دنت بشائره
صالح بن عواد المغامسي
الحمد لله الذي خلق خلقه أطوارا وصرفهم كيفما شاء عزة واقتدارا وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له أراد ما العباد فاعلوه ولو عصمهم لما خالفوه ولو شاء أن يطيعوه جميعا لأطاعوه وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبده ورسوله خير من صلى وصام وأفطر الشافع المشفع في عرصات يوم المحشر صلى الله وملائكته والصالحون من خلقه عليه كما وحد الله وعرف به ودعا إليه اللهم وعلى آله وأصحابه وعلى سائر من اقتفى أثره واتبع منهجه بإحسان إلى يوم الدين ... أما بعد
عباد الله :
فأوصيكم ونفسي بتقوى الله في السر والعلن وخشيته تبارك وتعالى في الغيب والشهادة فإن تقوى الله أزين ما أظهرتم وأكرم ما أسررتم وأعظم ما ادخرتم{ وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ}.
عباد الله :
الله أكبر وقد دنت بشائره وارتفعت منائره يترقب الليلة أو ما بعدها المسلمون في جميع الأرض هلاله يفزعون فيه إلى الله جل وعلا بما شرع من الطاعات وبما حكم من العبادات تعرضا لنفحاته واستجابة لأمره وطلبا للغفران وسترا للعيوب .
أيها المؤمنون :
إن ربكم يخلق ما يشاء ويختار وقد جعل الله جل وعلا بحكمته ورحمته وعزته شهر رمضان موئلا للصيام الذي تعبد الله به عباده كما تعبد الله به الأمم من قبلنا .
أيها المؤمنون :
شهر رمضان شهر مبارك فرض الله جل وعلا صيامه على خير خلقه وسيدهم صلوات الله وسلامه عليه في السنة الثانية من هجرته ثم مازال صلى الله عليه وسلم يصومه حتى وفاته ثم صامه المسلمون من بعده فأعظم ما يقع في شهر رمضان من العبادات هو صيام ذلكم الشهر عطفا على الصلاة المقررة في الحياة كلها .
أيها المؤمنون :
نادى الله جل وعلا عباده نداء كرامة لا نداء علامة فقال تبارك اسمه وجل ثناؤه { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} ثم حدد الله زمانه فقال جل ذكره وعلا شأنه{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ } فصيام هذا الشهر المبارك أحد أركان الإسلام العظام لا يتصور أبدا من مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ثم يعمد إلى يوم من أيام هذا الشهر المبارك يعمد إلى فطره من غير عذر لا سفر ولا مرض قال الإمام الذهبي رحمه الله " وعند المسلمين مقرر أن من أفطر يوما من رمضان عمدا من غير عذر فهو شر من الزاني وشر من مدمن الخمر بل يظنون به الزندقة والانحلال " نعوذ بالله من الحور بعد الكور ومن الضلالة بعد الهدى .
أيها المؤمنون :
إن صيامكم لشهر رمضان تؤدون بذلك ركنا من أركان دينكم وهديا من هدي نبيكم صلى الله عليه وسلم وأنتم بذلك في المقام الأول تستجيبون لأمر ربكم جل وعلا واستجابة المؤمن لأمر ربه هي عنوان الفلاح وطريق النجاح وأساس السعادة و بها يفوز المؤمن في دينه وبرزخه وأخراه قال الله جل وعلا{ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيّاً}
عباد الله :
الصوم عبادة وأي عبادة جاء في الحديث القدسي " كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به " وقد اختلفت عبارات أهل العلم في تحديد معنى هذا اللفظ القدسي وأظهرها والعلم عند الله أن الصوم أحد الأركان الأربعة العملية العبادية من أركان الإسلام فالثلاثة غير الصوم وقعت لغير الله إما جهلا وإما كرها وإما طوعا فكم من طواغيت عبر التاريخ كله أمروا الناس أن يركعوا ويسجدوا لهم ويعظموهم تعظيما لا يليق إلا بالله فوقع ما يشابه الصلاة لغير الله وإن كان فاعلها لا يعد مسلما وأما الزكاة فالأصل فيها أخذ المال فوقعت لغير الله فكم من طواغيت وسلاطين متجبرين جمعوا الزكوات وأخذوا الأموال طوعاً أو كرهاً أو جهلاً من الناس وأما الحج فالأصل فيه الطواف حول البيت العتيق وكم من الطواغيت والسلاطين عبر التاريخ أمروا الناس أن يطوفوا حول عروشهم ويعظموهم ووقع ذلك كذلك من بعض من ينتسب إلى الإسلام ممن يطوف حول الأضرحة والمشاهد والقبور يظن أن أصحابها ينفعون شيئا لكن التاريخ كله لم يشهد ولم يقع فيه أن أحدا صام لغير الله لأنه لا يوجد أحدا ممن يزعم أنه مستحق للعبادة طلب من الناس أن يعبدوه صياما لأن ذلك يكلفه هو أكثر مما يطيق ولهذا يظهر والعلم عند الله أن المعنى الحقيقي لقوله :" إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به " أنه عبادة لا يمكن أن تقع لغير الله ولهذا اختصها الله جل وعلا بنفسه وأضافها الله تبارك وتعالى لذاته العلية إضافة تشريف .
