معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


    الدرس الثالث عشر (الاظهار الشفوى )

    محبةالقرءان
    محبةالقرءان
    هيئة التدريس


    الدرس الثالث عشر (الاظهار الشفوى ) Empty الدرس الثالث عشر (الاظهار الشفوى )

    مُساهمة من طرف محبةالقرءان الأربعاء 01 يونيو 2011, 1:17 pm





    بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبهأجمعين
    أما بعد

    اليوم ان شاء الله سنتحدث عن الحكم الثالث من أحكام الميم

    الساكنة وهو الإظهار



    يقول الشيخ الجمزورى رحمه الله في التحفة

    وَالثَّالِـثُ الإِظْهَـارُ فِـي الْبَقِـيَّـهْ *** مِـنْ أَحْـرُفٍ وَسَمِّهَـا شَفْـوِيَّـهْ

    وَاحْذَرْ لَدَى وَاوٍ وَفَـا أَنْ تَخْتَفِـي *** لِقُرْبِـهَـا وَلاتِّـحَـادِ فَـاعْـرِفِ

    المعنى اللغوي
    قوله " مِنْ أحرفٍ " : الأصل فيها همزة القطع حتى تكون التفعيلة تامة " مستفعلن "، والبعض يقول " مِنَ احرفٍ" بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها فتكون التفعيلة " متفعلن " بحذف الساكن الثاني وهو "السين " ويسمى هذا بـ " الخبن " ، والأولى قطع الهمزة كما قرأنا به على أكثر مشايخنا ، والله أعلم .
    قوله " واوٍ وفا ": بالقصر في " وفا " أي : بحذف الهمزة لضرورة الوزن.
    قوله "والاتِّحادِ " : بكسر الدال دون تنوينها.
    قوله " فاعْرِفِ " :الأصل في " الفاء " السكون ؛ لأن الفعل أمر، ولكنها حُركت بالكسر للروي ، وذلك لمناسبتها للشطر الأول " تختفي "، والله أعلم . ( من تعليقات الشيخ الوراقى )

    شرح الأبيات
    في الأبيات يقول الشيخ أن الإظهار يكون في أحرف الهجاء الباقية بعد استثناء حرفي الإخفاء والإدغام وفى البيت الثاني يقول الشيخ احذر أن تختفي الميم عند مجاورتها للواو أو الفاء لقربها من مخرج الفاء واتحادها مع مخرج الواو


    المعنى التجويدي
    الاظهار لغة : الوضوح والبيان
    واصطلاحا : خروج الميم الساكنة من مخرجها بدون غنة كاملة عند ملاقاتها لأحرف الهجاء بعد استثناء الميم والباء

    أحرف الإظهار
    باقي أحرف الهجاء بعد استثناء الميم والباء

    صور الإظهار
    للإظهار عدة صور
    1- تأتي الميم الساكنة مع أي من أحرف الإظهار في كلمة واحدة مثل أنعمت) –( أسلمت) _( الأمثال )
    2- تأتي في الحروف المفردة في أوائل الصور مثل( الر )هجاءه الف لام را
    3- أن تأتي الميم الساكنة وأحد أحرف الإظهار في كلمتين مثل (هم فيها )_ (كنتم صادقين) –( أم حسبتم )

    تنبيه
    ذكرنا أن أحرف الإظهار تأتي في كلمة أو كلمتين ولكن يوجد ثمانية أحرف لا تأتي إلا في كلمتين ومجموعه في البيت
    صل ذا غرام فيك قبل جنونه خصم ظلوم
    فالاحرف الثمانية الصاد _ الذال _ الغين _ الفاء – القاف – الجيم – الخاء – والظاء لا يأتوا مع الميم إلا فى كلمتين
    أمثلة
    كنتم صادقين )–( واتبعتهم ذريتهم )

    اسمه : إظهار شفوي
    سبب التسمية
    سمى اظهار لان حكم الميم الساكنة هو الإظهار عند هذه الأحرف
    سمى شفويا لان عادة أهل التجويد تقيد الإظهار بشيء وهنا سمى إظهار شفويا وكلمة شفوي ليس لأحرف الإظهار لأن مخارج الحروف مختلفة فسميت نسبة إلى مخرج الميم فهو

