بسم الله الرحمن الرحيم
تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد
ملاحظة : هذه الروابط للاستماع للشريط (الاول)
1a
http://www.archive.org/download/gazria/1a.wma
1b
http://www.archive.org/download/gazria/1b.wma
****
والشرح من كتاب المنظومة في تجويد القرآن بعنوان
(الدقائق المحكمة في شرح المقدمة )
للشيخ زكريا الانصاري شيخ الاسلام رحمه الله تعالى ، وشيخ الاسلام رحمه الله تعالى
كان عالماً متعدد الفنون برع في علم الفقه الشافعي وفي علم الحديث النبوي
وفي علم القرءات والتجويد
تفريغ شرح المقدمة للدكتورايمن سويد
ملاحظة : هذه الروابط للاستماع للشريط (الاول)
1a
http://www.archive.org/download/gazria/1a.wma
1b
http://www.archive.org/download/gazria/1b.wma
****
والشرح من كتاب المنظومة في تجويد القرآن بعنوان
(الدقائق المحكمة في شرح المقدمة )
للشيخ زكريا الانصاري شيخ الاسلام رحمه الله تعالى ، وشيخ الاسلام رحمه الله تعالى
كان عالماً متعدد الفنون برع في علم الفقه الشافعي وفي علم الحديث النبوي
وفي علم القرءات والتجويد
واغلب اسانيد القراءات في عصرنا لا بد ان تمر على شيخ الاسلام زكريا الانصاري
واغلب اسانيد كتب البخاري ومسلم وكتب الحديث الستة الاخرى وغيرها من كتب الحديث
غالبا ما تمر على شيخ الاسلام زكريا الانصاري وكذلك اسانيد كتب الفقه الشافعي تمر على
هذا العلامة العظيم الذي نفع الله به كثيراً فجزاه الله خيرا ورحمه الله هو والناظم العلامة
ابن الجزري خير الجزاء على ما قدماه لهذه الامة من علم ونصيحة نبدأ ان شاء الله
تعالى بدراسة هذا الشرح في الكتاب الذي معكن في الصفحة السابعة عشرة :
طبعا عبارة مقدمة الشارح هذه زيادة طبعا
الاصل يا اخواتي الكريمات اذا كان هناك نص لعلامة او لامام من الامة وكان
لنا اضافة عليه الا تكون هذه الاضافة غير مبينة يعني من قواعد تحقيق الكتب القديمة اننا
اذا اردنا ان نزيد على عبارة مصنف من المصنفين شيء لقصور في تلك العبارة
او لزيادة ايضاح في تلك العبارة فاننا نضع تلك الزيادة بين قوسين هكذا يسمى
المحقيقون هذين القوسين المعكوفين، وبعضهم يقول بين حاصرتين فكان
المفروض كلمة مقدمة الشارح ان تكون بين قوسين هكذا ( مقدمة الشارح)
وانا ارجو من كل اخت من
الاخوات المدرسات ان يكون بيدها قلم رصاص حتي تتمكن
من محو ما يكتب خطأ فكلمة مقدمة الشارح نضعها بين قوسين معكوفتين
بسم الله الرحمن الرحيم
قال شيخ الاسلام والمسلمين هذا الكلام كلام احد النساخ او احد تلاميد
شيخ الاسلام زكريا الانصاري رحمه الله اما كلام الشيخ زكريا يبدأ
من محو ما يكتب خطأ فكلمة مقدمة الشارح نضعها بين قوسين معكوفتين
بسم الله الرحمن الرحيم
قال شيخ الاسلام والمسلمين هذا الكلام كلام احد النساخ او احد تلاميد
شيخ الاسلام زكريا الانصاري رحمه الله اما كلام الشيخ زكريا يبدأ
من عند قوله: بسم الله الرحمان الرحيم وهو حسبي ونعم الوكيل
الحمد لله الذي افتتح بالحمد كتابه واجزل لمن جوده وعمل به ثوابه
وصلى الله على نبينا محمد الامين وعلى صحبه واليه اجمعين وبعد :
فإن المقدمة المنظومة في تجويد القرآن للشيخ الامام والحبر الهمام شيخ الاسلام
حافظ عصره ابي الخير محمد بن الجزري طيب الله ثراه وجعل الجنة مأواه،
طبعا محمد بن الجزري هذا مختصر والا كما تعلمن
فاسمه محمد ابن محمد ابن محمد ابن علي ابن يوسف المعروف
بابن الجزري ويقال له اختصارا محمد بن الجزري
طيب الله ثراه وجعل الجنة مأواه لم اعتنى بها ذوو الجد والاجتهاد وكانت محتاجة الى بيان