أيها المؤمنون :
إنك لن تصوم أكمل من هدي محمد صلوات الله وسلامه عليه فإذا تأمل المؤمن في سنة أحمد صلوات الله وسلامه عليه عرف الطريق الأقوم والسبيل الأمثل إلى صيامه تسحر نبيكم صلى الله عليه وسلم قريبا جدا من صلاة الفجر وقال : " تسحروا فإن في السحور بركة " رواه البخاري رحمه الله من حديث أنس " تسحروا فإن في السحور بركة " يتسحر المؤمن حتى يتقوى على طاعة الله فهو لا يمتنع عن الطعام امتثالا لأمر طبيب ولا تقربا لحبيب وإنما يصوم رغبة فيما عند الله من الأجر وامتثالا لما كان من الله من الأمر أفطر نبيكم صلى الله عليه وسلم على رطبات فإن لم يجد فتمرات فإن لم يجد حسا حسوات من ماء ثم يفزع صلى الله عليه وسلم ويقوم إلى الصلاة وأخبر أنه في الحديث القدسي أن الله يقول " أحب عبادي إلي أعجلهم فطرا " إن المؤمن يمتنع عن الأكل والشرب وما أباحه الله له من الجماع وهو يقدر على ذلك كله رغبة فيما عند الله من الأجر وامتثالا لأمر ربه فإذا انقضى وقت الأمر الإلهي وانتهت المدة التي حددها الله وأمر بنهايتها فزع المؤمن إلى الطعام والشراب يظهر إلى الله جل وعلا فقره ويقول لربه بلسان الحال: ما أحوجني إلى الطعام والشراب وإلى فضلك وإنما امتنعت عنه لما أمرتني فلما أبحت لي أن أكل أكلت ولهذا كان صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي صلوات الله وسلامه عليه والخير كل الخير في هديه وإتباع سنته وامتثال أمره ولزوم هديه .
عباد الله :
إن المؤمن يجمع إلى تلك العبادة العظيمة بعضا من العبادات وأفعال الخير التي ثبتت عن رسولنا صلى الله عليه وسلم أكثر نبيكم عليه الصلاة والسلام من الصدقة في رمضان خاصة إذا لقيه جبريل يكون أجود ما يكون أجود من الريح المرسلة وقد جاء رجل لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه يسأله الصدقة قال :
يا عمر الخير جزيت *** أكسي بنياتي وأمهن
وكلنا من الزمان جنة *** أقسمت بالله لتفعلنه
قال عمر : وإن لم أفعل يكون ماذا ؟ قال : إذا أبا حفص لأمضينه قال عمر : وإن مضيت يكون ماذا قال :
إذا أبا حفص لتسألنه *** يوم تكون الأعطيات جنة
وموقف المسئول بينهن *** إما إلى نار وإما جنة
جعلني الله وإياكم من أهل جنته إعطاء الفقراء مواساة ذوي القربى إجابة السائلين رغبة فيما عند الله من الخير من أعظم ما يدل على حسن الظن برب العالمين جل جلاله إنما تعطيه بيدك يخلفه الله جل وعلا عليك والله تبارك وتعالى خير الرازقين العمرة في رمضان أيها المؤمنون مرغب فيها شرعا قال صلى الله عليه وسلم وهو الصادق و المصدوق " عمرة في رمضان تعدل حجة " وفي رواية لمسلم " عمرة في رمضان تعدل حجة معي " صلوات الله وسلامه عليه فالإتيان بها في رمضان قربة وأي قربة لكن لا يكلف الإنسان نفسه ما لا يطيق ولا يتعرض لأذى الناس إذا أدى العمرة وإنما يؤديها طلبا من الله مغفرته وسعيا إلى نيل رحمة أرحم الراحمين جل جلاله قرأ نبيكم صلى الله عليه وسلم في رمضان القرآن كان جبريل يدارسه القرآن في كل عام مرة حتى كان العام الذي توفي فيه صلوات الله وسلامه عليه فدارسه جبريل في ذلك العام كالمودع دارسه القرآن مرتين القرآن أيها المؤمنون كتاب الله أنزله الله بواسطة خير ملك على خير نبي في خير ليلة من خير شهر يتعبد المؤمن ربه جل وعلا بتلاوته وتدبره والعمل بما فيه والإيمان بمتشابه والعمل بمحكمه يفزع إلى أمر القرآن فينفذه ويرى نهي القرآن فيعرض عنه كل ذلك خوفا من الله وفرطا وامتثال لأمره وطلبا لما عند الله جل وعلا من الأجر والثواب يقرأه المؤمن في صلاته وفي غير صلاته ويتدبره ويعرف معانيه حتى يكون إلى الله أقرب ومن الله أدنى إذ لا نسب بين الله وبين أحد من خلقه ولكنه العمل الصالح ومن أعظم العمل الصالح تدبر القرآن قال الله جل وعلا{ وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (83) وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا جَاءنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبَّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ (84) فَأَثَابَهُمُ اللّهُ بِمَا قَالُواْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ}كتب الله لي ولكم هذا المقام الرفيع .
