معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


4 مشترك

    دروس سراج الباحثين ( 5 :8 )

    مودة
    مودة


    دروس سراج الباحثين ( 5 :8 ) Empty دروس سراج الباحثين ( 5 :8 )

    مُساهمة من طرف مودة الخميس 25 ديسمبر 2008, 2:29 pm

    الدرس الخامس

    الركيزة الأساسية التي سوف نعتمد عليها في بقية الدروس كيف يتشكل الصوت ؟
    حسب درجة إعاقة واهتزاز الحبلين يتشكل الصوت وحتى يحصل الصوت لابد أن يكون هناك اهتزاز

    إذا كان اهتزاز الحبلين الصوتين قوى يكون الحرف مجهور
    إذا كان اهتزاز الحبلين الصوتين ضعيفا يكون الحرف مهموس
    إذا احتبس الصوت يكون الحرف شديد
    إذا جرى الصوت يكون الحرف رخو

    الحرف يحمل عدة صفات لكن الأربع صفات ( الجهر والهمس والشدة والرخاوة)هي التي يكون عليها الحبلين عند جذب الهواء فيمثلون درجة الإعاقة ودرجة الاهتزاز
    الصفات المتبقية كيف تؤثر على الأربع صفات (الجهر والهمس والشدة والرخاوة ) اى كيف تؤثر على درجة الإعاقة ودرجة الاهتزاز ؟

    إذا كان الحرف يحمل صفة صنفها العلماء بأنها صفة قوه مثل الاستعلاء أو التكرير فهذا معناه زيادة في درجة إعاقة وزيادة في درجة اهتزاز فإذا كان الحرف شديد زاد شدته وإذا كان رخو قلت رخاوته وإذا كان الحرف مجهور زاد جهره وإذا كان مهموس قل همسه وإذا كان الحرف يحمل صفه من صفات الضعف مثل الاستفال أو الانفتاح فهذا معناه ضعف في درجة إعاقة وضعف في درجة اهتزاز فاذاكان الحرف شديد قلت شدته وإذا كان الحرف رخو زاد رخاوته وإذا كان الحرف مجهور قل جهره وإذا كان مهموس زاد همسه هل تؤثر الصفات الأربع الرئيسية تؤثر على بعضها (الشدة والرخاوة والجهر والهمس) ؟
    نعم , إذا كان لدي حرف شديد مجهور وحرف شديد مهموس ..
    سيكون شده الشديد المجهور اكتر من الشديد المهموس فالجهر زاد من الشدة لأنه صفة قوة والهمس قلل من الشدة لأنه صفه ضعف.
    ركيزة أساسية نعتمد عليها في بقية الدروس:

    من المتحكم في كل ذلك؟

    العضو الذي أعتمد عليه لجذب هواء الزفير هو المتحكم

    الرخو المجهورــــ الرخو المهموس
    أي الرخاوة أكثر ؟ الرخو المهموس
    لان الجهر صفة قوة قلل الرخاوة والهمس صفة ضعف زاد الرخاوة
    كيفية حدوث الصفات الأربعة الجهر والهمس والشدة والرخاوة

    المجهور
    هو عبارة عن اهتزاز قوي للحبلين الصوتيين يؤثر على درجة الإعاقة .

    إذا كان اهتزاز الحبليين الصوتيين بقوة تتكون صفة الجهر تقل كمية الهواء وتتكيف جميع جزئياته بالصوت إذا

    الحرف المجهور : لا يجري معه النفس

    الهمس بالعكس اهتزاز ضعيف للحبليين الصوتيين يقلل درجة الإعاقة ولا تتكيف جميع جزئيات الهواء بالصوت كمية الهواء كبيرة لا يتكيف جميع جزيئات الهواء بالصوت .


