معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


    الدرس السابع:تابع الالف

    محبةالقرءان
    محبةالقرءان
    هيئة التدريس


    الدرس السابع:تابع الالف Empty الدرس السابع:تابع الالف

    مُساهمة من طرف محبةالقرءان الأربعاء 12 مايو 2010, 4:46 am

    بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين و الصلاة و السلام على أشرف الخلق و المرسلين



    تتمة درس الألف
    (أصوات الألف و الأخطاء الشائعة المتعلقة بها)

    أصوات الألف :
    للألف ثلاث أصوات فصيحة في لغة العرب (يعني ثلاث لهجات عند العرب في نطق الألف) .
    أولا: الألف المحضة و تسمى كذلك الفتح أو اللأف المتصعدة أو الثغر (التي ليست ممالة ) و صوتها يكون متصعد إلى أعلى .
    ثانيا : الألف الممالة إمالة كبرى أو نقول الألف الممالة أو الإضطجاع أو البطح و هذه الألف حرف فرعي فهي مترددة بين الألف المحضة و الياء , فلاهي ألف خالصة و لاهي ياء خالصة , حيث أن صوتها يتجه نحو الياء كثيرا . و هذا يكون بإتجاه وسط اللسان كثيرا نحو مخرج الياء .
    ما هو الحرف الفرعي ؟
    الحرف الفرعي : هو الحرف الذي يتردد بين حرفين أو مخرجين كل خالص في موضعه .
    ما معنى هذا التعريف ؟
    يعني أن الألف خالصة في موضعها و الياء خالصة في موضعها لكن الحرف الفرعي ليس خالص بل هو مخلوط بين الحرفين الإثنين .
    ثالثا : الألف الممالة إمالة صغرى أو نقول التقليل وهي حرف فرعي متردد بين الألف المحضة و الياء فلاهي ألف خالصة و لا هي ياء خالصة , حيث أن صوتها يتجه نحو الياء لكن قليلا ليس كثيرا . و هذا يكون بإتجاه وسط اللسان قليلا نحو مخرج الياء .
    (مع العلم أن بين الألف المحضة و الياء حرف فرعي واحد به درجتان الدرجة الأولى الإمالة الكبرى و الدرجة الثانية الإمالة الصغرى ) .
    الأخطاء الشائعة في الألف :
    *الألف إذا كانت متطرفة فإنها تختم بهمزة أو بهاء نحو(الضحى -مهادا ), وللتخلص من هذا عند النطق بالألف لا نشرك أقصى الحلق بل الجوف هو الوحيد المسؤول عن نطق حروف الجوف .
    *تقليل الألف أن ننطق بالألف (التي من المفروض أن تكون خالصة) بين الألف و الياء بحيث تكون ممالة قليلا إلي الياء , للتخلص من هذا أحافظ على وضع أقصى اللسان وبالنسبة للحرف المرقق لا أرقق ببسط الشفتين لأن هذا يؤدي إلى نحول في الألف فتنطق مماله اماله صغرى والاماله والتقليل امر مرهون بالرواية وفى غير موضعهما خطا وبالنسبة لحفص من طريق الشاطبية لا يميل الا كلمة واحدة فقط اماله كبري فى سورة هو(مجراها) يميل فتحة الراء والالف التى بعدها تبعا لها واكثر ما يقع خطا التقليل فى الالفات التابعة لحرف مرقق نحو(السماء -الملائكة)للتخلص من هذا كما ذكرنا سابقا التركيز على تصعد صوت الالف الى اعلى فى اتجاه الجوف الموازى للحرف السابق للالف .
    *إختلاط صوت الألف بصوت الغنة نحو(الصالحين- الله) , للتخلص من هذا العيب في نطق الألف لابد من :
    -أن يكون الجزء اللحمي في الفك العلوي مضغوط فى اتجاه الخلفى للحلق وذلك يكون غير ارداى انما ياتى بضبط المخرج السابق للالف .
    - تحقيق التباعد الطبيعي بين الفكين ( أي لا نضيق التجويف الفموي ) لانه من الملاحظ عند تضيق التجويف الفمومى نجد ان الصوت يتجة الى الخيشوم لان الجوف امامه ضيق .
    -عند التلاوة لا بد من الحرص على الجلسة المستقيمة ويكون الرأس مرفوع كي يخرج الصوت مستقيم خالي من الغنة بان يخرج كل الصوت من
    الفم ولا يتجه جزء منه الى الخيشوم .
    *إنقاص زمن الألف عن حركتين فتتحول الألف إلى فتحة لأن الفرق بين الألف و الفتحة الزمن فالفتحة نصف الألف (هنا نتحدث عن الألف التي تندرج تحت مسمى المد الطبيعي ) نحو (الناس)لابد من مد الالف بعد النون مقدار حركتين اما لو ان انقصنا الزمن لنطقت النون مشددة مفتوحة ثم السين وسقط المد الطبيعى (هذا فى حال الوصل لان فى حال الوقف يكون المد هنا عارض للسكون ليس محل درسة هنا ) .
    *عدم مراعاة تبعية الألف لما قبلها في التفخيم و الترقيق والصحيح ان تتبع الالف ما قبلها تفخيما وتر قيقا نحو(السماء )فتكون الالف مر ققة تابعة للميم ,(خالدين)تكون الالف مفخمة تابعة للخاء .
    *ضم الشفتين عند النطق بالألف التابعة للحرف المفخم (التفخيم لايكون بضم الشفتين بل هو بإستعلاء أقصى اللسان) و بسبب الضم في غير موضعه يؤدي إلى التفخيم الزائد فى الالف وحصر صوتها .
    *ترعيد صوت المد : أن تأتي بأكثر من طبقة صوتية حين المد بحجة تحسين الصوت و هذا خطأ لأن صوت المد يخرج على وتيرة واحدة دون تمويج و لا ترعيد في الصوت .
    *عدم المحافظة على صفة القوة للألف يعني عدم المحافظة على صفة الجهر فيها بحيث تبدأ الألف حين النطق مجهورة ثم في نهاية المد تكون خافتة .
    *المبالغة في فتح الفك (لابد أن يكون مقدار الفتح على مقدار الفتح عند النطق بالهمزة الساكنة) , فالزيادة فى الفتح يحول الألف عن صوتها العربي الفصيح .
    ( المقدار الصحيح لفتح الفك يكون على مقدار الفتح عند النطق بهمزة هذا بالنسبة لحروف المد الثلاث التي لابد لها من جوف لنطقها ولذلك لابد من ايجاد فراغ او جوف معهن وذلك بالمباعدة بين الفكين ولا يخص هذا الالف فقط على ان تكون المباعدة طبيعيه على مقدار التباعد المصاحب للنطق بالهمزة ) .
    ملاحظة :
    لابد من الإنتباه أنه في المصحف :
    * بعض الألفات عليها الصفر المستدير هذا يعني عدم النطق بها لا وصلا و لا وقفا .
    و قد يكون لهذا الرسم في المصحف سبب أو بدون سبب و الواجب علينا الإلتزام برسم المصحف لأنه أمر توقيفي من عهد النبي صلى الله عليه و سلم .
    و قبل إختلاط ألسن العرب بألسن الأعاجم لم يكن هناك لا تشكيل و لا تنقيط و لكن نظرا للمصلحة العامة كانت ضرورة التنقيط و التشكيل .
    و علامة الصفر المستدير علامة إرشادية للفت إنتباه القارئ إلى عدم النطق بالألف و هذه العلامات الإرشادية جاءت في العصور المتأخرة بعد زمن الرسول صلى الله عليه و سلم نظرا لدخول اللحن في اللغة و غياب اللغة العربية الفصيحة نحو(لشائ) فى سورة الكهف نجد رسمت على الالف علامة الصفر المستدير اشارة لعدم نطقها .
    *بعض الألفات تكتب ولا تنطق و سبب ذلك إلتقاء الساكنين " مثال : قالا الحمد لله " و العرب لا تنطق ساكنين متتاليين بالتالي يحذف الساكن الاول اذا كان حرف مد لكن في ثلاث مواضع فى القرءان عند حذف الالف يلتبس المعنى بالمفرد لان اصلها للمثنى فعند حذف الف التثنية يلتبس المعنى المواضع هي : " قالا الحمد لله " , " ذاقا الشجرة " , " استبقا الباب " فما كان من وسيلة إلا النبر و هي ضغطة بالصوت بدا من حركة الحرف الذى قبل الالف المحذوفة وصلا للإشعار بالمثنى .
    *هناك سبعة ألفات في القرآن في الكلمات التالي Sad أنا , الرسولا , سلاسلا , قواريرا , لكنا , الظنونا , السبيلا) عليها الصفر المستطيل فهنا الألف تنطق عند الوقف و لا تنطق حين الوصل .
    و في سورة الإنسان في نهاية الآية قواريرا و في بداية الآية التي تليها , قواريرا الأولى عليها الصفر المستطيل نقف عليها بالألف و الألف الثانية عليها الصفر المستدير وبالتالى نقف عليها بالسكون فالالف الثانية تسقط وصلا ووفقا