    سبب الإظهار الشفوي
    ذكرنا فيما سبق أن السبب في أحكام النون الساكنة هو طبيعة المخرج الأتي بعد النون الساكنة فإذا لم يسمح بظهور غنة يكون إظهار وإذا سمح بالغنة وصوت الحرف في آن واحد يكون إدغام وإذا سمح بصوت الغنة أولا ثم صوت الحرف يكون إخفاء
    فكان طبيعة المخرج هو الذي يحدد الحكم في النون الساكنة
    أما في الميم الساكنة الذي يحدد نوع العلاقة هو ضرورة إطباق الشفتين مع غنة الميم فإن حتمية إطباق الشفتين عند الميم حتى تتميز عنة الميم عن غنة النون وكان ذلك هو السبب في إظهار الميم الساكنة عند أحرف الإظهار
    وهذا رد كاف على من قال إن الإخفاء يكون بفرجه

    وَاحْذَرْ لَدَى وَاوٍ وَفَـا أَنْ تَخْتَفِـي *** لِقُرْبِـهَـا وَلاتِّـحَـادِ فَـاعْـرِفِ

    ينبه الشيخ الجمزوي على ضرورة الإنتباه على إظهار الميم الساكنة خاصة إذا جاء بعدها واو أو فاء ولا يوجد تسميه خاصة بإظهار الميم الساكنة عند الواو أو الفاء ففى بعض الكتب يسمى إظهار شديد واشد وهذا خطأ فدرجة إظهار الميم الساكنة مع جميع الأحرف واحدة ولكن نبه الشيخ على الواو والفاء لأنه خطأ يسهل الوقوع فيه
    تنبية
    لماذا حكم الميم الساكنة عند مجاورتها للواو والفاء هو الاظهار على الرغم من علاقة التقارب والتجانس من المفر ضان يكون الحكم اخفاء ؟
    الرد على ذلك هو حتميتة اطباق الشفتين مع غنة الميم حتى تتميز عن غنه النون ومع مخرج الفاء او الواو يستحيل ان يجتمع اطباق الشفتين مع انضمامهما مع الواو وتصادم اطراف الثنيتين العلويتين مع باطن الشفة مع الفاء وهذا مما يؤكد ان الاخفاء لابد معه من اطباق الشفتين لا بفرجه بينهما

    علامته في المصحف
    وجود رأس حاء صغيرة فوق الميم وعدم تشديد الحرف الواقع بعدها وقانا فيما سبق ان علامة راس الحاء هذة اختصار لكلمة جزم اى سكون

    بعض التنبيهات على حكم الإظهار الشفوي
    1- يجب أداء حكم الإظهار أي إظهار الميم الساكنة عند ملاقاتها أحد أحرف الإظهار بدون كلفة وبدون قطع أو سكت بل تؤدى بكيفية الصوت المتوسط أي النطق بالميم بدون غنية كاملة
    2- لابد من التأكد على إظهار الميم عند الفاء وعند الواو وذلك ليس معناه التكلف والتعسف فيخرج الصوت ختوم بالباء مثل هم فيها
    كذلك تنطق بدون سكت أو قلقة أو بحركة مختلسة
    3- لابد من الإنتباه على وضع سكون الميم الساكنة خاصة إذا أتى قبلها مضموم فإن الإحتفاظ بوضع الضم قبل النطق بالميم يخرج غنة الميم مكتومة وتكاد تكون مفخمة (كنتم فيها)
    4- لابد من الانتباه على أن زمن الميم الموصولة يساوي زمن الميم الموقوف عليها بمعنى ان الااطيل زمن الميم المتطرفة بحجة زمن التوسط اكثر من زمن الميم المظهرة المتوسطةفكما انطق الميم فى (انعمت ) انطق الميم المتطرفة فى اخر الكلمة
    5- لابد الانتباه على أن الميم الساكنة لا تخلوا من الغنة لأنه لا تكمل أي ميم وأي نون بدون غنة لكن هذه الغنة غير ظاهرة فغنة الميم الساكنة في حالة الإظهار موجودة بأصلها لا بكمالها

