معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


5 مشترك

    فتاوى في حكم دعاء ختم القرآن في الصلاة وغيرها

    روح و ريحان
    روح و ريحان


    فتاوى في حكم دعاء ختم القرآن في الصلاة وغيرها Empty فتاوى في حكم دعاء ختم القرآن في الصلاة وغيرها

    مُساهمة من طرف روح و ريحان الثلاثاء 22 سبتمبر 2009, 9:50 pm

    فتاوى في حكم دعاء ختم القرآن في الصلاة وغيرها 0svfloral18barwx6zq4

    نظراً
    للجدل الذي يحصل كل عام على موضوع الختمة، نرجو الإفادة، ما الصحيح في هذه
    المسألة؟ ما حكم تخصيص ليلة معينة للختمة كليلة سبع وعشرين، أو تسع
    وعشرين؟

    المفتي : فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين
    الدعاء بعد ختم القرآن مشهور عن
    السّلف، ومعمول به عند أكثر الأئمة. قال ابن قدامة في المغني، فصل في ختم
    القرآن، قال الفضل بن زياد: سألت أبا عبدالله يعني الإمام أحمد، فقلت:
    أختم القرآن أجعله في الوتر أو في التراويح؟ قال: اجعله في التراويح حتى
    يكون لنا دعاء بين اثنين، قلت: كيف أصنع؟ قال: إذا فرغت من آخر القرآن
    فارفع يديك قبل أن تركع، وادع بنا ونحن في الصلاة، وأطل القيام، قلت: بما
    أدعو؟ قال: بما شئت. قال: ففعلت بما أمرني، وهو خلفي يدعو قائماً، ويرفع
    يديه.
    قال حنبل: سمعت أحمد يقول في ختم القرآن: إذا فرغت من قراءة: { قل أعوذ
    برب الناس } ، فارفع يديك في الدعاء قبل الركوع، قلت: إلى أي شيء تذهب في
    هذا؟ قال: رأيت أهل مكة يفعلونه، وكان سفيان بن عيينة يفعله معهم بمكة؛
    قال العبّاس بن عبدالعظيم: وكذلك أدركنا الناس بالبصرة وبمكة، ويروي أهل
    المدينة في هذا شيئاً، وذكر عن عثمان بن عفّان اهـ. وقال النووي في
    (التبيان، في آداب حملة القرآن): "يُستحبُّ حضور مجلس ختم القرآن
    استحباباً مؤكّداً! وقد روى الدارمي وابن أبي داود بإسنادهما، عن ابن عباس
    رضي الله عنهما- أنه كان يجعل رجلاً يراقب رجلاً يقرأ القرآن، فإذا أراد
    أن يختم أعلم ابن عباس، فيشهد ذلك".
    وروى ابن أبي داود -يعني في كتاب المصاحف- بإسنادين صحيحين، عن قتادة قال:
    كان أنس رضي الله عنه إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا". وروى بأسانيده
    الصحيحة عن الحكم بن عتيبة، قال: أرسل إِليَّ مجاهد وعبده بن لبابة فقالا:
    "إنّا أرسلنا إليك لأنّا أردنا أن نختم القرآن، والدّعاء يُستجاب عند ختم
    القرآن، وفي بعض الروايات: وإنه كان يقال: إن الرحمة تنزل عند خاتمة
    القرآن".
    وروى بإسناده الصحيح عن مجاهد قال: كانوا يجتمعون عند ختم القرآن، يقولون: تنزل الرحمة.
    ثم قال: (المسألة الرابعة) الدعاء مستحبّ عقب الختم استحباباً مؤكَّداً.
    وروى الدارمي بإسناده عن حميد الأعرج قال: من قرأ القرآن ثم دعا أمّن على دعائه أربعة آلاف ملك".
    وينبغي أن يُلحّ في الدّعاء، وأن يدعو بالأمور المهمة، وأن يُكثر في ذلك
    في صلاح المسلمين، وصلاح سلطانهم، وسائر ولاة أمورهم، وقد روى الحاكم أن
    ابن المبارك كان إذا ختم كان أكثر دعائه للمسلمين والمؤمنين والمؤمنات.
    وقد قال نحو ذلك غيره، فيختار الداعي الدعوات الجامعة، ثم ذكر -يرحمه
    الله- أدعيّة كثيرة قد لا تكون كلها مأثورة، ثم قال: ويفتح دعاءه ويختمه
    بقول: "الحمد لله رب العالمين". إلى آخره، وذكر نحو ذلك في كتابه الأذكار،
    وذكره شيخ الإسلام ابن تيمية في المجموع 24/322، عن طائفة من السلف، وله
    -يرحمه الله- دعاء مطبوع ومحفوظ، ومتداول بين المسلمين.