عباد الله :
وكما أن رمضان شهر القرآن فرمضان شهر القيام قال صلى الله عليه وسلم " من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه " وصلاة الليل كنز الأبرار وموئل المتقين الأخيار يتعبدون الله بها العام كله فإذا كان رمضان عظم اجتهادهم وكثرت طاعتهم وزادت صلواتهم وشرع لكم نبيكم صلى الله عليه وسلم صلاة التراويح ابتدأ سنيتها ثلاثة ليال أو أربع كان في حياته مازال الوحي ينزل فخوفا وشفقة على الأمة أن تفرض عليهم هذه الصلاة امتنع صلى الله عليه وسلم عن الخروج لكن الناس كانوا يصلونها أرسالا وفعلوا كذلك في أيام أبي بكر رضي الله عنه وأرضاه وصدرا من خلافة أمير المؤمنين عمر فدخل عمر المسجد ذات يوم كما روى البخاري في صحيحه من حديث عبد الرحمن بن عبد.....أن عمرا دخل المسجد فوجد الناس يصلون التراويح أرسالا يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط فقال رضي الله عنه وأرضاه وهو المحدث الملهم المتبع لسنة محمد صلى الله عليه وسلم قال " لو جمعت الناس على قارئ واحد لكان أكمل " فجمع الناس على أبي بن كعب رضي الله عنه وأرضاه ثم دخل المسجد فإذا الناس يصلون بقارئ واحد فقال رضي الله عنه: وأرضاه نعمت البدعة هي والتي ينامون عنها خير من التي يقومون لها أي لو كانت هذه الصلاة في آخر الليل لكان أكمل وربما فعلها عمر في أول الليل شفقة على الضعفاء وكبار السن ومراعاة لأحوال المسلمين وأما تحديد عددها فالأمر فيه واسع قال الشافعي رحمه الله وهو يمثل أنموذجا لصالح الأسلاف رضي الله عنهم وأرضاهم قال أدركت الناس في المدينة يصلون تسعة وثلاثين وأدركت الناس بمكة يصلون ثلاثا وعشرين وليس في ذلك كله من الأمر ضيق فالأمر فيه واسع وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم ما زاد في رمضان ولا غيره إحدى عشرة ركعة لكن السلف معاذ الله أن يتركوا سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم فالأمر في هذا واسع من صلى إحدى عشرة ركعة أو صلى تسعا وثلاثين أو صلى ثلاثا وعشرين أو زاد على ذلك أو نقص المقصود الأسمى والغاية العظمى أن يقوم الإنسان لرب العالمين جل وعلا في الليل فمن صلى خلف إمام فالأفضل والأكمل أن لا ينصرف حتى ينصرف إمامه .
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وجعلنا الله وإياكم ممن يستمع القول فيتبع أحسنه أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.
***
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى ... أما بعد
عباد الله :
فلنتذكر ونحن نستقبل شهرا مباركا أن الله جل وعلا أفسح لنا في الأجل ومد لنا في العمل وكم من عبد مرهون في قبره لا يستطيع الخروج منه ليقدم أو ليؤخر فاحمد الله أيها المؤمن أن الله جل وعلا أكرمك بأن بلغك شهرا مباركا هو شهر رمضان فازدد من الطاعات وسابق في الخيرات قبل حلول الأجل وقبل فوات العمل فالدنيا كلها زهرة حائلة ونعمة زائلة ولابد من ملاقاة الله .
