معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


2 مشترك

    الابداع في الدعوة

    سمو مسلمة
    سمو مسلمة


    عاجل الابداع في الدعوة

    مُساهمة من طرف سمو مسلمة السبت 20 مارس 2010, 1:19 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بحثت مجموعة من الفتيات عن طريقة لدعوة إلى الله تعالى , في وسط هذه العولمة , والحياة العصرية وتنوع وسائل الاتصال المتعددة
    فوجدن وسيلة يخدمنا الدين من خلالها وهي عبارة عن مجلة وعظية تتناقلها الأخوات في الجامعة ودور التحفيظ عند طريق رسالة الجوال ولقد استفاد منها كثير ولله الحمد والمنة , حقا طريقة عصرية في استخدام التكنولوجيا للدعوة..
    غاليتي : كل واحده منا تستطيع أن تخدم هذا الدين بطريقة أو بأخرى . اسأل الله إن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح.
    .-*مجلة بشرى المحبة*-..
    الصفحة١:المقدمة.
    الصفحة٢:بداية لابد منها.
    الصفحة٣:تعلمت من القرآن.
    الصفحة٤:رسولي دليلي.
    الصفحة٥:قضية العدد.
    الصفحة٦:بستان الأدب.
    الصفحة٧:كلمات كالذهب.
    الصفحة٨:مقاليد الحكمة.
    الصفحة٩:صحتك.
    الصفحة١٠:في رحاب النفس.
    الصفحة١١:ابتسامة.
    الصفحة١٢:قصة قصيرة.
    الصفحة١٣:ناس أغلى من الألماس.
    الصفحة١٤:غذاء الروح.
    الصفحة١٥:حياة القلوب.
    الصفحة١٦:انتظر الإجابة.
    الصفحة١٧:بعضاً مما أنتجه فكري.
    الصفحة١٨:رسالة إلى.
    _(الصفحة الأولى)_
    ...المقدمة.....
    الحمد لله حمداً يملأ الفضاء الحمد لله جزيل العطاء الحمد لله حمداً تزهو به السماء
    الحمد لله كما حمده الصالحون الأتقياء

    _(الصفحة الثانية)_
    *بداية*
    *لابد*
    *منها*
    الله حبيب يبقى الله طبيب يشفي الله غني يجود الله واسع يعطي "والله الذي أرسل الرياح فتثير سحاباً
    فسقناه إلى بلد ميت فأحيينا به الأرض بعد موتها كذلك النشور".

    _(الصفحة الثالثة)_
    +تعلمت من القرآن++الصدق والأمانة+
    +قال تعالى:"يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين".
    و+قال تعالى:"فإن أمن بعضكم بعضاً فليؤد الذي اؤتمن أمانته".

    _(الصفحة الرابعة)_
    ==رسولي دليلي==>صلى الله عليه وسلم.
    ~هديه في يوم الجمعة~
    كان من هديه تعظيم يوم الجمعة وتشريفه بخصائص منها:
    -الاغتسال.-يلبس فيه أحسن ثيابه.-الإنصات للخطبة وجوباً.
    -وكثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

    _(الصفحة الخامسة)_
    -^قضية العدد^-
    -^ليتني ذقت عذاب قريش^- ليتني كنت مكان حبيبي محمد
    صلى الله عليه وسلم يوم طرد من مكة والطائف وحوصر مع أصحابه
    في الشعب ليتني كنت تحت الصخرة مكان بلال بن رباح
    أتعرفون لماذا؟
    لأنهم ذاقوا عذاب قريش وكل من ذاق العذاب وصبر ابتغاء وجه الله مأواه الجنة
    وسلم من عذاب الله الذي هو أعظم وأشد من عذاب قريش أعرفتم
    لماذا كانت تلك أمنيتي؟ لأنني أحببت أن أعيش في عصر قوة الإيمان وأركز على كلمة
    قووووة لأن هذه الكلمة بدأت تتلاشى في عصرنا وأصبحت الفتيات ينجرفن وراء الشيطان
    حين قال أخري صلاتك أخرت حين قال أنمصي نمصت وحين قال ألبسي العباءة المخصرة لبست
    وحين قال تعطري عند الخروج تعطرت وحين..وحين..وحين.. نسيت ولست إمعة أوجه كالغنم
    وأتعجب أكثر عندما أفكر في حال المسلمين في ذاك العصر وفي عصرنا هذا فنحن لم نجر على الرمضاء
    ولم نضرب بالسياط فلماذا هذا الضعف في الإيمان في هذا العصر؟ أين نحن من ذاك السلف الصالح؟
    يقال أن رجلاً من السلف كان يقرأ القرآن وحين قرأ "ونفخ في الصور ذلك يوم الوعيد"
    سقط فلما أتوه وجدوه قد فارق الحياة بالله عليكم كم مرة نسمع هذه الآية ولا تخشع لها قلوبنا؟
    اللهم إنا نعوذ بك من قلب لا يخشع ومن جسد لا يركع اللهم إنا نعوذ بك من النار يا رب العالمين
    أستغفر الله وأتوب إليه والحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه.

    _(الصفحة السادسة)_
    .#بستان الأدب#.
    #لك الحمد:
    لك الحمد يا رب والشكر ثم،لك الحمد ما باح بالشكر فم.لك الحمد في كل ما حالة،فقد خصني منك فضل وعم.من الماء أنشأتني نطفة،ومن بعد ذلك لحم ودم.وأسكنت في جسدي روحه،وأعجلتها في طباق الرحم.وأخرجتني بعد في عالمي،وبلغتني درجات الفهم.فمنك لي البصر المقتفي،وسمع وذوق ونطق وشم.


    _(الصفحة السابعة)_
    كلمات كالذهب¤.
    _عن أنس رضي الله عنه قال:قال رسول الله:صلى الله عليه وسلم"والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالداه والناس أجمعين"

    _وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله: صلى الله عليه وسلم "ما تجرع عبد أفضل عند الله عز وجل من جرعة غيظ يكظمها"

    _قال مجاهد: إن البهائم تلعن عصاة بني آدم إذا اشتدت السنة وأمسك المطر وتقول:هذا بشؤم معصية ابن آدم.

    _حسن الخلق شيء هين وجه طليق وكلام لين.

    _أعرف الناس بالله أرضاهم بما قسم الله.

    _إذا ظلمت من هو دونك فلا تأمن عقاب من هو فوقك.

    _تعلم قول لا أعلم فإنك إن قلت أنك لا تعلم علموك حتى تعلم وإن قلت أنك تعلم سألوك حتى لا تعلم.