    المصدر : موقع طريق الإسلام
    http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...&fatwa_id=6319
    روح و ريحان
    روح و ريحان


    فتاوى في حكم دعاء ختم القرآن في الصلاة وغيرها Empty رد: فتاوى في حكم دعاء ختم القرآن في الصلاة وغيرها

    مُساهمة من طرف روح و ريحان الثلاثاء 22 سبتمبر 2009, 9:56 pm

    ما حكم دعاء ختم القرآن؟


    المفتي : سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى



    لم يزل السلف يختمون القرآن ويقرءون
    دعاء الختمة في صلاة رمضان ولا نعلم في هذا نزاعاً بينهم، فالأقرب في مثل
    هذا أنه يقرأ لكن لا يُطوِّل على الناس، ويتحرى الدعوات المفيدة والجامعة،
    مثل ما قالت عائشة رضي الله عنها: كان النبي صلى الله عليه وسلم يستحب
    جوامع الدعاء ويدع ما سوى ذلك.

    فالأفضل للإمام في دعاء ختم القرآن والقنوت تحري الكلمات الجامعة وعدم
    التطويل على الناس، يقرأ: "اللهم اهدنا فيمن هديت" الذي ورد في حديث الحسن
    في القنوت، ويزيد معه ما يتيسر من الدعوات الطيبة كما زاد عمر، ولا يتكلف
    ولا يطول على الناس ولا يشق عليهم، وهكذا في دعاء ختم القرآن يدعو بما
    يتيسر من الدعوات الجامعة، يبدأ ذلك بحمد الله والصلاة على نبيه عليه
    الصلاة والسلام ويختم فيما يتيسر من صلاة الليل أو في الوتر، ولا يُطوِّل
    على الناس تطويلاً يضرهم ويشق عليهم.

    وهذا معروف عن السلف تلقاه الخلف عن السلف، وهكذا كان مشائخنا مع تحريهم
    للسنة وعنايتهم بها يفعلون ذلك، تلقاه آخرهم عن أولهم ولا يخفى على أئمة
    الدعوة ممن يتحرى السنة ويحرص عليها.

    فالحاصل أن هذا لا بأس به إن شاء الله، ولا حرج فيه بل هو مستحب لما فيه
    من تحري إجابة الدعاء بعد تلاوة كتاب الله عز وجل، وكان أنس رضي الله عنه
    إذا أكمل القرآن جمع أهله ودعا في خارج الصلاة، فهكذا في الصلاة فالباب
    واحد لأن الدعاء مشروع في الصلاة وخارجها وجنس الدعاء مما يشرع في الصلاة
    فليس بمستنكر.

