معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


    محاضرة "هاء الكناية " / لفضيلة الشيخ مدحت عبد الجواد حفظه الله

    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    محاضرة "هاء الكناية " / لفضيلة الشيخ مدحت عبد الجواد حفظه الله Empty محاضرة "هاء الكناية " / لفضيلة الشيخ مدحت عبد الجواد حفظه الله

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن السبت 22 فبراير 2020, 3:52 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم


    محاضرة "هاء الكناية "


    من سلسلة محاضرات " دورة أصول قراءة عاصم "


    لفضيلة الشيخ مدحت عبد الجواد حفظه الله.







    نفع الله بالمحاضرة وبفضيلة الشيخ مدحت عبد الجواد وبعلمه.
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    محاضرة "هاء الكناية " / لفضيلة الشيخ مدحت عبد الجواد حفظه الله Empty رد: محاضرة "هاء الكناية " / لفضيلة الشيخ مدحت عبد الجواد حفظه الله

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الأربعاء 11 مارس 2020, 3:34 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم


    تفريغ محاضرة " المد اللازم وأقسامه"
    من كتاب شرح أوضح البيان لفضيلة الشيخ مدحت عبد الجواد حفظه الله

    شرح فضيلة الشيخ أحمد رشاد حفظه الله.

    تفريغ الأخت الفاضلة سمر الصمادي جزاها الله خيرا.



    محاضرة "هاء الكناية " / لفضيلة الشيخ مدحت عبد الجواد حفظه الله V189-1

    (الأوجه الجائزة في ميم - الم - ال عمران _والمد اللازم واقسامه)

    ( فاتحة آل عمران - الم -)

    لو تأملنا هذه الكلمة نجد فيها بعض الأحكام وسنتحدث عنها تفصيلا - بإذن الله تعالى- بالنسبة للوقف والوصل ويفتح علينا بابا من أبواب المد اللازم.

    1- تعريف المد اللازم:


     المد اللازم: هو أن يأتي ساكن سكونا أصليا بعد حرف المد واللين في كلمة أو حرف من حروف فواتح السور وصلا ووقفا متل (الحآقة) (الضآلين) هذا في كلمة أو في حرف مثل (ق) (ص)


    سبب التسمية:
    سمي لازما للزوم سببه في حالتي الوصل والوقوف .
    وقيل سمي لازما للزوم مده عند كل القراء مدا متساويا بمقدار ست حركات اتفاقا في الوقف والوصل ، إلا في حرف (العين) من فاتحتي مريم والشورى فإنه يجوز فيها الاشباع والتوسط.


    (الم (١) الله لا إله إلا هو الحي القيوم) ال عمران ١_٢

     عند الوصل تقرأ بفتح الميم للتخلص من التقاء الساكنين وفي مد الياء وجهان :

    - الأول الإشباع وهو الوجه المقدم وعليه رسم المصحف.

    ومن قال به -أي بهذا القول - لم يعتد بالحركة العارضة ومدها ست حركات لزوما، لا الميم من الحروف المقطعة في بداية السور وهي تمد ست حركات لزوما والتي خالف رسمها نطقها وهجاؤه عبارة عن ثلاثة حروف وسطه حرف مد

    - الثاني القصر وعلته الاعتداد بالحركة العارضة (الفتحة) فيرجع لحال الوصل وهو المد الطبيعي.


    تعريف المد الطبيعي:
    (هو الذي لا تقوم ذات حرف المد واللين إلا به ولا يتوقف على سبب كالهمز أو السكون بل يكفيه وجود حرف المد)

     لماذا الفتحة عن دون غيرها من الحركات؟

    الجواب لأن هكذا الرواية، وهذا اجتهاد العلماء وقيل لأن الفتحة أخف الحركات أو ليظل لفظ الجلالة مفخما أو لكراهة توالي الكسرات.

     ينقسم المد اللازم إلى قسمين:


    ١- المد اللازم الكلمي المثقل

    ٢ - المد اللازم الحرفي المخفف

     * المد اللازم الكلمي المثقل هو أن يأتي بعد حرف المد واللين حرفا ساكنا سكونا أصليا مدغما فيما بعده في كلمة واحدة مثل:{اَلْحَاقَّةُ} ، {الضَّالِّينَ} ، {قَالَ أَتُحَاجُّونِّي} ولم يقع مثال للياء في القرآن الكريم.