    _بكى سفيان الثوري ليلة إلى الصباح فلما أصبح قيل له: كل هذا خوفاً من الذنوب؟فأخذ تبنة من الأرض
    وقال: الذنوب أهون من هذه وإنما أبكي من خوف سوء الخاتمة.

    _الرجل عالماً مادام حريصاً على العلم والتعلم فإن ظن أنه قد علم فقد جهل.

    _قيل لوهيب بن الورد:هل يجد لذة العبادة من عصى الله؟قال وهيب:ولا حتى من هم بالمعصية.

    _قال عمر بن الخطاب:أيها الناس احتسبوا أعمالكم فإن من احتسب عمله كتب له أجر عمله وأجر حسبته.

    _كل يوم جديد يعني ميلاد جديد في حياتك فاغتنمه فإنه لا يعود.

    _قد تنسى من شاركك الضحك ولكنك لن تنسى من شاركك البكاء.

    _إذا قصرت يدك عن الوصول بالمكافأة فليصل لسانك بالشكر.

    _أوصى رجل أبنه فقال:يا بني: كن على حذر:من الكريم إذا أهنته.ومن العاقل إذا أحرجته.ومن اللئيم إذا أكرمته.ومن الأحمق إذا مازحته.ومن الفاجر إذا عاشرته.

    _(الصفحة الثامنة)_
    ~مقاليد.الحكمة~
    ~إذا شاورت العاقل صار عقله لك.

    ~من نم إليك نم عليك.

    ~قد يولد الحب بكلمة لكنه لن يموت بكلمة أبداً.

    ~ضعف الحائط يغري اللصوص.

    ~الكلمة الطيبة ليست سهماً لكنها تخرق القلب.

    ~من علم بحلول الظلام أستعد له بالإنارة.

    ~لا تضع حول رقبتك حبلاً لكي لا تجر أبداً

    ~لا تفتح باباً يعجزك إغلاقه.

    ~الغضب صدأ العقل.

    _(الصفحة التاسعة)_
    ]%صحتك%[
    هانحن بفضل الله نفي بما وعدنا به ولأن الوقاية قبل العلاج
    فسنذكر أو لا سبيل الوقاية من الأمراض والأسقام: ألا وهو الأذكار
    فإليكم أحبتنا في الله
    /أذكار الصباح والمساء/
    -آية الكرسي:
    صباحاً ومساء وقبل النوم وبعد الفرائض.
    -آخر آيتين من سورة البقرة:مساء وقبل النوم.
    -سورة الإخلاص والمعوذتين:
    ثلاث مرات صباحاً ومساء.
    -بسم الله
    الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم:
    ٣مرات صباحآو٣مساء. –أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق:
    3مساء ومن نزل منزلاً.-حسبي الله لإله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم:٧صباحآو٧مساء.
    -رضيت بالله ربآ وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم
    نبياً: مرة صباحاً ومرة مساء.
    -في الصباح:اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور.
    وفي المساء:اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير. –أصبحنا على فطرة الإسلام
    وكلمة الإخلاص ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وملة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين:
    مرة في الصباح.
    -اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر
    :وفي المساء يقول ما أمسى بي.صباحاً ومساء.-اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك بأنك أنت الله لا إله إلا أنت وأن محمداً عبدك ورسولك
    وفي المساء يقول إني أمسيت:4صباحآو٤مساء.
    -اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن أقترف على نفسي سوءاً أو أجره إلى مسلم:
    صباحاً ومساء وعند النوم.
    -اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت
    أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فا غفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت:
    صباحاً ومساء.
    -اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر
    اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لإله إلا أنت:
    ٣صباحآو٣مساء.
    -اللهم إني أسألك العافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي
    اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي
    اللهم أحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك
    أن أغتال من تحتي:
    صباحاً ومساء.
    -يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين:

    _(الصفحة العاشرة)_
    ¤في رحاب¤
    ¤النفس¤
    ¤أصنع سعادتك:
    إن من أكبر أسباب الإخفاق في عدم تحقيق الأهداف أن نخلق لأنفسنا أعذار أو هاماً وعوائق
    حتى تكون لنا سداً كبير حجارته سوء الظن وتخذيل النفس والشك في العاقبة أو الخوف من السقوط
    إلى غير ذلك من الأسباب ولا تزال هذه الأحجار تتراكم حتى تحجب الشمس
    عن أعيننا فلا نرى خيراً ولا غاية مشرقة ومن تكن العلياء همة نفسه، فكل الذي يلقاه فيها محبب.
    وما قيمة المال إن لم ترافقه سعادة وما قيمة النجاح إن لم يكن معه خلق نبيل وما قيمة الدنيا إن لم تزينه ببسمتك المشرقة.

    _(الصفحة الحادية عشرة)_
    %ابتسامة%
    %اللجام لي:
    يروى أن خيلاً تسابقت فطلع منها فرس سابق فجعل رجل من النظارة يكبر ويثب من الفرح فقال له رجل إلى جانبه يا فتى:أهذا الفرس فرسك؟ قال:لا ولكن اللجام لي!. (ماذا يعمل لو كان الفرس له)


    %أطعمة ومسمياتها:
    شرع الإسلام أنواعاً من الأطعمة والولائم في أوقات مخصوصة وتسمى أيام المناسبات
    وهي:
    _القرى:طعام الضيفان.
    _التحفة:طعام الزائر.
    _الخرس:طعام الولادة.
    _المأدبة:طعام الدعوة.
    _الوليمة:طعام العرس.
    _العقيقة:طعام المولود.
    _الغديرة:طعام الختان.
    _الوضيمة:طعام المأتم.
    _النقيعة:طعام القادم من سفره.
    _الوكيرة:طعام الفراغ من البناء.

    _(الصفحة الثانية عشرة)_
    >/قصة قصيرة/<
    دعت الناس على عزائها:هاهي هدى كما عرفها الجميع إنسانة طيبة وخلوقة أحبها الكل في البيت
    في المدرسة في الكلية كيف لا وهي أرضت ربها أولاً كيف لا وهي صائمة قائمة كيف لا والإبتسامة لا تفارق محياها إنسانة فعالة أينما كانت نفعت وأسرت وأبهجت وهاهو عيد الأضحى يقترب في عام ١٤٢٨أعدت هدى برنامجاً دعوياً ليوم العيد يختص بالأهل والأقارب والجيران وعندما اكتمل برنامجها دعت كلاً باسمها كانت سعيدة بهذا العمل قبل أن تأديه وكانت تحسب اللحظات لذاك اليوم وبعد صيامها في يوم عرفة وفي ليلة العيد
    قامت هدى بين يدي خالقها تصلي صلاتها المعهودة حتى ليلة العيد
    ماتركت القيام
    اجتمعت المدعوات
    وهن بفارق الصبر
    ليرين ماأعدته لهن
    لكن
    ياللمفاجأة
    فهدى
    عندما كانت تصلي
    في الليلة الماضية
    وفي إحدى الركعات
    قبضت روحها
    وهي ساجدة
    بين يدي خالقها ومولاها
    بكاها وحزن عليها الكل
    أما أختها هاجر
    فقررت أن تبدأ
    من حيث توقفت هدى
    فهنيئاً لمن أحسن عملاً
    فحسن جزاءه.
    "اللهم أحسن خاتمتنا".

