معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


    الاستقامة....."قل آمنتُ بالله ثم استقم"

    حبيبه
    حبيبه
    هيئة التدريس


    الاستقامة....."قل آمنتُ بالله ثم استقم" Empty الاستقامة....."قل آمنتُ بالله ثم استقم"

    مُساهمة من طرف حبيبه الجمعة 18 ديسمبر 2009, 12:02 pm


    الاستقامة....."قل آمنتُ بالله ثم استقم" 0148
    الاستقامة....."قل آمنتُ بالله ثم استقم" 2459541128b719d92ff7oj
    الاستقامة....."قل آمنتُ بالله ثم استقم" 245833357939446e1af7o


    الاستقامة....."قل آمنتُ بالله ثم استقم" 12552008712الاستقامة....."قل آمنتُ بالله ثم استقم" 12552008712الاستقامة....."قل آمنتُ بالله ثم استقم" 12552008712



    الاستقامة
    "قل آمنتُ بالله ثم استقم"



    الاستقامة، وما أدراك ما الاستقامة، إنها أس الديانة، وسبيل السلامة، إذ هي أكبر كرامة في الدنيا، المفضية إلى الكرامة الأبدية وهي الجنة: "فِي جَنَّاتٍ مُّكْرَمُونَ
    ".
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "أعظم الكرامة لزوم الاستقامة"، فلو مشى المرء على الماء، أوطار أوتربع في الهواء، ما دل ذلك على قبول الله له حتى يستقيم على أمر الله ونهيه، إذ هو الضابط الوحيد للكرامة

    أمر بهذه الخطورة والأهمية فيه فلاح الدنيا والآخرة، ينبغي لكل مسلم عاقل أن يسعى لتحقيقه في نفسه، ويحرص على أن ينال منه حظه، فما لا يدرك كله لا يترك جله

    فالكيِّس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت، والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني، كما أخبر الصادق المعصوم
    .
    والعاقل من حاسب نفسه قبل أن تُحاسب، ووزن أعماله بميزان الشرع قبل أن توزن عليه، وتزيَّن ليوم العرض الأكبر، كما قال عمر بن الخطاب، الناصح البصير
    وبعد
    فما حقيقة الاستقامة؟ وما دليلها؟ وبِمَ تنال؟ وما ثمرتها؟

    تعريف الإستقامة

    لأئمة الدين في تعريف الاستقامة

    قال عمر رضي الله عنه: "أن تستقيم على الأمر والنهي، ولا تروغ روغان الثعلب
    وقال الحسن البصري رحمه الله: "استقاموا على أمر الله، فعملوا بطاعته، واجتنبوا معصيته
    وقال الفضيل بن عياض رحمه الله: "الزهد في الفانية، والرغبة في الباقية".

    مفاد هذه التعريفات، وحقيقتها، ومدلولها

    الاستقامة من الكلمات الجامعة المانعة، كالبر، والخير، والعبادة، فلها تعلق بالقول، والفعل، والاعتقاد.

    قال الإمام القرطبي رحمه الله: (هذه الأقوال وإن تداخلت فتلخيصها: اعتدلوا على طاعة الله، عقداً، وقولاً، وفعلاً، وداوموا على ذلك
    .
    وقال ابن القيم رحمه الله: فالاستقامة كلمة جامعة، آخذه بمجامع الدين، وهي القيام بين يدي الله على حقيقة الصدق والوفاء
    .
    والاستقامة تتعلق بالأقوال والأفعال، والأحوال، والنيات، فالاستقامة فيها، وقوعها لله، وبالله، وعلى أمر الله).





    فحقيقة هذه التعريفات تُتَرجم في الآتي


    أولاً: الإيمان الصادق بالله عز وجل

    ثانياً: الاتباع الكامل والاقتداء التام بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    قال الفضيل بن عياض رحمه الله في تفسير قوله تعالى: "خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً"3، قال: أخلصه وأصوبه؛ قيل له: ما أخلصه وأصوبه؟ قال: أن يكون العمل خالصاً لله عز وجل، وموافقاً لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ أوكما قال

    ثالثاً: أداء الواجبات:"ما تقرب إليَّ عبدي بشيء أحبُّ إليَّ مما افترضته عليه" الحديث،وفعل الواجبات أفضل من ترك المحرمات