    لأن كل صفة من الصفات المتضادة لايمكن أن تحدث في نفس الوقت فالجهر اهتزاز قوى والهمس اهتزاز ضعيف ويستحيل يحدث الضدين في نفس الوقت

    طريقة وكيفية مرور الصوت هي درجة الإعاقة .

    طرفي المخرج لو لم يسمحوا للهواء أن يمر بينهم تكون هذه هي الشدة اى احتبس الصوت بسبب الإعاقة التامة للهواء

    الصوت الرخو المخرج غير محكم الإغلاق الصوت يجرى تحت إعاقة جزئية .

    هناك نوع ثاني من الصوت الرخو تحدث في حروف المد الثلاثة تباعد بين طرفي المخرج ولا يوجد إعاقة (تصادم).

    تلخيص

    أنواع الإعاقة:

    تامة : الصوت الشديد

    جزئية : الرخو

    عدم الإعاقة : حروف المد الثلاثة

    وهناك نوع رابع من الإعاقة في الحرف المتوسط.

    هو حدوث انحباس للصوت وإعاقة تامة في المخرج أولاً

    ثم يحدث جريان للصوت

    اذا حدثت اعاقة تامة لجزيئات الهواء بسبب انغلاق الحبلين الصوتين واحتبس الصوت

    ثم زالت تلك الاعاقة فجرى الصوت وهنا يجمع الصوت الواحد بين الحالتين حالة الاحتباس

    اولا ثم الجريان وسماه العلماء الصوت المتوسط والسبب في ذلك

    وهو ان المخرج به فتحه يجمع بين الضدين فى زمنين متعاقبين شده ثم رخاوة
    مها صبحي
    مها صبحي
    الإدارة


    دروس سراج الباحثين ( 5 :8 ) Empty رد: دروس سراج الباحثين ( 5 :8 )

    مُساهمة من طرف مها صبحي الجمعة 26 ديسمبر 2008, 12:40 am

    واجب الدرس الخامس
    (1) كيف يتكون الصوت المجهور؟ و كيف يتكون الصوت المهموس؟
    (2) لماذا يعد العلماء كلا من الجهر و الهمس صفتين متقابلتين ؟
    الجواب :
    لأن كلا من الصفتين تعبران عن درجة اهتزاز الحبلين الصوتيين ،و الجهر يعبر عن اهتزاز بقوة و الهمس يعبر عن اهتزاز بضعف فيستحيل أن يجتمع العملان فى آنٍ واحد
    (3) كيف يتكون كل من :
    الصوت الشديد - الصوت الرخو - الصوت الرخو الممدود - الصوت المتوسط
    (4) أكمل العبارة التالية :
    00000و00000 صفتان تعبران عن : مدى الاعاقة التى يتعرض لها الهواء الحامل للصوت عند مروره من بين 0000000000 فهناك :
    0000000000000000000000
    0000000000000000000000
    0000000000000000000000
    0000000000000000000000
    (5) لماذا عد العلماء كلا من : الشدة و الرخاوة صفتين متقابلتين ؟ و ما معنى التوسط بين الشدة و الرخاوة؟
    مودة
    مودة


    دروس سراج الباحثين ( 5 :8 ) Empty الدرس السادس سراج الباحثين - الثمرات المستفادة (تعريفات)

    مُساهمة من طرف مودة الجمعة 09 يناير 2009, 2:27 am


    بسم الله الرحمن الرحيم

    الثمرات المستادة

    الثمرة الاولى

    التعريفات

    النفس

    لغة : الشهيق والزفير

    اصطلاحا: هواء الزفير ان خرج بدفع الطبع وهو " الذي ليس للإنسان يد فيه" ,

    يخرج دون الإعتماد على أي مخرج فيخرج هواء من دون صوت

    من نعم الله وفضله على الانسان ان النفس بدون صوت

    الصوت لغة:هو الأثر الذي تدركه الأذن البشرية الناتجة عن تخلخل أو تموج أو اهتزاز

    جزيئات الهواء المحيطة بنا.