    _(الصفحة الثالثة عشرة)_
    $ناس أغلى من الألماس$
    $عمر بن الخطاب$ هو الخليفة الثاني بعد أبي بكر وهو عمر بن الخطاب بن نفيل القرشي العدوي أبو حفص
    ولد قبل عام الفيل بثلاث عشرة سنة وهو أحد المبشرين بالجنة تم في عهده فتح الشام ومصر والقدس والعراق
    كان يقول:"إنا قوم أعزنا الله بالإسلام فلن نلتمس العز بغيره" كان يسأل النبي صلى الله عليه وسلم يا رسول الله
    ألسنا على الحق إن متنا وإن حيينا فقال: عليه الصلاة والسلام بلى والذي نفسي بيده إنكم على الحق إن متم وإن حييتم قال عمر: ففيم الإختفاء يا رسول الله؟ والذي بعثك بالحق لتخرجن فما لبث النبي صلى الله عليه وسلم أن خرج في صفين أحدهما فيه عمر والآخر فيه حمزة فدخلوا المسجد وقريش تنظر وتعلوها الكآبة سماه النبي
    صلى الله عليه وسلم يومئذ بالفاروق وقال علي: رضي الله عنه ما علمت أن أحداً من المهاجرين هاجر إلا مختفياً
    سوى عمر فإنه لم هم بالهجرة مضى أمام الكعبة والملأ من قريش بفنائها فطاف سبعاً ثم أتى المقام فصلى ثم وقف على الحلق من قريش واحدة واحدة يقول لهم: شاهت هذه الوجوه لا يرغم الله إلا هذه المعاطس من أراد أن يثكل أمه أو يؤتم ولده أو يرمل زوجته فليلقني وراء هذا الوادي أشتهر
    بالشجاعة والزهد والعدل كان عادلاً حتى في حبه وكرهه قال يوماً:
    لأبي مريم السلولي قاتل أخيه والله لا أحبك حتى تحب الأرض الدم المسفوح فقال له أبو مريم:أتمنعني لذلك حقاً قال عمر:لا قال أبو مريم: لا ضير إنما يأسى على الحب النساء توفي شهيداً حيث طعن من قبل أبو لؤلؤة المجوسي في صلاة الفجر في سنة٢٣للهجرة وعمره ٦٣سنه. "رضي الله عنه وأرضاه وجمعنا به في فردوسه الأعلى".

    (الصفحة الرابعة عشرة)_
    ¡)}غذاء الروح{(¡
    _الرحمن_
    !للحب عنوان!
    من أعجب الأشياء
    أن تعرفه ثم لا تحبه!
    وأن تسمع داعية ثم تتأخر عن الإجابة!
    وأن تعرف قدر الربح في معاملته ثم تعامل غيره!
    وأن تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له!
    وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته ثم لا تطلب الأنس بطاعته!
    وأعجب من هذا!!!:
    علمك أنك لا بدلك منه وأنك أحوج شيء إليه
    وأنت عنه معرض! وفيما يبعدك عنه راغب!.

    ¡هلا أعددت للرحيل؟
    في كل يوم نشيع غادياً ورائحاً نودعه التراب غير ممهد ولا موسد قد فارق الأحباب وخلع الأسباب
    وواجه الحساب أوليس في ذلك عبرة لمن اعتبر وذكرى لمن ذكر
    تفكري أخيه:
    في الاحتضار ولحظاته
    والموت وسكراته
    وهول القبر وسؤلاته
    فماذا أعددت للجواب؟
    يا حسرة عليك
    إن كنت من قبل في غفلة
    يا حسرة عليك
    إن كنت مضيعة للصلوات
    يا حسرة عليك
    إن كنت
    مغتابة نمامة
    ناسية ليوم القيامة
    يا حسرة عليك
    إن كنت
    سماعة للأغاني
    مسوفة للتوبة بالأماني
    حتى باغتك
    هادم اللذات
    ومفرق الجماعات
    فحينئذ تقولين:
    "يا حسرتى
    على ما فرطت
    في جنب الله
    وإن كنت لمن الساخرين".
    "جعلنا الله وإياك ممن يغفر ذنبه ويستر عيبه
    ومن الفائزين في الدنيا و الآخرة".

    ¡هل هناك أسباب
    تحول صغائر الذنوب
    إلى كبائر؟
    نعم هناك أسباب كثيرة
    أهمها:
    _الإصرار على الصغائر.
    _تكرارها و احتقارها.
    _الافتخار والمجاهرة بفعلها.

    _(الصفحة الخامسة عشرة)_
    "{حياة القلوب}"
    {التقوى}
    تقوى الله حياة والحياة تقوى لله تذكر دائماً بأن هناك من يراك حيث اختفيت عن الأنظار لا تقل هم لا يروني
    بل يراك من هو أعظم منهم اجعل قلبك بمعية الله وأحيي قلبك بتقوى مولاك فإن تقواه حياة القلوب.
    "اللهم اجعلنا ممن خافك واتقاك واتبع رضاك يا حي يا قيوم".

    _(الصفحة السادسة عشرة)_
    .. انتظر الإجابة؟؟
    ؟ما هو أول شيء تفعله عند جلوسك من نومك؟

    ؟ما هو الشيء الوحيد الذي نستطيع القيام به دون أي مجهود؟

    ؟ما أول شيء يفقد من الدين؟

    ؟ما أكثر ما يدخل الناس الجنة؟

    ؟من الصحابي الذي قال له النبي صلى الله عليه وسلم "أرمي فداك أبي وأمي"؟

    ؟ما الجبل الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم "إنه يحبنا ونحبه"؟

