بسم الله الرحمن الرحيم
تعريف بهذا المصحف الشريف برواية شعبة بن عياش
على الرابط التالي
المصحف برواية شعبة
كُتب هذا المصحف وضُبط على ما يوافق رواية شعبة بن عياش بن سالم الأسَديّ الكُوفيّ لقراءة
عاصم بن أبي النَّجود الكوفي التابعي عن زر بن حبيش بن حباشة عن عبد الله بن مسعود عن
النبي صلى الله عليه وسلم .
وأُخِذَ هجاؤه مما رواه علماء الرسم عن المصاحف التي بعث بها الخليفة الراشد عثمان بن عفَّان
رضي الله عنه إلى البصرة والكوفة والشام ومكة، والمصحف الذي جعله لأهل المدينة، والمصحف
الذي اختص به نفسه، وعن المصاحف المنتسخة منها. وقد روعي في ذلك ما نقله الشيخان أبو
عمرو الداني وأبو داود سليمان بن نجاح مع ترجيح الثاني عند الاختلاف .
هذا وكل حرف من حروف هذا المصحف موافق للمصحف العثماني الذي أرسله للكوفة .
وأُخِذَت طريقةُ ضبطه مما قرره علماء الضبط على حسب ما ورد في كتاب "الطراز على ضبط
الخراز" للإمام التَّنَسِيّ مع الأخذ بعلامات الخليل بن أحمد وأتباعه من المشارقة، بدلا من
علامات الأندلسيّين والمغاربة .
واتُّبِعَتْ في عد آياته طريقة الكوفيين عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن حبيب السُّلَمِيِّ عن علي
بن أبي طالب رضي الله عنه على حسب ما ورد في كتاب "ناظمة الزُّهر" للإمام الشاطبيّ،
وغيرها من الكتب المدوّنة في علم الفواصل، وآي القرءان على طريقتهم 6236 آية .
وأُخِذَ بيانُ أوائل أجزائه الثلاثين وأحزابه الستين وأرباعها من كتاب "غيث النفع" للعلامة
السفاقُسيِّ و"ناظمة الزهر" للإمام الشاطبيِّ وشرحها. و "تحقيق البيان" للشيخ محمد
المتولي، و"إرشاد القراء والكاتبين"، لأبي عيد رضوان المخلِّلاتي .
وأُخِذَ بيان مكّيّه ومدنيّه في الجدول الملحق بآخر المصحف، من "كتاب أبي القاسم عمر بن
محمد بن عبد الكافي" و"كتب القراءات والتفسير" على خلاف في بعضها .
وأُخِذَ بيان وقوفه وعلاماتها على حسب ما اقتضته المعاني وأقوال الأئمة من المفسرين
وعلماء الوقف والأبتداء .
وأُخِذَ بيان السجدات ومواضعها من كتب الفقه والحديث على خلاف في خمس منها لم نشر إليه
في هامش المصحف وهي السجدة الثانية بسورة الحج والسجدات الواردة في السور الآتية:
ص والنجم والانشقاق والعلق .
الإمالة:
أن تقرب الفتحة من الكسرة والألف من الياء، فيتلفظ القارئ بالألف بحالة متوسطة
بين الألف والياء، وجعلنا مصطلح ضبطها نقطة سوداء مسدودة تحت الحرف ( • )
مع تعريته من الحركة.
المصدر