معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


3 مشترك

    سباعيات الغوثاني

    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    سباعيات الغوثاني Empty سباعيات الغوثاني

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الأحد 14 سبتمبر 2008, 4:47 pm


    سباعيات الغوثاني


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخواتي الفاضلات يسعدني أن أخصص هذه الصفحة لأقدم لكن العديد من ( السباعيات )
    والتي احتفظ بها الدكتور الغوثاني في أرشيفه منذ سنوات والتي أعتقد أن فيها خيرا كبيرا
    وهي عبارة عن سندويتشات سريعة تشبه المتون وتحتاج إلى شرح

    والمقصود تقديم سبع عناصر في كل موضوع
    وأن تكون في إطار العدد 7
    أسأل الله تعالى أن يكون فيها النفع الكبير
    و ان يجزي كاتبها خير الجزاء.


    أولا:- قواعد السعادة السبع



    1. أحب جميع الناس ولا تكره أحداً مهما أخطأ في حقك

    2. كن مطمئنا ودع القلق جانباً ( ألا بذكر الله تطمئن الفلوب )ً

    3. عش في بساطة مهما علا شأنُك

    4. تفائل وتوقع الخير دوماً مهما كثر البلاء

    5.أِعط أعط حتى و لو حرمت

    6.ابتسم ولو كان القلب يقطر دما

    7. أكثر من الدعاء والالتجاء إلى الله ولا تقطع دعاءك لأخيك بظهر الغيب



    يتبع ان شاء الله...
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    سباعيات الغوثاني Empty رد: سباعيات الغوثاني

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الأحد 14 سبتمبر 2008, 4:52 pm





    قوانين المال


    القانون (1): الوفرة:
    القانون (2): التبادل:
    القانون (3): رأس المال:
    القانون (4): البعد الزمني:
    القانون (5): الادخار:
    القانون (6): التحفظ:
    القانون (7): قانون باركنسون:

    وهذا شرح موجز للفائدة




    **************************************


    قوانين المال


    القانون (1): الوفرة:

    هناك الكثير من المال لمن يرغب في الامتثال لقوانينه، وهناك بالفعل كميات ضخمة من الأموال يمكن درها.
    و أي شخص يعتقد ذلك و يتخذ قراراً بأن يصبح غنياً و يغير من تصرفاته لتحويل هذا المعتقد إلى حقيقة، سوف يصل لما يريد، و يتوقف هذا كله على إمكانياته.

    القانون (2): التبادل:

    النقود ليست إلا وسيلة لتبادل السلع و الخدمات بين الناس، لا تغمض عينيك أبداً عن حقيقة النقود، فما هي إلا وسيلة للتبادل و مقياس لقيم السلع و الخدمات.
    للحصول على المزيد من النقود قم بزيادة قيمة العمل الذي تؤديه، و ذلك من خلال تحسين مهاراتك و تنميتها، وتحسين العادات المتبعة في العمل و أدائه بجودة عالية و لفترات زمنية أطول.

    القانون (3): رأس المال:

    إن أكثر الأصول قيمة لديك هي قدراتك البدنية و الذهنية على الكسب، إن مقدرتك على العمل هي الأصل الأساسي الذي يتيح لك الكسب، والوقت هو أثمن مواردك المتاحة.
    يستثمر الأذكياء أوقاتهم في رفع إمكانياتهم و مهاراتهم لكي تساعدهم على تحقيق مكاسب مستقبلية.

    القانون (4): البعد الزمني:

    يأخذ الأشخاص الأكثر نجاحاً النظرة طويلة الأجل في الحسبان دائماً، كلما كنت صبوراً و لم تسع لمجرد الحصول على عائد سريع من وراء عملك و جهودك، كان حصادك في النهاية جيداً جداً.
    فلا تحد من نظرك و فكرك بما هو تحت قدميك فقط، و لكن وجه نظرتك إلى أبعد مدى ممكن.
    الأشخاص الذين يسعون لتحقيق أمان مالي يتبعون هذه القاعدة دائماً.
    إنهم يضحون بالمكاسب السريعة من أجل تحقيق الأمان المالي على المدى البعيد من خلال استثمار جيد مأمون.

    القانون (5): الادخار:

    يتأتى الاستقلال المالي لمن يستطيع أن يدخر10% من دخله بصفة مستمرة، إذا كان لديك تنظيم مالي لدخلك ومصروفاتك، و توفر جزءاً من كل ما تكسبه، ستتكون لديك قاعدة متينة تستطيع أن تبني عليها استقلالك المالي.
    كل ما توفره اليوم سيكون في المستقبل بمثابة مورد استثماري لا ينضب.

    القانون (6): التحفظ:

    ليست العبرة بمقدار ما تكسبه و لكن بمقدار ما تدخره من هذا الكسب، ليس المقياس الحقيقي للنجاح المالي احتساب مقدار ما تكسبه، و لكن مقدار ما تستطيع أن تدخره من هذا الكسب.
    هذا الادخار سيعطي قوة و دفعاً لبرنامجك الاستثماري و سيتيح لك أن تظل قوياً في المستقبل.