    ؟من أرحم أمة محمد صلى الله عليه وسلم؟

    _(الصفحة السابعة عشرة)_
    -بعضاً-مما أنتجه فكري.§وخطته يميني§
    -غربة-
    أن تشعر بغربة وأنت خارج وطنك فهذا شيء طبيعي وكل من يفارق موطنه يغترب في مقامه الجديد وسيعود يوماً وأن تشعر بالغربة وأنت بين أهلك وأحبابك فهذا لا تفسير له شعور يتملك الإنسان رغماً عن إرادته
    بالذات إن اختلف عمن يحيطون به في تفكيره واتجاهته لا تأخذك الغربة فأنت وحيد وفريد لا تأخذك الغربة
    فالكل يذهب وتبقى ذكراه عبئاً على ذاكرتك لا تأخذك الغربة استمتع مع من حولك وأمتعهم وعش يومك لله
    وأغلبنا جرب هذه الغربة أو عايشها وهو أمر نفسي وعلاجه هين بإذن الله لكن الغربة الحقيقية هي غربة الدين
    فهل جربتها وهي أن تكون ملتزماً في بيئة غير ملتزمة هذه هي الغربة هنا بدأ ثمن غربتك يرتفع ويكفيك من ثمن
    قول الحبيب صلى الله عليه وسلم طوبى للغرباء الغربة عند شاب عراقي نصراني لا يتجاوز عمره ال١٥عاماً
    أسلم على يد صديق له في مدرسته فنبذه أهله حتى أمه وأبوه ولم يكتفوا بهذا فقط بل اختفوا عنه نهائياً في أشد
    ما يكون محتاجاً لهم ليرجع فبقي ثابتاً على الإسلام هنيئاً لكل غريب كهذا.

    _(الصفحة الثامنة عشرة)_
    ~@رسالة إلى@~
    التاريخ:سفر أحبة.
    اليوم:ذكرى.
    الموضوع:يا ماراً على قبري.
    المستلم:كل من يقرأ.
    يا قارئاً كلماتي ويا ناظراً إلى عباراتي لا تبكي على موتي فأنا وإياك في سفر عبر بحر الدهر والموت هو ميناء وفيه المرسى الأخير كلنا مسافرين اليوم أنا معك يحبك قلبي تعزك روحي تشتاق لرؤيتك عيني ترافقك دعواتي وأنت معي رفيقي في سفري وصاحبي في دهري وغداً أنافي التراب فمادمت حياً فإني معك وإن مت فهي للذكرى ويا ماراً على قبري لا تعجب من أمري بالأمس كنت معك وغداً أنت معي ستموت أنت وأموت أنا
    ويبقى كل ما كتبته
    ذكرى
    أخي:
    إذا أردت أن تنساني فلا تنساني من دعواتك فالدعوات هي دليل محبتك الحقيقي
    فيا ليت كل من قرأ كلماتي دعا لي في حياتي وبعد مماتي إذا مر الزمان ولم تروني فهذه كلماتي بها تذكروني.
    المرسل:.مودع لا محالة.

    وختاماً أحبتي
    الشكر بعد شكر الله موصول لكل القائمين على هذه المجلة أسأل الله أن يكتب لهن أجرها
    إما عن الأسئلة المرفقة بهذا العدد أتمنى منكن احتساب الأجر في حلها
    فهيا ارونا هممكن يا مهاجرات
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    avatar
    عبير الورد


    عاجل السلام عليكم

    مُساهمة من طرف عبير الورد الأحد 21 مارس 2010, 9:36 pm

    بسم الله الرحمن معلومات قرآنية قيم

    فضل القرآن الكريم (من البخاري)
    أرقام قرآنية
    اسماء القرآن الكريم

    القصص القرآنية ( أسماء الأنبياء)
    وصف القرآن الكريم لنفسه
    المواضيع القرآنية وآيات القرآن الكريم

    آداب تلاوة القرآن الكريم
    معلومات عامة
    التراجم القرآنية

    اسماء الحيوانات الواردة في القرآن الكريم
    الملابس في القرآن الكريم
    اسماء السّلع في القرآن الكريم

    اسماء اعضاء بدن الانسان في القرآن الكريم
    اسماء الالوان في القرآن الكريم
    اسماء وصفات الرسول الاكرم"صلى الله عليه وسلم" في القرآن الكريم

    بعض اسماء وصفات يوم القيامة في القرآن الكريم
    بعض اسامي وانواع الجنان في القرآن الكريم
    بعض اسامي والقاب جهنم في القرآن الكريم

    اسماء الملائكة المصرّح بها في القرآن الكريم
    الاعداد الواردة في القرآن الكريم
    الاوزان والمقاييس في القرآن الكريم

    اسماء الاصنام الواردة في القرآن الكريم





    فضل القرآن

    عن أبي موسى الأشعري عن النبي صلى اللهم عليه وسلم قال مثل الذي يقرأ القرآن كالأترجة طعمها طيب وريحها طيب والذي لا يقرأ القرآن كالتمرة طعمها طيب ولا ريح لها ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة طعمها مر ولا ريح لها

    الوصية بكتاب الله

    عن طَلْحَةُ قَالَ سَأَلْتُ عَبْدَاللَّهِ بْنَ أَبِي أَوْفَى آوْصَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَا فَقُلْتُ كَيْفَ كُتِبَ عَلَى النَّاسِ الْوَصِيَّةُ أُمِرُوا بِهَا وَلَمْ يُوصِ قَالَ أَوْصَى بِكِتَابِ اللَّهِ

    إغتباط صاحب القرآن :

    عن عبدالله بن عمر رضي اللهم عنهمما قال سمعت رسول الله صلى اللهم عليه وسلم يقول لا حسد إلا على اثنتين رجل آتاه الله الكتاب وقام به آناء الليل ورجل أعطاه الله مالا فهو يتصدق به آناء الليل والنهار

    خيركم من تعلم القرآن و علمه :

    عن عثمان رضي اللهم عنهم عن النبي صلى اللهم عليه وسلم قال خيركم من تعلم القرآن .

    عن سهل بن سعد قال أتت النبي صلى اللهم عليه وسلم امرأة فقالت إنها قد وهبت نفسها لله ولرسوله صلى اللهم عليه وسلم فقال ما لي في النساء من حاجة فقال رجل زوجنيها قال أعطها ثوبا قال لا أجد قال أعطها ولو خاتما من حديد فاعتل له فقال ما معك من القرآن قال كذا وكذا قال فقد زوجتكها بما معك من القرآن .

    استذكار القرآن وتعهده :

    عن ابن عمر رضي اللهم عنهمما أن رسول الله صلى اللهم عليه وسلم قال إنما مثل صاحب القرآن كمثل صاحب الإبل المعقلة إن عاهد عليها أمسكها وإن أطلقها ذهبت .

