسكون ويلحق بالمد العارض للسكون.

3-اذا كان الساكن الأول حرف صحيح والثانى ساكن سكون عارض مثل "عنه،منه،والعصر،القدر"

4-اذا كان الساكن الأول حرف صحيح والثانى حرف صحيح وهى فى ثلاث كلمات فى القرآن"يهدى،يخصمون،نعما"
-"يهدى" أصلها "يهتدى" سكنت التاء اتباعا للروايه وادغمت التاء فى الدال لأن بينهما تجانس فأصبحت الهاء ساكنه وبعدها دال مشدهه اولها حرف ساكن فكسرت الهاء لتفادى التقاء الساكنين فءصبحت الكلمه يهدى

-"يخصمون" أصلها يختصمون سكنت التاء اتباعا للروايه وادغمت التاء فى الصاد لأن بينهما تقارب فأصبحت الصاد مشدده و الخاء ساكنه وبعدها حرف ساكن وهو الصاد الأولى من الصاد المشدده فكسرت الخاء لتفادى ألتقاء الساكنين فأصبحت الكلمه يخصمون
-"نعما" أصلها نعم ما سكنت الميم اتباعا للروايه وادغمت الميم الاولى فى الثانيه لان بينهما تماثل وأصبحت هنا العين ساكنه وبعدها ميم مشدده فكسرت العين لتفادى التقاء الساكنين فأصبحت نعما .

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 10 أبريل 2020, 4:25 am