عباد الله :
إن من الغفلة كل الغفلة أن يجعل الإنسان من أيام رمضان ولياليه كأيام العام كلها وليالي العام كلها لا يغير من حياته شيئا لا يتقرب إلى الله بتوبة ولا يعزم أبدا على قراءة القرآن ولا يرى في المساجد لا في صلاة تراويح ولا في غيرها كل هذا ـ والعياذ بالله ـ من الغفلة والران على العبد ـ نسأل الله لنا ولكم العافية ـ فلا بد من إخلاص النية وعقد العزم وإقامة العمل والصبر والمصابرة في ذات الرب تبارك وتعالى طلبا للأجر ودفعا للوزر وإرضاء للرب جل جلاله .
عباد الله :
ولئن كان ذلك من الغفلة فإن من الجرأة العظيمة على الله أن يعمد إنسان في شهر مبارك كهذا إلى العلاقات المحرمة والخلوات الآثمة وإلى الفواحش ما ظهر منها وما بطن يحارب الله جل وعلا بها بكرة وعشيا يستره ربه وهو يمضي في معاصيه غير نادم على ما كان منه لا يعرف لله قدرا ولا من الناس حياء ولا للشهر حرمة فمثل هذا تعظم في القبر هلكتُه وتزداد في يوم القيامة حسرته قال الله جل وعلا { أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ }فليبادر كل امرئ منا بالتوبة إلى الله جل وعلا وليعلم أنه ما حمل أحد على ظهره وكاهله شيئا أعظم من الذنوب قال الله جل وعلا{مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَاراً} والله جعل من شهر رمضان فرصة عظيمة للتوبة قال صلى الله عليه وسلم : " من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه " وقال عليه الصلاة والسلام : " الصلوات الخمس والعمرة إلى العمرة ورمضان إلى رمضان كفارة لما بينهن من الذنوب " فاجعلوا من أيام هذا الشهر المبارك فرصة سانحة لتقوى الله جل وعلا حتى تغفر ذنوبكم وتستر عيوبكم وكلنا جميعا ذو ذنب وعيب نسأل الله الغفران وستر العيوب كلها .
عباد الله :
أكثروا من الدعاء في شهركم هذا فإن الله جل وعلا ذكر الصيام وفضله ثم ختم الله تلك الآيات الغرر بقوله جل وعلا{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ } والدعاء هو العبادة في رمضان وفي غيره لكن الأماكن الفاضلة والأزمنة التي اختارها الله لها نوع معين لقبول الدعاء فأكثروا من الدعاء والإلحاح على الله في رمضان وفي غيره أن الله يقبل صالح أعمالكم ويغفر لنا ولكم السيئات أعوذ بالله من الشيطان الرجيم{ مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ (46) إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ وَمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ أَيْنَ شُرَكَائِي قَالُوا آذَنَّاكَ مَا مِنَّا مِن شَهِيدٍ (47) وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَدْعُونَ مِن قَبْلُ وَظَنُّوا مَا لَهُم مِّن مَّحِيصٍ}.
ألا وصلوا وسلموا على الرحمة المهداة والنعمة المسداه سيدنا ونبينا محمد بن عبد الله { إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً } اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك اللهم على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وارضى اللهم عن أصحاب نبيك أجمعين وخص اللهم منهم الأربعة الخلفاء الأئمة الحنفاء أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وارضى عنا معهم بمنك وكرمك يا أرحم الراحمين اللهم اغفر لنا في جمعتنا هذه أجمعين اللهم اغفر لنا في جمعتنا هذه أجمعين اللهم بلغنا رمضان وارزقنا صيامه وقيامه على الوجه الذي يرضيك عنا اللهم بلغنا رمضان وارزقنا صيامه وقيامه على الوجه الذي يرضيك عنا اللهم إنا نعوذ بك من فجأة نقمتك وزوال نعمتك ومن تحول عافيتك ومن جميع سخطك اللهم إنا نسألك الفردوس الأعلى من الجنة ونعوذ بك ربنا من النار اللهم وفق ولي أمرنا بتوفيقك وأيده بتأيدك اللهم وفقه لهداك واجعل عمله في رضاك وأجزه عن الإسلام وأهله خير الجزاء اللهم عم بالخير جميع ديار المسلمين وارفع عنهم الضر واللواء والبأساء يا حي يا قيوم اللهم واجعلنا من عبادك الصالحين الذين يقولون الحق وبه يعدلون .
عباد الله :
إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون فاذكروا الله العظيم الجليل يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون .
المصدر : شريط دنت بشائره .
