معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


    الدرس الرابع : حكم الإظهار

    مها صبحي
    مها صبحي
    الإدارة


    الدرس الرابع : حكم الإظهار Empty الدرس الرابع : حكم الإظهار

    مُساهمة من طرف مها صبحي الأحد 24 أبريل 2011, 10:53 am


    الدرس الرابع


    بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين

    والصلاة والسلام على محمد وعلى اله وصحبه

    أجمعين


    أما بعد

    تحدثنا فيما سبق عن بيان أحكام النون الساكنة

    والتنوين مجملة وهى الإظهار والإدغام والقلب

    والإخفاء واليوم إن شاء الله نفصل هذه الأحكام








    يقول الشيخ الجمزورى في التحفة

    فَـالأَوَّلُ الإظْهَـارُ قَبْـلَ أَحْـرُفِ ** لِلْحَلْـقِ سِـتٌّ رُتِّبَـتْ فَلْتَـعْـرِفِ

    هَمْـزٌ فَهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَــاءُ ** مُهْمَلَـتَـانِ ثُــمَّ غَـيْـنٌ خَــاءُ



    شرح الأبيات

    فَـالأَوَّلُ الإظْهَـارُ قَبْـلَ أَحْـرُفِ ** لِلْحَلْـقِ سِـتٌّ رُتِّبَـتْ فَلْتَـعْـرِفِ


    ضبط البيت

    يوقف على " أحرفِ " بإشباع كسرة الفاء دون التنوين.

    *قوله " للحلق ستٍّ " : بالجر والرفع في " ست ٌّ

    بالجر بدل من أحرف ، فتكون منونة بالكسر ،

    والمعنى : قبل أحرف ستٍ.

    وبالرفع على وجهين :

    لمبتدأ محذوف ، والتقدير : للحلق هي ستٌّ.1- خبر

    - 2مبتدأ مؤخر وخبره مقدم وهو الجار

    والمجرور في " للحلق "والتقدير : قبل أحرفِ ستٍ للحلق.

    والأصل أن يقال " ستةٍ " بتاء التأنيث ، ولكنها

    حذفت للضرورة أيضا كما في " أربع ".

    *قوله " فلتَعرِفِ" : بالبناء للمفعول أو للفاعل ،

    فالبناء للفاعل هو " فلتَعرِفِ" : من المعرفة

    بمعنى : العلم ، والبناء للمفعول " فليُعرَفِ" ،

    أي : فلتَعلم هذه الحروف بأحكامها وأنّ لكل منها

    رتبة ومحلاً تخرج منه.






    الحكم الأول: الإظهار


    وهو لغة: الوضوح والبيان


    اصطلاحاً: إخراج الحرف المظهر من مخرجه بدون غنة كاملة




    شرح التعريف


    والمراد بالحرف المظهر: النون

    الساكنةوالتنوينالواقعتان قبل أحرف الإظهار.


    من مخرجه : فالنون تخرج من طرف اللسان وهو أوله مع ما يحاذيه من اللثة العليا


    والغنة تجرى في الخيشوم


    بدون غنة كاملة : لان الغنة صفة أصلية وملازمة

    في النونفعندما تكون النونمظهرة تكون الغنة

    بدون زيادة فهي مصاحبه للحرف عند النطق به



    فتكون الغنة موجودة بأصلها لا بكمالها
    أى ليس إعدام الغنة لان النون لا تكمل بدون الغنة ولكن تكون موجودة بأصلها لا بكمالها فتخرج النون بكيفية الاصليه لها وهى التوسط

    حــرُوفُـــهُ:


    حروف الإظهار الحلقي ستة وهي: الهمزة والهاء

    والعين والحاء والغين والخاء وقد جمعها

    العلامة الْجَمْزُوري في قوله:


    هَمْـزٌ فَهَـاءٌ ثُـمَّ عَـيْـنٌ حَــاءُ ** مُهْمَلَـتَـانِ ثُــمَّ غَـيْـنٌ خَــاءُ

    و معنى مهملتان أي غير منقوطة و الحروف

    المنقوطة تسمى ( الحروف المعجمة )


    ويوجد في البيت بلاغة تفصيلية لأنه بعد ما ذكر أن للحلق ستة أحرف فصل هذه الأحرف وذكرها وقال انها الهمز والهاء والعين والحاء والغين والخاء




    فإذا وقع حرف من هذه الأحرف الستة بعد النون

    الساكنة سواء في كلمة أو في كلمتين أو بعد

    التنوين -ولا يكون إلا من كلمتين- وجب الإظهار

    ويسمى إظهارًا حَلْقِيًّا.






