معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


3 مشترك

    ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت

    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت Empty ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الأحد 20 أبريل 2008, 2:36 pm



    ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت 3



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    لما كان الكذب علي رسول الله صلي الله عليه وسلم من أعظم المصائب ...

    وكلنا نكتب مواضيه وننقل أخري وبها مابها من الأحاديث الضعيفة والموضوعة

    والقصص الباطلة ...

    رأيت بفضل الله ومنه أن أجعل هذه ساحة ... أوافيكم فيها بإذن الله بكل قصة باطلة

    وحديث ضعيف وموضوع لنحذر ...

    وتابعوا معي إن شاء الله في هذا الموضوع المتجدد بإذن الله ...
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت Empty رد: ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الأحد 20 أبريل 2008, 2:46 pm



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أنقل لكم اليوم أكثر القصص الباطلة والمكذوبة إنتشاراً في كل الدول الإسلامية

    وجعلتها بداية لهذا الموضوع ..

    تكذيب الرؤيا المزعومة

    من خادم الحجرة النبوية المسمى الشيخ أحمد

    -------------------------------------

    سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله

    من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى من يطلع عليه من المسلمين حفظهم الله

    بالإسلام، وأعاذنا وإياهم من شر مفتريات الجهلة الطغام آمين.

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أما بعد:

    فقد اطلعت على كلمة منسوبة إلى الشيخ أحمد خادم الحرم النبوي الشريف بعنوان:

    (هذه وصية من المدينة المنورة، عن الشيخ أحمد خادم الحرم النبوي الشريف).

    قال فيها: (كنت ساهرا ليلة الجمعة أتلو القرآن الكريم، وبعد تلاوة قراءة أسماء الله

    الحسنى، فلما فرغت من ذلك تهيأت للنوم، فرأيت صاحب الطلعة البهية رسول الله

    صلى الله عليه وسلم الذي أتى بالآيات القرآنية والأحكام الشريفة؛ رحمة بالعالمين

    سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فقال: يا شيخ أحمد، قلت: لبيك يا رسول الله،

    يا أكرم خلق الله، فقال لي: أنا خجلان من أفعال الناس القبيحة، ولم أقدر أن أقابل

    ربي ولا الملائكة؛ لأن من الجمعة إلى الجمعة مات مائة وستون ألفا على غير

    دين الإسلام، ثم ذكر بعض ما وقع فيه الناس من المعاصي، ثم قال: فهذه الوصية

    رحمة بهم من العزيز الجبار، ثم ذكر بعض أشراط الساعة... إلى أن قال: فأخبرهم

    يا شيخ أحمد بهذه الوصية؛ لأنها منقولة بقلم القدر من اللوح المحفوظ، ومن يكتبها

    ويرسلها من بلد إلى بلد، ومن محل إلى محل بُني له قصر في الجنة، ومن لم يكتبها

    ويرسلها حرمت عليه شفاعتي يوم القيامة، ومن كتبها وكان فقيرا أغناه الله، أو كان

    مديونا قضى الله دينه، أو عليه ذنب غفر الله له ولوالديه ببركة هذه الوصية، ومن

    لم يكتبها من عباد الله اسود وجهه في الدنيا والآخرة.

    وقال: والله العظيم (ثلاثا) هذه حقيقة، وإن كنت كاذبا أخرج من الدنيا على

    غير الإسلام، ومن يصدق بها ينجو من عذاب النار، ومن كذب بها كفر).



    هذه خلاصة ما في هذه الوصية المكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم،

    ولقد سمعنا هذه الوصية المكذوبة مرات كثيرة منذ سنوات متعددة تنشر بين الناس

    فيما بين وقت وآخر، وتروج بين الكثير من العامة، وفي ألفاظها اختلاف، وكاذبها

    يقول: إنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم في النوم فحمله هذه الوصية، وفي هذه

    النشرة الأخيرة التي ذكرناها لك أيها القارئ، زعم المفتري فيها أنه رأى النبي صلى

    الله عليه وسلم حين تهيأ للنوم لا في النوم، فالمعنى: أنه رآه يقظة. زعم هذا المفتري

    في هذه الوصية أشياء كثيرة هي من أوضح الكذب وأبين الباطل، سأنبهك عليها قريبا

    في هذه الكلمة إن شاء الله، ولقد نبهت عليها في السنوات الماضية، وبينت للناس أنها

    من أوضح الكذب وأبين الباطل، فلما اطلعت على هذه النشرة الأخيرة ترددت في الكتابة

    عنها؛ لظهور بطلانها وعظم جرأة مفتريها على الكذب، وما كنت أظن أن بطلانها يروج

    على من له أدنى بصيرة أو فطرة سليمة.