    عن عبدالله قال قال النبي صلى اللهم عليه وسلم بئس ما لأحدهم أن يقول نسيت آية كيت وكيت بل نسي واستذكروا القرآن فإنه أشد تفصيا من صدور الرجال من النعم حدثنا عثمان حدثنا جرير عن منصور مثله تابعه بشر عن ابن المبارك عن شعبة وتابعه ابن جريج عن عبدة عن شقيق سمعت عبدالله سمعت النبي صلى اللهم عليه وسلم *

    القراءة علي الدابة :

    حدثنا حجاج بن منهال حدثنا شعبة قال أخبرني أبو إياس قال سمعت عبدالله بن مغفل قال رأيت رسول الله صلى اللهم عليه وسلم يوم فتح مكة وهو يقرأ على راحلته سورة الفتح *

    تعليم الصبيان القرآن :

    عن سعيد بن جبير قال إن الذي تدعونه المفصل هو المحكم قال وقال ابن عباس توفي رسول الله صلى اللهم عليه وسلم وأنا ابن عشر سنين وقد قرأت المحكم *

    البكاء عند قراءة القرآن :

    عن عمرو بن مرة قال لي النبي صلى اللهم عليه وسلم حدثنا مسدد عن يحيى عن سفيان عن الأعمش عن إبراهيم عن عبيدة عن عبدالله قال الأعمش وبعض الحديث حدثني عمرو بن مرة عن إبراهيم وعن أبيه عن أبي الضحى عن عبدالله قال قال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم اقرأ علي قال قلت أقرأ عليك وعليك أنزل قال إني أشتهي أن أسمعه من غيري قال فقرأت النساء حتى إذا بلغت ( فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا ) قال لي كف أو أمسك فرأيت عينيه تذرفان *

    الفاتحة

    عن أبي سعيد بن المعلى قال كنت أصلي فدعاني النبي صلى اللهم عليه وسلم فلم أجبه قلت يا رسول الله إني كنت أصلي قال ألم يقل الله ( استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم ) ثم قال ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد فأخذ بيدي فلما أردنا أن نخرج قلت يا رسول الله إنك قلت لأعلمنك أعظم سورة من القرآن قال الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته

    عن أبي سعيد الخدري قال كنا في مسير لنا فنزلنا فجاءت جارية فقالت إن سيد الحي سليم وإن نفرنا غيب فهل منكم راق فقام معها رجل ما كنا نأبنه برقية فرقاه فبرأ فأمر له بثلاثين شاة وسقانا لبنا فلما رجع قلنا له أكنت تحسن رقية أو كنت ترقي قال لا ما رقيت إلا بأم الكتاب قلنا لا تحدثوا شيئا حتى نأتي أو نسأل النبي صلى اللهم عليه وسلم فلما قدمنا المدينة ذكرناه للنبي صلى اللهم عليه وسلم فقال وما كان يدريه أنها رقية اقسموا واضربوا لي بسهم وقال أبو معمر حدثنا عبدالوارث حدثنا هشام حدثنا محمد بن سيرين حدثني معبد بن سيرين عن أبي سعيد الخدري بهذا

    البقرة

    عن أبي مسعود عن النبي صلى اللهم عليه وسلم قال من قرأ بالآيتين و حدثنا أبو نعيم حدثنا سفيان عن منصور عن إبراهيم عن عبدالرحمن بن يزيد عن أبي مسعود رضي اللهم عنهم قال قال النبي صلى اللهم عليه وسلم من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه وقال عثمان بن الهيثم حدثنا عوف عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة رضي اللهم عنهم قال وكلني رسول الله صلى اللهم عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى اللهم عليه وسلم فقص الحديث فقال إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي لن يزال معك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح وقال النبي صلى اللهم عليه وسلم صدقك وهو كذوب ذاك شيطان

    الكهف

    عن البراء بن عازب قال كان رجل يقرأ سورة الكهف وإلى جانبه حصان مربوط بشطنين فتغشته سحابة فجعلت تدنو وتدنو وجعل فرسه ينفر فلما أصبح أتى النبي صلى اللهم عليه وسلم فذكر ذلك له فقال تلك السكينة تنزلت بالقرآن

    الفتح

    حدثنا إسماعيل قال حدثني مالك عن زيد بن أسلم عن أبيه أن رسول الله صلى اللهم عليه وسلم كان يسير في بعض أسفاره وعمر بن الخطاب يسير معه ليلا فسأله عمر عن شيء فلم يجبه رسول الله صلى اللهم عليه وسلم ثم سأله فلم يجبه ثم سأله فلم يجبه فقال عمر ثكلتك أمك نزرت رسول الله صلى اللهم عليه وسلم ثلاث مرات كل ذلك لا يجيبك قال عمر فحركت بعيري حتى كنت أمام الناس وخشيت أن ينزل في قرآن فما نشبت أن سمعت صارخا يصرخ بي قال فقلت لقد خشيت أن يكون نزل في قرآن قال فجئت رسول الله صلى اللهم عليه وسلم فسلمت عليه فقال لقد أنزلت علي الليلة سورة لهي أحب إلي مما طلعت عليه الشمس ثم قرأ إنا فتحنا لك فتحا مبينا

    قل هو الله احد

    عن أبي سعيد الخدري أن رجلا سمع رجلا يقرأ قل هو الله أحد يرددها فلما أصبح جاء إلى رسول الله صلى اللهم عليه وسلم فذكر ذلك له وكأن الرجل يتقالها فقال رسول الله صلى اللهم عليه وسلم والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن وزاد أبو معمر حدثنا إسماعيل بن جعفر عن مالك بن أنس عن عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالرحمن بن أبي صعصعة عن أبيه عن أبي سعيد الخدري أخبرني أخي قتادة بن النعمان أن رجلا قام في زمن النبي صلى اللهم عليه وسلم يقرأ من السحر قل هو الله أحد لا يزيد عليها فلما أصبحنا أتى الرجل النبي صلى اللهم عليه وسلم نحوه

    عن أبي سعيد الخدري رضي اللهم عنهم قال قال النبي صلى اللهم عليه وسلم لأصحابه أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة فشق ذلك عليهم وقالوا أينا يطيق ذلك يا رسول الله فقال الله الواحد الصمد ثلث القرآن

    المعوذتين

    عن عائشة رضي اللهم عنها أن رسول الله صلى اللهم عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها


    أرقام قرآنية
    في القرآن الكريم "114" سورة واكثر من ستة آلاف آية- 6236 آية- كل ذلك في "30" جزءاً ينقسم كل منها الى "4" اجزاء يسمى كل جزء منها بـ"الحزب"، وبذلك يضم القرآن الكريم "120" حزباً
    عدد النقاط في القرآن الكريم "1015030" نقطة- تقريباً- اما حروفه قيبلغ عددها "323670" تكوّن بمجموعها "77934" كلمة قرآنية
    كل سورة تتكون من جمل او مقاطع يسمى كل منه آية
    سور القرآن الكريم "87" منها مكية و"27" منها مدنية
    كل السور تبدأ بالبسملة سوى سورة "التوبة" المباركة ، وسورة النمل المباركة فيها بسملتان
    سبع سور من القرآن الكريم تحمل اسماء سبعة انبياء ، وهي سورة : يونس- هود- يوسف-ابراهيم- محمد- نوح
    اطول السور سورة البقرة المباركة بـ"286" آية واقصرها سورة الكوثر بـ"3" آيات
    سورة التوحيد- الاخلاص- هي السورة الوحيدة التي تحتوي على كسرة واحدة ، هذا بغير البسملة
    سورة الحمد المباركة : هي اول سورة فيما سورة الناس آخر سورة ، وفقاً للتر! تيب المعروف في المصاحف الشريفة ، لاوفقاً لنزول السّور .. ففي هذه الحالة ستكون العلق اول السور النازلة على صدر نبينا محمد"صلى الله عليه وسلم" ، فيما كانت سورة النصر آخرها
    لفظ الجلالة "الله" جل وعلا، ورد في القرآن الكريم "2707" مرات، "980" في حالة الرفع و"592" في حالة النصب و"1135" في حالة الجر
    كلمة "وليتلطّف" تتوسط كلمة القرآن الكريم ، وحرف "التاء" فيها يتوسط حروفه
    لكل سورة في القرآن الكريم اسم خاص بها، ولبعض السور اكثر من اسم حتى ان سورة "الحمد" المباركة لها اكثر من "20" اسماً منها : الفاتحة- ام الكتاب- السبع المثاني- الكنز- الوافية- الكافية- الشافية وغير ذلك
    بعض السور أخذت اسماؤها من الحروف المقطعة التي في اول السورة ، كما في سور طه- يس-ص-ق..... ثم ان السور والايات المكية هي تلك التي نزلت قبل الهجرة ، والمدنية هي النازلة بعدها .. على ان بعض العلماء يعتبرون مكية الاية او مدنيتها متعلق بمكان نزولها من غير ان يكون لذلك علاقة بالهجرة
    اقصر الايات هي: "يس" في السورة المسماة بهذا الاسم .. وقيل "مدهامتان" في سورة الرحمن، لكن اطول اية هي : الثانية والثمانون ! بعد المائتين من سورة البقرة
    تسع وعشرون سورة تبدأ بالحروف المقطعة
    خمس سور تبدأ بـ"الحمد لـ....." وهي : الفاتحة والانعام والكهف وسبأ وفاطر
    سبع سور تبدأ بتسبيح الخالق جل وعلا "سبح- يسبح- سبحان" وهي : الاسراء والاعلى والتغابن والجمعة والصف والحشر والحديد
    ثلاث سور تبدأ بـ"ياايّها النبي" وهي : الاحزاب ، والطلاق ، والتحريم
    سورتان تبدءان بـ"ياايها المزمّل" و"ياايها المدثّر" وهما : المزمل ، والمدثر
    ثلاث سور تبدأ بـ"ياايها الذين امنوا" وهي : المائدة ، والحجرات ، والممتحنة
    خمس سور تبدأ بـ"قل" وهي : الجن ، والكافرون ، والتوحيد ، والاخلاص ، والفلق ، والناس
    سورتان تبدءان بـ"ياايهاالناس" وهما : النساء ، والحج
    اربع سور تبدْان بـ"إنّا" هي : الفتح ، ونوح ، والقدر ، والكوث
    خمسة عشر سورة تبدأ بصيغة القسم وهي : الذاريات ، والطور ، والنجم ، والمرسلات ، والنازعات ، والبروج ، والطارق ، والفجر ، والشمس ، والليل ، والضحى ، والتين ، والعاديات ، والعصر ، والصافات
    تحتوي (15) من سور القرآن الكريم على سجدة، (4) منها! واجبة وذلك في سور "حم فصلت" و"حم السجدة" والنجم والعلق و(11) مستحبة في سور الاعراف والنحل ومريم والحجّ- سجدتان- والنّمل والانشقاق والرّعد والاسراء والفرقان وص

    اسماء القرآن الكريم

    اورد القرآن الكريم لنفسه بين اياته اسماء بالعشرات هي:

    الفرقان
    الكتاب
    النور
    التنزيل
    الكلام
    الحديث
    الموعظة
    الهادي
    الحق
    البيان
    المنير
    الشفاء
    العظيم
    الكريم
    المجيد
    العزيز
    النعمة
    الرحمة
    الروح
    الحبل
    القصص
    المهيمن
    الحكم
    الذّكر
    السراج
    البشير
    النذير
    التبيان
    العدل
    المنادي
    الشافي
    الذكرى
    الحكيم.
    وقالوا اسماء اخرى للقرآن الكريم منها الميزان واحسن الحديث والكتاب المتشابه المثاني وحق اليقين والتذكرة والكتاب الحكيم والقيم وابلغ الوعّاظ.

    القصص القرآنية

    اشار القرآن الكريم الى قصص الانبياء عليهم السلام واقوامهم بهدف العبرة والاعتبار، وقد ذكر الكتاب العزيز اسماء (25) نبيا مع قصصهم وهم:

    محمد
    آدم
    ابراهيم
    اسماعيل
    الياس
    ادريس
    ايوب
    عيسى
    موسى
    نوح
    لوط
    يوسف
    يعقوب
    يوشع
    هود
    يونس
    صالح
    شعيب
    داوود
    يحيى
    زكريا
    ذو الكفل
    سليمان
    هارون
    اسماعيل صادق الوعد.

    وصف القرآن الكريم لنفسه

    "هدىً للمتقين" في سورة البقرة المباركة
    المصدّق لسائر الكتب السماوية وهو الهدى والبشرى لاهل الايمان : { قل من كانَ عدواً لجبريلَ فإنّه نزّله على قلبَك بإذن الله مصدّقاً لما بين يديه وهدىً وبشرى للمؤمنين }.. سورة البقرة المباركة- الاية(97)؟
    المبين للناس والموعظة للمتقين : { هذا بيانٌ للناس وهدىً وموعظةٌ للمتقين } .. سورة آل عمران - الاية(138) ؟
    المخرج للناس من الظلمات الى النور : { آلر كتاب أنزلناهُ اليكَ لتخرجَ النّاس من الظّلمات الى النّور بإذن ربهمْ إلى صراط العزيز الحميد" سورة ابراهيم }.. الاية الاولى
    المذكِّر : { طه. ماأنزلنا عليك القرآن لتشقى إلاّ تذكرةً لمن يخشى }.. سورة طه- الايات (1-3)، وكذلك الاية الاخيرة من سورة القلم المباركة
    احسن الحديث والكتاب المتشابه : { اللهُ نزّلَ أحسنَ الحديث كتاباً متشابهاً مثانيَ تقشعرّ منهُ جُلود الذين يخشونَ ربّهم ثم تلين جلودُهُم وقلوبهُم الى ذ! كر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاءُ ومن يُضلل اللهُ فما لهُ من هاد" سورة الزمر }الاية(23) ؟
    هو خير من كل ثروة : { قلْ بفضلِ اللهِ وبرحمته فبذلك فيفرَحوا هو خيرٌ مما يَجمعون } .. سورة يونس.. الاية (58)؟
    انه الهدى ومصدر الشفاء للذين آمنوا : { ولو جعلناه قرآناً أعجمياً لقالوا لولا فُصّلت آياته أاعجمي وعربي قل هو للذينَ آمنوا هدىً وشفاء... }سورة فصلت الاية (44)؟