صالح بن عواد المغامسي
الحمد لله الذي خلق خلقه أطوارا وصرفهم كيفما شاء عزة واقتدارا وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له أراد ما العباد فاعلوه ولو عصمهم لما خالفوه ولو شاء أن يطيعوه جميعا لأطاعوه وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبده ورسوله خير من صلى وصام وأفطر الشافع المشفع في عرصات يوم المحشر صلى الله وملائكته والصالحون من خلقه عليه كما وحد الله وعرف به ودعا إليه اللهم وعلى آله وأصحابه وعلى سائر من اقتفى أثره واتبع منهجه بإحسان إلى يوم الدين ... أما بعد
عباد الله :
فأوصيكم ونفسي بتقوى الله في السر والعلن وخشيته تبارك وتعالى في الغيب والشهادة فإن تقوى الله أزين ما أظهرتم وأكرم ما أسررتم وأعظم ما ادخرتم{ وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُواْ اللّهَ}.
عباد الله :
الله أكبر وقد دنت بشائره وارتفعت منائره يترقب الليلة أو ما بعدها المسلمون في جميع الأرض هلاله يفزعون فيه إلى الله جل وعلا بما شرع من الطاعات وبما حكم من العبادات تعرضا لنفحاته واستجابة لأمره وطلبا للغفران وسترا للعيوب .
أيها المؤمنون :
إن ربكم يخلق ما يشاء ويختار وقد جعل الله جل وعلا بحكمته ورحمته وعزته شهر رمضان موئلا للصيام الذي تعبد الله به عباده كما تعبد الله به الأمم من قبلنا .
أيها المؤمنون :
شهر رمضان شهر مبارك فرض الله جل وعلا صيامه على خير خلقه وسيدهم صلوات الله وسلامه عليه في السنة الثانية من هجرته ثم مازال صلى الله عليه وسلم يصومه حتى وفاته ثم صامه المسلمون من بعده فأعظم ما يقع في شهر رمضان من العبادات هو صيام ذلكم الشهر عطفا على الصلاة المقررة في الحياة كلها .
أيها المؤمنون :
نادى الله جل وعلا عباده نداء كرامة لا نداء علامة فقال تبارك اسمه وجل ثناؤه { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} ثم حدد الله زمانه فقال جل ذكره وعلا شأنه{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ } فصيام هذا الشهر المبارك أحد أركان الإسلام العظام لا يتصور أبدا من مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ثم يعمد إلى يوم من أيام هذا الشهر المبارك يعمد إلى فطره من غير عذر لا سفر ولا مرض قال الإمام الذهبي رحمه الله " وعند المسلمين مقرر أن من أفطر يوما من رمضان عمدا من غير عذر فهو شر من الزاني وشر من مدمن الخمر بل يظنون به الزندقة والانحلال " نعوذ بالله من الحور بعد الكور ومن الضلالة بعد الهدى .
أيها المؤمنون :
إن صيامكم لشهر رمضان تؤدون بذلك ركنا من أركان دينكم وهديا من هدي نبيكم صلى الله عليه وسلم وأنتم بذلك في المقام الأول تستجيبون لأمر ربكم جل وعلا واستجابة المؤمن لأمر ربه هي عنوان الفلاح وطريق النجاح وأساس السعادة و بها يفوز المؤمن في دينه وبرزخه وأخراه قال الله جل وعلا{ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيّاً}
عباد الله :
الصوم عبادة وأي عبادة جاء في الحديث القدسي " كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به " وقد اختلفت عبارات أهل العلم في تحديد معنى هذا اللفظ القدسي وأظهرها والعلم عند الله أن الصوم أحد الأركان الأربعة العملية العبادية من أركان الإسلام فالثلاثة غير الصوم وقعت لغير الله إما جهلا وإما كرها وإما طوعا فكم من طواغيت عبر التاريخ كله أمروا الناس أن يركعوا ويسجدوا لهم ويعظموهم تعظيما لا يليق إلا بالله فوقع ما يشابه الصلاة لغير الله وإن كان فاعلها لا يعد مسلما وأما الزكاة فالأصل فيها أخذ المال فوقعت لغير الله فكم من طواغيت وسلاطين متجبرين جمعوا الزكوات وأخذوا الأموال طوعاً أو كرهاً أو جهلاً من الناس وأما الحج فالأصل فيه الطواف حول البيت العتيق وكم من الطواغيت والسلاطين عبر التاريخ أمروا الناس أن يطوفوا حول عروشهم ويعظموهم ووقع ذلك كذلك من بعض من ينتسب إلى الإسلام ممن يطوف حول الأضرحة والمشاهد والقبور يظن أن أصحابها ينفعون شيئا لكن التاريخ كله لم يشهد ولم يقع فيه أن أحدا صام لغير الله لأنه لا يوجد أحدا ممن يزعم أنه مستحق للعبادة طلب من الناس أن يعبدوه صياما لأن ذلك يكلفه هو أكثر مما يطيق ولهذا يظهر والعلم عند الله أن المعنى الحقيقي لقوله :" إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به " أنه عبادة لا يمكن أن تقع لغير الله ولهذا اختصها الله جل وعلا بنفسه وأضافها الله تبارك وتعالى لذاته العلية إضافة تشريف .