    ولكن أخبرني كثير من الإخوان أنها قد راجت على كثير من الناس، وتداولوها بينهم،

    وصدقها بعضهم، فمن أجل ذلك رأيت أنه يتعين على أمثالي الكتابة عنها؛ لبيان بطلانها،

    وأنها مفتراة على رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى لا يغتر بها أحد، ومن تأملها

    من ذوي العلم والإيمان أو ذوي الفطرة السليمة والعقل الصحيح، عرف أنها كذب

    وافتراء من وجوه كثيرة.

    ولقد سألت بعض أقارب الشيخ أحمد المنسوبة إليه هذه الفرية عن هذه الوصية،

    فأجابني بأنها مكذوبة على الشيخ أحمد، وأنه لم يقلها أصلا، والشيخ أحمد المذكور

    قد مات من مدة، ولو فرضنا أن الشيخ أحمد المذكور أو من هو أكبر منه زعم أنه

    رأى النبي صلى الله عليه وسلم في النوم أو اليقظة، وأوصاه بهذه الوصية- لعلمنا

    يقينا أنه كاذب، أو أن الذي قال له ذلك شيطان، وليس هو الرسول صلى الله عليه

    وسلم؛ لوجوه كثيرة منها:
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت Empty رد: ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الأحد 20 أبريل 2008, 2:57 pm



    الوجه الأول: أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يرى في

    اليقظة بعد وفاته صلى الله عليه وسلم، ومن زعم من جهلة الصوفية أنه يرى النبي

    صلى الله عليه وسلم في اليقظة، أو أنه يحضر المولد، أو ما أشبه ذلك فقد غلط

    أقبح الغلط، ولبس عليه غاية التلبيس، ووقع في خطأ عظيم، وخالف الكتاب

    والسنة وإجماع أهل العلم؛ لأن الموتى إنما يخرجون من قبورهم يوم القيامة،

    لا في الدنيا، كما قال الله سبحانه وتعالى:

    { ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ }

    فأخبر سبحانه أن بعث الأموات يكون يوم القيامة لا في الدنيا، ومن قال خلاف

    ذلك فهو كاذب كذبا بينا، أو غالط ملبّس عليه، لم يعرف الحق الذي عرفه السلف

    الصالح ودرج عليه أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان.

    الوجه الثاني: أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يقول خلاف الحق، لا في حياته،

    ولا في وفاته، وهذه الوصية تخالف شريعته مخالفة ظاهرة من وجوه كثيرة-

    كما يأتي:- وهو صلى الله عليه وسلم قد يرى في النوم، ومن رآه في المنام

    على صورته الشريفة فقد رآه؛ لأن الشيطان لا يتمثل في صورته، كما جاء بذلك

    الحديث الصحيح الشريف، ولكن الشأن كل الشأن في إيمان الرائي وصدقه وعدالته

    وضبطه وديانته وأمانته، وهل رأى النبي صلى الله عليه وسلم في صورته أو في

    غيرها؟، ولو جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث قاله في حياته من غير طريق

    الثقات العدول الضابطين لم يعتمد عليه، ولم يحتج به، أو جاء من طريق الثقات

    الضابطين ولكنه يخالف رواية من هو أحفظ منهم وأوثق مخالفة لا يمكن معها الجمع

    بين الروايتين لكان أحدهما منسوخا لا يعمل به، والثاني ناسخ يعمل به حيث أمكن بذلك

    بشروطه، وإذا لم يمكن ذلك ولم يمكن الجمع، وجب أن تطرح رواية من هو أقل

    حفظا وأدنى عدالة، والحكم عليها بأنها شاذة لا يعمل بها، فكيف بوصية لا يعرف

    صاحبها الذي نقلها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا تعرف عدالته وأمانته...

    فهي والحالة هذه حقيقة بأن تطرح ولا يلتفت إليها، وإن لم يكن فيها شيء يخالف

    الشرع، فكيف إذا كانت الوصية مشتملة على أمور كثيرة تدل على بطلانها، وأنها

    مكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومتضمنة لتشريع دين لم يأذن به الله!

    وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: { من قال عليّ ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار }

    وقد قال مفتري هذه الوصية على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل، وكذب

    عليه كذبا صريحا خطيرا، فما أحراه بهذا الوعيد العظيم، وما أحقه به إن لم يبادر

    بالتوبة وينشر للناس أنه قد كذب في هذه الوصية على رسول الله صلى الله عليه

    وسلم؛ لأن من نشر باطلا بين الناس ونسبه إلى الدين لم تصح توبته منه إلا بإعلانها

    وإظهارها، حتى يعلم الناس رجوعه عن كذبه وتكذيبه لنفسه؛ لقول الله عز وجل:

    { إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ

    أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاعِنُونَ إِلا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ

    عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ
    }

    فأوضح الله سبحانه وتعالى في هذه الآية الكريمة أن من كتم شيئا من الحق لم تصح

    توبته من ذلك إلا بعد الإصلاح والتبيين، والله سبحانه قد أكمل لعباده الدين، وأتم عليهم

    النعمة ببعث رسوله محمد صلى الله عليه وسلم وما أوحى الله إليه من الشرع الكامل،

    ولم يقبضه إليه إلا بعد الإكمال والتبيين، كما قال عز وجل:

    { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي }

    ومفتري هذه الوصية قد جاء في القرن الرابع عشر يريد أن يلبّس على الناس دينهم،

    ويشرع لهم دينا جديدا، يترتب عليه دخول الجنة لمن أخذ بتشريعه وحرمان الجنة

    ودخوله النار لمن لم يأخذ بتشريعه، ويريد أن يجعل هذه الوصية التي افتراها أعظم

    من القرآن وأفضل، حيث افترى فيها أن من كتبها وأرسلها من بلد إلى بلد أو من محل

    إلى محل بُني له قصر في الجنة، ومن لم يكتبها ويرسلها حرمت عليه شفاعة النبي

    صلى الله عليه وسلم يوم القيامة، وهذا من أقبح الكذب، ومن أوضح الدلائل على كذب

    هذه الوصية، وقلة حياء مفتريها، وعظم جرأته على الكذب؛ لأن من كتب القرآن الكريم

    وأرسله من بلد إلى بلد، أو من محل إلى محل لم يحصل له هذا الفضل، إذا لم يعمل

    بالقرآن الكريم، فكيف يحصل لكاتب هذه الفرية وناقلها من بلد إلى بلد، ومن لم يكتب

    القرآن ولم يرسله من بلد إلى بلد لم يُحْرم شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان

    مؤمنا به تابعا لشريعته، وهذه الفرية الواحدة في هذه الوصية تكفي وحدها للدلالة

    على بطلانها، وكذب ناشرها ووقاحته وغباوته وبعده عن معرفة ما جاء به الرسول

    صلى الله عليه وسلم من الهدى، وفي هذه الوصية سوى ما ذكر أمور أخرى كلها

    تدل على بطلانها وكذبها، ولو أقسم مفتريها ألف قسم أو أكثر على صحتها،

    ولو دعا على نفسه بأعظم العذاب وأشد النكال على أنه صادق لم يكن صادقا ولم

    تكن صحيحة، بل هي والله ثم والله من أعظم الكذب وأقبح الباطل، ونحن نشهد الله

    سبحانه ومن حضرنا من الملائكة، ومن اطلع على هذه الكتابة من المسلمين شهادة

    نلقى بها ربنا عز وجل: أن هذه الوصية كذب وافتراء على رسول الله صلى الله

    عليه وسلم أخزى الله من كذبها وعامله بما يستحق.
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت Empty رد: ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الأحد 20 أبريل 2008, 3:01 pm



    ويدل على كذبها وبطلانها سوى ما تقدم أمور كثيرة:


    الأول منها: قوله فيها: (لأن من الجمعة إلى الجمعة

    مات مائة وستون ألفا على غير دين الإسلام؛ لأن هذا من علم الغيب، والرسول

    صلى الله عليه وسلم قد انقطع عنه الوحي بعد وفاته، وهو في حياته لا يعلم الغيب

    فكيف بعد وفاته؛ لقول الله سبحانه: { قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ }

    وقوله تعالى: { قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ } وفي الحديث

    الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: { يُذاد رجال عن حوضي يوم

    القيامة فأقول يا رب أصحابي أصحابي فيقال لي إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك

    فأقول كما قال العبد الصالح وَكُنْتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنْتَ

    أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ }

    الثاني من الأمور الدالة على بطلان هذه الوصية، وأنها كذب: قوله فيها:

    (من كتبها وكان فقيرا أغناه الله، أو مديونا قضى الله دينه، أو عليه ذنب غفر

    الله له ولوالديه ببركة هذه الوصية)... إلى آخره.

    وهذا من أعظم الكذب، وأوضح الدلائل على كذب مفتريها، وقلة حيائه من الله

    ومن عباده؛ لأن هذه الأمور الثلاثة لا تحصل بمجرد كتب القرآن الكريم، فكيف

    تحصل لمن كتب هذه الوصية الباطلة! وإنما يريد هذا الخبيث التلبيس على الناس

    وتعليقهم بهذه الوصية حتى يكتبوها ويتعلقوا بهذا الفضل المزعوم، ويَدَعُوا الأسباب

    التي شرعها الله لعباده، وجعلها موصلة إلى الغنى وقضاء الدين ومغفرة الذنوب،

    فنعوذ بالله من أسباب الخذلان وطاعة الهوى والشيطان.

