بسم الله الرحمن الرحيم
تفريغ شرح الجزرية للدكتور أيمن سويد باب الترقيق والتفخيم (الشريط السابع)
ملاحظة : هذه الروابط للاستماع للشريط السابع لمن تريد
*****
7a
http://www.archive.org/download/gazria/7a.wma
7b
http://www.archive.org/download/gazria/7b.wma
*****
باب الترقيق والتفخيم
يقول -رحمه الله-
فرققا مستفلا من أحرف مستفلة
الفاء واقعة فى جواز شرط محذوف تقديره _اذا تقرر ما سبق أى اذا
فهمت أيها السامع ما سبق فرقق المستفل فالباب القادم الذى سوف يذكره الناظم ويشرحه الشارح
لن يكون فيه معلومات جديدة وانما هى تنبيهات لقواعد عامة مرت فى قوله
مخارج الحروف سبعة عشر.................
وقوله صفاتها جهر ورخو مستفل
فى هذين القسمين من الابيات فلن يكون هناك معلومات جديدة
وانما هى عبارة عن تنبيهات .......تنبيهات بمعنى انتبه الى كذا احذرتفعل كذا فهى بمثابة
تنبيهات لمسها ابن الجزرى رحمه الله تعالى من خلال ممارسته للتقريئ فأحب رحمه الله أن
ينبه على تلك الملاحظات
قال رحمه الله
فرققا مستفلا من أحرف وحاذرن تفخيم لفظ الألف
العنوان الموجود (باب الترقيق) نضغه بين قوسين معكوفتين لان هذه العبارة ليست من كلام شيخ الاسلام زكريا
فرققن مستفلا من أحرف مستفلة وحاذرن أى واحذر هذه نون التوكيد الخفيفة حاذر على وزن فاعل
فعلها حاذر يحاذر بمعنى احذر وان كان فاعل هذه الصيغة تسمى صيغة أفعال المشاركة ليس هنا
القصد المشاركة وانما القصد احذر انت ، وحاذرن أى واحذر تفخيم لفظ الألف
طيب قوله ورققن مستفلا من أحرف هذا كما قلنا عند الكلام على حروف الأستعلاء
_الأستعلاء حقه اتجاه ضغط الحرف عند النطق به الى الحنك العلوى
_ومستحقه ان يكون الحرف مفخما
والحرف المستفل_ حقه أن يكون اتجاه ضغط الحرف عند النطق به الى الحنك السفلى
_ومستحقه أن يكون الصوت به مرققا
فقال:فرققن مستفلامن أحرف_اذا علمت ما سبق ،فرقق الحروف المستفلة، وحاذرن أى واحذر تفخيم
لفظ الألفاذا وقعت بعد حرف مستفل
هو الحقيقة قول ابن الجزرى رحمه الله وحاذرن تفخيم لفظ الألف ، هو قول مطلق وكان عليه أن
يقيده لانى عندما أقول لانسان حاذر تفخيم لفظ الألف كأنه نهى عن تفخيمها مطلقا مع أنها قد تفخم
الا اذا قلنا بمعنى أنها ان كانت مسبوقة بحرف مرقق انتبهوا الى هذه
لما أقول .قال ،مال، مثلا الراكعون ، الله
قال هذه الألف، ألف قال وألف مال ،وألف الراكعون وألف الله _التى تكتب صغيرة
قال هذه الألف مفخمة لانها وقعت بعد حرف مفخم
لاحظنا بانى أقول حرف مفخم ولو قلت حرف مستعل لكان الكلام صحيحا لكنى أحب أن أستبدل كلمة مستعل بكلمة اذا سبقت الألف بحرف مفخم ليشمل ذلك نحو الراكعون ونحو الله فان الألف فى هذين المثالين وما شابههما مفخمة مع كونها مسبوقة بحرف مستفل ألا وهو الراء واللام الا أن الراء واللام مفخمتين
، لذلك أعيد فأقول تفخم ألألف اذا كانت بعد حرف مستعل نحو _قال ، وترقق ان كانت بعد حرف مستفل نحو مال، مالك يوم الدين لو قلت هذلا الكلام فان الراء واللام بحسب هذا الكلام تكون الالف بعدهما مرققة لانهما حرفين مستفلين وأنا قلت ترقق الالف ان كانت بعد حرف مستفل أما لو عدلت العبارة وقلت تفخم الالف ان كانت مسبوقةبحرف مفخم ، فكلمة مفخم تشمل القاف من قال ، وتشمل الراء الراكعون وتشمل اللام من الله لان كلا منها حرف مفخم
اذا قلت حرف مفخم شملت الجميع واذا قلت حرف مستعل انخرقت القاعدة لذا حتى يكون الكلام دقيقا نقول تفخم الألف ان كانت مسبوقة بحرف مفخم وترقق ان كانت مسبوقة بحرف مرقق، لماذا قال لأن الأف فى الحقيقة ما هى الا امتداد لفتحة الحرف الذى قبلها
أنا لما أقول _قا_ خرج الصوت مفخما
فلما أقول قال ،قال _بالترقيق_ بيكون عام بتعدل أما لما أقول قال،قال_بالتفخيم بتكون الألف امتداد ومط
لصوت القاف الممفتوحة، وكذلك فى مال ، الألف امتداد لصوت الميم وفى الراكعون الألف امتداد للراء
المفتوحة، والألف فى الله امتداد لفتحة اللام
اذن نقول تفخم الألف اذا سبقت بحرف مفخم وترقق اذا سبقت بحرف مرقق
أى واحذر تفخيم حرف الالف ان وقعت بعد حرف مستفل
فان وقعت بعد حرف مستعل تبعته فى التفخيم
وذلك لانها لازمة لفتحة الحرف الذى قبلها
بدليل وجودها _أى الألف_ بوجودها _أى الفتحة_، وعدمها _أى الالف _ بعدمها _أى الفتحة.
