معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


4 مشترك

    إلى كل معلمة ترغب في تعليم القرآن و التجويد

    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    إلى كل معلمة  ترغب في تعليم القرآن و التجويد  Empty إلى كل معلمة ترغب في تعليم القرآن و التجويد

    مُساهمة من طرف انتصار الأربعاء 22 أبريل 2009, 11:26 am



    بسم الله الرحمن الرحيم

    إلى كل معلمة و موجهة ترغب في تعليم القرآن و التجويد أهدي عملي المتواضع هذا ، و الذي قد لا يخلو من النقد و النقص و العيب و الخلل ، فما من كاتب يخط شيئا بيده إلا و يقول : لو أني قدمت كذا لكان أحسن و لو أني أخـّرت كذا لكان أنسب و لو أني حذفت كذا لكان أفضل و لو أني زدت كذا لكان أكمل و أتم ، ولَما استقام لمن اعتد بذلك كتاب ، وهذه هي سنة الله في الكون ، حتى يتبين نقص علم الإنسان ، و أن الكمال لله وحده ، و أن ما من كتاب قد بلغ الكمال و التمام ؛ إلا كتاب الله ، و هذه سنة متبعة ، فكوني أختي الكريمة خير معين لي و أقيلي عثرتي في عملي هذا و لتكن عينك عين النحلة التي أينما وقعت نفعت ولا تكن غير ذلك ، و ليكن نقدك بناء .

    ***
    ملاحظة
    المادة في الملفات التالية نرجو الاستفادة للجميع ومن تقدر تفرغها هنا لتعم الفائدة شكر الله لها
    وجزا الله الكاتبة خير الجزاء وهذا المصدر للملفات نفعكن الله بها


    إلى كل معلمة  ترغب في تعليم القرآن و التجويد  Docالورش التعليمية.doc‏ (406.0 كيلوبايت, المشاهدات 12)
    إلى كل معلمة  ترغب في تعليم القرآن و التجويد  Docالنموذج الأصلي نموذج تحضير الدروس.doc‏ (76.0 كيلوبايت, المشاهدات 6)
    إلى كل معلمة  ترغب في تعليم القرآن و التجويد  Docاسماء المتدربات مقسمة على الأيام.doc‏ (40.5 كيلوبايت, المشاهدات 9)
    إلى كل معلمة  ترغب في تعليم القرآن و التجويد  Docسجل تقييم معلم1.doc‏ (67.0 كيلوبايت, المشاهدات 7)
    avatar
    احب الله


    إلى كل معلمة  ترغب في تعليم القرآن و التجويد  Empty رد: إلى كل معلمة ترغب في تعليم القرآن و التجويد

    مُساهمة من طرف احب الله الأربعاء 22 أبريل 2009, 11:34 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ما شاء الله
    الله يجزيكى الخير كله
    ما شاء الله
    بحث وافى الله يعزك
    وينفع بك
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    إلى كل معلمة  ترغب في تعليم القرآن و التجويد  Empty رد: إلى كل معلمة ترغب في تعليم القرآن و التجويد

    مُساهمة من طرف انتصار الأربعاء 22 أبريل 2009, 9:11 pm

    واياك حبيتبي احب الله نسال الله لنا ولك وللجميع الانتفاع بكل نافع
    وجزا هذا كاتبة البحث المميز الاستاذة هناء فاضل
    ان شاء الله سفارغه هنا للاستفادة لسهولة الوصول اليه تيسيرا على الجميع

    بسم الله الرحمان الرحيم


    المقدمة :


    قال رسول الله r : " خيركم من تعلم القرآن و علمه " ، فلابد لنا من تعلم القرآن الكريم ، و كذلك تعليمه ، حتى نحوز على الخيرية التي امتدحها رسول الله r في كلامه ، و شرط كل عمل إتقانه ، فالإتقان يحبه الله U ، و لنا بذلك طريق ، و هو التعلم من خلال الورش التعليمية ، و لذلك قررت أن أبدأ بهذا العمل - مع صعوبته على المتدربات – إلا أنني آثرت أن يكون لي بصمة واضحة في هذه الدورة (( دورة محفظة القرآن )) ، من خلال التدريب الحثيث و الورش التعليمية و صقل المهارات و الاستفادة من كل الإمكانات المتوفرة حتى نصل إلى ما نرجو




    أولا : المشاريع :






