معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


3 مشترك

    واجب محاضرة " حكم الإظهار" للشيخ هاني أحمد

    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    واجب محاضرة " حكم الإظهار" للشيخ هاني أحمد Empty واجب محاضرة " حكم الإظهار" للشيخ هاني أحمد

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الخميس 25 يوليو 2019, 8:52 am

    بسم الله الرحمن الرحيم


    واجب محاضرة " حكم الإظهار "


    للشيخ هاني أحمد جزاه الله خيرا.



    واجب محاضرة " حكم الإظهار" للشيخ هاني أحمد 952412


    السؤال الأول:
    وضح مذهب العلماء في أحكام النون الساكنة والتنوين.


    السؤال الثاني:
    اذكر أنواع الإظهار في القرآن مع التوضيح.



    السؤال الثالث:
    عرف الإظهار لغة واصطلاحا، واذكر وجه تسميته بهذا الاسم
    كذلك وضح لم سمي إظهارا حلقيا.



    السؤال الرابع:
    اتفق القراء على الإظهار في ستة أحرف
    هل هذه العبارة صحيحة أم خطأ؟ .. مع التمثيل لذلك.



    السؤال الخامس:
    لماذا اختصت النون الساكنة والتنوين باب خاص بها؟


    السؤال السادس:
    اذكر الأخطاء التي يقع فيها المبتدئون.


    السؤال السابع:
    اذكر الأحكام المترتبة على تجاور الحروف مع بعضها ببعض.

    السؤال الثامن:
    عرف النون الساكنة والتنوين مع التمثيل.



    والله ولي التوفيق.
    avatar
    ماجدة أحمد


    واجب محاضرة " حكم الإظهار" للشيخ هاني أحمد Empty رد: واجب محاضرة " حكم الإظهار" للشيخ هاني أحمد