    في الاصطلاح هو: النفس المسموع

    كيف يتحول هواء الزفير من مجرد نفس إلى نفس مسموع ؟

    هواء الزفير هو المغذي لجهاز النطق .

    حقيقة الصوت الانساني النفس المسموع وحقيقة النفس هو هواء الزفير

    اذن نحن نتكلم بهواء الزفير

    مثال - السيارة لما تكون مليئة بالبنزين تمشي وتقف لما ينتهي البنزين.

    نفس الشيء عند الإنسان جهاز النطق وقوده هواء الزفير بمجرد ماينتهي ينقطع الصوت

    الهواء ممكن يبقى نفس وممكن يبقى صوت ولكى يتحول من مجرد نفس الى صوت

    لا بد من وجود عضو من أعضاء النطق له طرفين نعتمد عليهما لجذب هواء الزفير بقوة

    الإرادة نحو الحبلين الصوتيين بالإرادة في عملية عضلية عصبية مصاحبة لعملية النطق

    تعرف بقوة الاعتماد وضعف الاعتماد وقوة او ضعف الاعتماد تؤثر على درجة اعاقة

    ( شدة ورخاوة) ودرجة اهتزاز (جهر وهمس)

    مثال :حرفي الباء والميم

    الناحيه العضليه : أنا اجذب هواء الزفير بالإرادة, المخ أعطى اشاره لهذا المكان

    أن الشفتين ينطبقون بطريقة ودرجه اعتماد معينه فتشكل الحبلين الصوتيين حسب درجة

    اعاقه ودرجه اهتزاز. .

    الناحية العصبية :المخ أعطاني درجة اعتمادي .. فمن المتحكم في قوة اعتمادي ؟

    طبييعة المخرج الذى اعتمد عليه

    " يعني ذلك الذي أجذب به هواء الزفير ميز أنا ذهبت إلى هذا المكان هل أريد

    " ب أو م "

    لو اصطدم اللسان بأطراف الثنايا العليا ممكن يطلع لي ث أو ذ فالمتحكم في ذلك المخ

    ملاحظه : قوة أو ضعف الاعتماد هو العملية العضلية العصبية .

    الحرف

    في اللغة: الطرف

    الاصطلاح:صوت اعتمد على مخرج .

    المخرج

    لغةً: اسم لموضع خروج الشيء

    اصطلاحا : المعتمد أو الموضع أو الحيز أي المكان الذي يولد فيه الحرف

    مثال : حرف الباء يخرج من اصطدام باطن الشفة العليا مع باطن الشفة السفلى

    اصطدام الطرفين يخرج لنا حرف الباء أي هذا المكان هو المولد لحرف الباء

    علاقة توافق - حتى يخرج الصوت صح لازم الاعتماد على مخرج صح

    يعني اعتمدت على المخرج يخرج صوت الحرف الصحيح
    مها صبحي
    مها صبحي
    الإدارة


    دروس سراج الباحثين ( 5 :8 ) Empty رد: دروس سراج الباحثين ( 5 :8 )

    مُساهمة من طرف مها صبحي الجمعة 09 يناير 2009, 3:47 am

    واجب الدرس السادس من سراج الباحثين




    1- عرف كلا من النفس ، الصوت ، لغة واصطلاحا؟

    2- ما معني قولنا : ان هواء الزفير ، هو الوقود المغذي لجهاز النطق ؟

    3- كيف يتحول هواء الزفير الي نفس مسموع ؟ وما معني قوة الاعتماد وضعف الاعتماد ؟

    4- عرف كلا من الحرف ، المخرج ، لغة واصطلاحا ؟

    5- ما العلاقه بين المخرج والحرف ؟
    اجابة السؤال 5

    المخرج هو الحيز المولد للحرف ، بمعني : أنه معتمد القارئ لجذب هواء الزفير ناحية الحبلين ، عند ارادة اخراج الحرف ، فيأخذ الحبلان الصوتيان وضعا متناسقا مع طبيعة هذا المعتمد ، فكأن المخرج ( قالب ) والحبلان الصوتيان هما المنتجان للماده التي توضع في هذا القالب ،

