تعريف الإجازة
الإجازة في اللغة:
•(ج و ز) من جَازَ الشيء واجتازه
•الموضع سلكه وسار فيه، يجوز جَوَازاً.
•و أجازَهُ خلّفه وقطعه. و اجْتَازَ سلك و جَاوزَ الشيء إلى غيره تجاوَزَهُ بمعنى أي جَازَهُ.
•وجّوز له ما صنع تجويزا و أجَازَ له أي سوّغ له ذلك
تعرف الإجازة في الاصطلاح:
هي شهادة من الشيخ المجيز للطالب المجاز ببلوغ مرتبة معينة في العلم.
مثل: الحفظ، الإتقان في الأداء، الأهلية للإقراء
مكانة الإجازة
شرف التبليغ: بلغوا عني ولو آية
قال ابن المبارك: الإسناد من الدين.
يقول ابن سيرين: إن هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم
الإسناد خصيصة خص الله بها هذه الأمة.
الاتصال بسبب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم:
عن عمر رضي الله عنه أنه لما تزوج أم كلثوم بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنهما قال أما والله مابي إلا أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كل سبب ونسب فإنه منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي رواه الطبراني والبزار.
الإجازة دليل الوصول إلى الأهلية:
الإجازة علامة على الخيرية: (خيركم من تعلم القرآن وعلمه)
تاريخ الإجازات القرآنية
•الإجازات في زمن النبي صلى الله عليه وسلم:
•إجازته لبعض الصحابة: (خذوا القرآن من أربعة ، من عبد الله ابن مسعود ، وسالم ، ومعاذ ، وأبي بن كعب).
•إجازته لأبي ابن كعب: (أقرؤكم أبي).
•إجازته لعبد الله بن مسعود: (مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَقْرَأَ الْقُرْآنَ غَضًّا كَمَا أُنْزِلَ فَلْيَقْرَأْهُ بِقِرَاءَةِ ابْنِ أُمِّ عَبْدٍ)
•إجازته لعمر الخطاب وهشام بن حكيم بن حزام (هكذا أنزلت..).
•القراءة سنة متبعة.
•إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمركم أن تقرأوا كما علمتم
طرق التلقي
1- التلقي: أن يقرأ الشيخ والطالب يسمع، مثل تلقي الصحابة من النبي صلى الله عليه وسلم.
•2- العرض: أن يقرأ الطالب والشيخ يسمع، مثل قراءة الصحابة على النبي صلى الله عليه وسلم. وهو أعلى درجات الإجازة. وهو مرتبتان:
–عرض كامل: لكل القرآن. (الجمع بالآية، بالوقف، جمع الماهر)
–عرض حروف الخلاف. ويسمى الجمع بالحرف: ويلزم الإشارة إليه في نص الإجازة.
الهدف من الإجازة القرآنية
•الوصول إلى درجة الإتقان.
•التخصص.
•أخذ العلم عن أهله بشروطه المعتبرة لديهم (لا تأخذ القرآن من مصحفي).
•تحقيق السنة في أخذ القرآن: (فإذا قرأناه فاتبع قرآنه).
مواصفات الشيخ المجيز
1.العدالة: السلامة من أسباب الفسق وخوارم المروءة.
2.الضبط: بحيث متمكنا من القراءة متقنا لها.
3.العلم بما يحتاجه من أحكام الشرع.
4.معرفته لأحكام التجويد خاصة إذ به يعرف وبعلمه يتصدر
5.معرفته لعلم الوقف والابتداء والرسم والفواصل وهو فن العدد
6.تحصيل طرف من علوم القرآن الكريم والتفسير.
7.العلم بأسانيد القراء، إذ به يعرف صحة السند من عدمه وعلوه من سفله.
8.العلم باللغة العربية.
9.حفظ كتاب حاوٍ لما يقرئ به من أصول القراءات وفرشها .
10.ألا يقرئ إلا بما أجيز به.
مواصفات الطالب
•العدالة.
•الضبط.
•الأهلية.
•دراسة متن أو كتاب في التجويد أو القراءات.
شروط إعطاء الإجازة القرآنية
•أن يقرأ الطالب ختمة كاملة.
•أن يكون أهلاً للإجازة علماً وسلوكا.
•أن يكون متمكنا في الجانب النظري للعلم الذي يطلب الإجازة فيه.
•إذا كان قد سبق له أن أجيز من مشايخ من قبل فيمكن التجاوز عن الشرط الأول. كما سبق بيانه في طرق التلقي.