تعرف الوقف:
لغة: الحبس و الكف
اصطلاحا: هو قطع الصوت على الكلمة القرآنية زمنا يتنفس فيه القارئ عادة بنية استئناف الفراءة بما يلي الكلمة الموقوف عليها او بها او بما قبلها .
و ينقسم الوقف غي ذاته الى اربعة أقسام و هي :
١# الوقف الاختباري: ان يقف القارئ على كلمة قرآنية ليست محل الوقف عادة للاختبار و للتعليم من أجل بيان حكم الكلمة الموقوف عليها من حيث الحذف و الاثبات
٢# الوقف الاضطراري: هو ما يعرض للقارئ فب أثناء القراءة بسبب الضرورة كالعطاس او ضيق النفس او غلبة البكاء و غيرها يضطره للوقوف على الكلمة القرآنية .
٣#الوقف الانتظاري: هو الوقف على الكلمة القرآنية بقصد استفاء ما غي الآية ن أوجه الخلاف عند جمع الروايات.
٤# الوقف الاختياري : ان يقف القارئ على الكلمة القرآنية باختياره دون ان يعرضه ما يوجب الوقف من عذر از اجابة لسؤال .و ينقسم الوقف الاختياري الي اربعة اقسام ايضا و هي:
#الوقف التام : و خو الوقف على كلام تام في ذاته و لم يتعلق بما بعده مطلقا لا من جهة اللفظ و لا من جهة المعنى.
#الوقف الكافي: الوقف على كلام تام في ذاته ولكن متعلق بما بعده في المعنى دون اللفظ .
#الوقف الحسن: و هو الوقف على كلام تام في ذاته ولكن متعلق بما بعده لفظا ومعنى .
# الوقف القبيح: و هو الوقف على كلام لم يتم في ذاته و لم يؤدي معنى صحيحا لشدة تعلقه بما بعده لفظا و معنى.
وهو نوعان :
١_الوقف على كلام لم يفهم منه المعنى
٢_ الوقف على كلام يوهم معنى غير الذي اراده الله عز وجل .
الجواب الثاني:
الابتداء : هو الشروع في القراءة سواء كان بعد قطع و انصراف عنها او بعد الوقف.
فإن كان بعد القطع فلا بد من مراعاة أحكام الاستعاذة و البسملة.
و اما ان كان الابتداء بعد الوقف فهو نوعان :
& ابتداء حسن و هو الابتداء بكلام مستقل في المعنى بحيث لا يغير ما أراده الله تعالى. و أمثلته كثيرة في القرآن الكريم.
و الابتداء القبيح: و هو الابتداء بكلام يفسد المعنى و يغيره .كالابتداء بكلمة متعلقة لفظا و معنى بما قبلها .
مثال :
الابتداء من قوله تعالى( أبي لهب و تب )فهنا لا يجوز الابتداء لان الكلام متعلق لفظا و معنى بما قبله
كما الابتداء قبيحا و لا يجوز الابتداء به في قوله تعالى (يد الله مغلولة) و العياذ بالله بل لابد من الابتداء من قوله تعلى و قالت اليهود...