    الأمر الثالث من الأمور الدالة على بطلان هذه الوصية: قوله فيها:

    (ومن لم يكتبها من عباد الله اسود وجهه في الدنيا والآخرة). وهذا أيضا

    من أقبح الكذب، ومن أبين الأدلة على بطلان هذه الوصية، وكذب مفتريها،

    كيف يجوز في عقل عاقل أن من لم يكتب هذه الوصية التي جاء بها رجل

    مجهول في القرن الرابع عشر، يفتريها على رسول الله صلى الله عليه وسلم،

    ويزعم: أن من لم يكتبها يسود وجهه في الدنيا والآخرة، ومن كتبها كان غنيا

    بعد الفقر، وسليما من الدين بعد تراكمه عليه، ومغفورا له ما جناه من الذنوب،

    سبحانك هذا بهتان عظيم.

    وإن الأدلة والواقع يشهدان بكذب هذا المفتري، وعظم جرأته على الله وقلة حيائه

    من الله ومن الناس، فهؤلاء أمم كثيرة لم يكتبوها، فلم تسود وجوههم، وهاهنا جم

    غفير لا يحصيهم إلا الله قد كتبوها مرات كثيرة فلم يقض دينهم، ولم يزل فقرهم،

    فنعوذ بالله من زيغ القلوب ورين الذنوب، وهذه صفات وجزاءات لم يأت بها

    الشرع الشريف لمن كتب أفضل كتاب وأعظمه، وهو: القرآن الكريم، فكيف

    تحصل لمن كتب وصية مكذوبة مشتملة على أنواع من الباطل، وجمل كثيرة

    من أنواع الكفر؟! سبحان الله، ما أحلمه على من اجترأ عليه بالكذب.

    الأمر الرابع من الأمور الدالة على أن هذه الوصية من أبطل الباطل،

    وأوضح الكذب: قوله فيها: (ومن يصدق بها ينجو من عذاب النار،

    ومن كذب بها كفر).

    وهذا أيضا من أعظم الجرأة على الكذب، ومن أقبح الباطل، يدعو هذا المفتري

    جميع الناس إلى أن يصدقوا بفريته، ويزعم أنهم بذلك ينجون من عذاب النار،

    وأن من كذب بها يكفر، لقد أعظم والله هذا الكذاب على الله الفرية وقال- والله-

    غير الحق، إن من صدق بها هو الذي يستحق أن يكون كافرا لا من كذب بها؛

    لأنها فرية وباطل وكذب لا أساس له من الصحة، ونحن نشهد الله على أنها كذب،

    وأن مفتريها كذاب يريد أن يشرع للناس ما لم يأذن به الله، ويدخل في دينهم ما ليس

    منه، والله قد أكمل الدين وأتمه لهذه الأمة من قبل هذه الفرية بأربعة عشر قرنا.

    فانتبهوا أيها القراء والإخوان، وإياكم والتصديق بأمثال هذه المفتريات، وأن يكون

    لها رواج فيما بينكم، فإن الحق عليه نور، لا يلتبس على طالبه، فاطلبوا الحق بدليله،

    واسألوا أهل العلم عما أشكل عليكم، ولا تغتروا بحلف الكذابين، فقد حلف إبليس اللعين

    لأبويكم على: أنه لهما من الناصحين، وهو أعظم الخائنين، وأكذب الكذابين،

    كما حكى الله عنه ذلك في سورة الأعراف، حيث قال سبحانه { وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا

    لَمِنَ النَّاصِحِينَ } فاحذروه واحذروا أتباعه من المفترين، فكم له ولهم من الأيمان

    الكاذبة والعهود الغادرة والأقوال المزخرفة للإغواء والتضليل.

    عصمني الله وإياكم وسائر المسلمين من شر الشياطين، وفتن المضلين، وزيغ

    الزائغين، وتلبيس أعداء الله المبطلين، الذين يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم،

    ويلبسوا على الناس دينهم، والله متم نوره، وناصر دينه، ولو كره أعداء الله من

    الشياطين، وأتباعهم من الكفار والملحدين. وأما ما ذكره هذا المفتري من ظهور

    المنكرات، فهو أمر واقع، والقرآن الكريم والسنة المطهرة قد حذرا منها غاية

    التحذير، وفيهما الهداية والكفاية.

    ونسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين، وأن يمنَّ عليهم باتباع الحق والاستقامة

    عليه، والتوبة إلى الله سبحانه من سائر الذنوب، فإنه التواب الرحيم، والقادر

    على كل شيء.