المراد وحوت على صغر الحجم وحسن الاختصار
ما لم يحوه من هذا الفن كثير من الكتب الكبار رايت ان اضع علهيا شرحا يحل الفاظها
ويبين الفاظها ويبرز دقائقها
قلت لكن الافضل كل وحدة يكون معها قلم رصاص لظبط
بعض الكلمات المشكلة حتى اذن ان شاء الله تعالى انتهينا من دراسة هذا الشرح كل
اخت حضرت معنا هذا الشرح تكون مدرسة له في مدرسة
من المدارس و فصل من الفصول بل اين ما حلت ان شاء الله نتواصى ان نكون
معلمين لهذا العلم اين ما كنا فكل اخت تعاهد الله عز وجل
وتعاهد نفسها وتاخذ بالحزم من الان انها تريد ان تدرس هذا العلم لتكون معلمة له
يوما من الايام ان شاء الله تعالى فهذه النية يحصل بها الثواب
وفي نفس الوقت تكون الاخت اثناء القراءة منتبهة جدا وبيدها قلمها لانه سوف ياتي
عليها يوم تقوم هي بتدرسه فلا بد ان تعرف فيه الصغيرة والكبيرة
نعود لكلام شيخ الاسلام :
رايت ان اضع عليها شرحا يحل الفاظها ويبين مرادها ويبرز
دقائقها ويقيد مطلقها ويفتح مغلقها وسميته بالدقائق المحكمة في شرح المقدمة وعدة
ابياتها 107 على ما في اقلها هكذا مكتوب في المطبوعة لكن
انتن بعد كلمة في اخرجو سهما واكتبن ما يلي اكثر النسخ ، و108 على ما في
انتهى الكلام المقحم نعود الان صار الكلام بعد التعديل و107 على
ما في اكثر النسخ و108 على ما في اقلها هذا الكلام اتينا بها من النسخ المخطوطة
لهذا الشرح ...
قال نظمها رحمه الله تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم
..هذه البسملة من ابن الجزرية لذلك الاخوات عندما يسمعن الجزرية او الاخوة يقولون:
يقول راجي عفو ...اقول لهم لا قل : بسم الله الرحمن الرحيم اولا فهذه البسملة لابن الجزرية ،
اي ابتدا او ابتدائي بسم الله وهذا الكلام يتعلق بالنحو بسم كما تعلمن
الباء حرف جر واسم اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخرة
في لغة العرب يا اخواتي الكريمات كل جار ومجرور لا بد
ان يكونا في جملة، والجمل في لغة العرب نوعان جملة اسمية وجملة فعلية
فالجملة الفعلية هي التي تحوي فعل وفاعل والجملة الاسيمة هي التي تحوي مبتدأ وخبر ا
لذلك لما ياتي واحد منا عبارة بسم الله الرحمان الرحيم هذه بسم
باي شيء نعلقها ان كانت هذه الجملة جملة فعلية فان الجار والمجرور يتعلقان
بالفعل وان كانت الجملة اسمية فان الجار والمجرور يتعلقان
بالخبر يعني لما ياتي انسان يريد ان ياكل فيقول بسم الله الرحمن هذه الـ بسم بماذا
تتعلق ؟ تتعلق بفعل محذوف تقديره اكل بسم الله الرحمن الرحيم
هنا قدرنا جملة فعلية ولنا ان نقدر جملة اسمة فنقول أكلي مبتدأ باسم الله الرحمن الرحيم
لذلك قال شيخ الاسلام ابتدء او ابتدائي ابتدأ يعني انا ابتدأ باسم الله فصار
الجار والمجرور متعلقتان بفعل محذوف تقديره ابتدأ ولنا تقدير اخر ان
نقول او ابتدؤ النظم ابتدائي الكلام مقرون او مبدؤ بسم الله
فتكون بسم جار ومجرور متعلقان بخبر المبتدأ الذي هو كلمة ابتدائي
وعلى هذا يقاس يعني كل انسان يريد ان يفعل اي فعل فاذا اراد ان يبدأ به قال
بسم الله الرحمن الرحيم يقدر لذلك العمل الذي يقوم به الانسان
فعل مناسب ، مثلا بدو يشرب قال بسم الله الرحمن الريحم شو تقدير الكلام :
اشرب بسم الله، بدو يدخل الغرفة قال ادخل بسم الله وهكذا يقاس عليها بقية افعال المكلف .
ثم قال وابتدا رحمه الله تعالى بها وبالحمدلة بها اي بالبسملة
وبالحمدلة التي ستاتي كما ياتي اقتداء بالكتاب العزيز هو القرآن
يتبع ان شاء الله البقية