    رابعاً: الانتهاء عن المحرمات والمكروهات
    خامساً: الإكثار من النوافل والتطوعات:"لا يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنتُ سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به" الحديث

    سادساً: المداومة على أعمال الخير:"أحب العمل إلى الله أدومه" الحديث،
    وقالت عائشة رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كان عمله ديمة


    سابعاً: التوسط والاعتدال، فخير الأمور الوسط، وعمل قليل في سبيل الله وسنة خير من كثير في بدعة، والاعتدال لا يعني التسيب والانفلات، فبين التشدد، والالتزام، والتفلت فروق دقيقات

    ثامناً: حفظ الجوارح وسجن اللسان

    تاسعاً: السعي لتزكية النفس: "قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا. وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا

    عاشراً: الاجتهاد في طاعة الله عز وجل، وفي نيل مرضاته قدر الطاقة، إذ لا يكلف الله نفساً إلا وسعها.



    أدلة الاستقامة


    • قوله: " إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلا تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ

    • تُوعَدُونَ

    • وقوله: "إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ. أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ




    • وقال مخاطباً الرسول وأمته: "فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ".
    • وفي صحيح مسلم عن سفيان بن عبد الله الثقفي رضي الله عنه قال: قلتُ: يا رسول الله، قل لي في الإسلام قولاً لا



    • أسأل عنه أحداً غيرك، قال: "قل آمنتُ بالله ثم استقم
    • زاد الترمذي: قلت: يا رسول الله، ما أخوف ما تخاف عليَّ؟ فأخذ بلسان نفسه، وقال



    • "هذا"










    الاستقامة....."قل آمنتُ بالله ثم استقم" 5820_1126897288

    الاستقامة....."قل آمنتُ بالله ثم استقم" 27
    حبيبه
    حبيبه
    هيئة التدريس


    الاستقامة....."قل آمنتُ بالله ثم استقم" Empty رد: الاستقامة....."قل آمنتُ بالله ثم استقم"

    مُساهمة من طرف حبيبه الجمعة 18 ديسمبر 2009, 12:16 pm



    ما الذي يعين على تحقيق الاستقامة؟

    الاستقامة على أمر الله نعمة عظيمة، ودرجة رفيعة، ومنة عالية، فتحقيقها يحتاج إلى جد، واجتهاد، وصبر، واحتساب، ودعاء، وتضرع، وإخبات، وتوفيق، واحتراز



    أهم المعينات على تحقيق ذلك بعد توفيق الله عز وجل ما يأتي

    أولاً: الدعاء والتضرع،وسؤالها بجد وإخلاص، ولأهمية ذلك أمرنا بقراءة الفاتحة في كل ركعة، لما فيها من سؤال الصراط المستقيم المخالف لأصحاب الجحيم
    فالدعاء هو العبادة،وهو سلاح المستضعفين، وعدة الصالحين، ولا يعجز عنه إلا المخذولين، فالله سبحانه وتعالى مالك الهداية والاستقامة، فلا تُطلب إلا من مالكها

    ثانياً: الاشتغال بالعلم الشرعي، فالعلم قائد والعمل تبع له: "فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ"، فأمر بالعلم قبل العمل.
    وينبغي أن يبدأ بصغار العلم قبل كباره، ويشرع في الأهم ثم المهم، وأن يتلقى من مشايخ أهل السنة الموثوق بدينهم وعقيدتهم وعلمهم، "إن هذا العلم دين، فانظروا ممن تأخذون دينكم"،
    كما قال مالك وغيره

    ثالثاً: الحرص على التمسك بالسنة،فهي سفينة النجاة، والحذر كل الحذر من البدع والاقتراب من المبتدعين، فإن ذلك هو الداء العظيم، والضلال المبين، بحكم رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردّ"، وفي رواية: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد"، كما جاء في الصحيح، فمن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة
    .
    رابعاً: مراقبة الله في السر والعلن
    خامساً: مجاهدة النفس، والهوى، والشيطان، وعدم الغفلة عن ذلك، ومحاسبتها في كل وقت وحين، وعلى الجليل والحقير
    سادساً: الإكثار من تلاوة القرآن، ومحاولة حفظه أوما تيسر منه، والمداومة على ورد ثابت
    سابعاً: الإكثار من ذكر الله عز وجل، والمداومة على أذكار الصباح والمساء، وأذكار وأدعية المناسبات المختلفات، فمن لم يوفق للغزو والجهاد، ولا لصيام الهواجر وقيام الليالي، فلا يفوتنه أن يعوض عن ذلك بلسانه