    ولذلك : كل صوت لابد أن ينسب الي معتمده ، أي الي مخرجه فاذا اعتمد القارئ علي مخرج الهمزه اخذ الحبلان وضعا متناسقا مع طبيعة مخرج الهمزه فخرج صوت له دلاله عقليه تسمعه الاذن يسمي بصوت الهمزه
    وهكذا كل معتمد يعتمد عليه القارئ ينسب الصوت الناتج عنه الي ذلك المعتمد فكل حرف هو ( وحدة صوتية ) وهذا معني قولنا : الحرف صوت اعتمد علي مخرج
    اريد رضى ربى
    اريد رضى ربى


    دروس سراج الباحثين ( 5 :8 ) Empty الدرس السابع( سراج الباحثين) الثمرة الثانية

    مُساهمة من طرف اريد رضى ربى الخميس 15 يناير 2009, 8:49 am

    هناك مشكلة نريد أن نتعرف عليها وهى:

    يقول علماء التجويد أن الحرف والصوت شىء واحد لا فرق بينهما لأن الحرف هو صوت اعتمد على مخرج إذاً المخرج الذى اعتمد عليه القارىء هو الذى يُخرج الحرف

    ولكن قال علماء الصوتيات : الحرف ما هو إلا رمز كتابى اى وسيلة منظورة للدلالة على حرف معين ولكن الصوت هو الذى نسمعه ونحسه وقالوا أن كل لغة تحمل من الأصوات اكثر مما تحمل من الحروف حيث ان عدد الحروف 29 ولكن الحرف الواحد يكون له اكثر من صوت

    مثال عندما اكتب اول حرف من كلمة "جيهان" فنكتب "جـ" ولكن نطقه يكون "چ" وكذالك فى كلمة " جمال "نكتب اول حرف أنه "جـ" ولكن نطقه يختلف وكلمة "جَنة" اكتب اول حرف "جـ" ولكن نطقه مختلف وكذالك فى "جِنة"
    فمن هذا قال علماء الصوتيات يوجد بها من الأصوات اكثر منها للحروف


    وهذه المشكلة يوجد بها اختلاف جوهرى لأن علماء التجويد مرتبطين بما منقول لنا بالتواتر ولكن علماء الصوتيات مرتبطين بالتجربة والأستماع

    علماء التجويد يقولون: الرمز الكتابى ليس له إلا صوت واحد يخرج مُتكيف بجميع صفاته المنقولة لنا
    ويترتب على ذلك أنه لا يجوز قرأة القرآن باللهجات العامية


    لأنها لا تُعبر عن الحروف العربية الفصيحة بالرسم حيث أن النطق بالعامية لا يُعبر عن الرسم الكتابى للحرف.

    مثال "الجبال" الخليجين يقولوها مثل "الدبال" ولهجة اخرى تقول "البال "ومن هذه الكلمات المكتوب أنه حرف ال"جـ " ولكنه لا يجوز قرأته بالعامية التى نقرأ بها.

    الثمرة الثانية:

    المخرج لغتاً: هو اسم موضع خروج الشىء

    المخرج إصطلاحاً :هو الموضع او الحيز او المعتمد المولد للحرف

    المخرج هو الحيز الذى يعتمد عليه القارئ فى النطق هو المؤثر فى الحبلين الصوتيان ولكن ليس العكس.
    المتحكم غى درجة الإعاقة ودرجة الأهتزاز هو المخرج


    حيث المخرج شغل الحبلان الصوتيان عمل إعاقة تامة فيخرج الصوت شديد أو عمل إعاقة جزئية فيخرج الصوت رخو أو عمل إعاقة تامة اولا ثم جزئية فهو متوسط او عمل عدم إعاقة البتة فهو رخو ممدود

    *** كل صفة يحملها الحرف سببها طبيعة المخرج الذى اعتمد عليه

    الصفة والحرف لا ينفكان عن بعض ابداً فلا يجب دراسة المخارج وحدها دون الصفات ولا يجوز دراسة الصفات دون المخارج
    الصفة لا تنفك عن الحرف ولا العكس لأن المخرج هو الذى يعتمد عليه القارئ لإخراج الصوت.


