7 خطوات لادارة وقت طفلك
سأحاول أن أجعل من هذا المقال ورشة تفاعلية تتضمن تدريبا على التمكنمن الأفكار الرئيسية التي تقبع خلف مهارة إدارة الوقت..
خاصة أنها تعد من أكثرالمهارات التي حظيت بتعدد الفلسفات، وتعدد الأطر النظرية التي أنتجت تنوعا كبيرا فيالمطروح من الأفكار الخاصة بها ؛
ولذا فقد حاولت استخلاص الأفكار الرئيسية من هذهالنظريات والأطر مع الاجتهاد في توقيعها على واقع أطفالنا فعلا بشكل يجعلها ممكنةالتعلم والتدريب للأطفال
أسباب إهدار الوقت
- عدمالقدرة على إدارة وتنظيم الوقت أصلا مع ضيق الوقت وتعددالمهام وتغييرالنظام.- الميوعة وعدم تعويد معظم أولادناالجدية بحجة أنهم أطفال، وعليهم أن يعيشوا طفولتهم. ولو قارنا حياة الرسل والصحابةوالأطفال في سنوات ازدهار الإسلام بواقعنا اليوم لاتضح لنا خطأ هذه المقولة: "دعه فهو طفلك". -عدم وضوحالأولويات في حياة أولادنا.-عدم التدريببالقيام بعدة أعمال وعدة مهام وأدوار في وقت واحد؛ وهو ما يعد تدريبا على الحياةالمتوازنة بطبيعتها الحقيقية التي تحتم تعدد مهام وأدوار. -عدم تدريب أطفالنا على التخطيط القَبْلي في كل أحداث حياتهم؛ ممايجعلهم يواجهون المناسبات والمواقف بطريقة عشوائية. وهنا تكمن أهمية الدعوة إلى تدريب أطفالنا على إدارة الوقت التييمكن تلخيصها في كلماتقلائل: "حلم الحياة المتوازنة الجادة التي تعد في ميزانالحسنات".أسس إدارةالوقت تقوم إدارة الوقت بشكل عام ووقت الطفل بشكل خاص على عدة أفكار رئيسية، هي
1- القدرة على التمييز بين "ما يجب فعله"،و"ما يُرغب في فعله":- اطلب من طفلك أن يصنعجدولا به خانتان ويسميهما: الأولى (ما يجب فعله)،والثانية (ما أرغب في فعله).- دعه يسجل يوميا كل ما عليه فعله، وكل ما يرغب في فعله. 2- التدريب على تحليل أي مهمةكبيرة لعدد من المهام الصغيرة:
- اذكرلطفلك عددا من المهام، واطلب منه تحليلها لمهام قصيرة كنوع من التدريب (مثلا: تنظيفالحجرة يتضمن: وضع الكتب في المكتبة، كنس الحجرة، وضع قصاصات الورق في السلة...). -ثم اطلب منه تحليل كل مهامه اليومية التيسجلها في الجدول السابق بنفس الطريقة.3- الوعيبالوقت اللازم لكل مهمة أو نشاط بشكل حقيقي:-اطلب من طفلك أن يسجل الوقت الذي أنفقه فعليا عند أدائه للمهام الجزئية. -كرر ذلك عدة مرات لنفس المهمة ليعرف بدقةمتوسط الوقت الحقيقي اللازم لكل مهمة. هذهخطوة تمهيدية لتدريب طفلك على استخدام الجداول بشكل فعال؛ فمن أكثر ما يعرقل كفاءةالجداول لدى الكثيرين هو عدم المعرفة الدقيقة للوقت اللازم للقيام بأيمهمة.4- الوعي بوقت ذروةالنشاط، والوعي بمستوى النشاط اللازم لكل مهمة:
فهناك من المهام ما يستلزم نشاطا كبيرا كالاستذكار والصلاة وقراءةالقرآن مثلا، وهناك ما لا يحتاج إلى تركيز كتحضير الحقيبة المدرسية، وبعض المهامالمنزلية.. بعد شرح هذه الأمثلة لطفلك..- ضععددا من المهام المعتادة لطفلك في ورقة، واطلب منه تسجيل مستوى النشاط اللازم لها: نشاط عال، متوسط، عادى، قليل.- كرر ذلك عدةمرات حتى يعي مستوى النشاط الحقيقي بالنسبة له، وذلك بتكرار التقييم بعد ممارسة نفسالنشاط عدة مرات. - ساعد طفلك على الوعي بأفضلأوقاته وأكثرها نشاطا، كذلك الوعي بقدرته على أداء كل مهمة؛ فالأطفال مختلفون فيذلك؛ فمنهم من يمكنه حل مسائل الحساب بمستوى نشاط قليل، ومنهم من لا يمكنه أبدا حفظالنصوص مثلا إلا في ذروة نشاطه ويقظته.- وبعدهذه الاختبارات السابقة دعه يسجل في الجدول أفضل وقت للقيام بكل مهمة حسب مستوىنشاطه في هذا الوقت، وحسب مستوى النشاط الذي تتطلبه المهمة.5- الوعي بالمهام ذات الوقت المحدد والمهام المرنة:
فهناك مهام ثابتة في أوقاتها يوميا: الذهابللمدرسة، وقت التدريبات الرياضية، وقت النوم، مواعيد الصلاة... وهناك بعض الأنشطةالتي تسمح بقدر من المرونة (الاتصال بصديق، تنظيف الحجرة...). -اطلب من طفلك أن يبدأ في توقيع المهام الثابتة في جدوله بلون محدد (أحمر مثلا)، ثم بعدها تسكين المهام المرنة.6- فهم مضيعات الوقت:
- اطلب من طفلك أن يسجل بالترتيب كل مهمة يقوم بها على مدار اليوم مع تسجيل الوقتالمنفق فيها . - كرر ذلك لعدة أيام، وناقش معطفلك أيًّا من هذه الأعمال يجب عليه حذفها، وأيها يمكنه تقليل الوقت المنفق فيها،وأيها عليه القيام بها في وقت آخر؛ لأنها تحتاج نشاطا أعلى.. 7- الوعي بالمهام العاجلة الهامة:
هناك أمور عاجلة ولكنها غير هامة، وهناكأمور هامة جدا ولكن غير عاجلة، وهناك النوع الثالث من الأنشطة التي تعتبر هامةوعاجلة؛ فالاستذكار لامتحان بعد شهر هام ولكنه غير عاجل، والاستذكار لاختبار بعديومين هام وعاجل، والتخلص من الأوراق التي يكتظ بها أدراجك يعد عاجلا ولكنه غيرهام. - بعد شرح السابق لطفلك اطلب من طفلك أنيسجل أمام كل مهمة من المهام التي سجلها من قبل بالجدول وصنفها تبع التصنيفاتالسابقة (مرن/محدد، الوقت اللازم، وقت ذروة/ أو نشاط أبطأ...) أن يضيف إليها واحدامن هذه الاختيارات (عاجل وهام، عاجل وغير هام، هام وغير عاجل، غير عاجل وغير هام). لنجاحالتدريب
في أثناء تدريب طفلك على مهارةإدارة الوقت تذكر هذه النقاط:
دربه على خطوة واحدةفقط في المرة.
*أشعر طفلك بالاستمتاع في أثناء هذهالمهمة، وشاركه فيها بمرح. *دعه يشترك معك فيتدريب نفسك أيضا على نفس المهارات؛ التشارك سيمثل حافزا له. *أثنِ وكافئ التزام طفلك وقدرته على تأجيل الإشباع والصبر على القيامبمهمة تبدو له ممتعة جدا، ولكنها ليست أكثر المهام أهمية. *علم طفلك أن يكافئ نفسه على اختياره الأصوب: أن يفعل ما عليه، وأنيفعله فعلا في هذا الوقت. *اطلب منه تسجيل كلالمكافآت التي يمكنه أن يكافئ نفسه بها قبل بداية التدريب، وفعليا حفزه لمكافأةنفسه.. ساعده ليكون مسئولا عن فعله.
*اذكر لطفلكقيمة أن يسجل نواتج وقته في ميزان الحسنات، وأن العمل الذي يعد في الميزان هو أفضلالأعمال وأكثرها أولوية "ولا تحقرن من المعروف شيئا...".
*علمه والفت نظره لكمّ الأعمال التي يمكن أن تعد في ميزانه، والتييمكن أن تؤدى في وقت قصير جدا. ومن الطبيعي أن يحدث ذلك تلقائيا عند وعي الطفلبالوقت الحقيقي المنفق في كل مهمة. *كن قدوة فياختيار الأولويات: ناقش مع طفلك لماذا اخترت هذا الفعل أو النشاط ليكون أولوية؛ ففيهذا ترسيخ للقيم التي تحاول توصيلها لطفلك.
*اشرحله أن لكل منا أولوياته المختلفة عن الآخر؛ فدوما ما نختار أولوياتنا في ضوء الأمورالأكثر قيمة لنا والأكثر أهمية لنا: المال، الوضع الاجتماعي، نفع الآخرين
*استثمر الطفولة في ترسيخ المعايير التي يختار طفلكوفقها لأمور الهامة جدا في حياته وتلك الأقل أهمية. *حدد ما الأشياء التي لا يمكن التهاون فيها، وتستلزم إنفاق وقت مناسبلها: التعلم، المسئوليات الأسرية، العبادات... *ساعده ليفكر في توابع أو عواقب عدم إنفاق الوقت في محله، ساعدهليسأل نفسه
: ماذا لو أفعل هذا الأمر؟،
ماذا لو قللت الوقت الذي استغرقه؟، هل من طرقلتقليل هذا الوقت؟...
ساعده ليحلل ويفكر في البدائل. *ساعد الطفل ليفكر هل لديه فرصة واحدة ليلتحق بما يريد، أو أن هناكفرصا أخرى يمكنه القيام فيها بما يرغب في مقابل أن يختار الآن: ما يجب فعله.
الآن طفلك مستعد ليتعلم كيف ينظم وقته وفق جدوليومي، أو أسبوعي، أو شهري، فدربه وتدرب معه على الحياة المتوازنة .