1- الاستعاذة قبل بدء التلاوة ولها مواطن يسر بها واخرى يجهر بها
يستحب الجهر بالاستعاذة:
1- اذا كان القارئ يقرأ جهرا بوجود من يستمع له لأن الجهر بالتعوذ إظهار لشعائر القراءة ومدعاة لإنصات السامع واذا أخفى التعوذ لم يعلم السامع بالقراءة الا بعد ان يفوته من المقروء شيء. وهذا المعنى هو الفارق بين القراءة خارج الصلاة وفي الصلاة , فإن المختار في الصلاة الاخفاء لان المأموم منصت من اول بدء الصلاة.
2- اذا كان القارئ مع جماعة يقرؤون بالتتابع وكان هو المبتدئ بالقراءة.
اما المواطن التي يستحب فيها الاسرار بالاستعاذة:
1- اذا كان القارئ يقرأ سرا
2- اذا كان يقرأ منفردا سواء أقرأ سرا ام جهرا
3- اذا كان مع جماعة يقرؤون بالتتابع ولم يكن هو المبتدئ بالقراءة
4- اذا كان في الصلاة سواء أكانت الصلاة سرية ام جهرية وكان هو فيها إماما او مأموما او منفردا