معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


3 مشترك

    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة

    مودة
    مودة


    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة Empty دروس التجويد للدورة المتقدمة أ مودة

    مُساهمة من طرف مودة السبت 09 فبراير 2008, 7:51 am


    دروس دورة التجويد المتقدمة
    نفعكن الله بها
    ان شاء الله


    عدل سابقا من قبل مودة في الثلاثاء 22 يوليو 2008, 10:09 pm عدل 2 مرات
    مودة
    مودة


    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة Empty دروس التجويد للدورة المتقدمة أ مودة

    مُساهمة من طرف مودة الجمعة 21 مارس 2008, 6:06 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    انواع الحروف ومخارجها

    الحروف تنقسم الى :

    1 - الحروف الفرعية وهي : الهمزة المسهلة – الالف الممالة - الالف المفخمة – النون والميم المشددة المدغمة والمخفاة ( مع غنة) - اللام المفخمة - الصاد المشمة صوت الزاي – الياء المشمة صوت الواو


    2 – الحروف الاصلية وهي : حروف اللغة العربية 29 حرف بسبب وجود الهمز


    الحروف الفرعية (تعريفها ) :

    هي الحروف التي تتردد بين حرفين او تخرج من مخرجين وهي سبعة احرف

    1 – الهمزة المسهلة :

    هي احد الحروف الفرعية التي تتردد بين حرفين او تخرج من مخرجين ولا يوجد لحفص من طريق الشاطبية إلا كلمة واحدة ( ءأعجمي) سورة فصلت آية 44 قرأ حفص بتسهيل الهمزة الثانية بين بين – أي – بين همزة والف وجها واحدا عنه ولا يوجد لفظ يتعين فيه التسهيل سواه وعلامة ضبطها في المصحف الصفر المصمت فوق الهمزة الثانية

    2 – الالف الممالة :

    هي احد الحروف الفرعية التي تتردد بين حرفين او تخرج من مخرجين وهي تتردد بين الف وياء قرأ حفص بامالة الالف والفتحة التي قبلها في لفظ ( مجريها ) سورة هود آية 41 وجها واحدا وليس له امالة غيرها في القرآن الكريم وعلامة ضبطها في المصحف معين صغير تحت الحرف الممال
    معنى الامالة : تقريب الالف من الياء والفتحة من الكسرة وهي نوعان امالة صغرى وامالة كبرى ويوجد لغير حفص بعض الكلمات ( بين همزة والف أأنت) (بين همزة وواو –أؤنبئكم ) ( بين همزة وياء – أإنك )

    3 – الالف المفخمة :

    هي احد الحروف الفرعية التي تتردد بين حرفين او تخرج من مخرجين ولا تكون الالف مفخمة الا اذا سبقت بالمفخم

    أ – اذا سبقت باحد حروف الاستعلاء ( خ .ص. ض.غ . ط . ق .ظ) ومن الامثلة على ذلك ( قال – غالب – الصابرين - الظالمين )


    ب – اذا سبقت براء مفخمة ( مصرا - يراءون - )

    ج – اذا سبقت الالف بلام مفخمة وهذا يكون في لفظ الجلالة وتفخم اللام لحفص عن عاصم اذا جاء ما قبلها مفتوح او مضموم اوساكن ما قبله مفتوح او مضموم وايضا عند الابتداء بلفظ الجلاله نبدا بلام مفخمة ومن الامثلة ما قبلها ساكن مضموم مثل ( قالوا اللهم ) مفتوح ما قبلها مثل ( على الله ) مضموم ما قبلها مثل (ربكمُ الله)


    4 – النون الشددة والمخفاة والمدغمة :

    هي احد الحروف الفرعية التي تخرج من مخرجين او تتردد بين حرفين
    النون تخرج من طرف اللسان مع ما يحاذيها من لثة الاسنان العليا والغنة المركبة في جسمها تخرج من الخيشوم ( النّاس – من يعمل – منقلبون )

    5 – الميم الشددة والمخفاة والمدغمة :

    هي احد الحروف الفرعية التي تخرج من مخرجين او تتردد بين حرفين
    الميم تخرج من الشفتين وهو مخرجها الاصلي والغنة المركبة في جسمها تخرج من الخيشوم ( لمّا – ثمّ – آذانهم مّن – انبئهم باسمائهم )

    6 – الصاد المشمة صوت الزاء (لغير حفص)

    هي احد الحروف الفرعية التي تخرج من مخرجين او تتردد بين حرفين وهي تتردد بين صاد و زاء مثال ( ومن اصدق من الله قيلا )

    7 – الياء المشمة صوت الواو (لغير حفص)

    وهي تتردد بين حرفين او تخرج من مخرجين تتردد بين ياء و واو مثال (غيض)
    مودة
    مودة


    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة Empty مخارج الحروف الدرس الثاني( للدورة المتقدمة)

    مُساهمة من طرف مودة السبت 29 مارس 2008, 10:50 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مخارج الحروف

    أولا - تنقسم مخارج الحروف من حيث تولد الحرف فيه إلى :

    1 – مخرج محقق
    2 – مخرج مقدر


    ثانيا – تنقسم المخارج حسب عدد الحروف المتولدة فيه إلى :

    1 – مخرج خاص(جزئي) :
    هي المخارج التي يخرج منها حرف أو حرفين أو ثلاثة ولا أكثر

    2 – مخرج عام (كلي) :
    هي المخارج التي يخرج منها حرف أو حرفين أو ثلاثة أو أكثر( أو تخرج منها عدد من المخارج الخاصة)

    كيفية معرفة مخرج الحرف وكيفية خروجه :

    كيفية خروج الحرف : 1- التصادم بين عضويين طرفيين النطق (القرع) 2 – اهتزاز الأوتار الصوتية 3 – التباعد بين العضويين طرفي النطق

    يمكن معرفة المخرج المحقق للحرف بالنطق به ساكنا أو مشددا مع إدخال الهمزة عليه . فحيث ينقطع الصوت يكون مخرج الحرف

    والمخارج العامة هي :

    1- الجوف 2 – الحلق 3 – اللسان 4 – الشفتان 5 – الخيشوم

    وللعلماء في عدد المخارج الخاصة المندرجة تحت هذه المخارج العامة ثلاثة أقوال :

    الأول – أنها سبعة عشر مخرجا : وهو مذهب جمهور علماء التجويد وهو الذي مال إليه ورجحه ابن الجزري رحمه الله حيث قال :

    مخارج الحروف سبعة عشر ***********على الذي يختاره من اختبر

    أي أن المختبر لمذاهب العلماء في عدد المخارج يصير إلى القول بأنها سبعة عشر مخرجا في الجوف مخرج واحد
    وفي الحلق ثلاثة مخارج وفي اللسان عشرة مخارج وفي الشفتين مخرجان وفي الخيشوم مخرج


    الثاني – أنها ستة عشر مخرجا : وهو مذهب سيبويه والشاطبي ومن وافقهما من أهل اللغة

    فهو لا يعدون الجوف من المخارج ويرون أن الحروف الجوفية تخرج من مخارج الحروف المشابهة لها في الصورة فالألف تخرج من مخرج الهمزة والواو المدية تخرج من مخرج الواو غير المدية والياء المدية تخرج من الياء غير المدية

    تنبيه :

    قد يعترض على ترجيح القول بان عدد المخارج سبعة عشر مخرجا بأنه ليس قول الإمام الشاطبي الذي نقرأ رواية حفص من طريقه وما دام الحال كذلك فالأولى بنا التزام مذهبه في عدد مخارج الحروف كما التزمنا طريقه في القراءة


    والردّ على هذا الاعتراض أن التزامنا بطريق الشاطبي لا يعني الالتزام برأيه وترجيحه فالرواية شيء مختلف عن الترجيح ومسالة تفصيل المخارج ليست مسالة رواية بل هي ترجيح واجتهاد . كما أن ابن الجزري – رحمه الله- الذي مال إلى ترجيح القول بأنها سبعة عشر مخرجا كان يقرأ من طريق الشاطبية ومع ذلك خالف رأي الشاطبي في هذه الجزئية


    الثالث : إنها أربعة عشر مخرجا : وهو مذهب الفراء وقطرب وابن كيسان والجرمي وهم بذلك يوافقون سيبويه والشاطبي بعدم اعتداد مخرج الجوف ويزيدون على ذلك بجعل اللام والراء والنون من مخرج واحد

    سؤال : لمَ لم نوافق الشاطبي بعدد المخارج الجزئية ؟

    جواب: 1 – ذلك أن عدد المخارج هو اجتهاد من قِبل العلماء ولا يتبع الرواية فلم يلزم الإتباع فيه
    2 – كما أن الجزري رحمه الله فرا الشاطبية وهو يعتمد في مخارج الحروف على مخرج الجوف أي عدد المخارج في اجتهاده هو 17 مخرجا