    تلاوة
    حفظ
    تجويد
    4 أسطر فقط أو 5 أسطر من المصحف
    الإظهار في أحكام النون الساكنة
    الإدغام الكامل في أحكام النون الساكنة
    الإدغام الناقص في أحكام النون الساكنة
    التلاوة
    من الجزء
    الـ 29
    الحفظ
    من الجزء
    الـ 28
    الإدغام بغنة في أحكام النون الساكنة
    الإدغام بغير غنة في أحكام النون الساكنة
    الإقلاب في أحكام النون الساكنة
    الإخفاء في أحكام النون الساكنة
    أحكام الميم الساكنة كاملة
    أحكام اللام الساكنة دون حكم الـ التعريف
    حكم الـ التعريف
    حكم النون و الميم المشددتين
    مخارج الحروف ( الجوف )
    مخارج الحروف ( الحلق )
    مخارج الحروف ( أقصى اللسان )
    مخارج الحروف ( وسط اللسان )
    مخارج الحروف ( حافة اللسان )
    مخارج الحروف ( أدنى حافة اللسان + ن + ر )
    مخارج الحروف ( طرف اللسان )
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    إلى كل معلمة  ترغب في تعليم القرآن و التجويد  Empty رد: إلى كل معلمة ترغب في تعليم القرآن و التجويد

    مُساهمة من طرف انتصار الأربعاء 22 أبريل 2009, 9:21 pm


    ثانيا : خطة الإعداد للورش التعليمية :



    · اختيار القسم

    · اختيار اسم المشروع

    · تجميع كتب التحضير (( للمادة العلمية ))

    · التحضير الذهني

    · التحضير الكتابي

    · تحضير الوسائل التعليمية ( الوسيلة الأساسية و الوسائل المساعدة )

    · عمل تصور للسبورة

    · ترتيب الفصل

    · سير الدرس
    القياس المستمر

    ·
    شخصيتك

    · بصمتك

    ثالثا : التنبيهات على المشاريع :

    1 - يراعى بالتلاوة و الحفظ

    · اسم السورة

    · نوع السورة ( مكي ، مدني ) و ( أسباب النزول )

    · التفسير ( متعلقاتها من فقه و حديث و عقيدة و قصص )

    · اللغة ( الاشتقاقات و معاني الكلمات )

    · مراعاة أحكام التجويد في التلاوة و الحفظ و تشتمل على التالي :

    - أحكام النون

    - أحكام الميم

    - أحكام اللام

    - المخارج

    - النون و الميم المشددتين

    - التفخيم و الترقيق

    - علاقات الحروف

    - المدود بجميع أنواعها

    - أحكام الاستعاذة و البسملة

    - أحكام الوقف و الابتداء

    · التدريب على قراءة هذه الآيات بشكل متقن ( عن طريق سماعها و تسميعها ، و يا حبذا لو يتم حفظها )

    2 – يراعى بمشاريع التجويد

    · الإلمام بالحكم من جميع الجوانب


    · التحضير من أكثر من 3 كتب فما فوق
    · ذكر المصادر
    · وضع أمثلة كثيرة للتطبيق
    · ورقة عمل تشتمل على هذه الأمثلة

    رابعا : الشروع بالعمل :

    إذا كان المشروع من قسم التلاوة و الحفظ فيتم التحضير له بمعرفة نوع السورة و أسباب النزول و معرفة قليل من متعلقاتها اللغوية و معاني الكلمات و التفسير الإجمالي و معرفة كل أحكام التجويد و إذا كانت هناك كلمة بحكم خاص فتبين للطالبات مثال : (( كيف أقرأ كلمة :ءأعجمي – ءاذكرين – عليه الله – يخلد فيه مهانا – مجرـــها – تأمنا – ليكة – الاسم - و غيرها من الكلمات )) ، و بعد ذلك إن كانت الآيات من محفوظك فيتم مراجعتها بشكل جيد و إن كانت ليست محفوظة فيتم حفظها ، و الاستماع لها من قارئ حتى تتمكن من القراءة بشكل متقن ، و إعادة قراءتها مرارا و تكرارا حتى يتم التأكد من نسخها بشكل جيد في الذاكرة ، يتم تحضير بعض الأسئلة و يتم سؤال الطالبات بها ، مثال : (( كلمة ، ( من ءامن ) : ما حكم هذه الكلمة ؟ أو ما حكم النون إذا أتى بعدها همزة ؟ فإذا قالت الطالبة : إظهار . فتقول المعلمة : إذا أظهري . و هكذا على كل خطأ تقع فيه الطالبة ))

    إذا كان المشروع من قسم التجويد فيتم التحضير له عن طريق معرفة المراجع التي سوف يتم تحضير الدرس منها و ذلك ، بتجميعها و فتحها جميعها على الصفحة المعنية ، و وضعها فوق بعض بدءا بكتاب المقرر حتى يعلم حدود الدرس ، فأي معلومة زائدة تكون للمعلمة و ليست للشرح و لكنها تصب في رصيد معلومات المعلمة ، فتقرأ المعلمة من الكتب كلها كتاباً كتاباً و كلما انتهت إلى معلومة مفيدة تقيدها لديها بدفتر الملاحظات و تقرأ الكتاب التالي و الذي يليه حتى تنتهي من الكتب جميعها ، فإذا انتهت وجدت لديها في دفتر الملاحظات رصيد لا يستهان به من المعلومات ، فتبدأ بترتيبها حسب ترتيب الكتاب المقرر و بذلك تكون قد انتهت من التحضير الذهني ، فتبدأ بكتابة