    قاعدتين:

    1- كل صفة يحملها الحرف سببها طبيعة المخرج.

    2- كل خلل يُصيب الحرف العربى سببه عدم ضبط المخرج.
    avatar
    الزهره الندية


    دروس سراج الباحثين ( 5 :8 ) Empty رد: دروس سراج الباحثين ( 5 :8 )

    مُساهمة من طرف الزهره الندية الخميس 15 يناير 2009, 9:49 am

    واجب الدرس السابع من سراج الباحثين
    الثمرة الثانيه



    1- "علماء الصوتيات يفرقون بين الحرف والصوت ،أما علماء التجويد فيستخدمون الكلمتين بمعني واحد "اشرح العباره ؟

    2- ما معني قولنا : كل صفه يحملها الحرف سببها طبيعة مخرجه ؟

    3- ما معني قولنا : كل خلل يصيب فصاحة الحرف سببه عدم ضبط مخرجه ؟
    اجابة السؤال 3



    اذا أراد القارئ النطق بحرف معين فلابد أن يعتمد علي مخرجه في جذب هواء الزفير ناحية الحبلين الصوتيين ، فيأخذ الحبلان وضعا متناسقا مع هذا المعتمد ، فاذا كان القارئ ضابطا للمعتمد ( أي المخرج ) أخذ الحبلان وضعا مثاليا فخرج صوت الحرف فصيحا 0

    *أما اذا اختل هذا المعتمد اختل وضع الحبلين فخرج صوت الحرف غير فصيح 0

    * وذلك لأن المؤثر في وضع الحبلين الصوتيين هو المعتمد ولأن الحبلين الصوتيين هما المنتجان للصوت المنسوب الي هذا المعتمد فاذا كان المعتمد صحيحا كان الصوت فصيحا والعكس 0

    دروس سراج الباحثين ( 5 :8 ) Line
    اريد رضى ربى
    اريد رضى ربى


    دروس سراج الباحثين ( 5 :8 ) Empty الدرس الثامن (سراج الباحثين) الثمرة الثالثة

    مُساهمة من طرف اريد رضى ربى الأربعاء 11 فبراير 2009, 1:31 pm

    الثمرة الثالثة:

    الأصل فى اى حرف عند تخريج الحرف هو الأصتطدام بمخرج الحرف فيتكيف بجميع صفاته إذا أنا عملت مع الأصطدام بالمخرج عمل إضافى بالأرادة مثل الأستعلاء بأقصى اللسان بالأرادة فماذا يحدث؟

    الأستعلاء يقوم به اقصى اللسان بالأرادة فتضيق المسافة بين صفحة اللسان وغار الحنك فينحصر الهواء فى هذا المكان فنسمع صوت الحرف سميناً مفخماً.

    نأتى هنا نًركز فى قولنا الأستعلاء بأقصى اللسان بالأرادة لماذا نذكر دائماً " الأرادة "؟

    لأن هناك حروف يكون مخرجها بالأستعلاء بأقصى اللسان وهذا الأستعلاء لا إرادى مثل " الواو ".