    تفصيل المخارج على المذهب المختار :

    أ – الجوف

    (لغة) التجويف أو الخلاء داخل الشيء

    اصطلاحا – التجويف الممتد من فوق الحنجرة إلى الشفتين المسامت ( أي المقابل أو الموازي) للحلق واللسان وهو ليس نقطه محددة بل مخرج مقدر

    يخرج منه حروف المد الثلاثة وهي الألف ولا تكون الا ساكنة مفتوح ما قبلها – واو ساكنة مضموم ما قبلها – ياء ساكنة مكسور ما قبلها وتسمى بالحروف الهوائية لأنها لا تخرج إلا بخروج الهواء وتسمى بالجوفية لان مخرجها الجوف وتسمى بالمدية لأنها تمد بسبب ضعفها وخفائها

    فالف الجوف وأختاها وهي *******************حروف مد للهواء تنتهي


    سؤال : لماذا قبلت حروف الجوف زيادة عن المد الطبيعي ؟

    جواب : لأنها ليس لها حيز تنتهي إليه وليس لها مخرج محقق ( مخرجها مقدر ) وحروف المد أيضا ساكنة وحركاتها في ما قبلها ولا تخرج الا بخروج الهواء


    ب – الحلق

    (الحروف الحلقية- الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء) ويقصد به الفراغ الواقع بين الحنجرة وأقصى اللسان وفيه ثلاث مخارج خاصة :

    1- أقصى الحلق : وهي ابعد نقطة فيه وأكثرها غورا ويخرج منها الهمزة والهاء وهما حرفان لا بد للقاريء من مراعاة اخارجهما بدقة وعناية حتى لا تميل الهمزة إلى التسهيل أو الهاء إلى الخيشمة وهي من عيوب النطق التي يقع بها المبتدئين

    2- وسط الحلق : وهي نقطة اقرب من الأولى إلى جهة اللسان ويخرج منها العين والحاء

    3- أدنى الحلق : وهي أقربه إلى اللسان بمحاذاة اللهاة ويخرج منها الغين والخاء

    ثم لأقصى الحلق همز هاء *****************ثم لوسطه فعين حاء
    أدناه غينٌ خاؤها **********



    بعض التعاريف المهمة :

    1- الحنجرة – تكون في الجزء الأعلى من القصبة الهوائية – وهي أشبه بصندوق غضروفي مكون من عدة غضاريف وتضم الحنجرة الوترين الصوتيين

    عدد الأسنان في فم الإنسان عند اكتمالها 32 وأسماؤها هي

    1- الثنايا : هي الأسنان التي في المقدمة وعددها أربعة في كل حنك اثنان
    2- الرباعيات: عددها أربعة وهي التي تلي الثنايا مباشرة
    3- الأنياب : أربعة أيضا تلي الرباعيات
    4- الأضراس عددها عشرون وتقسم إلى:
    أ – الضواحك عددها أربعة وهي تلي الأنياب
    ب – الطواحن عددها اثنا عشر وراء كل ضاحك ثلاثة
    ج - النواجذ – عددها أربعة وهي تلي الطواحن وتسمى أضراس العقل
    مودة
    مودة


    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة Empty تكملة لمخارج الحروف (للدورة المتقدمة )

    مُساهمة من طرف مودة الخميس 10 أبريل 2008, 11:25 pm

    ثانيا : اللسان

    وهو عضو النطق الرئيسي واداة النطق الفاعلة في اخراج معظم الحروف حتى ان النطق نسب اليه في كثير من الاحيان ويعبر به عن الكلام واللغة وفيه عشرة مخارج خاصة ويخرج منه ثمانية عشر حرفا ويمكن تقسيم مخارج اللسان تيسيرا لحفظها إلى مجموعتين :

    الاولى : مخارج غير الطرف

    وفيها المخارج والحروف التالية :

    1- اقصى اللسان : اي ابعد نقطة فيه عن الشفتين وادناها من جهة الحلق مع ما يحاذيه من الحنك العلوي من المنطقة اللينة ويخرج منه حرف القاف

    2- اقصى اللسان : بعد مخرج القاف قليلا اي اقرب الى مقدمة اللسان مع ما يحاذيه من الحنك العلوي من المنطقة القاسية ويخرج منه حرف الكاف ولقبه من الحروف اللهوية

    مخرج هذه الحروف قرب اللهاة ( اللهاة هي اللحمة المشرفة على الحلق )

    3- وسط اللسان : ويسمى شجر اللسان باسكان الجيم مع ما يحاذيه من الحنك العلوي ويخرج منه ثلاثة احرف هي : الجيم والشين والياء الغير مدية وشجر اللسان ما بين حافتيه اي المنطقة الواسعة منه


    4- احدى حافتي اللسان : اليمنى او اليسرى مع ما يحاذيه من الاضراس العليا ويخرج منها حرف الضاد وهو اطول المخارج حيث معتمده معظم الحافة ولذا اخذ صفة الاستطالة وهو من اليسار او اليمين بحسب ما يجده القاريء سهلا ميسورا

    5- ادنى احدى حافتي اللسان الامامية الى منتهى الطرف اللسان مع ما يليها من لثة الاسنان العليا ويخرج منها حرف اللام ومخرجه اقصر من مخرج الضاد حيث ان معتمده على الحافة الامامية القريبة من الطرف وقيل تخرج اللام من احدى حافتي اللسان يميتا كانت او يسارا ايهما ايسر على القاريء

    المجموعة الثانية : مخارج طرف اللسان وهي خمسة ايضا

    1- طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الاسنان العليا ويخرج منه حرف النون سواء كانت ساكنة ام متحركة مظهرة مشددة

    2- طرف اللسان مع شيء من ظهره مع ما يحاذيه من لثة الاسنان العليا ويخرج منه الراء

    3- طرف اللسان مع ما يحاذيه من اصول الثنايا العليا ويخرج منه ثلاثة احرف هي الطاء والدال والتاء

    4- طرف اللسان مع ما فوق الثنايا السفلى مع ابقاء فرجة يسيرة بين اللسان والاسنان ويخرج منه ثلاثة احرف هي الصاد والزاي والسين

    5- طرف اللسان مع ما يحاذيه من اطراف الثنايا العليا ويخرج منه ثلاثة احرف هي الظاء والذال والثاء وينبغي على القاريء ان يخرج طرف لسانه من بين اسنانه عند النطق بهذه الاحرف لتتميز عن غيرها من الحروف وحتى لا تشكل بما قد يشابهها احياتا وخاصة في بعض اللهجات التي لا تراعي الدقة في اداء هذه الحروف

    رابعا : الشفتين

    وفي هذا المخرج العام مخرجان خاصان هما :

    1- باطن الشفة السفلي مع اطراف الثنايا العليا ويخرج منه حرف الفاء

    2- ما بين الشفتين ويخرج منه ثلاثة احرف الواو غير المدية بانفراج الشفتين مع ضم شديد والميم والباء بانطباق الشفتين

    وهذا المخرج مع كونه احد المخارج الرئيسية فان له وظيفة مهمة وهي انه المكان الذي تبرز منه الحروف التي سبق الحديث عنها فهو البوابة الخروج الرئيسية لجميع الحروف التي تخرج من الجوف والحلق واللسان فينبغي ان تكون هيئة الفم مناسبة متناسقة مع طبيعة الحرف حتى يخرج صافيا سليما لا شائبة فيه وهذا هو المعنى في قول ابن الجزري رحمه الله :


    وليس بينه وبين تركه ***********الا رياضة امريء بفكه



    خامسا : الخيشوم

    هو الفتحة المتصلة ما بين اعلى الانف والحلق وقد يعبر عنه بالانف الداخلي او الفتحة المنجذبة الى داخل الفم من اعلى الانف وهو مكان بروز الغنة وهذا المخرج مقدر والغنة هي صفة ملازمة للنون والميم التي لا ضد لها ولا تخرج الميم والنون الا بمصاحبتهما لكنها تتفاوت بحسب حال الحرف اذا كان متحركا او ساكنا او مشددا او مخففا

    مهم جدا

    ذكر العلماء مخرج الغنة مع مخارج الحروف مع انها ليست حرفا لانها :
    1- لانها من الاصوات الاساسية التي عليها معتمد التلاوة
    2- لكثرة ترددها وتكرارها شبهت بالحرف
    3- لحاجة القاريء الى معرفة مكان تولدها لاحكامها والعناية بها وعدم تجاهلها حال القراءة
    4- لكونها انفردت بمخرج مستقل


    هذه هي مخارج الحروف كما بينها علماء التجويد واهل الاداء وقد نظمها ابن الجزري رحمه الله في مقدمته فقال :