    مُساهمة من طرف ماجدة أحمد الأربعاء 31 يوليو 2019, 7:13 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    إجابة واجب المحاضرة الثانية
    ==============
    ج 1- مذهب العلماء في أحكام النون الساكنة و التنوين أربعة أحكام هي :
    1 -الإظهار الحلقي عند ستة أحرف ( الهمز و الهاء ، العين و الحاء ، الغين و الخاء )
    2 - الإدغام في ستة أحرف ( يرملون ) مع ل ، ر إدغام بدون غنة ، و مع ن ،م ، ي ، و إدغام بغنة .
    3 - القلب إلى ميم مع الإخفاء عند الباء .
    4 - الإخفاء في خمسة عشر حرف المتبقية .
    ===============
    ج 2 - أنواع الإظهار :
    1 - إظهار أصلي بين الحروف المتحركة .
    2 - عند الحروف الساكنة يكون : إظهار حلقي - إظهار مطلق ( شاذ ) - إظهار شفوي - إظهار قمري .
    ================
    ج 3 - الإظهار لغة هو الإيضاح و البيان .
    الإظهار اصطلاحا هو إخراج الحرف من محرجه .
    و في النون الساكنة و التنوين هو إخراجها من مخرجها بد.ون زيادة في الغنة و لا نقصان و لا مبالغة و لا فصل و لا سكت .
    و سمي في أحكام النون الساكنة و التنوين بظهور النون الساكنة عند علاقاتها بحروف الحلق الستة للتباعد النسبي بينها و بين النون .
    ==================
    ج 4 - العبارة صحيحة بإستثناء " الإمام أبو جعفر المدني ".
    اتفق العلماء على أن حروف الإظهار الحلقي ستة أحرف ( الهمزة ، الهاء ، العين ، ،الحاء ، الغين و الخاء )
    إلا أن الإمام أبو جعفر المدني إعتبر أن حرفي أدنى الحلق الغين و الخاء ضمن حروف الإخفاء لقربهما من حرفي مخرج أقصى اللسان القاف و الكاف و لكنه اتفق مع العلماء في 3 مواضع في القرءان هي : " سينغضون ، المنخنقة ، إن يكن غنيا " قرأهم بالإظهار .
    ===============
    ج 5 - اختصت النون الساكنة و التنوين بباب خاص لها لكثرة دورانها في الكلمات القرآنية و علاقاتها مع الحروف المجاورة لها يجعلها تخرج عن القاعدة الأساسية و هي الإظهار فإذا جاورت حروف الحلق الستة أظهرت . و إذا جاورت مثلها وكان متحركا أدغمت فيه ، و هي تدغم في الحروف المتقاربة منها مثل اللام و الراء و الميم و أيضا الياء و الواو ، و تخفى عند 15 حرفا أخرى ، وعند ما تجاور حرف الباء نجدها تقلب ميما ثم تخفى الميم عند الباء .
    ================
    ج 6 - من الأخطاء التي يقع فيها المبتدؤن و هو نطق النون الساكنة أو التنوين بإدخال حركة ولو خفيفة و عدم تحقيق سكونها ، إعطائها غنة زائدة ، أو إحداث سكت أو شدة في النطق فهي حرف فيه توسط بين الشدة و الرخاوة.
    ================
    ج 7 - الأحكام المترتبة على تجاور الحروف مع بعضها في الأصل هو الإظهار إلا إذا ورد حرفين متماثلين أو متجانسين أو متقاربين أولهما ساكن و الآخر متحرك فهنا وجب إدغام الأول الساكن في الثاني المتحرك .
    ==================
    ج 8 - ** النون الساكنة هي حرف أصلي من بنية الكلمة ، ثابتة في اللفظ و في الخط ، ثابتة في الوصل و الوقف ، توجد في الأسماء و الأفعال و الحروف ، وتكون متوسطة و متطرفة .
    ويخرج منها النون التي تسكن سكونا عارضا أو النون الساكنة التي تتحرك بحركة عارضة لعدم إلتقاط الساكنين .
    علامتها في المصحف عند الإظهار و ضع رأس الخاء المهملة ، و في حالة الإدغام و الإخفاء تترك عارية من الحركة ، و عند مجاورتها حرف الباء يوضع فوقها حرف م بدلا من السكون .
    ** أما التنوين فهو نون ساكنة زائدة عن بنية الكلمة ، و تثبت في اللفظ دون الخط ، تثبت في الوصل دون الوقف ، توجد في الأسماء فقط ، و لا تأتي إلا متطرفة .
    و يخرج منها تحركها بالكسر العارض منعا لإلتقاء الساكنين ، و أيضا إذا وردت في الأفعال حال نون التوكيد في موضعين في القرءان الكريم " ليكونا من الصاغرين " في سورة يوسف ، وفي " لنسفعا بالناصية " في سورة العلق .
    وتكون علامة التنوين في المصحف حال الإظهار الحلقي حركتين متساويتين في الفتح أو الكسر و في الضم تكون ضمة و فوقها ضمة أخرى معكوسه بدون رأس .
    أما حال الإدغام و الإخفاء تكون الفاتحين و الكسرتين متوازيتان و الضم يكون ضمتين ،
    و حال مجاورتها حرف الباء تكون حركة واحدة سواء فتح أو كسر أو ضم و الحركة الثانية م .

    ===============

    بارك الله فيكم شيخنا و زادكم فضلا و علما .
    ماجدة أحمد
    omalbara
    omalbara


    واجب محاضرة " حكم الإظهار" للشيخ هاني أحمد Empty رد: واجب محاضرة " حكم الإظهار" للشيخ هاني أحمد

