معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


3 مشترك

    وما منع قوم زكاة مالهم إلا منعوا القطر من السماء

    avatar
    ليلاس


    وما منع قوم زكاة مالهم إلا منعوا القطر من السماء Empty وما منع قوم زكاة مالهم إلا منعوا القطر من السماء

    مُساهمة من طرف ليلاس الثلاثاء 12 يناير 2010, 7:01 pm

    وما منع قوم زكاة مالهم إلا منعوا القطر من السماء


    --------------------------------------------------------------------------------

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تعلمون أنا قد منعنا القطر من السماء بسبب ذنوبنا ومنها :

    01 منع الزكاة :
    تعريف الزكاة : حق يجب في المال البالغ نصابا للأصناف الثمانية المنصوص عليها في كتاب الله تعالى .

    حكمها : هي أحد أركان الإسلام الخمسة وهي الركن الثالث بعد الشهادتين والصلاة وهي فريضة واجبة بالكتاب والسنة والإِجماع فَمُنْكِرُ وُجُوبِها كافرٌ مُرْتَدُّ عن الإِسلام.

    فأما وجوبها بالكتاب فلقول الله تعالى:{ وأقيمُوا الصَّلاةَ وآتُوا الزَّكَاةَ} (النور 56) ولقوله تعالى: { خُذْ مِنْ أمْوالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وتُزَكِّيْهِمْ بِهَا} (التوبة 103) ولقوله تعالى: { وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادهِا } (الأنعام 141) وقوله تعالى: { وَالَّذِينَ فِي أمْوَالِهِمْ حَقٌ مَعْلومٌ لِلسَّائِل و اْلمَحْرُومِ } (المعارج 24- 25).

    أخرج ابن ماجه والبيهقي عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: أقبل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا معشر المهاجرين ، خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن ، لم تظهر الفاحشة في قومٍ قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا ، ولم يَنْقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المئونة وجور السلطان عليهم ، ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ، ولولا البهائم لم يمطروا ، ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوا من غيرهم فأخذوا بعض ما في أيديهم ، وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله ويتخيروا مما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم) . رواه ابن ماجة

    02 فُشُوُّ الربا :
    إذا ظهر الربا في قرية... في مجتمع؛ فاعلم أنه في انتظار الحرب من الله جل وعلا، حربٌ بالكوارث، حرب بالسنين، حرب بالقحط، حرب بالديون، حرب بتسليط الأعداء على هذا المجتمع وعلى تلك القرية. والله جل وعلا يقول: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ [البقرة:278] . فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ .[البقرة:279] .

    ومَن مِنَّا يقوى على الحرب من الله ! إن الله عز وجل أهلك أمماً بصيحة من مَلَك.واللهُ جل وعلا أرسل الريح فدمرت قرى. واللهُ تبارك وتعالى لَمَّا أذن للماء أن يطغى طغى.
    وقد قال عليه الصلاة والسلام في هذا الأمر: (ما من قوم يظهر فيهم الربا إلا أخذوا بالسنين ) أي: بالقحط، وبالدَّين.

    03 والزنا واللواط والمعازف والخمور والمخدرات هذه كلها أنتشرت بكثرة .
    فنسأل الله السلامة والعافية وأن يهدي فساد قلوبنا
    وقال عز وجل: (فَقُلْتُ ٱسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً* يُرْسِلِ ٱلسَّمَآءَ عَلَيْكُمْ مِّدْرَاراً* وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً *
    مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً )0
    امة الرحمن
    امة الرحمن


    وما منع قوم زكاة مالهم إلا منعوا القطر من السماء Empty رد: وما منع قوم زكاة مالهم إلا منعوا القطر من السماء

    مُساهمة من طرف امة الرحمن السبت 30 يناير 2010, 4:04 pm

    اللهم انك عفو تحب العفو فاعفوا عنا

    جزاك الله خيرا حبيبتي
    avatar
    ليلاس


    وما منع قوم زكاة مالهم إلا منعوا القطر من السماء Empty رد: وما منع قوم زكاة مالهم إلا منعوا القطر من السماء

    مُساهمة من طرف ليلاس الأحد 31 يناير 2010, 8:38 am

    واياكي ان شاء الله اسعدني مرورك حبيبتي امة الرحمن
    حبيبه
    حبيبه
    هيئة التدريس


    وما منع قوم زكاة مالهم إلا منعوا القطر من السماء Empty رد: وما منع قوم زكاة مالهم إلا منعوا القطر من السماء

    مُساهمة من طرف حبيبه الخميس 29 أبريل 2010, 9:15 pm


    جزاك الله خيرا حبيبتي ليلاس ونفع الله بك وبما تقمين



    سؤال مهم عن كيفية إخراج زكاة المال
    للشيخ / صالح الفوزان

    س: كيف يمكن إخراج زكاةالمال عن مال مرّ عليه سنة وأنا أجمعه ولا أعرف ما أكمل السنة منه وما لم يكمل السنة‏؟‏


    والجواب عن هذا أن نقول‏:‏ إن من كان عنده نصاب حال عليه الحول، وهذا النصاب أنتج أرباحًا في خلال السنة، فإن الربح يتبع الأصل ولو لم يحل عليه الحول فيزكي الجميع الأصل ‏(‏رأس المال‏)‏، والربح الذي در منه ولو لم يكن الربح قد حال عليه الحول؛لأنه تبع لأصله،

    أما إذا كان هذا الوافد الجديد ليس ربحًا للمال كالموظف والعامل الذي يصل إليه من راتبه كل شهر ويتوفر لديه مجموعة بعضها يكون حال عليه الحول وبعضها لا يكون حال عليه الحول فهذا في اعتبار الحول في كل نوع مما عنده مشقة فلو جعل شهرًا من السنة كشهر رمضان مثلاً موعدًا يخرج فيه زكاة ما تجمع عندهمما حال عليه الحول ومما لم يحل عليه الحول،

    فما حال عليه الحول فلا إشكال فيه، ومالم يحل عليه الحول فتعجيل الزكاة يجوز لغرض صحيح، فإنه بذلك يحل إشكاله وتبرأ ذمته إن شاء الله تعالى‏.‏
    avatar
    ليلاس


    وما منع قوم زكاة مالهم إلا منعوا القطر من السماء Empty رد: وما منع قوم زكاة مالهم إلا منعوا القطر من السماء

    مُساهمة من طرف ليلاس الأحد 02 مايو 2010, 8:05 am

    بارك الله اختي الحبيبة حبيبة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024, 6:15 pm