    باب مخارج الحروف


    9 مَخَـارِجُ الحُـرُوفِ سَبْـعَـةَ عَـشَـرْ عَلَـى الَّـذِي يَخْتَـارُهُ مَــنِ اخْتَـبَـرْ
    10 فَأَلِـفُ الـجَـوْفِ وأُخْتَـاهَـا وَهِــي حُــرُوفُ مَــدٍّ للْـهَـوَاءِ تَنْـتَـهِـي
    11 ثُـمَّ لأَقْصَـى الحَـلْـقِ هَـمْـزٌ هَـاءُ ثُــمَّ لِـوَسْـطِـهِ فَـعَـيْـنٌ حَـــاءُ
    12 أَدْنَــاهُ غَـيْـنٌ خَـاؤُهَـا والْـقَـافُ أَقْصَـى اللِّسَـانِ فَـوْقُ ثُــمَّ الْـكَـافُ
    13 أَسْفَـلُ وَالْوَسْـطُ فَجِيـمُ الشِّـيـنُ يَـا وَالـضَّـادُ مِــنْ حَافَـتِـهِ إِذْ وَلِـيَــا
    14 لاضْرَاسَ مِـنْ أَيْـسَـرَ أَوْ يُمْنَـاهَـا وَالـــلاَّمُ أَدْنَــاهَــا لِمُنْـتَـهَـاهَـا
    15 وَالنُّونُ مِـنْ طَرْفِـهِ تَحْـتُ اجْعَـلُـوا وَالــرَّا يُدَانِـيـهِ لِظَـهْـرٍ أَدْخَـلُـوا
    16 وَالطَّـاءُ وَالـدَّالُ وَتَـا مِـنْـهُ وَمِـنْ عُلْيَـا الثَّنَـايَـا والصَّفِـيْـرُ مُسْتَـكِـنْ
    17 مِنْهُ وَمِـنْ فَـوْقِ الثَّنَـايَـا السُّفْـلَـى وَالـظَّـاءُ وَالــذَّالُ وَثَــا لِلْعُـلْـيَـا
    18 مِـنْ طَرَفَيْهِمَـا وَمِـنْ بَـطْـنِ الشَّفَهْ فَالْفَـا مَـعَ اطْـرافِ الثَّنَايَـا المُشْرِفَـهْ
    19 لِلشَّفَتَـيْـنِ الْــوَاوُ بَــاءٌ مِـيْــمُ وَغُـنَّــةٌ مَخْـرَجُـهَـا الخَـيْـشُـومُ



    سؤال 1: لماذا كان للحروف ( ق – ك ) مخرجا خاصا ولم يكن ( غ – خ ) ؟


    الجواب – لبعد المسافة وسعة المخرج في اللسان

    سؤال 2 : لماذا اعتبر (ف) مخرج مخالف عن مخرج ( و- ب – م)؟

    الجواب – الفاء استقلت بمخرج كان لاطراف الثنايا العليا في تكوين مخرج الفاء عملا مع باطن الشفة السفلي اما ( و- ب- م ) اعتمد على الشفتين فقط في المخرج اما بالانفراج او الاطباق ولم يكن للاسنان عملا في ذلك

    يقصد بالثنايا الاسنان الاربع في مقدمة الفم – التي في الاعلى يقال لها الثنايا العليا والتي من اسفل يقال لها الثنايا السفلى
    اصول الثنايا العليا : ونقطة التقاء الثنايا العليا باللثة من الداخل
    واطراف الثنايا : هي رؤوسها التي تباشر مضغ الطعام وتقطيعه
    اما اللثة – بكسر اللام وفتح الثاء مخففة : فهي اللحم المحيط بالاسنان
    مودة
    مودة


    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة Empty القاب الحروف ( للدورة المتقدمة )

    مُساهمة من طرف مودة الجمعة 25 أبريل 2008, 11:19 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    القاب الحروف


    هذا المبحث متصل اتصالا وثيقا بمبحث المخارج وقد اعطيت بعض الحروف القابا واسماء بحسب موقعها

    الذي تخرج منه او ما يقارب مخرجها من اجزاء في اعضاء النطق كاللهاة والنطع والآسلة ونحوها


    ومن فوائد هذا المبحث ان القاريء حين يسمع لقب الحرف يمكنه من خلاله تحديد موضعه ولو على وجه

    التقريب وهذه الالقاب :


    الاو ل – الحروف الجوفية والثاني – الحروف الهوائية

    وهو لقب يطلق على حروف المد الثلاثة التي تخرج من الجوف

    الثالث – الحروف الحلقية


    وهي حروف الحلق السته

    الرابع – الحروف اللهوية

    ونسبتها الى لحمة اللهاة المشرفة على الحلق وحرفاها : القاف والكاف لقربهما منها

    الخامس – الحروف الشجرية

    بسكون الجيم وشجر اللسان أي ما بين حافتيه والحروف الشجرية على وجه المختار هي الجيم والشين

    والياء غير المدية ( المتحركة واللين ) والضاد

    السادس – الحروف الذلقية

    بفتح الذال واللام وحروفهما : اللام والنون والراء

    والذلاقة السهولة والذلق الطرف سميت لذلاقتها وسهولة النطق بها

    السابع – الحروف النطعية

    وهي الطاء والدال والتاء لمجاورتها نطع الحنك أي سقف الحنك

    الثامن – الحروف الاسلية

    بفتح الهمزة والسين وأسلة اللسان طرفه الدقيق المدبب في أوله وحروفهما :

    الصاد والزاي والسين

    التاسع – الحروف اللثوية

    بكسر اللام وفتح الثاء مخففة وحروفهما : الظاء والذال والثاء

    العاشر – الحروف الشفوية

    ويقال لها الشفهية وهي الحروف التي تخرج من مخارج الشفتين وعددها أربعة هي :

    الفاء والواو الغير مدية والميم والباء

    ملاحظة – ذهب عدد من العلماء الى عدم اهمية هذا المبحث مطلقا وأنه مما لا ينبغي أن يشغل القاريء به

    نفسه عن المخارج معرفه وتطبيقا
    مودة
    مودة


    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة Empty صفات الحروف ( للدورة المتقدمة ) ج1

    مُساهمة من طرف مودة السبت 26 أبريل 2008, 9:29 am

    صفات الحروف

    تعريف الصفة :

    لغة – ما قام بالشيء من معاني حسيا ( كالبياض والحمرة ) او معنويا ( كالعلم والادب )

    اصطلاحا – كيفية يوصف بها الحرف عند حصوله في المخرج

    الفائدة من دراسة الصفات :

    1 – التمييز بين الحروف المشتركة في المخرج فلولا اختلاف الصفات بينهما لكانت حرفا واحدا ( فالسين والصاد والزاي ) مشتركة في المخرج وتتمايز بصفاتها ولولا الاستعلاء والاطباق في الصاد لكانت سينا ولولا الجهر الذي في الزاي لكانت سينا

    2 - تحسين النطق بالحروف اذ ان اعطاء كل حرف صفاته اللازمة يجعل النطق به افصح واتم واحسن وعدم مراعاة الصفات يجعل الحروف متداخلة وغير واضحة

    3 – معرفة الحروف القوية والضعيفة اذ ان الحرف المتصف بالصفات القوية قوي والحرف المتصف الصفات الضعيفة ضعيف وفائدة ذلك معرفة صفات الحرف قوية ام ضعيفة متعلقة بمبحث الادغام ويترتب عليها معرفة ما يجوز ادغامه وما يدغم ادغام كامل او ناقص

    4 – لتحسين صوت الحرف


    اقسام الصفات :

    تنقسم صفات الحروف الى قسمين :

    الاول – صفات لازمة

    هي الصفات الملازمة للحرف في كل احواله الا انها قد تكون غير ظاهرة تماما احيانا في الحرف ( كلقلقلة والهمس ) مثلا لا يظهران في الحرف الا اذا كان ساكنا

    الثاني – الصفات العارضة

    وهي الصفات التي تعرض للحرف في أحوال معينة لسبب وتزول اذا زال السبب والصفات العارضة احدى عشر صفة هي :

    الادغام – الاظهار – والقلب – والمد – والقصر- والتحريك – والسكون – والاظهار - والاخفاء – والتفخيم – والترقيق

    عدد الصفات اللازمة :

    اختلف العلماء في عدد الصفات اللازمة للحروف :

    1 – عند مكي بن ابي طالب وصل عددها الى اربع واربعين صفة

    2 – واوصلها ابن الجزري في التمهيد الى اربع وثلاثين

    3 – في حين جعلها ابن بري اربع عشرة صفة

    4 - وذهب معظم العلماء – واختاره ابن الجزري في المقدمة والطيبة – إلى أنها سبع عشرة صفة وهو المشهور المتداول مع الاشارة الى صفتي الغنة والخفاء