    يمكن أن يحدث الأستعلاء فى جميع الحروف ولكن الضابط لنا فى هذا الأمر هو القرآن الكريم حيث المنقول لنا بالتواتر سبع حروف فقط استعلى فيهم بأقصى لسانى بالأرادة وهم"" خص ضغط قظ ""

    ** فى هذ الحروف السبع عند الأصتطدام بمخرج الحرف فكل واحد له درجة استعلاء خاصة تنضبط درجة الأستعلاء بضبط المخرج .

    فقسم العرب هذه الأحرف السبعة إلى قسميين 4 حروف منهم مستعلية مطبقة و3 حروف مستعليه منفتحة .

    الحروف المستعلية المطبقة: أى اقوم بتفخيمهم ازيد أى ازد صفة اخرى وهى الأطباق وهى أن المسافة بين صفح اللسان وغار الحنك يقل اكثر حتى يكاد ان تكون سفح اللسان وغار الحنك منطبقين فيخرج الصوت اشد تفخيماً .

    فنتيجة الأطباق هو زيادة فى درجة الأستعلاء

    الأربع حروف المستعليه المطبقة هى :" ط ، ظ ، ص ، ض " وهذه الحروف يكون طرف اللسان مرتفع ايضاً.

    اما الحروف المستعلية المنفتحة : وهى " ق ، خ ، غ " حيث مخرخ الخاء والغين ادنى الحلق ومخرج القاف اقصى اللسا قريباً من مخرخ الغين والخاء . هذه الحروف فيها نقص فى التفخيم فحملت صفة الأنفتاح لأن طرف لسانى ليس مرفوع وفى هذه الحروف يكون المسافة بين صفح اللسان وغار الحنك متسعة فيخرج الصوت اقل تفخيم .

    فنتيجة الأنفتاح هو نقص فى درجة الأستعلاء.
    فالصفة الأم هى الأستعلاء تُسبب تفخيم ولو اردت أن ازد فى الأستعلاء ازد صفة اخرى وهى اسمها الأطباق ولو اردت تقليل التفخيم يكون صفة الأنفتاح.


    ***كل حرف ممكن أن يكون مُطبق ولكن هذا لا يجوز إلا مع اربع حروف فقط

    ***لا ينطبق تعريف ان الأطباق يكون طرف لسانى مرتفع لأن النون والراء حروف منفتحة ورغم ذلك يكون طرف اللسان مرتفع.

    صفة الأستعلاء بأقصى لسانى بالأرادة وثمرتها التفخيم .

    صفة الأستفال عدم الأستعلاء بأقصى لسانى بالأرادة وثمرتها الترقيق .

    ***الأستعلاء والأستفال صفتان متضادتان وكذالك فى الأطباق والأنفتاحفلا ينفع ان يكون الحرف مستعلى ومستفل ايضاًبل إما مستعلى او مستفل وايضاُ فى الأطباق والأنفتاح الحرف إما يكون مطبق او منفتح.

    ما الفرق بين الحروف المستعلية المنفتحة والمستفلة المنفتحة؟

    ***الأنفتاح فى الحروف المستعلية يكون جزئى ولكن الأنفتاح فى الحروف المستفلة يكون كلى.

    الصفات الأربعة تنقسم إلى ثلاث اقسام حسب وضع اللسان داخل الفم :

    · حروف مستعلية مطبقة تُفخم تفخيم زائد ويُصاحبها زيادة فى الأستعلاء بأقصى لسانى بالأرادة وهى " ط ، ظ ، ض ، ص "

    · حروف مستعلة منفتحة تُفخم تفخيم ضعيف يُصاحبها عدم زيادة فى الأستعلاء بأقصى لسانى بالأرادة وهى " ق ، خ ، غ "

    · حروف مستفلة منفتحة لا يُصاحبها استعلاء بأقصى اللسان بالأرادة وحكمها الترقيق على كل حال وهى جميع حروف الهجاء باستثناء حروف :" الام والراء والألف"

    اللام والراء مستفلين منفتحين ولكن لهم احوال تفخيم واحوال ترقيق

    والألف فيه كلام كثير نتركه للحلقة القادمة بإذن الله تعالى.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 12 مايو 2024, 1:54 pm