معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


    دروس في الاملاء - الهمزة

    مودة
    مودة


    دروس في الاملاء - الهمزة Empty دروس في الاملاء - الهمزة

    مُساهمة من طرف مودة السبت 15 أغسطس 2009, 9:25 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    دروس في الاملاء - الهمزة

    مناهج معهد تعليم اللغة العربية - الجامعه الاسلامية بالمدينة المنورة


    الهمزة في أول الكلمة

    -( أ )-



    إذا وقعت الهمزة في أول الكلمة فإنها تكتب فوقها أو تحتها؟ فإذا كانت مفتوحة أو مضمومة كتبت فوق الألف مثل: أنت، أَحمد، أُمٌّ ، أُحد. وإذا كانت مكسورة كتبت تحت الألف مثل: إنسان، إبرة.


    مناقشة


    (1) تأتي الهمزة في أول الكلمة فمتى ترسم على الألف ؟ ومتى ترسم تحتها؟.

    (2) اكتب الكلمات الآتية مع رسم الهمزة فِى محلها:

    اَين، اِحسان، اَبداً، اُفٍّ . اَخٌ ، اُخت، اِكرام، اَكرمَ، اَقبلَ،

    اِقبالٌ ، اَرض، اِبِلٌ ، اُسُودٌ ، اَسَدٌ ، اَبيضُ، اَجَلٌ، اِخْراج، اَعْمَالٌ، ج عمل، اُمَمٌ .




    -( ب )-



    إذا دخل حرف من حروف المعاني، كحروف الجر، وهمزة الاستفهام والسين، ولام الابتداء على ما أوله همزة قطع مثل (إنْ، إنَّ، أنَّ، إذا، إفْكاً، أُحد، أخذ، أُلقي، أدخل) فإن همزة القطع لا يتغير رسمها وهو: ألف فوقها أو تحتها همزة. فنكتب الكلمات السابقة كالآتي: ِلأَنَّ، فإنَّ، أَإذا ، لإَن، لأنْ، أَإِفْكًا ، فأُلقي، لأُحُدٍ ، سأَدخُلُ، فأَخذَ، وأُدخِلَ.


    عدل سابقا من قبل مودة في السبت 15 أغسطس 2009, 9:27 am عدل 1 مرات
    مودة
    مودة


    دروس في الاملاء - الهمزة Empty رد: دروس في الاملاء - الهمزة

    مُساهمة من طرف مودة السبت 15 أغسطس 2009, 9:26 am

    الهمزة في وسط الكلمة




    للهمزة في وسط الكلمة قاعدة عامة ترسم فيها الهمزة بثلاث صور: همزة على ألف، همزة على واو، همزة على ياء . هذه القاعدة هي: أن ننظر إلى حركة الهمزة وحركة ما قبلها ثم نكتبها على حرف يناسب أقوى الحركتين.



    والحركات بحسب قوتها ترتب كما يلي :-


    1- الكسرة وتناسبها الياء . هكذا: ـئـ


    2- الضمة وتناسبها الواو. هكذا: - ؤ -


    3- الفتحة وتناسبها الألف. هكذا: - أ -


    هذا: والسكون أضعف من الحركات كلها.


    وإليك فيما يلي الهمزة في وسط الكلمة بصورها الثلاث. وانتبه إلى الحركات "حركة الهمزة وحركة ما قبلها".


    الصورة الأولى: الهمزة على الألف " رَأَبَ، يرْأَبُ، رَأْبٌ ".


    رَأَبَ يرْأَب(1) = الهمزة هنا مفتوحة فكتبت على ألف لأن الألف تناسب الفتحة.



    رَأْب = الهمزة هنا ساكنة وما قبلها مفتوح والفتح أقوى من السكون فكتبت الهمزة على الألف لأن الألف تناسب الفتحة.


    الصورة الثانية - الهمزة على الواو: نحو " مُؤْمن، لُؤَيٌّ ، رُؤُوس، يَلْؤمُ، لؤمَ".