    اقسام الصفات اللازمة :

    1 – قسم له ضد :

    وهو خمس صفات يضادها خمس اخرى فيكون مجموعها عشر صفات

    2 – قسم لا ضد له :

    وهي تسع صفات ( اللين – التفشي – الاستطالة – الانحراف – التكرار – الغنة – الخفاء – القلقلة – الصفير )






    الصفات ذات الاضداد


    وهي خمس صفات تقابلها خمس صفات اخرى وينبغي لكل حرف ان يتصف احدى الصفتين ويمتنع ان يتصف الحرف بهما معا او ان لا يتصف احدى الصفتين


    اولا - ( الهمس – الجهر ) نفس 1 - الهمس

    لغة – التكلم بكلام خفي لا يكاد يسمع

    اصطلاحا – جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج
    او ضعف التصويت بالحرف لضعف الاعتماد عليه في المخرج حتى جرى النفس معه وحروفه هي ( س , ك , ت , ف , ح , ث , ه , ش , خ , ص ) ومجموعين في عبارة - فحثه شخص سكت – وتتفاوت الحروف المهموسة في قوتها :

    اقواها – الصاد الخاء فالتاء والكاف واضعفها – الهاء الفاء الحاء الثاء



    2 - الجهر

    لغة – الاعلان وارتفاع الصوت

    اصطلاحا – انحباس النفس عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على المخرج او قوة التصويت بالحرف لقوة الاعتماد عليه في المخرج حتى منع جريان النفس معه وحروفه هي الحروف الباقية بعد الهمس وعددها تسعة عشر حرفا ومجموعة في كلمة ( عظم وزن قاريء ذي غض جد طلب )


    ملاحظة :

    وللجهر و الهمس عند علماء الصوتيات تعريف اخر يخالف ما قاله علماء التجويد ، و فيه تبيين لدور الحنجرة في هاتين الصفتين ، و قد و ردت عبارات متعددة عن علماء الاصوات و التجويد السابقين تشير الى ادراكهم لدور الحنجرة في هاتين الصفتين و ان لم يحددوه بدقة . و الذي عليه علماء الصوتيات الان ان الهمس هو : عدم اهتزاز الوترين الصوتين عند النطق بالحرف ، والجهر هو : اهتزاز الوترين الصوتين عند النطق بالحرف وحروفه هي الباقية بعد حروف الهمس


    ثانيا – ( الشدة – التوسط – الرخاوة ) صوت

    1 – الشدة

    لغة – القوة والمتانة

    اصطلاحا – انحباس الصوت عند النطق بالحرف لكمال الاعتماد على المخرج وحروفه هي ( ء , ج , د , ق , ط , ب , ك , ت ) مجموعة في عبارة :
    ( أجد قط بكت )

    2 – التوسط ( بين الشدة والرخاوة )

    وهي اعتدال الصوت عند النطق بالحرف لعدم كمال انحباسه كما ف الشدة وعدم كمال جريانه كما في الرخاوة وحروف خمسة هي : ل ,ن , ع , م , ر
    مجموعة في عبارة ( لن عمر ) وتسمى الحروف البينية

    ملاحظة : التوسط لا يعد صفة مستقلة بخلاف سائر الصفات فهو مذكور عند معظم علماء التجويد تابعا للشدة والرخاوة

    3 – الرخاوة

    لغة – اللين

    اصطلاحا – جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج وحروفه هي بعد الشدة والتوسط وعددها ست عشر حرفا


    توضيح :

    الهمس ولجهر – لها علاقة بالنفس

    والشدة ولتوسط والرخاوة – لها علاقة بالصوت

    فلا تعارض بين التعريفين ان كان يلزم انحباس النفس انحباس الصوت فلا يلزم انحباس الصوت انحباس النفس كما في حروف الجهر - لان الصوت لا ينبعث دون نفس لذا فان جميع الحروف الشديدة مجهورة الا الكاف والتاء شديدتان مهموستان على اعتبار ان الشدة في الحرفين – في بداية النطق بهما والهمس في اثناء النطق بهما

    كما ان الحروف الرخوة المجهورة كالضاد والغين يجري الصوت ولا يجري معه نفس كثير كما في جري في الحروف المهموسة ( أي جريان الصوت يقتضي وجود نفس معه ولو كان يسيرا



    ثالثا – (الاستعلاء – الاستفال ) حركة اللسان

    5 - الاستعلاء

    لغة – الارتفاع

    اصطلاحا – ارتفاع اقصى اللسان الى الحنك الاعلى عند النطق بالحرف فيرتفع الصوت معه وحروفه سبعة هي : خ, ص , ض, غ , ط , ق , ظ ) ومجموعة في عبارة خص ضغط قظ

    والاستعلاء يكون لاقصى اللسان سواء استعلى معه بقية اللسان او لا وحروف وسط اللسان لا يستعلي بها الا وسط اللسان والكاف لا يستعلي بها ايضا لا ما بين اقصى اللسان ووسطه فلم تعد هذه الحروف حروف استعلاء وان وجد استعلاء ليس مثل استعلائه بالحرف المستعلي

    ويلاحظ ارتفاع اقصى اللسان في الحرف ولو لم يكن مخرجه من اللسان كالغين والخاء

    6 – الاستفال

    لغة – الانحطاط

    اصطلاحا – انخفاض اقصى اللسان عن الحنك العلوي عند النطق بالحرف وحروفه هي اثنان وعشرون حرفا وهي الحروف الباقية بعد حروف الاستعلاءوهي مجموعة ايضا في عبارة ( انشر حديث علمك سوف تجهز بذا )


    رابعا – ( الاطباق – الانفتاح ) حركة اللسان

    الاطباق

    لغة – الالصاق والتغطية

    اصطلاحا – استعلاء اقصى اللسان ووسطه الى الحنك العلوي بحيث ينحصر الصوت بهما – التصاق طائفة من اللسان بسقف الحنك العلوي وحروفه هي : الصاد والضاد والطاء والظاء ويلاحظ ان الاطباق اوضح في الطاء ثم الصاد ثم الضاد ثم الظاء

    والاطباق ابلغ من الاستعلاء واخص منه: ( كل مطبق مستعل ولا عكس)

    - فكونه ابلغ لان الاطباق فيه ارتفاع اكثر من الاستعلاء
    - وكونه اخص لانه يلزم من الاطباق الاستعلاء ولا يلزم من الاستعلاء الاطباق

    لا تعد الجيم من حروف الاطباق ون انطبق بها وسط اللسان لان حقيقية الاطباق لا تتحقق الا باستعلاء اقصى اللسان عند النطق بالحرف


    8 – الانفتاح

    لغة – الافتراق

    اصطلاحا – انفراج اللحيين وافتراق اللسان عن سقف الحنك الاعلى بحيث لا ينحصر الصوت بينهما وحروفه مجموعة في عبارة ( من أخذ وجد سعة فزكا فحق له شرب غيث )

    والانفتاح اعم من الاستفال فكل حرف مستفل منفتح ولا عكس ودرجة الانفراج في الحروف المستفلة والمنفتحة متقاربة جدا ويستثنى من ذلك الحروف المستعلية المنفتحة – الخاء والغين والقاف


    خامسا – ( الاذلاق – والاصمات ) وهذه الصفات ليس لها علاقة بالتجويد لكنها صفات نحوية

    9 – الاذلاق


    لغة – الفصاحة والسرعة والطرف والحدة

    اصطلاحا – سرعة النطق بالحرف وخفته وذلك لاعتماد حروف الاذلاق على طرف اللسان او الشفتين وهي ستة حروف ( ف , ر , م , ن , ل , ب )

    ويلاحظ ان اللام منها وان لم تكن من حروف طرف اللسان فان صفة الانحراف التي فيها من حافة اللسان الى طرفه تجعلها من حروف الطرف كما انها تخرج من طرف اللسان على مذهب الفراء وقطرب والجرمي وابن كيسان

    10 – الاصمات

    لغة – المنع والكف

    اصطلاحا – امتناع حروف الاصمات من الانفراد اصولا في الكلمات الرباعية والخماسية دون حرف مذلق معه لثقل ذلك على اللسان وصعوبة في النطق وان وجدت بعض الكلمات مكونة من اربع حروف او خمسة كلها اصلية مصمته فهي كلمة اعجمية غير عربية نحو:

    عسجد معناها الذهب – عسطوس وهي نوع من الشجر وحروفه جموعة في عبارة ( جز غش ساخط صد ثقة إذ وعظه حضك )

    يلاحظ من الحروف المصمته ما يخرج من الشفتين كالواو الغير مدية وما يخرج من طرف اللسان كالطاء والتاء والدال والسين والزاي والثاء والظاء وهذه الحروف لا تصل في الخفة والسرعة الى منزلة الحروف المذلقة