    وأما تسميته حلقيًّا: فلأن حروفه الستة تخرج من الحلق.


    فمخارج الحلق ثلاثة :-

    1-أقصى الحلق
    2- وسط الحلق
    3 -أدنى الحلق وهو القريب من أقصى اللسان


    و يخرج من الحلق من مخارجهالثلاثة ستة أحرف :-

    1-الهمزة و الهاء من أقصى الحلق

    2- العين و الحاء من وسط الحلق

    3-الغين و الخاء من أدنى الحلق








    سـَبَــبــُهُ:

    وسبب إظهار النونالساكنة والتنوين عندملاقاة أحد هذه الأحرف الستة،هو طبيعة المخرج الاتى بعد النون فنجد هذة الحروف لا تسمح الا بصوت الحرف فقط ولا تسمح بظهور الغنة

    يوجد فى معظم كتب التجويد أن
    علاقة النون بحروف الإظهار الستة علاقة تباعد نسبي

    لأن النسبة بين النون وحروف أقصى الحلق أكبر من النسبة بين النون و حروف وسط الحلق

    و نسبة التباعد بين النون و حروف وسط الحلق أكبر من نسبة التباعد بين النون و حروف أدنى الحلق .


    ولكن ليس البعد بين مخرج النون وحروف الحلق هو الضابط اللإظهار فمثلا مخرج القاف أو الكاف بعيدان أيضا عن مخرج النون فلو تباعد المخارج هو الضابط لكنا أظهرنا عند القاف أو الكاف ولكن الضابط فى مخرج الحرف الذي يقع بعد النون الساكنة أو التنوين إذا سمح بظهور صوت الحرف فقط بعد النون الساكنة فنظهر النون ولا يسمح بظهور الغنة ويكون في ذلك الحالة إظهار مثل " من أمن " فمخرج الهمزة لا يسمح بوجود الغنة


    حَقــِيقَتــُهُ:
    وحقيقة الإظهار أن تنطق النونالساكنةأو التنوين نطقًا واضحًا من غير غنة كاملة ولا قلقلة ثم تنطق بحرف الإظهار من غير فصل ولا سَكْت بينهما
    ولا يوجد مراتب للإظهار بل هو مرتبة واحدة لان اى نون مظهرة تخرج بكيفية واحدة هى النون المتوسطة وليس هناك نون مظهرة واخرى اشد اظهارا



    أمثلة :-
    حرف الإظهار --- مثاله مع النون من كلمة -- مثاله مع النون من كلمتين -- مثاله مع التنوين

    الهمزة ---------- و ينْئون ---------------- منْ أعطى ----------------------كتابُُ أنزلناه

    الهاء --- ---------ينْهون ------------------- منْ هاجر ---------------------- جرفِِ هــار

    العين ------------و الأنْعام---------------- منْ علق ---------------------- واسعُُ عليـــم

    الحاء ------------ ينْحتون ------------- منْ حاد الله ----------------------- عزيزُ ُحكيـــم

    الغين ------------- فسينْغضون --------- منْ غسلين ----------------------- وربٌغفورٌ

    الخاء -------------و المنْخنقة ----------- منْ خشى ---------------------- لطيفُُ خبيــــــر







    الاسئلة
    -عرفى الاظهار لغة واصطلاحا –وما هى حروفه؟
    -كيفية الاظهار وحقيقتة وهل توجد مراتب للإظهار ولماذا؟
    -سبب الاظهار –وسبب تسميته اظهارا حلقيا؟
    -اذكرى ثلا ثة امثلة للاظهار النون الساكنة والتنوين (من كلمة –من كلمتين )؟


    التفريغ منقول من منتدى الأخت المسلمة
    جزاهن الله خيراً

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 أبريل 2024, 10:55 am