    الهمزة في (مُؤْمن، ولُؤَي) وقعت بعد ضم وهو أقوى من السكون والفتح ويناسبه الواو فكتبت الهمزة على الواو.


    والهمزة في (رُؤُوس، ويَلْؤُمُ، ولَؤُمَ) وقعت مضمومة والضم يناسبه الواو فكتبت الهمزة على الواو.


    الصورة الثالثة - الهمزة على الياء: نحو (مِئِين- دُئِل- رَئِيس- يُسْئِمُ- ذِئْبٌ - ذِئَاب- مِئُون).


    الهمزة في الكلمات الأربع الأولى مكسورة، والكسر يناسبه الياء فتكتب الهمزة على الياء.


    والهمزة في الكلمات الثلاث الأخيرة وقعت بعد كسر، والكسر أقوى الحركات كلها ويناسبه الياء فتكتب الهمزة على الياء.


    وبعد: فهذا ما يتعلق بالقاعدة العامة لكتابة الهمزة في وسط الكلمة، وهناك حالات شذت عن هذه القاعدة أقرها جمهور علماء الإملاء
    مودة
    مودة


    دروس في الاملاء - الهمزة Empty رد: دروس في الاملاء - الهمزة

    مُساهمة من طرف مودة السبت 15 أغسطس 2009, 9:28 am

    الهمزة وسط الكلمة بخلاف القاعدة


    سبق أن ذكرنا في نهاية الحديث عن القاعدة العامة للهمزة في وسط الكلمة أن هناك حالات شذت عن هذه القاعدة أقرها جمهور علماء الإملاء، وعدد هذه الحالات ثلاث هي:

    1- الهمزة المفتوحة بعد ألف نحو: تفاءَل

    2- الهمزة المفتوحة أو المضمومة بعد واو ساكنة نحو: ضَوْءَه - ضَوْءُه.

    3- الهمزة المفتوحة أو المضمومة بعد ياء ساكنة نحو: فَيْئَه - فَيْئُه.

    ففي الحالتين الأولى والثانية نرسم الهمزة منفردة على السطر هكذا: تساءَل، قراءَات، تفاءَل. للحالة الأولى.

    مُرُوْءَاْت، وتَوْءَمٌ ، موْءُوْدة، وُضُوْءُه، مُرُوْءَةٌ . للحالة الثانية.

    أما في الحالة الثالثة فترسم الهمزة على الياء، هكذا:ـ

    مَشِيْئَه – بَرِيْئُون – هَيْئَة - مَيْئوس.
    مودة
    مودة


    دروس في الاملاء - الهمزة Empty رد: دروس في الاملاء - الهمزة

    مُساهمة من طرف مودة السبت 15 أغسطس 2009, 9:28 am

    الهَمزةُ المُتطرفة المُنوَّنة بتنوين النَّصب


    هي الهمزة التي تقع في آخر الاسم المنون المنصوب. ولها حالتان:



    أ- همزة قبلها ساكن.
    ب- همزة قبلها متحرك.


    أما الهمزة التي قبلها ساكن فعلى ثلاث صور:-
    الأولى: إن كان ساكن الذي قبلها لا يوصل بما بعده كتابة مثل (الدال، والذال، والراء، والزاي، والواو) رسمت منفردة على السطر ثم يرسم ألف التنوين بعدها مثل "نَوْءاً".
    الثانية: وإن كان الساكن الذي قبلها يوصل بما بعده رسمت على الياء، ثم يرسم ألف التنوين موصولا بها.
    مثل "بُطْئاً".
    الثالثة: وإن كان الساكن الذي قبلها ألفاً رسمت منفردة على السطر، ويوضع التنوين فوقها ولا يكتب مع التنوين ألف.
    مثل "غداءً، نساءً".