    القانون (7): قانون باركنسون:

    من الطبيعي أن تتزايد مصاريفك مع تزايد دخلك إذا لم تتحكم فيها.
    قانون باركنسون:
    "تتزايد المصاريف بزيادة الموارد المتاحة". لكي تصبح مستقلاً مالياً في المستقبل فعليك أن تخالف هذا القانون، و ذلك بتنظيم مصاريفك لكي تتزايد بمعدل أقل من معدل زيادة دخلك، و استثمار الفرق بينهما وبهذه الطريقة و على مدار سنوات عمرك، ستكون دائماً مستقلاً مالياً، بصرف النظر عما سيحمله المستقبل من فرص إضافية لتحقيق مكاسب أخرى.

    ستكون في وضع ممتاز و آمن، و سيبث هذا ثقة بالنفس و حافزاً لتحقيق المزيد و المزيد
    منقول بتصرف
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    سباعيات الغوثاني Empty رد: سباعيات الغوثاني

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الأحد 14 سبتمبر 2008, 4:56 pm


    الأسس السبعة للإدارة



    1. اعرف سياسة شركتك بشأن الإجازات التي تُعطى لأسباب عائلية، والأنظمة التي تستجد بشأن هذا النوع من الإجازات العائلية.

    2. العمل مع الناس حيث يوجدون، بحيث تحجب فرص العمل الجديدة عن الموظف التي لا يتمتع باستقرار عائلي.

    3. انتبه للاختلافات في أسلوب الحياة، وأن لكل موظف أسلوبه في الحياة يختلف عن بقية الموظفين.

    4. استنبط طرقاً جديدة ليعمل بها الموظفون، خصوصاً فيما يتعلق بالموظفة، وإجازة الأمومة
    وكيفية التغلب على مشكلة تغيبها عن العمل.

    5. كن مستعداً للتحولات التي تحدث في حياة الموظف من ظروف صحية كالمرض أو اجتماعية كالطلاق، وعلى المديرين أن يقفوا بجوار الموظف حتى يتجاوز ظروفه الصعبة.

    6. الاهتمام بمشاعر الاستياء من قبل الموظف ومراعاتها، وقد يكون الاستياء بسبب أعباء العمل
    التي تتعلق بحياة الموظف الخاصة أو غيرها.

    7. ميّزه بين المشاكل العارضة والمشاكل المزمنة، فالحل يختلف بحسب المشكلة فقد يكون
    للموظف مشكلة عارضة، وآخر تكون لديه مشكلة مزمنة تحتاج إلى حل جذريّ.



    يتبع ان شاء الله...
    avatar
    احب الله


    سباعيات الغوثاني Empty رد: سباعيات الغوثاني

    مُساهمة من طرف احب الله الأربعاء 17 سبتمبر 2008, 7:19 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ما شاء الله حبيبتى جنان
    الله يزيدك ويعينك حبيبتى ويتقبل منك
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    سباعيات الغوثاني Empty رد: سباعيات الغوثاني

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الخميس 18 سبتمبر 2008, 3:30 pm

    احب الله كتب:بسم الله الرحمن الرحيم

    ما شاء الله حبيبتى جنان
    الله يزيدك ويعينك حبيبتى ويتقبل منك

    جزاك الله خير الجزاء ياغالية

    على مرورك العطر و ردك الطيب

    اسال الله ان يجزي صاحبها خير الجزاء..

    فما أنا الا ناقلة لها للفائدة..

    شكرا حبيبتي على المتابعة.
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    سباعيات الغوثاني Empty رد: سباعيات الغوثاني

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الخميس 18 سبتمبر 2008, 3:35 pm





    سبع أفكار مبتكرة لتحفيز الموظفين وضمان رضا العملاء


    أولا ـ التواصل المبتكر:

    ثانيا ـ جو العمل:

    ثالثا ـ الحرص على تقدير الجميع:

    رابعا ـ الاحترام:

    خامسا ـ الهدف من العمل:

    سادسا ـ التعاطف:

    سابعا ـ بث الحماس:



    *************************************



    وإليكم شرحا موجزا لهذه السبعة أفكار

    تتميز بالتفرد وقلة التكلفة وسهولة التطبيق

    7 أفكار مبتكرة لتحفيز الموظفين وضمان رضا العملاء


    - باربرا جلانتز -

    21/04/1428هـ

    يقدم الكتاب مجموعة أدوات كاملة لخدمة العملاء مع أفكار مبتكرة لضمان رضا العملاء تتميز بالتفرد وقلة التكلفة وسهولة التطبيق. يحتوي الكتاب على قوائم جاهزة وتمارين وأفكار للتركيز على العملاء لضمان النجاح المستمر.