    [right] *هناك فرق بين الألف المدية و همزة الوصل و همزة القطع
    الألف المدية لا تكون إلا ساكنة ما قبلها مفتوح , لما هذا الشرط ؟ لأنه لا يوجد مخرج محقق يشارك الجوف في إخراج الألف نحو(قال- المال) .
    همزة الوصل هي همزة ساكنة يؤتى بها في بداية كلمة أولها ساكن , و هي همزة عارضة حركتها عارضة تثبت عند الابتداء و تسقط عند الوصل . وتوجد فى الافعال و تكون مكسورة إذا كان ثالث حرف في الفعل مفتوح أو مكسور و تكون مضمومة إذا كان ثلاث الفعل مضموم ضمة أصلية .
    و عند النطق بها يكون مخرجها اقصى الحلق وتدخل على لام التعريف نحو(الكتاب- الارض) وتدخل على الاسماءالسماعية (اسم- ابنة) او الاسماء القياسية (استغفار)وليس هنا موضع لدرستها انما هذا اشارة لها فقط وتدرس فى موضعها بالتفصيل ان شاء الله .
    همزة القطع هي همزة أصلية حركتها أصلية , تأتي في أول الكلمة نحو(ألسنتكم) أوفى الوسط نحو(سأل) أو متطرفةنحو(ماء) .
    مخرجها الحلق



    قامت بالتفريغ الاخت امة الغفور جزاها الله خيرا
    الالسئلة
    1-كم صوت للالف الفصيحة ؟
    2- اذكرى خمسة من الاخطاء المصاحبة للالف مع كيفية التخلص منها
    3- اذكرى الاثلاث مواضع التى تحذف فيها الالف ونضطر الى النبر فيها مع ذكر السبب؟






      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 19 أبريل 2024, 5:44 am