    وأما الهمزة التي قبلها متحرك فعلى ثلاث صور أيضا:
    الأولى: إن كان ما قبلها مفتوحاً رسمت على ألف، ويوضع التنوين فوقها.
    مثل: "متكَأً، مبتدَأً، مَلْجَأً".
    الثانية: وإن كان ما قبلها مضموما رسمت على الواو وترسم ألف التنوين بعدها.
    مثل: "تباطؤاً، لؤلؤاً".
    الثالثة: وإن كان ما قبلها مكسوراً رسمت على الياء ثم نرسم ألف التنوين موصولا بها.
    مثل: "متكافِئاً، شاطِئاً".
    مودة
    مودة


    دروس في الاملاء - الهمزة Empty رد: دروس في الاملاء - الهمزة

    مُساهمة من طرف مودة السبت 15 أغسطس 2009, 9:29 am

    يقع كثير من الأشخاص خلال كتاباتهم في أخطاء إملائية ، قد تعد أخطاء شائعة ومن الممكن أن تكون تلك الأخطاء غير مقصودة نتيجة السرعة في الكتابة أوعدم الانتباه ، ومن تلك الأخطاء التي يمكن أن نعتبرها أخطاء شائعة :


    * إثبات ألف ( ابن ) وابنة وحذفها .
    1- ألف كلمة ( ابن ) تحذف إذا :
    * لفظت مفردة ، ووقعت بين اسمين علمين لم يفصل بينهما فاصل ، وهي صفة للاسم الذي قبلها .

    ومن الأمثلة على ذلك :
    خالد بن الوليد ، عمر بن الخطاب ، هبة بنة عفاف

    * دخل عليها حرف نداء .
    ومثال ذلك : يا بن الأكرمين ، يا بنة عفاف
    قال عنترة
    هلا سألت الخيل يا بنة مالك إن كنت جاهلة بما لم تعلمي

    * دخل عليها همزة الاستفهام .
    ومثال ذلك : قال ابن قيس الرقيات :
    فقالت : أبن قيس ذا ؟ وبعض الشيب يعجبها

    2- ألف ( ابن ) تثبت إذا :
    * جاءت في أول السطر أو في أول الكلام .
    ومن الأمثلة على ذلك :
    ابن الخطاب اول من لقب بأمير المؤمنين .
    ابن سينا شيخ الأطباء .
    * لم تقع بين اسمين علمين ، الثاني منهما والد الاول .
    من الأمثلة على ذلك :
    ابن الوليد ، وابن الجراح قائدا معركة اليرموك .

    * جاءتا في صيغة المثنى .
    ومثال ذلك : الأمين والمأمون ابنا هارون الرشيد .

    * تعالوا الآن لنقارن بين :
    بسم الله الرحمن الرحيم وبين باسمك اللهم .
    - لماذا حذفت ألف ( بسم ) في الأولى بينما في ( باسمك ) رسمت ؟
    الجواب : لأن البسلمة كتبت كاملة ، بينما في ( باسمك ) كتبت ناقصة .

    * ومن الأخطاء أيضاً إلحاق ألف تنوين الفتح أو ألف تنوين النصب بالكلمات المنتهية بهمزة والمسبوقة بألف .
    الخطأ : مساءاً ، نداءاً ، فداءاً الصواب : مساءً ، نداءً ، فداءً
    القاعدة تقول : تسقط ألف تنوين الفتح إذا ختمت الكلمة بـــ :
    1- همزة مسبوقة بالألف . مثل : ضياءً ، قضاءً .
    2- تاء مربوطة . مثل : مواطنة ، مسلمة .
    3- ألف مقصورة . مثل : هدىً ، ندىً ، سدىً

    ومن الأخطاء أيضاً :
    عمّا ، فيما ، بما ، لما والصواب : عمَّ ، فيمَ ، بمَ ، لمَ
    القاعدة تقول : تحذف ألف ( ما ) الاستفهامية إذا سبقت ( ما ) الاستفهامية بأحد حروف الجر .
    أفرح فيما تفرح به . لم تحذف ألف ( ما ) في المثال لأنها ليست اسم استفهام ، وإنما هي اسم موصول .
    بما تفرح أفرح . لم تحذف ألف ( ما ) لأنها ليست اسم استفهام ، وإنما هي اسم شرط .