    ومعلوم أن الدعاء في الصلاة مطلوب عند قراءة آية العذاب وعند آية الرحمة،
    يدعو الإنسان عندها كما فعل النبي عليه الصلاة والسلام في صلاة الليل فهذا
    مثل ذلك مشروع بعد ختم القرآن، وإنما الكلام إذا كان في داخل الصلاة أما
    في خارج الصلاة فلا أعلم نزاعاً في أنه مستحب الدعاء بعد ختم القرآن، لكن
    في الصلاة هو الذي حصل فيه الإثارة الآن والبحث فلا أعلم عن السلف أن
    أحداً أنكر هذا في داخل الصلاة كما أني لا أعلم أحداً أنكره خارج الصلاة،
    هذا هو الذي يُعتمد عليه في أنه أمر معلوم عند السلف قد درج عليه أولهم
    وآخرهم فمن قال إنه منكر فعليه الدليل، وليس على من فعل ما فعله السلف،
    وإنما إقامة الدليل على من أنكره وقال إنه منكر أو إنه بدعة، هذا ما درج
    عليه سلف الأمة وساروا عليه وتلقاه خلفهم عن سلفهم وفيهم العلماء والأخيار
    والمحدثون، وجنس الدعاء في الصلاة معروف من النبي عليه الصلاة والسلام في
    صلاة الليل فينبغي أن يكون هذا من جنس ذاك.
    المصدر موقع طريق الإسلام

    http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...fatwa_id=14616
    avatar
    احب الله


    فتاوى في حكم دعاء ختم القرآن في الصلاة وغيرها Empty رد: فتاوى في حكم دعاء ختم القرآن في الصلاة وغيرها

    مُساهمة من طرف احب الله الأربعاء 23 سبتمبر 2009, 12:14 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بارك الله فيك
    سلمت يداك حبيبتى روح وريحان
    والله ما اجملها من لحظات
    وما انفعها من فيوضات
    نأمل ان يتقبل الله منا بصلاح احدانا
    وان يغفر خطايانا
    يزداد المرء خشوعا واملا فى القبول للدعاء وخاصة بعد قراءة القرآن
    نسال الله ان يرزقنا الختم والعداء اعواما واعوام
    وان لم نكن معكم لكن ليظل الخير متصل
    ونسال الله القبول
    روح و ريحان
    روح و ريحان


    فتاوى في حكم دعاء ختم القرآن في الصلاة وغيرها Empty رد: فتاوى في حكم دعاء ختم القرآن في الصلاة وغيرها

    مُساهمة من طرف روح و ريحان الأربعاء 23 سبتمبر 2009, 11:45 am

    بارك الله فيك حبيبتي احب الله


    تقبل الله منا ومنك صالح الأعمال

    ووفقكِ لما يحب ويرضى


    سدد الله خطاكِ وتقبل دعاءكِ

    و جمعنا في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله
    حبيبه
    حبيبه
    هيئة التدريس


    فتاوى في حكم دعاء ختم القرآن في الصلاة وغيرها Empty رد: فتاوى في حكم دعاء ختم القرآن في الصلاة وغيرها

    مُساهمة من طرف حبيبه الأربعاء 23 سبتمبر 2009, 2:48 pm

    جزاك الله خيرا حبيبتي روح وريحان
    اللهم تقبل منا طاعاتنا
    واحسن خواتيمنا

    فتاوى في حكم دعاء ختم القرآن في الصلاة وغيرها 1cbef4fdb4





    فتاوى في حكم دعاء ختم القرآن في الصلاة وغيرها U04ey9dgr

    فتاوى في حكم دعاء ختم القرآن في الصلاة وغيرها 27
    ويـ الأمل ـبقى
    ويـ الأمل ـبقى


    فتاوى في حكم دعاء ختم القرآن في الصلاة وغيرها Empty رد: فتاوى في حكم دعاء ختم القرآن في الصلاة وغيرها

    مُساهمة من طرف ويـ الأمل ـبقى الأربعاء 23 سبتمبر 2009, 3:33 pm

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    جزاك الله خير
    امة الرحمن
    امة الرحمن


    فتاوى في حكم دعاء ختم القرآن في الصلاة وغيرها Empty رد: فتاوى في حكم دعاء ختم القرآن في الصلاة وغيرها

    مُساهمة من طرف امة الرحمن الأربعاء 23 سبتمبر 2009, 3:57 pm

    جزاك الله الخير كله

    جهد موفق حبيبتي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 10 مايو 2024, 2:56 pm