    التحضير الكتابي ، و تحضر بعض الأسئلة لورقة العمل ، و تقيد بعض الأمثلة للتطبيق العملي و للتطبيق في ورقة العمل



    خامسا : الوسائل التعليمية :



    و تشتمل على كل أداة يتم تسخيرها لتسهيل عملية الشرح للدرس و ممكن أن تحتوي على أشياء خارج الموضوع ولكن تساعد على الفهم ، مثال :

    ( السبورة + الأقلام الملونة ) – تأكدي من أن الأقلام للسبورة البيضاء و ليست للكتابة على الوسائل ، لأنك سوف تمحينها و تكتبين مرة أخرى – و احرصي أن تكون ذات ألوان واضحة عند الكتابة على السبورة فلا تستخدمي ألوان باهتة تتعب الطالبات عند النظر إليها ولا ضعيفة الخط تحتاج إلى مكبر حتى توضح ، ولا قديمة بعض الخط يظهر و بعضه يختفي .
    ( الكمبيوتر + جهاز العرض العلوي LCD بروجكتور ) إذا كنت متقدمة على زميلاتك وقد وصلت إليك أصداء التكنولوجيا و عندك خبرة بالكمبيوتر و استعمالاته ، استفيدي من هذه النعمة بعمل الدروس على شرائح الباور بوينت أو الموفي ميكر أو الورد أو الفوتو شوب أو الفلاش أو أي برنامج قد يفيدك في الشرح

    يتبع ان شاء الله



    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    إلى كل معلمة  ترغب في تعليم القرآن و التجويد  Empty رد: إلى كل معلمة ترغب في تعليم القرآن و التجويد

    مُساهمة من طرف انتصار الأربعاء 22 أبريل 2009, 9:26 pm

    ( أوراق عمل ) تحتوى على مخططات و أسئلة و تطبيقات أو رسوم إيضاحية أو أي شيء يكون له الأثر الكبير في فهم الدرس .

    ( وسيلة متحركة ثابتة أو لاصقة ) وهي غالبا ما تكون كبيرة (80X60) سانتيمتر أو أكبر قليلا أو أصغر قليلا و يكون عليها توضيح أو نقاط أو مخطط أو رسوم أو أي شيء يصب في رصيد الدرس .

    ( كتاب المقرر ) إذا كانت القراءة منه مباشرة أو توضيح نقطة معينة عليه أو تبيين خطا فيه أو خطأ طباعة، أو التنبيه لنقطة قد يغفلون عنها غاليا .

    ( قرصCD ) إذا أردت أن توزعين الدرس على الطالبات بقرص أو أوراق العمل و تكون جاهزة للطباعة أو أي شيء آخر .

    ( أفلام مصورة ) قد تحتاجينها في بعض الشروح مثلا للمخارج

    ( المرآة ) حتى تتعلم الدارسة بشكل مباشر و غالبا يتم استخدامها في درس التفخيم و الترقيق .

    ( العدسة المكبرة ) للتوضيح على الحركات الفتحة و الضمة و الكسرة على المصحف .

    ( المسجل + شريط كاسيت ) للاستماع إلى الآيات المقررة

    ( المصحف ) إذا كانت القراءة منه مباشرة

    ( مجسم : لصورة كذا )إذا استعنت بمجسم مثلا لصورة الأسنان أو القمر و الشمس لدرس الـ التعريف أو غيرها من المجسمات .

    و هناك الكثير و العديد و أي وسيلة ممكن استخدامها حتى تؤدي الغرض .
    هومه
    هومه


    إلى كل معلمة  ترغب في تعليم القرآن و التجويد  Empty رد: إلى كل معلمة ترغب في تعليم القرآن و التجويد

    مُساهمة من طرف هومه الخميس 23 أبريل 2009, 9:36 am

    ما شاء الله حبيبتى انتصار بحث رائع ومتميز واكيد ان شاء الله فيه الفائده للاخوات المعلمات نفع الله بك وزادك من فضله اللهم امين
    حور العين
    حور العين


    إلى كل معلمة  ترغب في تعليم القرآن و التجويد  Empty رد: إلى كل معلمة ترغب في تعليم القرآن و التجويد

    مُساهمة من طرف حور العين الخميس 21 مايو 2009, 11:09 pm

    إلى كل معلمة  ترغب في تعليم القرآن و التجويد  Slq1uf16b1eb85xnmf2b
    avatar
    احب الله


    إلى كل معلمة  ترغب في تعليم القرآن و التجويد  Empty رد: إلى كل معلمة ترغب في تعليم القرآن و التجويد

    مُساهمة من طرف احب الله السبت 23 مايو 2009, 2:24 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اهلا استاذة حور العين
    ان شاء الله تكونى بخير
    غبتى وقلقلنا عليكى
    حفظك الله
    وان شاء الله تكونى بخير
    اللهم لا تحرمنا من اى اخت مهاجرة
    واحفظ الحبيبات من حضرت ومن غابت
    مرحبا بعودتك حبيبتى

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 10 مايو 2024, 2:25 pm