    هاتين الصفتين لا علاقة لهما بعلم التجويد فقد اسقطهما عدد من علماء التجويد عند الحديث عن الصفات ومنهم اكتفى بالتنبيه بعدم علاقتهما بالتجويد وانه ليس لهما اثر صوتي


    الحروف الشديدة الساكنة – يتم نطقها في زمن قصير – حروف آنية

    الحروف الرخوة الساكنة يتم نطقها في زمن طويل – حروف زمنية

    الحروف البينية – زمنها متوسط في النطق


    الوترين الصوتيين - هما عارة عن شفتين او شريطين من العضلات يتصل بينهما نسيج ويقعان متقابلين عل قمة القصبه الهوائية ويمتدان داخل الحنجرة ومن الخلف الى الامام ويلتقيان عند البروز اناتئ في منتصف الرقبة
    مودة
    مودة


    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة Empty صفات الحروف التي لا ضد لها ( للدورة المتقدمة)

    مُساهمة من طرف مودة الجمعة 02 مايو 2008, 12:43 am


    بسم الله الرحمن الرحيم


    الصفات التي لا ضد لها

    اولا – الصفير

    لغة – التصويت بالفم و الشفتين

    اصطلاحا – صوت زائد يشبه صوت الطائر عند النطق بحروفه الثلاثة وهي :

    الصاد – والزاي - والسين وأقواها في الصفير

    - الصاد - لاستعلائها واطباقها
    -
    - فالزاي – لجهرها
    -
    - فالسين - لهمسها

    وقيل ان صوت الصفير الصاد يشبه صوت الاوز وفي الزاي يشبه صوت النحل وفي السين يشبه صوت الجراد أو العصفور


    ثانيا – القلقلة

    لغة – التحريك والاضطراب

    واصطلاحا - اضطراب الحرف في مخرجه عند النطق به ساكنا حتى

    يسمع له نبرة قوية ( انحباس للنفس وانحباس للصوت )

    وحروفها خمسة في عبارة ( قطب جد ) وكلها حروف شديدة مجهورة

    ينحبس الصوت والنفس عند النطق بها ويؤدي ذلك الى ضغط الحرف

    فيحتاج الى القلقلة حتى يظهر ويسمع تاما

    اما الهمزة فليست من حروف القلقلة . وان اجتمع فيها صفتا الشدة والجهر

    وذلك لما يدخلها من التخفيف حالة السكون ولما يعتريها من الابدال ولما

    جرت به العادة من اخراجها بلطف ورفق وعدم تكلف لئلا يظهر صوت

    بشبه التهرع والسعلة

    مراتب القلقلة

    للقلقلة ثلاث مراتب

    - قلقلة كبرى : وذلك في الحرف المشدد الموقوف عليه نحو :

    الحقّ – وتبّ – أشدّ

    - قلقلة وسطى : وذلك في الحرف المتطرف غير المشدد حال الوقف عليه

    - سواء أكان متحركا وعرض له السكون . ام ساكنا في الحالين نحو :

    المجيد – لم يلد – قريب

    قلقلة صغرى : وذلك في الحرف الساكن المتوسط نحو :

    ادْخلوا – يبدؤا – وجهه – ولا تشطط واهدنا – ذق إنّك –

    وذهب عدد من العلماء الى انهما مرتبتان فقط الاولى للساكن الموقوف عليه

    سواء كان مشددا ام لا فان القلقلة في الحرف المشدد انما تكون في الثاني

    المتطرف فقط فدرجة القلقلة فيهما واحدة والثانية في الساكن المتوسط

    وذهب بعضهم الى أنها أربع مراتب بزيادة مرتبة رابعة للمتحرك مع التنبيه

    أن القلقلة فيه لا تظهر أنما اصلها ثابت مستقر وان لم تسمع


    كيفية ادائها

    في كيفية اداء القلقلة رايان مشهوران بين العلماء هما



    1 – ان يقرب الحرف المقلقل نحو الحركة التي قبله

    . فيقرب الواقع بعد فتح من الفتحة نحو ( يَطبع ) ( يَقتلون ) سَبعة )
    - يقرب الواقع بعد ضم من الضمة نحو :

    يُجزون – مُقتدر – لمُبتلين –

    - ويقرب الواقع بعد كسر من الكسرة نحو :

    إطعا م - قِبلة

    2 – ان يقرب الحرف المقلقل نحو الفتح مطلقا . دون أي تاثر بحركة ما قبله

    *وقد رجح الراي الاول جماعة من العلماء ومنهم السمنودي لان تقريب

    الحرف المقلقل لما قبله فيه مجانسة في الاداء وتناسق بين الحروف

    المتتابعة


    *وقد رجح الراي الثاني جماعة منهم الحصري ونسبه الى الجمهور


    وما سوى هذين القولين في كيفية اداء القلقلة ضعيف :

    1 - ان يقرب الحرف المقلقل الى حركة ما بعده

    2 – مائل الى الكسر

    3 – او الى هيئة خاصة بالحرف

    وعلى القاريء مراعاة توضيح القلقلة اذا التقى حرفان مقلقلان نحو الوقف على

    العبْد - رطْب – صدْق

    او كان الحرف المقلقل بعد ساكن نحو الوقف على :

    القسْط - فسْق –

    او كان الحرف القلقل ساكن نحو الوقف على :

    القدْر – الهدْي – فادْع



    ثالثا – اللين

    لغة – السهولة

    اصطلاحا – خروج الحرف من مخرجه بسهولة وعدم تكلف

    وهو صفة لازمة للواو والياء الساكنتين بعد فتح نحو :

    أو – ليت – ضَير – هَيهات

    ووصف هذان الحرفان باللين لسهولة النطق بهما وعدم تكلف

    في اخراجهما من مخرجيها وجريانهما في يسر وسهولة

    وصفة اللين أضعف من المد ولذا لا تذكر في الالف مطلقا وأن كانت

    الالف حرف لين ومد اذ يصدق تعريف اللين عليها كما يصدق تعريف

    المد فهي ساكنة بعد فتح ولكن لما كان المد فيها ثابتا دائما وهو اقوى

    واظهر من اللين تم الاستغناء به عن ذكر اللين والاكتفاء انها حرف مد




    الفرق بين المد واللين


    1 – حرف المد حرف علة ساكن ا قبله مجانس في الحركة حرف اللين حرف علة ساكن ما قبله مفتوح

    2 – حرف المد مخرجه الجوف حروف اللين مخرجها

    الواو من الشفتين والياء وسط اللسان

    3 – حرف المد مقدار مده حركتين حال الوصل والوقف

    حرف اللين مقدار مده اقل من حركتين ويمد

    حركتين اواكثر حال الوقف

    4 - حرف المد اذا جاء بعده همز او سكون يزيد مقدار

    مده حرف اللين لا يزيد في صوته الا بحال الوقف

    على كلمة سبق فيها حرف اللين الحرف الاخير

    5 – علامة الضبط لحرف المد اذا كان طبيعي ( ا , و, ي )

    خالي من الحركة وما قبلها مجانس واذا

    كان مزيدي او فرعي ( ~ )اما حرف اللين علامة ضبطه

    راس الخاء المهملة

    6 – حرف المد عند التقائه بحرف ساكن بعده في نفس الكلمة

    يصبح مد لازم او مد عارض حرف اللين

    عند التقائه بحرف ساكن بعده في نفس الكلمة ولا يتحقق ذلك

    الا بحال الوقف على الكلمة (قريش) يمد

    مقدار حركتين او اربع حركات او ست حركات

    7 – حرف المد عند التقائه بحرف ساكن في كلمة بعده يحذف

    حرف المد وصلا في اللفظ ويثبت وقفا (

    قالا الحمد لله ) ( أفي الله شك ) حرف اللين عند التقائه بحرف ساكن جاء في كلمة بعده يحرك حرف

    اللين منعا من التقاء الساكنين ( الوِ استقاموا ) تحرك واو الو بالكسرة

    ( يا صاحبيِ السجن) تحرك ياء

    صاحبي بالكسرة ( ءاتوِا الزكاة ) تحرك واو ءاتوا بالكسرة


    رابعا – الانحراف

    لغة – الميل

    اصطلاحا – الميل بالحرف عن مخرجه حتى يتصل بمخرج غيره

    وهو صفة لحرفي اللام والراء

    1 – اللام تنحرف من حافة اللسان الى طرفه

    2 – الراء فيها انحراف من طرف اللسان الى ظهره وميل قليل الى جهة اللام

    خامسا – التفشي

    لغة – الانتشار

    اصطلاحا – انتشار الهواء في الفم عند النطق بحرف الشين

    وذهب بعض العلماء الى وصف حروف اخرى بالتفشي هي :