    وأما ما ذكر عن أشراط الساعة، فقد أوضحت الأحاديث النبوية ما يكون

    من أشراط الساعة، وأشار القرآن الكريم إلى بعض ذلك، فمن أراد أن يعلم ذلك

    وجده في محله من كتب السنة، ومؤلفات أهل العلم والإيمان، وليس بالناس حاجة

    إلى بيان مثل هذا المفتري وتلبيسه، ومزجه الحق بالباطل، وحسبنا الله ونعم الوكيل،

    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. والحمد لله رب العالمين، وصلى الله

    وسلم على عبده ورسوله الصادق الأمين، وعلى آله وأصحابه وأتباعه

    بإحسان إلى يوم الدين.

    تابعوا أحبتي بإستمرار .. إن شاء الله
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت Empty رد: ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الأحد 20 أبريل 2008, 3:06 pm



    عشرة تمنع عشرة


    من الأحاديث الباطلة المكذوبة

    قال الرسول صلى الله علية وسلم :- (( عشرة تمنع عشر ))
    سورة الفاتحة ... تمنع غضب الله
    سورة يس ... تمنع عطش يوم القيامه
    سورة الدخان ... تنمع أهوال يوم القيامة
    سورة الواقعة ... تمنع الفقر
    سورة الملك ... تمنع عذاب القبر
    سورة الكوثر ... تمنع الخصومة
    سورة الكافرون ... تمنع الكفر عند الموت
    سورة الإخلاص ... تمنع النفاق
    سورة الفلق ... تتمنع الحسد
    سورة الناس ... تمنع الوسواس



    فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله:

    كما زعم هذا الكاذب عشرة تمنع عشرة الفاتحة تمنع غضب الرب الى آخره وهذا

    أيضا حديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

    جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم:

    بالنسبة لهذه العشر سردا لم أرها في شيء من كتب السنة

    وثبتت معاني بعضها .

    فثبت الحديث في فضل سورة الملك وأنها تمنع عذاب القبر

    قال صلى الله عليه وسلم : سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر .

    رواه الحاكم وغيره ، وحسّنه الألباني .

    و قال صلى الله عليه وسلم : إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى

    غفر له ، وهي سورة تبارك الذي بيده الملك . رواه أهل السنن وقال الترمذي :

    هذا حديث حسن .

    ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ سورة تبارك وسورة

    السجدة ، كما في المسند والأدب المفرد للبخاري وسُنن النسائي ، وهو حديث صحيح.

    والأحاديث الواردة في فضل سورة ( يس ) لا يصح منها شيء .

    والحديث الوارد في فضل سورة الواقعة وأنها تمنع الفقر فلا يصح .

    وقد ورد بلفظ : من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا

    رواه البيهقي في الشعب ، وضعفه الألباني في الضعيفة .

    وأما المعوذات فقد ورد في فضلها أحاديث صحيحة ، فمن ذلك

    ما رواه أبو داود عن عقبة بن عامر قال : بينا أنا أسير مع رسول الله لى الله

    عليه وسلم بين الجحفة والأبواء إذ غشيتنا ريح وظلمة شديدة فجعل رسول الله

    صلى الله عليه وسلم يتعوذ ب أعوذ برب الفلق و أعوذ برب الناس ، ويقول :

    يا عقبة تعوذ بهما فما تعوذ متعوذ بمثلهما . قال : وسمعته يؤمنا بهما في الصلاة .

    وحسنه الألباني.

    والأحاديث التي وضعها الوضـّـاعون في فضائل السور كثيرة حتى وضع

    بعضهم لكل سورة حديث في فضلها.


    تابعو أحبائي بإذن الله ...
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت Empty رد: ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الإثنين 21 أبريل 2008, 7:05 am



    من الأحاديث الباطلة والمكذوبة

    حديث عقوبة تارك الصلاة


    ما صحة حديث:

    (( من تهاون بالصلاة عاقبه الله بخمس عشرة عقوبة.. ستة منها في الدنيا ..

    وثلاثة عند الموت .. وثلاثة في القبر وثلاثة عند خروجه من القبر .


    آما الستة التي تصيبه في الدنيا .... فهي ينزع الله البركة من عمره . يمسح الله

    سمات الصالحين من وجهه ...... إلخ "

    سئل سماحة الإمام عبدالعزيز ابن باز ـ رحمه الله ـ :


    السؤال :

    الأخ (خ.ن.ن) من الرياض أرسل إلينا رسالة ومعها نسخة من ورقة توزع بين الناس،

    وتتضمن حديثاً منسوباً للنبي صلى الله عليه وسلم وفيه: ((من تهاون بالصلاة عاقبه الله

    بخمس عشرة عقوبة..)) إلى آخر ما جاء في الورقة، ويسأل عن صحة ذلك الحديث؟


    الجواب :

    هذا الحديث مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم، لا أساس له من الصحة،

    كما بين ذلك الحافظ الذهبي رحمه الله في "الميزان" والحافظ ابن حجر في

    "لسان الميزان" .