    سبب تسميته بالكلمي المثقل:
    سمي كلميا لوقوع الساكن الأصلي بعد حرف المد واللين في كلمة واحدة ومثقلا لكون الساكن مدغما مشددا مما يؤدي إلى ثقل في النطق

     ووجه المد انه يثقل الجمع بين ساكنين في الوصل وهما حرف المد الساكن والحرف الساكن بعده ولذلك زيد في المد

    * المد اللازم الكلمي المخفف هو أن يأتي بعد حرف المد واللين حرف ساكن سكون  أصليا غير مدغم (مخفف) في كلمة واحدة وذلك في موضعين في سورة يونس في الايتين كلمة (ءآلان) (٥١_٩١) ولا يوجد لهذا المد مثال اخر في القرآن الكريم

    سبب تسميته كلميا لان الساكن الأصلي أتى مع حرف المد في كلمة واحدة ومخففا لكون السكون غير مدغم فيخلو من التشديد

    * ينقسم المد اللازم الحرفي المثقل إلى قسمين مثقل ومخفف وفيما يلي بيانهما :

    القسم الأول: المد اللازم الحرفي المثقل :هو أن يأتي بعد حرف المد ساكن سكون اصليا مدغم فيما بعده ويقع في حرف هجاؤه على ثلاثة أحرف يتوسطه حرف مد ولين وانا الحرف الثالث فسكونه اصلي وهو مدغم فيما بعده متل (الم) وتلفظ هكذا (ألف لام ميم) كل حرف منعا هجاؤه على ثلاثة أحرف ومتل السين في (طسم) وتلفظ (طا سين ميم :الميم مشددة)

    سمي مثقلا لكون الساكن مدغما مشددا يثقل النطق به

    القسم الثاني : المد اللازم الحرفي المخفف :هو أن يأتي بعد حرف المد واللين حرف ساكن سكون أصليا غير مدغم فيما بعده ويشترط في هذا الحرف ان يكون هجاؤه على ثلاثة أحرف يتوسطه حرف أو حرف ثالثه ساكن سكونا أصليا مثل (ص وتلفظ صاد) (ن وتلفظ نون) (الر وتلفظ الف لام را)

    سمي مخففا لكون السكون الأصلي غير مدغم خاليا من التشديد

    * تقسيم أحرف الهجاء في فواتح السور القرآنية وحاصل مجموع هذه الحروف أربعة عشر حرفا وردت في فواتح السور تسع وعشرين سورة مجموعة في كلمة ( نص حكيم قاطع له سر)

    تنقسم الحروف التي في فواتح السور من حيث المد وعدمه إلى

    خمسة أقسام:

    الأول : أحادية هناك سور افتتحت بحرف واحد من الحروف المقطعة وفي ثلاث سور امثلتها
    (ص) (ق) (ن) وردت في سورة القلم ..  وتمد ٦ حركات لزوما.

    الثاني : هناك سور افتتحت بحرفين من الحروف المقطعة ثنائي  وهي تسع سور وهي (طه) (سورة طه) (طسم) النمل، (يس) (حم) وردت في ستة سور وإذا أدخلنا عليها فاتحة الشورى عسق) يصبحوا عددهم ٧ جاء هجاؤه ثنائي من حرفين ثانيهما حرف مد ولين يمد بمقدار حركتين وحكمه مد حرفي طبيعي.

    الثالث : هناك سور بالقرآن افتتحها بثلاثة أحرف في (الم) ثلاثة عشر سورة الم البقرة وال عمران والعنكبوت والروم والسجدة ولقمان.
    (المر) وردت في سور يونس وهود ويوسف وإبراهيم والحجر و(طسم) في الشعراء والقصص

    الرابع :هناك سور افتتحها بأربعة أحرف من الحروف المقطعة مثل الاعراف (المص) والرعد (المر)

    ما هجاؤه الألف لا مد فيها بلا خلاف لعدم وجود حرف المد ويقرأ (الف)
    ل .. هجاؤها ثلاثة أحرف يتوسطها حرف مد ولين يمد لزوما ٦ حركات لأن الحرف المدغم في الميم حكمه مد لازم حرفي مثقل لانه تدغم فيما بعده
    م هجاؤه ثلاثي يتوسطها حرف مد ولين يمد ٦ حركات لزوما الحكم مد لازم حرفي مخفف لان لم يدغم فيما بعده

    الرا .. يمد حركتين وهو ما هجاؤه على حرفين وتقرأ را حركتين يمد مد طبيعي

    الخامس: هناك سور افتتحها بخمس حروف ولم ترد إلا في سورتين مريم (كاف ها يا عين صاد) والشورى (حا ميم عين سين قاف).


    تعريف الحروف المقطعة هي حروف اعجازية اختص الله بعلمها ولم يطلع أحد عليها وخالف رسمها نطقها وتحدى بها بعلمها العرب وكأن يقول لهم حروف من جنس لغتكم  وكأنه يقول عجزتم عن فهم معناها

    والحروف المقطعة لم يرد فيها دليل بمعناها لم يرد بدليل من كتاب أو سنة لمعناها
    وذكر آية {هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ }
    وغير ذلك دليل رسول الله صلى الله عليه وسلم كما جاء من الامام الترمذي بسند صحيح عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه عندنا قال رسول الله (من قرأ حرفا من كتاب الله له حسنة والسنة بعشر أمثالها ولا اقول الم حرف ولكن اقول الف حرف ولام حرف وميم حرف)
    خالف رسمها نطقها مرسومة الم قد يقرؤها قارئ ألم وهي غير ذلك تقرأ حرفا حرفا اقتداء بقراءة  رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نطقها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 02 مايو 2024, 3:19 pm