    الفاء – الثاء – الصاد – الضاد – السين – الراء

    قال المرعشلي : الحروف المذكورة مشتركة في كثرة انتنشار خروج الريح

    لكن ذلك الانتشار في الشين اكثر ولذا في تفشيه وفي البواقي قليل لذا لم

    يذكرها العلما بالتفشي

    سادسا – الاستطالة

    لغة – الامتداد

    اصطلاحا – امتداد الصوت من حافة اللسان الى اولها عند النطق بالحرف وهو حرف الضاد

    ووصفت الضاد بالاستطالة لامتدادها في مخرجها حتى تتصل بمخرج اللام

    والفرق بين الاستطالة والمد هو :

    1 – المد مخرجها الجوف حرف الاستطالة من حافة اللسان

    2- حروف المد مخرجها مقدر حرف الاستطالة مخرجها محقق

    3 – حروف المد الصوت لا ينحصر في المخرج وينقطع بانقطاع النفس


    4 والهواء حرف الاستطالة الصوت ينحصر في المخرج وينقطع بانقطاع الصوت

    5 – المد حروفه ( ا, و , ي , ) وهي حروف علة ساكنة ما قبلها

    6 مجانس لحركتها - والاستطالة حرفها (ض)

    سابعا - التكرير

    لغة – اعادة الشيء مرة بعد مرة

    اصطلاحا – ارتعاد طرف اللسان عند النطق بالحرف وحرفه الراء وتكون

    اضح ما يكون في المشدد ثم في الساكن

    وهذه الصفة تدرس لتجتنب لا ليؤتى بها وطريقة اجتنابها ان يلصق

    القاريء ظهر لسانه باعلى حنكه لصقا محكما مرة واحدة بحيث لا يرتعد

    لانه متى ارتعد حصل مع كل مرة راء ( الرّسول – النّار )


    الصفات الزائدة التي ذكرها العلماء :

    1 - الغنة

    هي صفة ملازمة للنون والميم – صوت رخيم ( لذيذ) مركب في جسم

    الميم والنون ومخرجها الخيشوم

    مراتب الغنة :

    الاولى – المشدد ولها خمس صور :

    - النون والميم المشددتان ( أنّ – ثمّ)

    - الادغام الكامل بغنة ( من مّسد ) ( إن نّشأ )

    - ادغام المثلين الصغير في الميم ( ولكم مّا ) ( أطعمهم مّن )

    - ادغام الباء في الميم ( اركب مّعنا ) آية 42 من سورة هود

    - وهو من قبيل ادغام متجانسين

    - ادغام اللام الشمسية في النون ( النّاس ) ( النّور)

    ويجب اظهار الغنة بمقدار حركتين


    المرتبة الثانية :

    الادغام الناقص بغنة ( من واق ) ( فمن يعمل )

    يجب اظهار الغنة بمقدار حركتين
    المرتبة الثالثة :

    الاخفاء ولها ثلاث صور :

    - الاخفاء الحقيقي : اخفاء النون الساكنة او التنوين عند حروف الاخفاء
    -
    - الخمسة عشر ( مآءً ثجّاجا) ( وكأساً دهاقا)

    الاخفاء الشفوي : اخفاء الميم الساكنة عند الباء ( يعتصم بالله )

    ( ترميهم بحجارة )

    - القلب : ( أَلِيمُۢ بِمَا ) (وَبَنَـٰتِۭ بِغَيۡرِ )

    ويجب اظهار الغنة بمقدار حركتين

    المرتبة الرابعة :

    الساكن المظهر ولها ثلاث صور:

    - النون الساكنة المظهرة مثل – إن هو
    -
    - التنوين المظهرمثل – أحدٍ حتّى
    -
    - الميم الساكنة المظهرة مثل – لكم فيها

    ولا يثبت في هذه المرتبة الا اصل الغنة فقط وهي التي تصاحب الحرف

    عند لفظه ( مقدار الغنة هي مقدار خروج الحرف )

    المرتبة الخامسة :

    النون والميم المتحركتان الخفيفتان مثل : نعمَل , مَآءً , نَجمَعَ

    ولا يثبت في هذه المرتبة الا اصل الغنة ( اصل الغنة هي مقدار خروج الحرف )


    2 – الخفاء

    لغة – الاستتار

    اصطلاحا – ضعف التصويت بالحرف لضعف جميع صفاته وحروفه هي :
    حروف المد والهاء ووجه اتصافها بهذه الصفة انها تخفى في اللفظ اذا

    اندرجت بين الحروف ولأن الهاء كل صفاتها ضعيفة ولذا تقوى بالصلة اذا

    كانت ضمير وسبب خفاء حروف المد اتساع مخرجها ولذا تقوى بزيادة

    المد فيها عند الهمزة وقبل السكون



    وقد نظم صفات الحروف عدد من الائمة فمن ذلك قول ابن الجزري رحمه الله –

    باب الصفات

    20 صِفَاتُهَـا جَـهْـرٌ وَرِخْــوٌ مُسْتَـفِـلْ مُنْفَـتِـحٌ مُصْمَـتَـةٌ وَالـضِّـدَّ قُـــلْ

    21 مَهْمُوسُهَـا (فَحَثَّـهُ شَخْـصٌ سَـكَـتْ) شَدِيْدُهَـا لَفْـظُ (أَجِــدْ قَــطٍ بَـكَـتْ)

    22 وَبَيْـنَ رِخْـوٍ وَالشَّدِيـدِ ( لِـنْ عُمَـرْ) وَسَبْعُ عُلْوٍ (خُصَّ ضَغْـطٍ قِـظْ) حَصَـرْ

    23 وَصَـادُ ضَـادٌ طَـاءُ ظَـاءٌ مُطْبَـقَـهْ وَ (فِـرَّ مِـنْ لُـبِّ) الحُـرُوفِ المُذْلَقَـهْ

    24 صَفِيـرُهَـا صَــادٌ وَزَايٌ سِـيــنُ قَلْقَـلَـةٌ (قُـطْـبُ جَــدٍّ) وَالـلِّـيـنُ

    25 وَاوٌ وَيَـاءٌ سَـكَـنَـا وَانْـفَـتَـحَـا قَبْلَهُـمَـا وَالانْـحِــرَافُ صُـحَّـحَـا

    26 فِـي اللاًَّمِ وَالـرَّا وَبِتَكْرِيـرٍ جُـعِـلْ وَللتَّفَشِّـي الشِّـيْـنُ ضَــادًا اسْتُـطِـلْ


    الصفات القوية والضعيفة

    تنقسم الصفات من حيث القوة والضعف الى ثلاثة اقسام :


    1 – الصفات القوية : احدى عشرة صفة

    الجهر – الشدة - الاستطالة – الاستعلاء – الاطباق – الصفير – القلقلة –

    الانحراف – التكرير – التفشي - الغنة

    2 – الصفات الضعيفة : ست صفات

    الهمس – الرخاوة – الاستفال – الانفتاح – اللين – الخفاء

    3 – الصفات التي لا توصف بقوة ولا بضعف : ثلاث صفات

    الاصمات – الاذلاق – التوسط



    والحروف تنقسم من حيث القوة والضعف الى خمسة اقسام وذلك حسب

    صفاتها مع مراعاة اسقاط الصفات التي لا توصف بقوة ولا بضعف

    1 – أقوى : وهو ما كانت جميع صفاته قوية - ط

    2 – قوي : وهو ما كانت معظم صفاته قوية – د

    3 – متوسط : وهو ما استوت صفاته القوية والضعيفة – ل

    4– ضعيف : وهو ما كانت معظم صفاته ضعيفة – ت

    7 – أضعف : وهو ما كانت جميع صفاته ضعيفة – هاء



    كيفية استخراج صفات الحروف :


    لاستخراج صفات الحرف يتم عرضه اولا على الصفات المتضادة فاذا

    كان متصفا باحداهما او يتصف بما يضادها فهذه خمس صفات لا بد ان

    يتصف بها كل حرف ثم يعرض على الصفات التي لا ضد لها فان اتصف

    باحدها اثبتت له مضافة الى الخمسة السابقة فيصبح العدد ستا وقد يتصف

    الحرف بصفتين من الصفات التي لا ضد لها فيصبح للحرف سبع صفات

    وان لم يتصف باحد الصفات التي لا ضد بها بقي مجوع صفاته خمس

    صفات ثم ينظر الى درجة الحرف من خلال صفاته وبناء على ذلك نحكم

    على صفة الحرف

    تنبيه :

    صفة اللين في الواو والياء لا تكون الا اذا سكنا بعد فتح

    وان صفة الخفاء لا تظهر في الواو والياء الا اذا كانا حرفي مد
    مودة
    مودة


    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة Empty رد: دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة

    مُساهمة من طرف مودة الجمعة 02 مايو 2008, 3:23 am

    اخواتي اقدم لكم مثال في استخراج صفات الحرف ومعرفة درجة الحرف

    مثال حرف ( ذ) نعرضه على الضفات التي لها ضد

    1 - حروف الهمس ( فحثه شخص سكت ) اذن هو ليس مهموس - مجهور

    2 - حروف الشدة ( أجد قط بكت ) اذن هو ليس شديد - وحروف التوسط ( لن عمر ) ايضا ليس متوسط اذن هو _ رخو

    3- حروف الاستعلاء ( خض ضغط قظ ) اذن هوليس مستعلى - هو مستفل

    4 - حروف الاطباق ( ط ,ص , ظ , ض ) هو ليس من حروفه - هو منفتح

    5 حروف الاذلاق ( فر من لب ) - هو ليس منها - هو مصمت

    ثم نعرضه على الصفات التي ليس لها ضد :

    صفير : ليس من حروفه - تكرير : ليس من حروفه - استطالة : ليس من حروفه -

    تفشي : ليس من حروفه - قلقلة : ليس من حروفه - انحراف : ليس من حروفه -

    غنة : ليس من حروفه - خفاء : ليس من حروفه - لين : ليس من حروفه

    اذن صفات حرف (ذ) هيي :

    الجهر صفة قوية - الرخاوة صفة ضعيفة - الاستفال صفة ضعيفة - الانفتاح صفة ضعيفة

    الاصمات صفة لا توصف بقوة او ضعف

    اذن هو حرف ضعيف - مجموع صفاته 5 صفات معظمها ضعيفة


    عدل سابقا من قبل مغفرة في السبت 03 مايو 2008, 12:19 pm عدل 1 مرات
    مودة
    مودة


    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة Empty هام للاخوات في الدورة المتقدمة ( اسئلة عامة لمخارج الحروف وصفاتها)

    مُساهمة من طرف مودة السبت 03 مايو 2008, 4:06 pm

    [
    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة 13



    اخواتي هذه مجموعة من الاسئلة على مخارج


    الحروف وصفاتها الرجاء حل الاسئلة حتى اخواتي ترسخ المادة اكثر عندكم و


    مثل ما اتفقنا ارسلوها لي على الخاص


    - مياسة حبيبتي ان شاء الله اعيد لك الجزء الي راح عنك بسبب الانسبيك قبل السبت القادم -


    والاسبوع القادم باذن الله نجاوبها مع بعض انا بنزلها مع اجاباتها بس ترسلوا لي الاجابات



    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة 3c7b7ae78e


    ا

    لسؤال الأول – لماذا لم نوافق الشاطبي في عدد المخارج ؟


    السؤال الثاني – لماذا اعتبر مخرج الفاء مخرج مخالف عن الواو والباء والميم ؟


    السؤال الثالث - ما هو الفرق بين المد والاستطالة ؟


    السؤال الرابع – كيف تغلبنا على صفة الخفاء في حروف المد والهاء إذا كانت ضمير ؟


    السؤال الخامس – ما هي صفات الحروف التالية وما هي درجة كل حرف ( ط , ن , ت , ث , ء ) ؟


    السؤال السادس - كيف تغلبنا على صفة الشدة في حروف ( أجد قط بكت )إن سكنت ؟


    السؤال السابع – ما الثمرة المستفادة من صفتي الهمس والجهر ؟


    السؤال الثامن – ما هي الحروف الشديدة المهموسة ؟


    السؤال التاسع – لمَ لمْ تكن أحرف ( ج, ش, ي , ك ) من أحرف الاستعلاء ؟


    السؤال العاشر – بيني كيف تنقسم الحروف العربية من حيث انحصار الصوت بين اللسان والحنك الأعلى؟


    السؤال الحادي عشر – وضحي معنى ( كل مطبق مستعلي وليس كل مستعلي مطبق ) ؟


    السؤال الثاني عشر – لماذا تميزت الشين بالتفشي ؟


    السؤال الثالث عشر – ما هو سبب خفاء الهاء ؟


    السؤال الرابع عشر – ما هي الحروف التي يجري معها النفس والصوت ؟


    السؤال الخامس عشر – عددي مراتب الغنة ومثلي لكل مرتبة ؟


    السؤال السادس عشر – لما كانت حروف المد من أخفى الحروف ؟


    السؤال السابع عشر – ذكر العلماء مخرج الغنة مخارج الحروف مع أنها


    ليست حرفا وإنما صفة لحرفين اذكري السبب ؟


    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة W6w2005042100215073c0551e


    عدل سابقا من قبل مودة في الأربعاء 22 أكتوبر 2008, 10:34 am عدل 1 مرات
    مودة
    مودة


    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة Empty رد: دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة

    مُساهمة من طرف مودة السبت 03 مايو 2008, 4:54 pm

    []دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة W6w20050419195349f1dd803c




    اعتبرت حروف لن عمر بينية -

    ل – لانحراف اللام في مخرجها ظهرت صفة البينية

    ن – لوجود الغنة جاءت الرخاوة

    م – لوجود الغنة جاءت الرخاوة

    ع – لولا صفة البينية لكان حرف العين والهمزة حرف واحد - لو ضيقنا المخرج تماما

    لاصبحت همزة ولم موسعه تماما لانه اذا وسع تصبح العين هاء مهموسة

    ر – مخرج الراء مائلا الى ظهر اللسان من طرفه ويوجد فجوة عند فرع اللسان بالحنك الاعلى مرة واحدة


    حروف الاستعلاء حسب قوتها :

    ط , ض , ص , ظ , ق , غ , خ


    الحروف المتحدة في الصفات هي :



    1 – م , ن - / جهر / توسط / استفال / انفتاح / اذلاق / غنة

    2 – ح , ث - / همس / رخاوة / استفال / انفتاح / اصمات

    3 – ك , ت - / همس / شدة / استفال / اتفتاح / اصمات

    4 – و , ي – اللينتان - جهر / رخاوة / استفال / انفتاح / اصمات / لين

    5 – ج , د - / جهر / شدة / استفال / انفتاح / اصمات / قلقلة

    6 – ذ , (و .ي ) متحركتان - / جهر / رخاوة / استفال / انتفتاح / اصمات

    7 – حروف المد ( ا , و , ي )


    من اخطاء القلقلة


    1 – تحريكها للكسر

    2 – انهاء القلقلة بهمز

    3 – عدم احكام اخراج الصوت

    4 – عدم احكام انحباس الصوت والنفس يؤدي الى عدم ظهور القلقلة


    كيف يتم اخراج الحرف بدون غنة ؟

    1 - ابعاد الحرف عن منطفة الخيشوم

    2 – تجافي منطقة الحنك الاعلى عن الحنك الاسفل

    3 – وضع اللسان عند مخرج الحرف تماما باحكام

    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة W6w200504201619058cfef1ec[/size
    ]
    مودة
    مودة


    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة Empty رد: دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة

    مُساهمة من طرف مودة السبت 10 مايو 2008, 8:20 am

    السؤال الأول – لماذا لم نوافق الشاطبي في عدد المخارج ؟

    لان عدد المخارج هي مسالة اجتهاد وليست رواية فلم يلزم الاتباع فيه

    كما ان ابن الجزري قرا الشاطبية وهو يعتمد فيه مخارج الحروف ومخرج الجوف اي ان عدد المخارج الحروف في اجتهاده (17) مخرج
    مودة
    مودة


    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة Empty رد: دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة

    مُساهمة من طرف مودة السبت 10 مايو 2008, 8:24 am

    السؤال الثاني – لماذا اعتبر مخرج الفاء مخرج مخالف عن الواو والباء والميم ؟

    الفاء استقلت بمخرج لانه كان لاطراف الثنايا العليا في تكوين مخرج الفا عملا مع باطن الشفة السفلي
    اما ( و, ب, م) اعتمد على الشفتين فقط في المخرج اما بالانفراج او بالاطباق ولم يكن للاسنان عملا في ذلك
    مودة
    مودة


    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة Empty رد: دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة

    مُساهمة من طرف مودة السبت 10 مايو 2008, 8:26 am

    السؤال الثالث - ما هو الفرق بين المد والاستطالة ؟

    والفرق بين الاستطالة والمد هو :

    1 – المد مخرجها الجوف حرف الاستطالة من حافة اللسان

    2- حروف المد مخرجها مقدر حرف الاستطالة مخرجها محقق

    3 – حروف المد الصوت لا ينحصر في المخرج وينقطع بانقطاع النفس


    4 والهواء حرف الاستطالة الصوت ينحصر في المخرج وينقطع بانقطاع الصوت

    5 – المد حروفه ( ا, و , ي , ) وهي حروف علة ساكنة ما قبلها

    6 مجانس لحركتها - والاستطالة حرفها (ض)
    مودة
    مودة


    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة Empty رد: دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة

    مُساهمة من طرف مودة السبت 10 مايو 2008, 8:30 am

    السؤال الرابع – كيف تغلبنا على صفة الخفاء في حروف المد والهاء إذا كانت ضمير ؟

    تغلبنا على صفة الخفاء في الهاء كان لها الصلة الصغرى والصلة الكبرى وبالهمس اذا كانت ساكنة

    اما حروف المد تغلبنا على صفة الخفاء فيها كان الزيادة في مدها حتى لا تسقط
    مودة
    مودة


    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة Empty رد: دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة

    مُساهمة من طرف مودة السبت 10 مايو 2008, 8:41 am

    السؤال الخامس – ما هي صفات الحروف التالية وما هي درجة كل حرف ( ط , ن , ت , ث , ء ) ؟

    1- ط / شدة / اطباق / استعلاء / قلقلة / جهر/ الاصمات - 5 صفات قوية / اقوى الحروف

    2 - ن / غنة/ جهر / بيني / استفال / انفتاح / اذلاق 6 صفات - 2 صفة قوية / متوسط

    3 - ت / همس / شدة / استفال / انفتاح / اصمات - 5 صفات / صفة قوية / حرف ضعيف

    4 - ث / همس / رخاوة / انفتاح / استفال / الاصمات / 5 صفات ولا صفة قوية /

    اضعف الحروف

    5 - ء / جهر / شدة / استفال / اتفتاح / اصمات / 5 صفات 2 صفة قوية / حرف متوسط
    مودة
    مودة


    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة Empty رد: دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة

    مُساهمة من طرف مودة السبت 10 مايو 2008, 8:44 am

    السؤال السادس - كيف تغلبنا على صفة الشدة في حروف ( أجد قط بكت )إن سكنت ؟

    1 - حروف ( قطب جد ) بالقلقلة

    2 - الهمزة - بالهتف اوالجرس اوالابدال اوالتسهيل او الحذف

    3 - ( ك , ت) بالهمس
    مودة
    مودة


    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة Empty رد: دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة

    مُساهمة من طرف مودة السبت 10 مايو 2008, 8:47 am

    السؤال السابع – ما الثمرة المستفادة من صفتي الهمس والجهر ؟

    للتمييز بين الحروف المشتركة في نفس المخرج فأقوى الحروف المهموسة (ص) واقوى الحروف الجهر ( الهمزة , قطب جد)
    مودة
    مودة


    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة Empty رد: دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة

    مُساهمة من طرف مودة السبت 10 مايو 2008, 8:49 am

    السؤال الثامن – ما هي الحروف الشديدة المهموسة ؟

    هي الحروف التي يجري فيها الصوت وينحبس فيها النفس ( ك , ت)
    مودة
    مودة


    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة Empty رد: دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة

    مُساهمة من طرف مودة السبت 10 مايو 2008, 9:09 am

    السؤال التاسع – لمَ لمْ تكن أحرف ( ج, ش, ي , ك ) من أحرف الاستعلاء ؟

    إن المعتبر في الإستعلاء ارتفاع اقصى اللسان سواء استعلى مع باقي اللسان

    ام لم يستعلي لذلك فإن إستعلاء وسط اللسان لا يجعل حروف (ج،ش،ي،)

    (حروف إستعلاء) لا تفخيم ارتفاع ما بين اقصى اللسان ووسطه

    لا يسبب تفخيم حرف الكاف
    مودة
    مودة


    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة Empty رد: دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة

    مُساهمة من طرف مودة السبت 10 مايو 2008, 9:09 am

    السؤال العاشر – بيني كيف تنقسم الحروف العربية من حيث انحصار الصوت بين اللسان والحنك الأعلى؟

    ينحصر الصوت بين اللسان والحنك العلوي عند ارتفاع طائفة من اللسان الى الحنك الاعلى وهذا ما يعرف بالاطباق وحروفه هي ( ط , ض , ص , ظ) وحروف منفتحة باقي الحروف ( من أخذ وجد سعة فزكا حق له شرب غيث )
    مودة
    مودة


    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة Empty رد: دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة

    مُساهمة من طرف مودة السبت 10 مايو 2008, 9:16 am

    السؤال الحادي عشر – وضحي معنى ( كل مطبق مستعلي وليس كل مستعلي مطبق ) ؟

    الاطباق ابلغ من الاستعلاء واخص منه

    ( حروف الاستعلاء , حروف خص ضغط قظ – احروف الاطباق , ط ,ض ,ص ,ظ)

    نجد جميع حروف الاطباق مستعلية ولا نجد جميع الحروف المستعلية مطبقة

    ( ق , غ , خ) مستعلية ولكنها غير مطبقة اي لا يستعلي فيها وسط اللسان

    لذا كان لها التفخيم النسبي عندما تحرك بالكسر او ساكنة ما قبلها محرك

    بالكسر او ما قبلها ياء مدية او لينة ( ضَير , خبير )
    مودة
    مودة


    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة Empty رد: دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة

    مُساهمة من طرف مودة السبت 10 مايو 2008, 9:20 am

    السؤال الثاني عشر – لماذا تميزت الشين بالتفشي ؟

    لانها يجري فيها الهواء من اوسع منطقة في اللسان

    ( شجر اللسان – اوسع منطقة فيه )
    مودة
    مودة


    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة Empty رد: دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة

    مُساهمة من طرف مودة السبت 10 مايو 2008, 9:22 am

    السؤال الثالث عشر – ما هو سبب خفاء الهاء ؟

    لان مخرجها بعيد وجميع صفاتها ضعيفة تعالج بالصلة اذا كانت

    ضمير واذا كانت متحركة تعالج بالهمس والرخاوة اذا كانت ساكنة حتى لا تسقط في درج الكلام
    مودة
    مودة


    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة Empty رد: دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة

    مُساهمة من طرف مودة السبت 10 مايو 2008, 9:26 am

    السؤال الرابع عشر – ما هي الحروف التي يجري معها النفس والصوت ؟

    الهمس – جريان نفس / الرخاوة – جريان – صوت

    فالحروف المهموسة المجهورة هي – ف , ح , ث , الهاء ,

    ش , خ , ص , س
    مودة
    مودة


    دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة Empty رد: دروس التجويد للدورة المتقدمة أ \ مودة

    مُساهمة من طرف مودة السبت 10 مايو 2008, 9:29 am

    السؤال الخامس عشر – عددي مراتب الغنة ومثلي لكل مرتبة ؟

    مراتب الغنة :

    الاولى – المشدد ولها خمس صور :

    - النون والميم المشددتان ( أنّ – ثمّ)

    - الادغام الكامل بغنة ( من مّسد ) ( إن نّشأ )

    - ادغام المثلين الصغير في الميم ( ولكم مّا ) ( أطعمهم مّن )

    - ادغام الباء في الميم ( اركب مّعنا ) آية 42 من سورة هود

    - وهو من قبيل ادغام متجانسين

    - ادغام اللام الشمسية في النون ( النّاس ) ( النّور)

    ويجب اظهار الغنة بمقدار حركتين


    المرتبة الثانية :


    الادغام الناقص بغنة ( من واق ) ( فمن يعمل )

    يجب اظهار الغنة بمقدار حركتين


    المرتبة الثالثة :


    الاخفاء ولها ثلاث صور :

    - الاخفاء الحقيقي : اخفاء النون الساكنة او التنوين عند حروف الاخفاء
    -
    - الخمسة عشر ( مآءً ثجّاجا) ( وكأساً دهاقا)

    الاخفاء الشفوي : اخفاء الميم الساكنة عند الباء ( يعتصم بالله )

    ( ترميهم بحجارة )



    - القلب : ( أَلِيمُۢ بِمَا ) (وَبَنَـٰتِۭ بِغَيۡرِ )

    ويجب اظهار الغنة بمقدار حركتين


    المرتبة الرابعة :


    الساكن المظهر ولها ثلاث صور:

    - النون الساكنة المظهرة مثل – إن هو -

    - التنوين المظهرمثل – أحدٍ حتّى -

    - الميم الساكنة المظهرة مثل – لكم فيها

    ولا يثبت في هذه المرتبة الا اصل الغنة فقط وهي التي تصاحب الحرف

    عند لفظه ( مقدار الغنة هي مقدار خروج الحرف )


    المرتبة الخامسة :


    النون والميم المتحركتان الخفيفتان مثل : نعمَل , مَآءً , نَجمَعَ


    ولا يثبت في هذه المرتبة الا اصل الغنة ( اصل الغنة هي مقدار خروج الحرف )


    عدل سابقا من قبل مودة في السبت 10 مايو 2008, 10:52 am عدل 1 مرات

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس 2024, 4:00 am