    فينبغي لمن وجد هذه الورقة أن يحرقها، وينبه من وجده يوزعها؛ دفاعاً عن

    النبي صلى الله عليه وسلم من كذب الكذابين.


    وفيما ورد في القرآن العظيم والسنة الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم

    في تعظيم شأن الصلاة والتحذير من التهاون بها ووعيد من فعل ذلك ما

    *يشفي ويكفي، ويغني عن كذب الكذابين،

    مثل قوله سبحانه: {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ}[1]،


    وقوله سبحانه:

    {فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا}[2]،

    وقوله سبحانه:

    {فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ}[3] ،

    والآيات في هذا المعنى كثيرة.

    وقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر))

    خرجه الإمام أحمد وأهل السنن بإسناد صحيح،

    وقوله صلى الله عليه وسلم: ((بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة))

    أخرجه مسلم في صحيحه.

    وقوله صلى الله عليه وسلم لما ذكر الصلاة يوماً بين أصحابه:

    ((من حافظ عليها كانت له نوراً وبرهاناً ونجاة يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليها لم

    تكن له نوراً ولا برهاناً ولا نجاة، وحشر يوم القيامة مع فرعون وهامان وقارون

    وأبي بن خلف)) رواه الإمام أحمد بإسناد حسن.

    قال بعض العلماء في شرح هذا الحديث:

    وإنما يحشر يوم القيامة من ضيع الصلاة مع هؤلاء الكفرة؛ لأنه إن ضيعها بسبب

    الرئاسة شابه فرعون، ومن ضيعها بسبب الوزارة والوظائف الأخرى شابه هامان

    وزير فرعون، فيحشر معه يوم القيامة إلى النار، ومن ضيعها بسبب المال

    *والشهوات شابه قارون الذي خسف الله به وبداره الأرض، بسبب استكباره

    عن اتباع الحق، من أجل ماله الكثير واتباعه الشهوات فيحشر معه إلى النار،

    وإن ضيعها بسبب التجارة وأنواع المعاملات شابه أبي بن خلف - تاجر أهل

    مكة - من الكفرة، فيحشر معه يوم القيامة إلى النار. نسأل الله العافية من حالهم

    وحال أمثالهم.

    ------------------------

    [1] سورة البقرة الآية 238.

    [2] سورة مريم الآية 59.

    [3] سورة الماعون الآيتان 4 – 5.المصدر :

    نشرت في مجلة الدعوة في العدد (929) بتاريخ 12/5/1404هـ - مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد العاشر.


    وكذلك أصدرت " اللجنة الدائمة " فتوى برقم 8689 ببطلان هذا الحديث كما في " فتاوى اللجنة " ( 4 / 468 )

    ومما ورد في الفتوى مما يحسن ذكره قول اللجنة :

    ( ... وإن فيما جاء عن الله وعن رسوله في شأن الصلاة وعقوبة تاركها ما يكفي
    ويشفي ،

    قال تعالى : ( إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً ) النساء / 103 ،

    وقال تعالى عن أهل النار : ( ما سلككم في سقر قالوا لم نك من المصلين ... ) المدثر 42 – 43 ،

    فذكر من صفاتهم ترك الصلاة ... ،

    وقال صلى الله عليه وسلم : ( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر )

    رواه الترمذي ( 2621 ) والنسائي ( 431 ) ، وابن ماجه ( 1079 )

    وصححه الألباني في صحيح الترمذي ( 2113 ) ،

    والآيات والأحاديث من ترك الصلاة أن النبي صلى الله عليه وسلم سماه كفراً .



    وقال الشيخ الإمام ابن عثيمين - رحمه الله - :

    هذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحل لأحد

    نشره إلا مقروناً ببيان أنه موضوع حتى يكون الناس على بصيرة منه .

    " فتاوى الشيخ الصادرة من مركز الدعوة بعنيزة " ( 1 / 6 ) .



    تابعو إن شاء الله ...
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت Empty رد: ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الثلاثاء 22 أبريل 2008, 8:52 am



    قصة الأعرابي الذي أبكى رسول الله وأنزل جبريل من السماء مرتين

    (قصة باطلة ومكذوبة)



    السؤال :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

    حياكم الله ياشيخ ...