    لكن ( ما ) الموصولة لا تحذف ألفها .
    مثل : أعرب ما تحته خط في ما يأتي . ( ما ) الموصولة

    من الأخطاء : هاذا هاذه ، لاكن ، لاكنّه والصواب : هذا ، هذه ، لكن ، لكنّه
    حذفت الألف في الكلمات السابقة للتخفيف ولكثرة استعمالها في النطق والكتابة .
    ومن الكلمات التي فيها ألف محذوفة تنطق ولا تكتب : اللّه ، الرحمن ، ذلك , هؤلاء ، طه ، أؤلئك --- وغيرها .

    * من الأخطاء أيضاً :
    رسم الألف في نهاية الكلمات : يرجوا ، يدعوا ، يدنوا والصواب : يرجو ، يدعو ، يدنو
    القاعدة تقول : أن ( ألف التفريق ) لا تلحق هذه الكلمات لأن الواو أصلية من الفعل .

    ومن الأخطاء : أولوا الألباب . والصواب : أولو : لأن ( الواو ) هي ( واو ) الجمع في جمع المذكر السالم التي وهي علامة الرفع .
    لكن ( ألف التفريق ) ثلحق واو الجماعة ، مثل : ( صوموا تصحوا ) .

    * السؤال الذي يطرح نفسه : متى تزاد الألف ؟
    تزاد الألف في ثلاث حالات :
    1- في آخر بيت الشعر ، وذلك لإقامة الوزن والقافية.
    قال الشاعر :
    لا يمتطي المجد من لا يركب الخطرا ولا ينال العلا من قدّم الحذرا
    2- تزاد في كلمة ( مائة ) وذلك للتفريق بينها وبين كلمة ( فئة )
    3- تزاد بعد واو الجماعة التي هي ضمير في محل رفع فاعل . ومثال ذلك : عملوا
    وهذه الألف كما قلنا تسمى ( ألف التفريق ، أو ألف الفصل )

    من الأخطاء : ماضي ، محامي ، ساعي والصواب : ماضٍ ، محامٍ ، ساعٍ
    القاعدة تقول : الاسم المنقوص إذا كان نكرة تحذف ياؤه ، وإذا كان معرفة تثبت ياؤه
    فنقول : الماضي ، المحامي ، الساعي .

    من الأخطاء : كلمة ( ادعو ) والصواب : ادعُ
    القاعدة تقول : تحذف الواو من كلمة ( ادعُ ) لأنها فعل أمر . ومثال ذلك : ارنُ ، اعلُ ، اسمُ ، ارجُ .


    ومن الأخطاء أيضاً زيادة ياء لبعض الكلمات مثل : لكي ، أنتي ، إليكي ، عليكي
    والصواب : لكِ ، أنتِ ، إليكِ ، عليكِ لا تضاف إليها ياء المخاطبة

    ومن الأخطاء أيضاً :
    عدم وصل الكلمات الآتية مع ( إذ ) مثل:
    حين إذٍ ، ساعة إذٍ ، يوم إذٍ ، بعد إذٍ ، وقت إذٍ والصواب : حينئذٍ ، ساعتئذٍ ، يومئذٍ ، بعدئذٍ ، وقتئذٍ
    القاعدة تقول : نصل ( إذ ) بما قبلها إذا كانت منونة ، ثم إنها ( إذٍ ) لا تتصل إلا بالظروف .
    قال تعالى : ( يومئذٍ يصدر الناس أشتاتاً ليروا اعمالهم ) .

    لكن : إذا كانت ( ( إذ ) ساكنة فإنه لا ينبغي أن نصلها بالظرف الذي يأتي قبلها .
    ومثال ذلك : فرحوا وقت إذ جاءهم النصر .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 06 مايو 2024, 3:00 pm