    المواضيع القرآنية وآيات القرآن الكريم
    تناول القرآن الكريم في آياته الشريفة مواضيع كثيرة، وقد توصلت بعض الاحصاءات الى تصنيف المواضيع في الايات وفقا للشكل التالي:

    العقائد - (1443) آية
    التوحيد- (1102) آية
    التوراة- (1025) آية
    العبادات- (4110) آية
    النظام الاجتماعي- (848) آية
    الدين- (826) آية
    تهذيب الاخلاق- (803) آيات
    بشأن سيدنا محمد"صلى الله عليه وسلم"- (405) آيات
    التبليغ -(400) آية
    القرآن الكريم- (390) آية
    ماوراء الطبيعة- (219) آية
    النصارى- (161) آية
    بني اسرائيل- (110) آيات
    النصر- (71! ) آية
    الشريعة- (29) آية
    التاريخ- (27) آية
    التجارب- (9) آيات


    آداب تلاوة القرآن الكريم

    القسم الأول

    يتمثل في الطهارة ، والتلاوة بادب ، وطمأنينة ، وبصوت حزين ، ومسموع ، مع مراعاة قواعد التجويد ، واداء الحقوق في السجدة والاستعاذة ، قبل التلاوة ، والتصديق بعدها وما الى ذلك

    والقسم الثاني

    يكمن في السعي لمعرفة عظمة قائل الكلام ، وحضور القلب ، والتدبر في معاني الآيات الشريفة ، وانه - التالي للقرآن الكريم- في موقع المخاطب بالنسبة لآيات الله تعالى ويتأثر بها ويعمل بما تأمر به.

    معلومات عامة

    تمثل السورة جزء من آيات القرآن الكريم .. والكلمة جاءت من "سور" التي تعني الحائط الذي يحيط بالمدينة ، وبذلك تكون السورة الحصار الذي يفصل آيات معينة عن نظيراتها في سور اخرى.

    اما الايات المحكمات : فهي المترابطة ترابطا وثيقا بين اللفظ والمعنى ليس فيها غموض او شبهة والمراد من ذلك الاية الواضحة التي لايمكن حملها على! معنى آخر.

    لكن المتشابهات من الايات : فهي التي نجد فيها غموضا او جوانب متعددة في لفظها او معناها ، اي انها تقبل التفسير والتاويل لاكثر من معنى ، وينبغي لفهمها بصورة صحيحة : الاستعانة بالمحكمات من الايات الشريفة.

    التراجم القرآنية

    ترجم القرآن الكريم الى (22) لغة منها كاملة ومنها ناقصة وفيما يلي ذكر للتراجم واعدادها:

    اللغة الاراكنية، ترجمة واحدة.
    السويدية، ست تراجم.
    الافريقية، ست تراجم.
    الالبانية، ترجمتان.
    لغة الخميادو- اللغة القديمة لاسبانيا- خمس وثلاثون ترجمة.
    اللغة الالمانية، اثنان واربعون ترجمة.
    الانجليزية، سبع وخمسون ترجمة.
    الاوكرانية، ترجمة واحدة.
    لغة اسبرانتو، ترجمة واحدة.
    اللغة البرتغالية، اربع تراجم.
    البلغارية، ترجمتان.
    لغة البوسناق، ثلاث عشر ترجمة.
    اللغة البولندية، عشر تراجم.
    البوهيمية، ثلاث تراجم.
    التركية، ست وثمانون ترجمة.
    الدانماركية، ثلاث تراجم.
    الروسية، احدى عشر ترجمة.
    الرومانية، ترجمة واحدة.
    الايطالية، احدى عشر ترجمة.
    الفرنس ية، ثلاث وثلاثون ترجمة.
    الفنلندية، ترجمة واحدة.
    اللاتينية، اثنان واربعون ترجمة.
    وبذلك يكون مجموع التراجم المدونة بكافة اللغات ثلاثمائة وواحدا وثلاثين ترجمة

    اسماء الحيوانات الواردة في القرآن الكريم

    البعير
    البقر
    الثعبان
    الجراد
    الجوارح
    الحام
    الحمولة
    الحية
    الخنازير
    القردَة
    القمّل
    المعز
    الناقة
    النحل
    الهدهد
    الابابيل
    الانعام
    البحيرة
    البعوضة
    الدابّة
    الذباب
    الصافنات
    الطائر
    البغال
    الجمال
    الجياد
    الحمار
    الحوت
    الفيل
    القسورة
    الكلب
    الموريات
    النعجة
    النمل
    الوصيلة
    الابل
    البُدن
    الخيل
    الذئب
    دابّة الارض "الدودة"
    السائبة
    الضأن
    العاديات
    العجل
    العشار
    الغنم
    العرم
    العنكبوت
    الغراب
    الفراش.


    الملابس في القرآن الكريم

    الاستبرق
    الثياب
    الحرير
    السندس
    القميص
    الجلابيب
    العبقري
    كسوة

    اسماء السّلع في القرآن الكريم

    الآنية
    الاثاث
    الاقلام
    الاوتاد
    الجفان
    الخياط
    الدِّهان
    السراج
    السرُر
    صحاف
    الفخّار
    القدور
    القلائد
    الكأس
    المسد
    المهد
    الموازين
    الاباريق
    الاقفال
    الاكواب
    الاوعية
    الجواب
    الدّلو
    الرّفرف
    السرادق
    السُّلّم
    الصواع
    العصا
    الغطاء
    الفراش
    القسطاس
    القوارير
    الكرسي
    الماعون
    المصباح
    المنسأة
    النمارق.