    انتشر بالانترنت حديث " إن حاسبني لأحاسبنه " وقد وصلني بالايميل كاملا ونصه :

    " بينما النبي صلى الله عليه واله وسلم في الطواف إذا سمع اعرابيا يقول: يا كريم

    فقال النبي خلفه: يا كريم

    فمضى الاعرابي الى جهة الميزاب وقال: يا كريم

    فقال النبي خلفه : يا كريم

    فالتفت الاعرابي الى النبي وقال: يا صبيح الوجه, يارشيق القد اتهزأ بي لكوني اعرابياً؟‎

    والله لولا صباحة وجهك ورشاقة قدك لشكوتك الى حبيبي محمد صلى الله عليه
    واله وسلم

    فتبسم النبي وقال: اما تعرف نبيك يااخا العرب؟

    قال الاعرابي : لا

    قال النبي : فما ايمانك به

    قال : اّمنت بنبوته ولم اره وصدقت برسالته ولم القاه

    قال النبي

    يا أعرابي , اعلم أني نبيك في الدنيا وشفيعك في الاخرة

    فأقبل الاعرابي يقبل يدالنبي صلى الله عليه واله وسلم

    فقال النبي

    مهلا يا اخا العرب

    لا تفعل بي كما تفعل الاعاجم بملوكها

    فإن الله سبحانه وتعالى بعثني لا متكبراً ولا متجبراً, بل بعثني بالحق بشيراً ونذيرا

    فهبط جبريل على النبي وقال له: يا محمد السلام يقرئك السلام ويخصك بالتحية والاكرام

    ويقول لك : قل للاعرابي لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا,فغداً نحاسبه على القليل والكثي

    روالفتيل والقطمير

    فقال الاعرابي: او يحاسبني ربي يا رسول الله؟

    قال : نعم يحاسبك إن شاء

    فقال الاعرابي: وعزته وجلاله, إن حاسبني لأحاسبنه

    فقال النبي صلى الله عليه واله وسلم : وعلى ماذا تحاسب ربك يا اخا العرب؟

    قال الاعرابي : إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته وإن حاسبني

    على معصيتي حاسبته على عفوه وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه

    :فبكى النبي حتى إبتلت لحيته

    فهبط جبريل على النبي

    وقال : يا محمد, السلام يقرئك السلام

    ويقول لك

    يا محمد قلل من بكائك فقد الهيت حملة العرش عن تسبيحهم وقل لأخيك الاعرابي

    لا يحاسبنا ولا نحاسبه فإنه رفيقك في الجنة "


    فهل لهذا الحديث أصل ؟!!

    وماحكم ياشيخنا تناقل مثل هذه الأحاديث والتعقيب عليها بعبارة :" اللهم إغفر لكل

    من نقـلها ونشرها ووالديه ولا تحرمهم الأجـر

    يا كريم " دون السؤال عن صحتها والتأكد من أنها مقبولة ، خصوصا في مثل

    هذه الأحاديث الشاذة في صياغتها ومفرداتها ؟

    وشكر الله لكم
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت Empty رد: ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الثلاثاء 22 أبريل 2008, 8:54 am



    الجواب:

    الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :

    هذا الحديث لا أصل له ، ولاتجوز روايته ، لأنّه مكذوب على النبي صلى الله

    عليه وسلم ، وذلك لائح على ألفاظه الركيكة، ونكارة متنـة

    فالعبد لايخاطب ربه بهذا الخطاب المنافي للأدب ، وماكان النبي صلى الله عليه

    وسلم ليقـر قائلا عن ربه ( لئن حاسبني ربي لأحاسبنه ) ذلك أن العبد لايحاسب ربه ،

    قال تعالى ( لايٌسْئَلُ عَمّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُوُنْ ) ولهذا فحتى الرسل يوم القيامة يقولون

    تأدبا مع الله : ( يَوْمَ يَجْمَعُ اللَّهُ الرُّسُلَ فَيَقُولُ مَاذَا أُجِبْتُمْ قَالُواْ لاَ عِلْمَ لَنَا إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ

    الْغُيُوبِ ) .

    والعبـد يسأل ربه عفوه وكرمه ، ولا يحاسبه على شيء ، ومع ذلك فلا يدخل أحدٌ

    الجنة إلا برحمة الله ، لايدخل أحدٌ بعمله ، كما صح في الحديث ، فالعبد في حال

    التقصير دائمـا بمقتضى عبوديته ، والرب هـو المتفضل الرحمن الرحيم بكمال

    صفاته ، ولهذا ورد في حديث سيد الاستغفار أن يقول العبـد ( أبوء لك بنعمتك

    علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لايغفر الذنوب إلا أنـت ) متفق عليه .