    ميزان الغنن
    قاعدة عامة : لابد الانتباه على أن غنة النون على الإطلاق أبين وأوضح وأغن من غنة الميم على الإطلاق
    كلما طال زمن الحكم كلما كانت الغنة أظهر وأبين

    من ناحبة الزمن
    غنة الإدغام هى أعلى مراتب الغنن فى الزمن سواء كان ادغام كامل أو ناقص أو كان غنة لميم أو نون مشددتين
    تاني مرتبة : غنة الإخفاء وتشمل الإخفاء الحقيقي والإخفاء المجازى والقلب
    ثالث مرتبة : هى الساكن المظهر
    رابع مرتبة : المتحرك

    لماذا كانت غنة الإدغام في الزمن والبيان أبين وأطول وأوضح من غنة الإخفاء ؟؟
    لان في الإدغام النون مازالت موجودة هي وصفاتها أما في الإخفاء النون أعدمت تماما وبقيت صفتها فقط فبالتالي يكون الصوت أبين عندما يكون الحرف موجود وغنته موجودة

    من ناحية البيان
    على العموم أن كل ما طال الزمن كل ما كان البيان أوضح
    1- نجد أن النون المشددة والميم المشددة في أعلى مرتبة للبيان مع الإدغام الكامل (الجنَّة ) (من نَّعمة )( من مَّال )
    2- ثاني مرتبة هي الإدغام الناقص (لان الصوت متوزع على مخرجين ليس كله فى الخيشوم ) (من يعمل ) (من وال )
    3- ثالث مرتبة هي الإخفاء لان زمن الإخفاء على العموم أقل من المشدد وأقل من الإدغام التام وأقل من الإدغام الناقص (كنتم ) ( من ذا ) (من كان ) (هم بالاخرة )

    استثناء : عند الإخفاء عند حرف من حروف التفخيم فإن صوت الغنة سيفخم وهذا التفخيم يقوى صوت الغنة فتكون في السماع أوضح وأبين من الغنه المرققة الاخرى حتى من غنه الادغام (من طين ) (ينظرون )
    4- المرتبة الرابعة : الساكن المظهر (من ءامن ) (كنتم صادقين )
    5- المرتبة الخامسة : المتحرك المظهر( نَعبدُ) (مَاء )

    يجب الانتباه على أن زمن الغنة ليس حركتين في جميع الأحوال لأننا كما وضحنا أن زمن الغنة يختلف من حكم إلى حكم
    كما أن زمن الغنة يضبط بالمشافهة ولا يضبط بالحركات لان ليس للغنة علاقة بالحركات
    كما أن صفة الحرف يضبط بالمشافهة
    يجب الانتباه على أن أزمنة الغنن أو ميزان الغنن يتناسب مع مرتبة القراءة
    ونستخلص مما سبق انه عند التلاوة لابد من مراعاة ميزان الغنن بحيث لا اسوى زمن غنة الادغام مع غنة الاخفاء او اجعل بيان غنة الادغام الناقص ابين من غنه المشدد وهذا ا لامر يحتاج الى تدريب للانتباه عيه اثناء التلاوة

    قامت بالتفريغ الاخت سندسة الجنة من منتديات الاخت المسلمة فجزاها الله خيرا
    الاسئلة
    - عرفى الاظهار الشفوى لغة واصطلاحا وما هى حروفه مع الاستشهاد بالتحفة ؟
    - -ما هى صور الاظهار الشفوى وما هى علامتة فى المصحف ؟
    - ما السبب فى الاظهار الشفوى ولماذا سمى بذ لك ؟
    - لماذا كان الحكم الاظهار عند الواو والفاء ؟
    - اذكرى ملخص لمراتب الغنن من حيث الزمن والبيان ؟









      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 07 مايو 2024, 9:26 pm