السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤال: حول اختلاف راويي نافع : قالون وورش مع أنهما أخذا عنه، فكيف يختلفان؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
نسأل الله أن يوفقنا وإياك للخير وأن يلهمنا الحق والخير والسداد وجميل منك أن تسأل لأن الله تعالى يقول (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)
وجواب سؤال هو كالآتي:
الإمام نافع أخذ القراءة عن سبعين قارئ من قراء المدينة ، فما اتفق عليه اثنان منهم قرأ وأقرأ بقراءتهما، وما انفرد به قارئ واحد قرأ لنفسه ولم يقرئ به غيره.
ولما جاء ورش من مصر وكان قد قارئاً وعرض قراءته على نافع فوافقت إحدى القراءات التي تلقاها نافع عن شيوخه فأقرأه بها وأقرّه عليها.
وما تلقاه نافع عن أشياخه القريبين العهد بالنبي إنما يندرج تحت ما بقي من الأحرف السبعة في العرضتين الأخيرتين التين عرضهما النبي على جبريل عليه السلام في رمضان من آخر سنة في حياته صلى الله عليه وسلم ، فنافع كان عالما بقراءة عن سبعين قارئا كما ذكرنا.
وبالتالي فإن رواية قالون عن نافع صحيحة ورواية ورش عن نافع صحيحة ، نرجو أن يكون اتضح المراد ، وجزاك الله خيرا.
الشيخ محمد نبهان بن حسين المصري
سؤال: حول اختلاف راويي نافع : قالون وورش مع أنهما أخذا عنه، فكيف يختلفان؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
نسأل الله أن يوفقنا وإياك للخير وأن يلهمنا الحق والخير والسداد وجميل منك أن تسأل لأن الله تعالى يقول (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)
وجواب سؤال هو كالآتي:
الإمام نافع أخذ القراءة عن سبعين قارئ من قراء المدينة ، فما اتفق عليه اثنان منهم قرأ وأقرأ بقراءتهما، وما انفرد به قارئ واحد قرأ لنفسه ولم يقرئ به غيره.
ولما جاء ورش من مصر وكان قد قارئاً وعرض قراءته على نافع فوافقت إحدى القراءات التي تلقاها نافع عن شيوخه فأقرأه بها وأقرّه عليها.
وما تلقاه نافع عن أشياخه القريبين العهد بالنبي إنما يندرج تحت ما بقي من الأحرف السبعة في العرضتين الأخيرتين التين عرضهما النبي على جبريل عليه السلام في رمضان من آخر سنة في حياته صلى الله عليه وسلم ، فنافع كان عالما بقراءة عن سبعين قارئا كما ذكرنا.
وبالتالي فإن رواية قالون عن نافع صحيحة ورواية ورش عن نافع صحيحة ، نرجو أن يكون اتضح المراد ، وجزاك الله خيرا.
الشيخ محمد نبهان بن حسين المصري