    يضع الكتاب سبعة أسس لتوعية الموظفين وتحفيزهم على تقديم أفضل ما لديهم من أجل خدمة العملاء والعناية بهم، هذه الأسس السبعة هي:

    أولا ـ التواصل المبتكر:

    * لكل قرار احتاج إلى عشر دقائق لاتخاذه، خذ خمس دقائق للتفكير في الطريقة المثلى لنقل هذا القرار للعملاء.

    * أضف مقولة شهيرة أو رسما أو كاريكاتيرا على المذكرات أو الرسائل المرسلة عبر الإنترنت أو الفاكس لإضفاء بعض المرح ولجذب انتباه العملاء.

    * اعقد مع فريق العمل اجتماعا حرا شهريا يكون غير رسمي وغير مقيد بجدول أعمال معين لتحسين التواصل بين الفريق.

    ثانيا ـ جو العمل:

    * أفضل مكان للعمل هو المكان الذي تثق فيه بمن تعمل معهم وتفخر فيه بما تفعل.

    * انظر إلى مكان عملك وحاول إضفاء لمسة شخصية عليه.

    ثالثا ـ الحرص على تقدير الجميع:

    على كل من يعملون في الشركة توحيد هدفهم بالمحافظة على ثقة الآخرين بأنفسهم وعدم المخاطرة بتهديد هذه الثقة.

    رابعا ـ الاحترام:

    * تذكر أن قيمة الإنسان تعرف من الطريقة التي يعامل بها التابعين له.

    * احرص على التعرف على الفروق الثقافية بين الشعوب المختلفة في إظهار الاحترام للآخرين.

    خامسا ـ الهدف من العمل:

    * يجب أن نتوقف عن التفكير في أن العمل مفروض علينا بسبب احتياجنا إلى المال ونبدأ في اعتباره نشاطا اخترنا أن نشارك فيه لقيمته التي يقدمها لحياتنا وللمجتمع بشكل أوسع.

    * احرص على إضفاء لمسة شخصية في عملك تميزك عمن يقومون بأداء المهام نفسها.

    سادسا ـ التعاطف:

    * اسمح للموظفين بساعة أو ساعتين أسبوعيا مقتطعة من وقت العمل للتطوع في أنشطة خيرية.

    * كوّن فرق عمل من أفراد يعملون في أقسام مختلفة واجعلهم يقومون بمهام تفيد المجتمع.

    سابعا ـ بث الحماس:

    كوّن فريقا رياضيا من أفراد الشركة لممارسة لعبة مفضلة ككرة القدم مثلا يوما في الشهر.
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    سباعيات الغوثاني Empty رد: سباعيات الغوثاني

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الخميس 18 سبتمبر 2008, 3:43 pm


    أسس سبعة لقيادة الفريق: ( في مجال الأعمال النسائية )



    يجب أولاً كقائدة أن تتأكدي أن معنويات فريقك مرتفعة، وأن الأنشطة التي يمارسها

    فريقك منتجة، وإليك بعض الأساليب لتحقيق ذلك، ومنها:

    1- معاملة كافة الموظفات بالتساوي والعدل.

    2- الوفاء بالوعود التي وعدتها فريق العمل.

    3- التصرف بإيجابية وتماسك حتى مع الشعور بالسلبية.

    4- يجب أن تكون القائدة مثالاً في تفعيل سياسات وإجراءات العمل.

    5- التصرف بهدوء أثناء حفظ العمل؛ لأن ذلك يعكس الأفكار مع فريق العمل.

    6- إتاحة الفرصة لمناقشة وتبادل الأفكار مع فريق العمل.

    7- التأكد من المعلومات أنها مفهومة من قبل فريق العمل.
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    سباعيات الغوثاني Empty رد: سباعيات الغوثاني

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الخميس 18 سبتمبر 2008, 3:49 pm


    القواعد السبعة للقراءة السريعة



    1. استخدم يدك كمنظم عند تعليم القراءة باستخدام

    أصبع السبابة ونوّع في حركات اليد المتنوعة.

    2. انظر إلى الصورة كاملة بدلاً من أن تستبعد المفردات،

    ومع التكرار سوف تنمي المجال البصري لديك، ويقل تثبيت العين.


    3. بعد مدة زمنية استخدم طريقة الركض في القراءة.

    4. ادفع نفسك للتعلم بشكل يومي.

    5. لا تتلفظ بالكلمات التي تقرؤها.

    6. لا تركز على الكلمات، ولكن ركز على الصفحة بكاملها.

    7. اعمل على زيادة قدرتك على الفهم من خلال التركيز العميق.
    avatar
    كوثر


    سباعيات الغوثاني Empty رد: سباعيات الغوثاني

    مُساهمة من طرف كوثر الجمعة 19 سبتمبر 2008, 4:24 pm

    جزاك الله كل خير اختى جنان جعله الله في ميزان حسناتك

    سباعيات الغوثاني Awa76010

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 18 أكتوبر 2024, 1:16 am