    فقد روي مرفوعاً وموقوفاً كما قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: "من فاته الليل أن يكابده، وبخل بماله أن ينفقه، وجبن عن عدوه أن يقاتله، فليكثر من "سبحان الله وبحمده"، فإنها أحب إلى الله من جبل ذهب أوفضة ينفقه في سبيل الله عز جل
    ثامناً: الحرص على سلامة القلب، والحذر من أمراض القلب المعنوية، كالحسد، والرياء، والنفاق، والشك، والحرص، والطمع، والعُجْب، والكِبْر، وطول الأمل، وحب الدنيا، فإنها أخطر من أمراضه الحسية، وهي سبب لكل رزية.

    تاسعاً: التقلب بين الخوف والرجاء، في حال الصحة والشباب يغلب جانب الخوف، وعند المرض ونزول البلاء وعند
    الاحتضار يغلب جانب الرجاء.

    عاشراً: مزاحمة العلماء بالركب، والقرب منهم، والحرص على الاستفادة منهم، واقتباس الأدب والسلوك قبل العلم والمعرفة.
    أحد عشر: دراسة السيرة النبوية، وتراجم الصحابة والعلماء، يعين على تزكية النفوس والترقي بها، "فإن التشبه بالرجال
    فلاح".

    الثاني عشر: الحرص على معاشرة الأخيار، فالمرء على دين خليله، والطيورعلى أشكالها تقع، "الأَخِلاء يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلا الْمُتَّقِينَ
    الثالث عشر: الإكثار من ذكر الموت وتوقعه في كل وقت وحين، فهو أقرب إلى أحدنا من شراك نعله

    الرابع عشر: القناعة بما قسم الله، والرضا بذلك، والنظر إلى من هو دونك وليس إلى من هو أرفع منك في شأن الدنيا، أما في شأن الدين: "وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ
    الخامس عشر: الخوف والحذر من سوء الخاتمة.

    السادس عشر: سؤال الله والاستعاذة به من الفتن، ما ظهر منها وما بطن.

    السابع عشر: الاستفادة من الوقت، والحرص عليه، فما العمر إلا أيام، وساعات، وثوان.

    الثامن عشر: تجديد التوبة والإنابة، مع تحقيق شروطها والحرص على أن تكون توبة نصوحاً.

    ثمار الاستقامة ونتائجها

    ما أكثر ثمار الاستقامة، وما أجل نتائجها، وما أفضل عقباها، نسوق منها ما يلي،

    إذ العبرة بالخواتيم:


    1. السعادة في الدنيا.

    فلستُ أرى السعادة جمع مال ولكن التقي هو السعيــد

    2. نزول ملائكة الرحمة على المستقيمين عند الموتمطمئنة ومثبتة لهم، ومبشرة إياهم:

    "أَلا تَخَافُوا وَلا تَحْزَنُوا"، أي لا تخافوا الموت، ولا تحزنوا على أولادكم.

    3. وكذلك تبشرهم في القبر بالقول الثابت.

    4. وعند القيام للبعث والنشور.

    5. دخل الجنة دار الكرامة والمقامة: "لاَ يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُم مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ".



    اللهم ارزقنا الاستقامة، وأحلنا دار الكرامة، وأجرنا من الذل، والخزي، والمهانة.
    اللهم أحينا مسلمين، وتوفنا مؤمنين، واحشرنا في زمرة الرسل، والأنبياء، والشهداء، والصالحين، اللهم إنا نسألك عيش السعداء، وموت الشهداء، والنصر على الأعداء، والعصمة من الفتن العمياء، وصلى الله وسلم على إمام المتقين، وسيد الغر المحجلين، الداعي إلى خيري الدنيا والدين، وعلى آله، وصحبه، والتابعين.




    الاستقامة....."قل آمنتُ بالله ثم استقم" 5820_1126897288

    الاستقامة....."قل آمنتُ بالله ثم استقم" 27



      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 05 نوفمبر 2024, 5:43 am