أيها المؤمنون :
إنك لن تصوم أكمل من هدي محمد صلوات الله وسلامه عليه فإذا تأمل المؤمن في سنة أحمد صلوات الله وسلامه عليه عرف الطريق الأقوم والسبيل الأمثل إلى صيامه تسحر نبيكم صلى الله عليه وسلم قريبا جدا من صلاة الفجر وقال : " تسحروا فإن في السحور بركة " رواه البخاري رحمه الله من حديث أنس " تسحروا فإن في السحور بركة " يتسحر المؤمن حتى يتقوى على طاعة الله فهو لا يمتنع عن الطعام امتثالا لأمر طبيب ولا تقربا لحبيب وإنما يصوم رغبة فيما عند الله من الأجر وامتثالا لما كان من الله من الأمر أفطر نبيكم صلى الله عليه وسلم على رطبات فإن لم يجد فتمرات فإن لم يجد حسا حسوات من ماء ثم يفزع صلى الله عليه وسلم ويقوم إلى الصلاة وأخبر أنه في الحديث القدسي أن الله يقول " أحب عبادي إلي أعجلهم فطرا " إن المؤمن يمتنع عن الأكل والشرب وما أباحه الله له من الجماع وهو يقدر على ذلك كله رغبة فيما عند الله من الأجر وامتثالا لأمر ربه فإذا انقضى وقت الأمر الإلهي وانتهت المدة التي حددها الله وأمر بنهايتها فزع المؤمن إلى الطعام والشراب يظهر إلى الله جل وعلا فقره ويقول لربه بلسان الحال: ما أحوجني إلى الطعام والشراب وإلى فضلك وإنما امتنعت عنه لما أمرتني فلما أبحت لي أن أكل أكلت ولهذا كان صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي صلوات الله وسلامه عليه والخير كل الخير في هديه وإتباع سنته وامتثال أمره ولزوم هديه .
عباد الله :
إن المؤمن يجمع إلى تلك العبادة العظيمة بعضا من العبادات وأفعال الخير التي ثبتت عن رسولنا صلى الله عليه وسلم أكثر نبيكم عليه الصلاة والسلام من الصدقة في رمضان خاصة إذا لقيه جبريل يكون أجود ما يكون أجود من الريح المرسلة وقد جاء رجل لأمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه يسأله الصدقة قال :
يا عمر الخير جزيت *** أكسي بنياتي وأمهن
وكلنا من الزمان جنة *** أقسمت بالله لتفعلنه
قال عمر : وإن لم أفعل يكون ماذا ؟ قال : إذا أبا حفص لأمضينه قال عمر : وإن مضيت يكون ماذا قال :
إذا أبا حفص لتسألنه *** يوم تكون الأعطيات جنة
وموقف المسئول بينهن *** إما إلى نار وإما جنة
جعلني الله وإياكم من أهل جنته إعطاء الفقراء مواساة ذوي القربى إجابة السائلين رغبة فيما عند الله من الخير من أعظم ما يدل على حسن الظن برب العالمين جل جلاله إنما تعطيه بيدك يخلفه الله جل وعلا عليك والله تبارك وتعالى خير الرازقين العمرة في رمضان أيها المؤمنون مرغب فيها شرعا قال صلى الله عليه وسلم وهو الصادق و المصدوق " عمرة في رمضان تعدل حجة " وفي رواية لمسلم " عمرة في رمضان تعدل حجة معي " صلوات الله وسلامه عليه فالإتيان بها في رمضان قربة وأي قربة لكن لا يكلف الإنسان نفسه ما لا يطيق ولا يتعرض لأذى الناس إذا أدى العمرة وإنما يؤديها طلبا من الله مغفرته وسعيا إلى نيل رحمة أرحم الراحمين جل جلاله قرأ نبيكم صلى الله عليه وسلم في رمضان القرآن كان جبريل يدارسه القرآن في كل عام مرة حتى كان العام الذي توفي فيه صلوات الله وسلامه عليه فدارسه جبريل في ذلك العام كالمودع دارسه القرآن مرتين القرآن أيها المؤمنون كتاب الله أنزله الله بواسطة خير ملك على خير نبي في خير ليلة من خير شهر يتعبد المؤمن ربه جل وعلا بتلاوته وتدبره والعمل بما فيه والإيمان بمتشابه والعمل بمحكمه يفزع إلى أمر القرآن فينفذه ويرى نهي القرآن فيعرض عنه كل ذلك خوفا من الله وفرطا وامتثال لأمره وطلبا لما عند الله جل وعلا من الأجر والثواب يقرأه المؤمن في صلاته وفي غير صلاته ويتدبره ويعرف معانيه حتى يكون إلى الله أقرب ومن الله أدنى إذ لا نسب بين الله وبين أحد من خلقه ولكنه العمل الصالح ومن أعظم العمل الصالح تدبر القرآن قال الله جل وعلا{ وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (83) وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا جَاءنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبَّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ (84) فَأَثَابَهُمُ اللّهُ بِمَا قَالُواْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ}كتب الله لي ولكم هذا المقام الرفيع .
