مفاتيح الخير و الشر .
الحمد لله وحده ، و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده .
قال الإمام ابن قيّم الجوزية _ رحمه الله _ في كتابه " حادي الأرواح " : ( وقد جعل الله سبحانه لكل مطلوب مفتاحاً يفتح به ، فجعل :
• مفتاح الصلاة : الطهور ، كما قال صلى الله عليه وسلم : " مفتاح الصلاة الطهور " الترمذي ( 3 ) ، و أبوداود ( 61 ) .
• و مفتاح الحج :الإحرام .
• و مفتاح البر : الصدق .
• و مفتاح الجنة : التوحيد .
• ومفتاح العلم : حسن السؤال وحسن الإصغاء .
• و مفتاح النصر والظفر : الصبر .
• و مفتاح المزيد : الشكر .
• و مفتاح الولاية : المحبة والذكر .
• و مفتاح الفلاح : التقوى .
• و مفتاح التوفيق : الرغبة والرهبة .
• و مفتاح الإجابة : الدعاء .
• و مفتاح الرغبة في الآخرة : الزهد في الدنيا .
• و مفتاح الإيمان : التفكر فيما دعا الله عباده إلى التفكر فيه .
• و مفتاح الدخول على الله : إسلام القلب وسلامته له والإخلاص له في الحب والبغض والفعل والترك .
• و مفتاح حياة القلب : تدبر القرآن والتضرع بالأسحار وترك الذنوب .
• و مفتاح حصول الرحمة : الإحسان في عبادة الخالق و السعي في نفع عبيده .
• و مفتاح الرزق : السعي مع الاستغفار والتقوى .
• و مفتاح العز : طاعة الله تعالى و رسوله .
• و مفتاح الاستعداد للآخرة : قصر الأمل .
• و مفتاح كل خير : الرغبة في الله و الدار الآخرة .
• ومفتاح كل شر : حب الدنيا وطول الأمل .
و هذا باب عظيم من أنفع أبواب العلم ، و هو معرفة مفاتيح الخير و الشر ، لا يوفق لمعرفته و مراعاته إلا من عظم حظه و توفيقه ، فإن الله سبحانه و تعالى جعل لكل خير و شر مفتاحاً و باباً يدخل منه إليه كما جعل :
• مفتاح النار : الشرك والكبر والإعراض عما بعث الله به رسوله ، والغفلة عن ذكره و القيام بحقه.
• مفتاح كل إثم : الخمر .
• مفتاح الزنا : الغنى .
• مفتاح الطلب والعشق : إطلاق النظر في الصور .
• مفتاح الخيبة والحرمان : الكسل والراحة .
• مفتاح الكفر : المعاصي .
• مفتاح النفاق : الكذب .
• مفتاح البخل وقطيعة الرحم وأخذ المال من غير حله : الشح والحرص .
• مفتاح كل بدعة و ضلالة : الإعراض عما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم .
و هذه الأمور لا يصدق بها إلا كل من له بصيرة صحيحة و عقل يعرف به ما في نفسه و ما في الوجود من الخير و الشر ، فينبغي للعبد أن يعتني كل الاعتناء بمعرفة المفاتيح و ما جُعلت المفاتيح له ، و الله من وراء توفيقه و عدله ، له الملك و له الحمد و له النعمة و الفضل ( لا يُسأل عمّا يفعل و هم يُسألون ) [ الأنبياء : 23 ] . ) . بتصرف بسيط
___________
_______الحمد لله وحده ، و الصلاة و السلام على من لا نبي بعده .
قال الإمام ابن قيّم الجوزية _ رحمه الله _ في كتابه " حادي الأرواح " : ( وقد جعل الله سبحانه لكل مطلوب مفتاحاً يفتح به ، فجعل :
• مفتاح الصلاة : الطهور ، كما قال صلى الله عليه وسلم : " مفتاح الصلاة الطهور " الترمذي ( 3 ) ، و أبوداود ( 61 ) .
• و مفتاح الحج :الإحرام .
• و مفتاح البر : الصدق .
• و مفتاح الجنة : التوحيد .
• ومفتاح العلم : حسن السؤال وحسن الإصغاء .
• و مفتاح النصر والظفر : الصبر .
• و مفتاح المزيد : الشكر .
• و مفتاح الولاية : المحبة والذكر .
• و مفتاح الفلاح : التقوى .
• و مفتاح التوفيق : الرغبة والرهبة .
• و مفتاح الإجابة : الدعاء .
• و مفتاح الرغبة في الآخرة : الزهد في الدنيا .
• و مفتاح الإيمان : التفكر فيما دعا الله عباده إلى التفكر فيه .
• و مفتاح الدخول على الله : إسلام القلب وسلامته له والإخلاص له في الحب والبغض والفعل والترك .
• و مفتاح حياة القلب : تدبر القرآن والتضرع بالأسحار وترك الذنوب .
• و مفتاح حصول الرحمة : الإحسان في عبادة الخالق و السعي في نفع عبيده .
• و مفتاح الرزق : السعي مع الاستغفار والتقوى .
• و مفتاح العز : طاعة الله تعالى و رسوله .
• و مفتاح الاستعداد للآخرة : قصر الأمل .
• و مفتاح كل خير : الرغبة في الله و الدار الآخرة .
• ومفتاح كل شر : حب الدنيا وطول الأمل .
و هذا باب عظيم من أنفع أبواب العلم ، و هو معرفة مفاتيح الخير و الشر ، لا يوفق لمعرفته و مراعاته إلا من عظم حظه و توفيقه ، فإن الله سبحانه و تعالى جعل لكل خير و شر مفتاحاً و باباً يدخل منه إليه كما جعل :
• مفتاح النار : الشرك والكبر والإعراض عما بعث الله به رسوله ، والغفلة عن ذكره و القيام بحقه.
• مفتاح كل إثم : الخمر .
• مفتاح الزنا : الغنى .
• مفتاح الطلب والعشق : إطلاق النظر في الصور .
• مفتاح الخيبة والحرمان : الكسل والراحة .
• مفتاح الكفر : المعاصي .
• مفتاح النفاق : الكذب .
• مفتاح البخل وقطيعة الرحم وأخذ المال من غير حله : الشح والحرص .
• مفتاح كل بدعة و ضلالة : الإعراض عما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم .
و هذه الأمور لا يصدق بها إلا كل من له بصيرة صحيحة و عقل يعرف به ما في نفسه و ما في الوجود من الخير و الشر ، فينبغي للعبد أن يعتني كل الاعتناء بمعرفة المفاتيح و ما جُعلت المفاتيح له ، و الله من وراء توفيقه و عدله ، له الملك و له الحمد و له النعمة و الفضل ( لا يُسأل عمّا يفعل و هم يُسألون ) [ الأنبياء : 23 ] . ) . بتصرف بسيط
___________