يعنى الألف من قال ما وجدت الا لما وجدت فتحة القاف ، ففتحة القاف
لو ما وجدت ما وجدت الألف
فرققت بعد المستفل وفخمت بعد المستعل أوشبهه
شبهه مثل هذا الذى كتبناه مثل الراء فى الراكعون واللام فى الله هذا باجماع كما تعلمن والالف فى
نحو الصلاة والظلام بتفخيم اللام عند ورش
وفخمت بمستعل وشبهه ، ما المراد بشبهه
، شبه المستعلى: الراء لانها تخرج من طرف اللسان ،وما يليه منالحنك الاعلى الذى هو محل حروف الستعلاء
يعنى الراء مخرجها قريب من مخرج حروف الاستعلاء، فتكاد تكون منها ،وما قيل عن الراء يقال
عن اللام
فالاولى هنا عند قوله والمراد به الراء ان نقول وكذلك اللام
فتكون العبارة
والمراد بشبه المستعلى الراء لانها تخرج من طرف اللسان ،وما يليه منالحنك الاعلى الذى هو محل حروف الستعلاء نضيف من عندنا بين قوسين لانه اقحام على النص الاصلى نضيف (وكذلك اللام فى بعض أحوالها)
ونقصد ببعض أحواها لام لفظ الجلالة ان سبق بفتحة أو ضمة كما سيأتى معنا واللام التىيفخمها
ورش فى الامثلة التى ذكرناها منذ قليل
باب ...........الحروف صفحة 68 هذا العنوان ضعنه بين قوسين لانه خارج عن الكلام الأصلى
ثم قال
وحاذرن تفخيم همز كل من الحمد وأعوذ واهدنا ، والله (كلمة الله ساقطة من بعض النسخ)
هذه الامثلة التى ذكرها ابن الجزرى اهدنا ،والله ،وأعوذ، والحمد،عند الابتداء بذلك
لما فيها من كمال الشدة ،ولمجاورتها العين والهاء المتحدتين معها فى المخرج،
ولكون العين والحاء من الحروف المتوسطة بين الرخاوة والشدة والهاء من حروف الرخوة واللام ف
ى اسم الله من الحروف المفخمة
يعنى انتبهوا هذا الباب لشيخ الاسلام مع الأحترام الكبير طبعا لشيخ الاسلام زكريا رحمة الله تعالى عليه، التعديلات أحيانا ما هى مقنعة يعنى نحن نقول التنبيه نعرضه على عقولنا ما تقبله عقولنا يعنى مثلا - لما أقول الحمد فلما ينبهنى الاستاذ يقول لا تقول (الحمد _بتفخيم اللام ) يعنى......... لعل هذا يفعله بعض العجم
ـأعوذـ ، الى الان بعض القراء يقولون _ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بتفخيم الهمز
لكن كلمة اهدنا ما أظنها تفخم أبدا أقول اهدنا (بالتفخيم) ما مابتطلع اللسان لا يتقبلها
وربما كان فى عهد الامام بعض العجم الذين قرأوا عنده
أما كلمة الله (بتفخيم الهمز عند البدأ بها ) فنعم هذا موجود الى وقتنا هذا وكذلك كلمة أعوذ
فكثيرا ما نسمع (الله لا اله الا هو ) بتفخيم همز الله يفخمون الهمزة لمجاورتها للام المفخمة
تعالوا نشوف التعديلات الى ذكرها الشيخ الله يرحمه
عند الابتداء بذلك ليه قال لما فيها من كمال الاستبداء
كمال الاستبداء هو كمال امتلاك الصوت
المجاورة: بيكون عندى حرف مفخم جاوره حرف مرقق فهنا بعض المبتدئين ممكن يفخم الحرف المرقق لمجاورته للحرف المفخم فيقول الله بتفخيم الهمز لمجاورتها للام المفخمة ، أو يرقق الحرف المفخم لمجاورته الحرف المرقق ، فيقول الله بترقيق اللام.