عباد الله :
وكما أن رمضان شهر القرآن فرمضان شهر القيام قال صلى الله عليه وسلم " من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه " وصلاة الليل كنز الأبرار وموئل المتقين الأخيار يتعبدون الله بها العام كله فإذا كان رمضان عظم اجتهادهم وكثرت طاعتهم وزادت صلواتهم وشرع لكم نبيكم صلى الله عليه وسلم صلاة التراويح ابتدأ سنيتها ثلاثة ليال أو أربع كان في حياته مازال الوحي ينزل فخوفا وشفقة على الأمة أن تفرض عليهم هذه الصلاة امتنع صلى الله عليه وسلم عن الخروج لكن الناس كانوا يصلونها أرسالا وفعلوا كذلك في أيام أبي بكر رضي الله عنه وأرضاه وصدرا من خلافة أمير المؤمنين عمر فدخل عمر المسجد ذات يوم كما روى البخاري في صحيحه من حديث عبد الرحمن بن عبد.....أن عمرا دخل المسجد فوجد الناس يصلون التراويح أرسالا يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط فقال رضي الله عنه وأرضاه وهو المحدث الملهم المتبع لسنة محمد صلى الله عليه وسلم قال " لو جمعت الناس على قارئ واحد لكان أكمل " فجمع الناس على أبي بن كعب رضي الله عنه وأرضاه ثم دخل المسجد فإذا الناس يصلون بقارئ واحد فقال رضي الله عنه: وأرضاه نعمت البدعة هي والتي ينامون عنها خير من التي يقومون لها أي لو كانت هذه الصلاة في آخر الليل لكان أكمل وربما فعلها عمر في أول الليل شفقة على الضعفاء وكبار السن ومراعاة لأحوال المسلمين وأما تحديد عددها فالأمر فيه واسع قال الشافعي رحمه الله وهو يمثل أنموذجا لصالح الأسلاف رضي الله عنهم وأرضاهم قال أدركت الناس في المدينة يصلون تسعة وثلاثين وأدركت الناس بمكة يصلون ثلاثا وعشرين وليس في ذلك كله من الأمر ضيق فالأمر فيه واسع وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم ما زاد في رمضان ولا غيره إحدى عشرة ركعة لكن السلف معاذ الله أن يتركوا سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم فالأمر في هذا واسع من صلى إحدى عشرة ركعة أو صلى تسعا وثلاثين أو صلى ثلاثا وعشرين أو زاد على ذلك أو نقص المقصود الأسمى والغاية العظمى أن يقوم الإنسان لرب العالمين جل وعلا في الليل فمن صلى خلف إمام فالأفضل والأكمل أن لا ينصرف حتى ينصرف إمامه .
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وجعلنا الله وإياكم ممن يستمع القول فيتبع أحسنه أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم الجليل لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.
***
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى ... أما بعد
عباد الله :
فلنتذكر ونحن نستقبل شهرا مباركا أن الله جل وعلا أفسح لنا في الأجل ومد لنا في العمل وكم من عبد مرهون في قبره لا يستطيع الخروج منه ليقدم أو ليؤخر فاحمد الله أيها المؤمن أن الله جل وعلا أكرمك بأن بلغك شهرا مباركا هو شهر رمضان فازدد من الطاعات وسابق في الخيرات قبل حلول الأجل وقبل فوات العمل فالدنيا كلها زهرة حائلة ونعمة زائلة ولابد من ملاقاة الله .