    اسماء اعضاء بدن الانسان في القرآن الكريم

    الآذان
    الاذقان
    الارحام
    الاصلاب
    الاعناق
    الافئدة
    الامعاء
    الانف
    البدن
    البنان
    الجلود
    حبل الوريد
    الحناجر
    الدم
    الرأس
    السوءات- "سوءة: عورة"
    الاصابع
    الصدر
    الظهر
    العطف
    القلب
    اللحم
    المضغة
    الوتين
    الارجل
    الاعقاب
    الاعينُ
    الافواه
    الانامل
    الايدي
    البطن
    الجيد
    الحلقوم
    الخُرطوم
    الرّقاب
    الظفر
    العضد
    العظام
    العُتق
    الشّفة
    الكعبين
    الوريد


    اسماء الالوان في القرآن الكريم

    الابيض
    الاخضر
    الاحوى "الاسود المائل للخضرة"
    الاسود
    الاصفر
    ومدهامتان "الاخضر القريب من السواد"


    اسماء وصفات الرسول الاكرم"صلى الله عليه وسلم" في القرآن الكريم

    احمد
    الامين
    اول المؤمنين
    اول المسلمين
    اول العابدين
    البرهان
    البشير
    خاتم النبيين
    داعياً الى الله
    رحمة للعالمين
    رحيم
    رسول
    رسول الله
    رسول امين
    رسول مبين
    رسول كريم
    رؤوف
    سراجاً منيراً
    شاهد
    شهيد
    صاحب
    طه (ملاحظة: وكأن قد قرأت مسبقاً أن طه ليس اسماً له صلى الله عليه وسلم بل هي حروف مقطعة في القرآن الكريم كما في كهيعص، والله أعلم).
    عبد الله
    مبشّر
    محمد"صلى الله عليه وسلم"
    المدثِّر
    المزمِّل
    مذكّر
    منذر
    ناصح أمين
    النبي
    النبي الامّي
    نذير
    النذير المبين
    وليّ
    يس (ملاحظة: وكأن قد قرأت مسبقاً أن طه ليس اسماً له صلى الله عليه وسلم بل هي حروف مقطعة في القرآن الكريم كما في كهيعص، والله أعلم).


    بعض اسماء وصفات يوم القيامة في القرآن الكريم

    الآخرة
    الخافضة
    الحاقّة
    الرّاجفة
    الرّادفة
    الرّافعة
    الساعة
    الصاخّة
    الغاشية
    القارعة
    المعاد
    الواقعة
    اليوم الآخر
    يوم البعث
    يوم تُبلى السرائر
    يوم التغابن
    يوم التّلاق
    يوم التناد
    يوم الجمع
    يوم الحساب
    يوم الحسرة
    يوم الحق
    يوم الخروج
    يوم الخلود
    يوم الدين
    يوم عسير
    يوم عظيم
    يوم عقيم
    يوم الفتح
    يوم الفصل
    يوم القيامة
    يوم كبير
    يوم محيط
    يوم مشهود
    يوم معلوم
    يوم موعود
    يوم الوعيد
    يوم الجزاء
    يوم النّدامة
    يوم الشهادة
    يوم النشور
    يوم لاينفع مال ولابنون الاّ من اتى الله بقلب سليم


    بعض اسامي وانواع الجنان في القرآن الكريم
    جنات عدن
    جنات الفردوس
    جنّات المأوى
    جنات النعيم
    جنّة الخلد
    جنة عالية
    دار السلام
    دار القرار
    دار المتقين
    دار المقامة
    روضات الجنّات
    الدار الآخرة
    الحسنى
    الفضل


    بعض اسامي والقاب جهنم في القرآن الكريم

    الهاوية
    الشّوى
    اللظى
    النار
    السموم
    الساهرة
    الحُطمة
    الجحيم
    بئس المصير
    بئس القرار
    بئس المهاد
    بئس الورد المورود
    جهنّم
    الحافرة
    دار البوار
    دار الفاسقينَ
    السّقر
    السّعير
    سوء الدار


    اسماء الملائكة المصرّح بها في القرآن الكريم

    جبرئيل "روح الامين"
    هاروت
    ماروت
    ميكال
    مالك
    ملاحظة: لم يورد القرآن الكريم تصريحاً باسم النسوة التي اشار اليها بالكنية او اللقب كأم موسى وامرأة فرعون سوى سيدتنا مريم بنت عمران على نبينا وآله وعليها اتم السلام


    الاعداد الواردة في القرآن الكريم

    اثنا عشر- أحد- اربع- الف- الفين- اثنان- احد عشر- اربعين- الف سنة الاّ خمسين- الوف- بضع- تسع- تسعة عشر- تسع وتسعون- ثالث- ثاني- ثلاث- ! ثلاثة آلاف- ثلاث مائة- ثلاثون- الثّلث- الثلثان- ثماني- الثّمن-حُقب- الخامسة- خمس- خمسة- خمسة آلاف- خمسين- خمسين الف- رابع-رُباع- الربع- سبع- سبعون- ستة- ستين- عشر- عشرون- عُصبة- مائة الف- مائتين- مثنى

    الاوزان والمقاييس في القرآن الكريم

    الصاع: يعادل ثلاثة كيلوغرامات تقريباً
    القنطار: ستة امنان- المن يساوي شرعاً 180 مثقالاً
    المثقال: عرفاً يساوي درهماً ونصف درهم
    درهم: يعادل اربع حبّات من الحمص
    دينار: مثقال شرعي

    اسماء الاصنام الواردة في القرآن الكريم

    البعل: صنم من الذهب متعلق بقوم الياس"عليه السلام".

    سُواع: صنم بهيئة امرأة من زمان نوح"عليه السلام".

    العجل: صنم السامريّ.

    العُزّى: الشجرة التي كانت تعبدها قبيلة غطفان.

    اللات: صنم قبيلة بني ثقيف وهو بصورة حجر بأربعة اطراف.

    مناة: صنم قبيلتي هذيل وخزاعة، وهما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

    نَسر: صنم في ارض سبأ يعود تاريخه الى زمان نوح"عليه السلام".

    وَد: صنم بهيئة رجل قوي كانت تعبده قبيلة بني كلب.

    يعوق: صنم على هيئة حصان كان يُعبد بالقرب من صنعاء.

    يغوث: صنم من زمان نوح"عليه السلام" كان يعبد من قبل قبيلة مذحج.

    انصاب: اسماء لاحجار في اطراف الكعبة وكان العرب يعبدونها ويذبحون القرابين عليهاالرحيم ابغى الترحيب انا عضو جديد الابداع في الدعوة Icon_redface الابداع في الدعوة Lol اقرئوا هذا الرابط
    avatar
    عبير الورد


    عاجل رد: الابداع في الدعوة

    مُساهمة من طرف عبير الورد الأحد 21 مارس 2010, 9:38 pm

    احب تقييمكم واحبكم cheers

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 04 نوفمبر 2024, 4:06 pm