فيتأثر المرقق بمجاوره المفخمأ والعكس ، يتأثر المفخم بمجاوره المرقق
_ولمجاورتها العين والهاء المتحدتين معها فى المخرج_
ما علاقة انهما من نفس مخرج الهمز شو علاقة هذا بالتفخيم والترقيق، ما فى أدنى علاقة وأيضا ما علاقة انهما من الحروف المتوسطة بين الرخاوة والشدة ؟ فين العلاقة ما فى علاقة
وكون الهاء من الحروف الرخوة
.....وين العلاقة ما فى علاقة
واللام فى اسم الله من الحروف المفخمة
هذه العبارة نعم صحيحة ، اللام مفخمة والحرف المفخم يمكن ان يؤثر على الهمز فيفخمها،
لكن ما قبل ذلك ما اظن له أى علاقة
فالهمزة مرققة سواء جاورها مفخم أو مرقق أو متوقف ايش هذا متوقف؟!!
نحن ما نعرف نحن نعرف مفخم ومرقق لكن ايش متوقف !! الا ان يعنى متوقف عن الشدة
والرخاوة وايضا شو العلاقة
فالأولى أن يقال ، فالهمزة مرققة سواء جاورها مفخم أو مرقق أما كلمة متوقف فلا أجد لها معنى ،
فلا يختص ذلك بجاورة الأحرف المذكورة بمعنى يجب أن تكون الهمزة مرققة دائما وذلك كله تحت
(فرققن مستفلا من أحرف)
أليست الهمزة من الحروف المستفلة اذن يجب أن تكون مرققة همزة مفخمة .مافى نهائيا
ثم حاذرن تفخيم لام لله
طيب (لله والله) .أنا عمرى ما سمعت واحد بيقول والله (بتفخيم اللام)
لله (بالتفخيم)يعنى ما بتطلع ولعل ابن الجزرى وجد شخصا يقول هكذا فأحب أن ينبه لكن أنا ما سمعت خلال سنوات كثيرة من اختلزاطى بالقراء من يقولها هكذا
ثم حاذرن تفخيم لام لله _ قال لكثرتها............شو كثرتها، ولام لنا .ليه ؟! قال لمجاورتها النون
طيب شو علاقة مجاورتها للنون فى حد بيقول (لنا بتفخيم اللام )
ولامى (وليتلطف) ........نعم هذه نسمعها وبخاصة اللام الثانية من الطلاب
اذن لاحظنا يا أخواتى الكريمات أن الخطا غالبا ما يكون عند المجاورة
وليتلطف ............اذا ما انتبه الأنسان ممكن يقول _وليتلطف . وليتلطف ( بتفخيم اللام المجاورة للطاء)
ليه ..... لمجاورتها للطاء المطبقة المستعلية أما اللام الأولى فلا أظن يحدث عندها لبس
المهم .........يقول
لمجاورتها (أى اللام الاولى الياء الرخوة.....طيب شو علاقة الياء الرخوة بتفخيم اللام
وجاورة الثانية للطاء المفخمة
نعم هذا مقبول
ولام وعلى الله _ نعم هذا الكلام صحيح جدا وكثير ما نسمعها من بعض الاخوة يقولون وعلى الله قصد السبيل ، بتفخيم لام وعلى بسبب أنه يريد أن يخرج لام لفظ الجلالة مفخمة فبسبب المجاورة يخرج لام على مفخمة
فعلى القارئ أن يميز بين هاتين اللامين المتجاورتين فيقول ( وعلى الله) بترقيق لام على وتفخيم لام لفظ الجلالة لا يقول وعلى الله بترقيق لام لفظ الجلالة لا هذا يجوز ولا هذا يجوز
ولام وعلى الله لمجاورتها لام اسم الله,,,,,هذا كلام طيب ومنطقى ومقبول
طيب ولام( ولا الضـ) ......ولا الضالين ممكن الانسان يقول( ولا الضـ) بتفخيم اللام لمجاورتها الضاد المطبقة المستعلية لكن هذا مو صحيح
لازم نرقق لام على ونرقق لام ولا ونفخم الضاد من ولا الضالين نقول . ولا الضالين . بترقيق لام ولا ، وتفخيم الضاد فى الضالين
ولام و_ولا الضـ_ من قوله تعالى ولا الضالين
طبعا كلمة ولا الضـ_ هى ليست كلمة قرءانية وانما هى اشارة الى كلمة قرءانية لانه يحرم على الانسان أن يقطع فى كلام الله تعالى فهى اشارة الى كلمة قرءانية ،،، أما أن يقطع الانسان فى كلام الله تعالى فهذا أمر مستقبح.