عباد الله :
إن من الغفلة كل الغفلة أن يجعل الإنسان من أيام رمضان ولياليه كأيام العام كلها وليالي العام كلها لا يغير من حياته شيئا لا يتقرب إلى الله بتوبة ولا يعزم أبدا على قراءة القرآن ولا يرى في المساجد لا في صلاة تراويح ولا في غيرها كل هذا ـ والعياذ بالله ـ من الغفلة والران على العبد ـ نسأل الله لنا ولكم العافية ـ فلا بد من إخلاص النية وعقد العزم وإقامة العمل والصبر والمصابرة في ذات الرب تبارك وتعالى طلبا للأجر ودفعا للوزر وإرضاء للرب جل جلاله .
عباد الله :
ولئن كان ذلك من الغفلة فإن من الجرأة العظيمة على الله أن يعمد إنسان في شهر مبارك كهذا إلى العلاقات المحرمة والخلوات الآثمة وإلى الفواحش ما ظهر منها وما بطن يحارب الله جل وعلا بها بكرة وعشيا يستره ربه وهو يمضي في معاصيه غير نادم على ما كان منه لا يعرف لله قدرا ولا من الناس حياء ولا للشهر حرمة فمثل هذا تعظم في القبر هلكتُه وتزداد في يوم القيامة حسرته قال الله جل وعلا { أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ }فليبادر كل امرئ منا بالتوبة إلى الله جل وعلا وليعلم أنه ما حمل أحد على ظهره وكاهله شيئا أعظم من الذنوب قال الله جل وعلا{مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَاراً} والله جعل من شهر رمضان فرصة عظيمة للتوبة قال صلى الله عليه وسلم : " من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر الله له ما تقدم من ذنبه " وقال عليه الصلاة والسلام : " الصلوات الخمس والعمرة إلى العمرة ورمضان إلى رمضان كفارة لما بينهن من الذنوب " فاجعلوا من أيام هذا الشهر المبارك فرصة سانحة لتقوى الله جل وعلا حتى تغفر ذنوبكم وتستر عيوبكم وكلنا جميعا ذو ذنب وعيب نسأل الله الغفران وستر العيوب كلها .
عباد الله :
أكثروا من الدعاء في شهركم هذا فإن الله جل وعلا ذكر الصيام وفضله ثم ختم الله تلك الآيات الغرر بقوله جل وعلا{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ } والدعاء هو العبادة في رمضان وفي غيره لكن الأماكن الفاضلة والأزمنة التي اختارها الله لها نوع معين لقبول الدعاء فأكثروا من الدعاء والإلحاح على الله في رمضان وفي غيره أن الله يقبل صالح أعمالكم ويغفر لنا ولكم السيئات أعوذ بالله من الشيطان الرجيم{ مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاء فَعَلَيْهَا وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ (46) إِلَيْهِ يُرَدُّ عِلْمُ السَّاعَةِ وَمَا تَخْرُجُ مِن ثَمَرَاتٍ مِّنْ أَكْمَامِهَا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ وَيَوْمَ يُنَادِيهِمْ أَيْنَ شُرَكَائِي قَالُوا آذَنَّاكَ مَا مِنَّا مِن شَهِيدٍ (47) وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُوا يَدْعُونَ مِن قَبْلُ وَظَنُّوا مَا لَهُم مِّن مَّحِيصٍ}.
ألا وصلوا وسلموا على الرحمة المهداة والنعمة المسداه سيدنا ونبينا محمد بن عبد الله { إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً } اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك اللهم على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وارضى اللهم عن أصحاب نبيك أجمعين وخص اللهم منهم الأربعة الخلفاء الأئمة الحنفاء أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وارضى عنا معهم بمنك وكرمك يا أرحم الراحمين اللهم اغفر لنا في جمعتنا هذه أجمعين اللهم اغفر لنا في جمعتنا هذه أجمعين اللهم بلغنا رمضان وارزقنا صيامه وقيامه على الوجه الذي يرضيك عنا اللهم بلغنا رمضان وارزقنا صيامه وقيامه على الوجه الذي يرضيك عنا اللهم إنا نعوذ بك من فجأة نقمتك وزوال نعمتك ومن تحول عافيتك ومن جميع سخطك اللهم إنا نسألك الفردوس الأعلى من الجنة ونعوذ بك ربنا من النار اللهم وفق ولي أمرنا بتوفيقك وأيده بتأيدك اللهم وفقه لهداك واجعل عمله في رضاك وأجزه عن الإسلام وأهله خير الجزاء اللهم عم بالخير جميع ديار المسلمين وارفع عنهم الضر واللواء والبأساء يا حي يا قيوم اللهم واجعلنا من عبادك الصالحين الذين يقولون الحق وبه يعدلون .
عباد الله :
إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون فاذكروا الله العظيم الجليل يذكركم واشكروه على نعمه يزدكم ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون .
المصدر : شريط دنت بشائره .