    مُساهمة من طرف omalbara الخميس 01 أغسطس 2019, 3:12 pm

    1\القاعدة العامة عند العلماء ان كل حرف ساكن حكمه الاظهار مالم يأت بعدة مثله فإنه يدغم فيه الاحروف المد
    لاكن بعض الحروف خرج عن هذه القاعدة خروج كبير كالنون مع الشرط ان تسكن او تنون فقد بين العلماء بعض الاحكام لها منها:
    ;* اذا جاء بعدها احدي الحروف الحلق الست (أ ه ع ح و غ خ) تظهر النون الساكنة جلية
    *اذا جاء بعدها احدي احروف يرملون وجب الادغام
    * ومن بين هذين الحكمين ظهر حكم ثالث ظهر حكم ثالث وهو اخفاء النون الساكنة والتنوين مع بقية 15حرف
    واختلف العلماء في عدد أحكامها
    ▪ منهم من قال3
    ▪ منهم من قال 4 مع الاقلاب م في ب وهذا رأي الجمهور

    ▪ومنهم من قال ; بتقسيم الادغام في يرملون الي حكمين ينمو بغنة و ل ر بغير غنة>
    2\انواع الاظهار في القرآن
    ; إظهار حلقي مع أ ه ح ع و غ خ للنون ساكنة والتنوين>
    * اظهار شفوي للميم
    *إظهار قمري لحرف اللام
    *إظهار عام وهو الاصل في الحرف لباقي الحروف

    3\ الاظهار لغة هوالبيان والاضاحة>
    اصطلاحا هو خروج كل حرف من مخرجه وهو فصل الحرف الاول عن الثاني دون سكت من غير زيادة ولا نقصان وهو الاصل في الحرف لا علة له عند التقاء الحروف ببعضها
    والقاعدة تقول : ان كل حرف ساكن حكمه الاظهار ما لم يأت بعده مثله>
    سمي الاظهار في النون الساكنة والتنوين; الاظهار الحلقي لظهورهما دون شائبة اذا جاورها احدي الحروف الحلق الست ولان هذه النون لا تتكاد تتأثر بهذه الحروف لبعدها عن مخرجها
    4\هذن عبارة خاطئةلان الإظهار فيه انواع ;وفي ستة احرف فقط الاظهار الحلقي اختصت به النون الساكنة; و التنوين و اكد ذالك الناظم في بيته بقوله >
    للنون ان تسكن وللتنوين; ; اربع أحكام فخذ تبيين
    فالاول الاظهار قبل احرف
    للحلق ست رتبت فلتعرف
    5\اختصت النون الساكنة والتنوين باب خاص بها وذالك
    لكثرة دورانها في القرآن
    ولخروج هذه الاحرفعن القاعدة الاساسية التي تقول (ان كل حرف ساكن حكمه الاظهار مالم يأت مثله بعده فإنه يدغم فيه الا حروف المد)



    6\ الاخطاء التي يقع فيها المبتدؤن:
    ان; صفة حرف النون هو البينية; وهو جريان جزئى للصوت من حرف التوسط بين الشدة والرخاوة ;لن عمر
    من الاخطاء الشائعة>
    *اغلاق المخرج عند نطقه فيقلقل >
    *جرايان الصوت زيادة عن اللزوم
    ،الاتيان بسكت
    7\ ترتب تجاور الحروف مع بعضها البعض الي الي خروج بعض الحروف عن القاعدة العامة وظهر بعض الاحكام منها
    *الادغام وهو ادخال الحرف في الحرف ، وصل الحرف الساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرف واحد مشدد مثل
    في كلمتين :قل رب ادغام اللام في الباء
    ;في كلمة واحدة : نخلقكم ادغام القاف في الكاف*

    * الاخفاء وهي صفة بين الادغام والاظهار
    مثل ماءا ثجاجا اخفاء تنوين الهمزة في الثاء

    8\النون الساكنة هي نون اصلية ثابتة وصلا ووقفاوخطا تكون في وسط او آخر الكلمة
    هي النون لا حركة لها وعلامةسكون النون الساكنة في المصحف راس خاء من كلمة خفيف
    >
    التنوين
    هو صويت نون ساكنة زائدة ليس من اصل الكلمة تلحق آخر الاسم وصلا ولفضا
    ام البراء

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 06 مايو 2024, 4:43 am