وحاذرن تفخيم الأولى والثانية من مخمصة
هذه الكلمة كثيرا ما نلاحظ بعض الاخوان يخطئون فيها فمن اضطر فى .. مخمصة.. الميم الاولى جاورت الخاء المستعلية والميم الثانية وقعت بين الخاء المستعلية والصادالمستعلية المطبقة
فكلا الميمين عرضة لان يفخم لكن الميم الثانية أكثر عرضة للتفخيم لانها وقعت بين مستعليين فاذا ينتبه النسان ما يقول مخمصة (بتفخيم الميمين)فخم الميمين لكن يقول .مخمصة (بترقيق الميمين). وهكذا
هذا البحث يسميه العلماء القدامى من المجودين والقراء..._تخليص الحروف _ أى تخليص كل حرف من جيرانه بحيث لا يؤثر عليه جيرانه وهو من أهم أبحاث التجويد لأن به تظهر مهارة القارئ وبه يظهر جمال التلاوة
أما الذى يقول (أعوذ بالله ) _بتفخيم الهمزة _ ،،، ويقول ولا الضالين _بتفخيم اللام_ ،،،ويقول مخمصة _بتفخيم الميمين ،،،، بتطلع القراءة بشعة جدا
اذن ،_وحاذرن تفخيم الميم الاولى والثاننية من مخمصة والميم من مرض
كلمة مرض فيها ثلاثة حروف ، الميم والراء والضاد ،، الراء والضاد كلاهما مفخم والميم وحدها هى المرققة ،ممكن الانسان اذا ما انتبه يقول مرض _ بتفخيم الميم _ لا................... بقدر حرصنا على تفخيم الراء والضاد يكون حرصنا على ترقيق الميم
ثم قال صفحة 70 _ وباء برق لمجاورتها الجميع المفخم.
هذه الكلمة ..كلمة الجميع المفخم راجعة على من مخمصة و من مرض وباء برق. مين الجميع المفخم يعنى _الخاء فى مخمصة والصاد فى مخمصة والضاد فى كلمة مرض والقاف من كلمة برق
لما نقول مثلا (يكاد البرق ) نقرأها البرق. بترقيق الباء . كلمة البرق ثلاث حروف الباء المرققة والراء المفخمة والقاف المفخمة، فينتبه الانسان حتى لا يقول يكاد البرق _ بتفخيم الباء _
وباء باطل
فى القرءان ممكن الانسان يخطأ فيقول ( وباطل ما كاموا يعملون) بتفخيم الباء المرققة ، لماذا قد يخطأ البعض الشيخ قال لمجاورتها الالف المدية ، لأ مو صح هذا الكلام مجاورة الألف المدية لا يعرضها للتفخيم وانما الذى يعرضها للتفخيم مجاورتها للطاء المطبقة المستعلية ،
فد يقول قائل ان الباء لم تجاور الطاء مباشرة وحال بينهما الألف ، فنقول له قال العلماء الساكن حاجز غير حصين ، الحرف الساكن حاجز غير حصين فهذه الألف يا أخى الفاضل لا تعد فاصلا بين الباء والطاء
اذا التعديل اللى قاله انه لمجاورتها الاف المدية نحن لا نشاركه الرأى بل الذى نقوله لمجاورتها الطاء المستعلية
وباء بهم وباء بذى
هذين المثالين أنا لم اجتمع مع أحد يفخم الباء فيهما ، فلم أسمع أحد يقول بهم _بتفخيم الباء _ فأنا لا أجد هذا مستساغا ، هذا الذى ذكره الشيخ لعل فى طلاب زمانه من فعل ذلك
لمجاورتهما الرخوة
شو الرخوة يعنى الهاء فى بهم والذال فى بذى
وهل مجاورة الباء للهاء الرخوة يجعلها عرضة للتفخيم- ـ هذا الكلام غير صحيح
يتبع ان شاء الله