    أبوء : أي أقـرّ وأعترف بنعمك العظيمة التي قابلتها بالتقصير والذنب .

    والصحيح أن يقول العبد : إن حاسبني ربي على ذنوبي ، رجوتُ رحمته وسألته

    مغفرته ، فإني العبد الخطّاء وهو الرب الرحيم العفو الغفور.

    وإن حاسبني على بخلي ، سألته أن يمن علي بكرمه وتجاوزه ، فإني مقر بذنبي

    وهـو الجواد الكريم المنان ، فمن أرجو إن لم أرجوه ، ومن ذا يغفر الذنوب سواه ،

    ومن أكرم الكرماء غيره سبحانه ، أونحو هذا من القول الذي فيه الإقرار بالعبودية

    والذنب ، في مقام السؤال والتوسل والتذلل لله تعالى الخالي من خطاب التحدي

    المنافي للأدب.

    الشيخ حامد العلي
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت Empty رد: ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الثلاثاء 22 أبريل 2008, 8:56 am



    السؤال:

    ما صحة الحديث: أن أعرابياً كان يطوف بالكعبة وعندما يصل إلى ميزاب الكعبة

    يقول يا كريم وكان الرسول صلى الله عليه وسلم خلفه يقول مثل قوله فاعتقد الأعرابي

    أن الرسول صلى الله عليه وسلم يهزأ به فقال له سأشكوك إلى النبي والحديث طويل....

    أرجو منكم جزاكم الله خير تنويرنا عن صحة هذا الحديث من ضعفه؟ وهل أنقله للغير؟

    أم أعتبر الموضوع كأن لم يكن؟

    وجزاكم الله خيراً.


    الفتوى:

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فلم نعثر على هذا الكلام المسؤول عنه منسوباً إلى الحديث الشريف فيما لدينا من

    المصادر، وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وما يذكره كثير من الناس من دعاء

    معين تحت الميزاب ونحو ذلك، فلا أصل له.

    والحديث الموضوع لا يحل لأحد روايته منسوباً إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم

    مع علمه بوضعه، وذلك لحديث سمرة بن جندب رضي الله عنه أن النبي صلى الله

    عليه وسلم قال: "من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين" رواه مسلم.

    قال السخاوي: وكفى بهذه الجملة وعيداً شديداً في حق من روى الحديث وهو يظن أنه كذب.

    وقال الخطيب البغدادي: يجب على المحدث أن لا يروي شيئاً من الأخبار المصنوعات

    والأحاديث الباطلة، فمن فعل ذلك باء بالإثم المبين، ودخل في جملة الكذابين. ا.هـ

    والله أعلم.

    المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت Empty رد: ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الثلاثاء 22 أبريل 2008, 9:03 am




    السؤال:

    بينما النبي – صلى الله عليه وسلم – في الطواف، إذ سمع أعرابياً يقول:

    يا كريم، فقال النبي –صلى الله عليه وسلم- خلفه: يا كريم، فمضى الأعرابي

    إلى جهة الميزاب، وقال: يا كريم، فقال النبي –صلى الله عليه وسلم- خلفه:

    يا كريم، فالتفت الأعرابي إلى النبي –صلى الله عليه وسلم-، وقال: يا صبيح

    الوجه، يا رشيق القد، أتهزأ بي لكوني أعرابياً؟ والله لولا صباحة وجهك، ورشاقة

    قدك لشكوتكم إلى حبيبي محمد – صلى الله عليه وسلم -، تبسم النبي –صلى الله

    عليه وسلم-، وقال: أما تعرف نبيك يا أخا العرب؟ قال الأعرابي: لا، قال النبي

    –صلى الله عليه وسلم-: فما إيمانك به؟ قال: آمنت بنبوته ولم أره، وصدَّقت

    برسالته ولم ألقه، قال النبي –صلى الله عليه وسلم-: يا أعرابي اعلم أني نبيك

    في الدنيا، وشفيعك في الآخرة فأقبل الأعرابي يقبل يد النبي – صلى الله عليه

    وسلم–، فقال النبي –صلى الله عليه وسلم-: مه يا أخا العرب لا تفعل بي كما

    تفعل الأعاجم بملوكها، فإن الله -سبحانه وتعالى- بعثني لا متكبراً ولا متجبراً،

    بل بعثني بالحق بشيراً ونذيراً، فهبط جبريل على النبي –صلى الله عليه وسلم-،

    وقال له: يا محمد السلام يقرئك السلام، ويخصك بالتحية والإكرام، ويقول لك:

    قل للأعرابي، لا يغرنه حلمنا ولا كرمنا، فغداً نحاسبه على القليل والكثير،

    والفتيل والقطمير، فقال الأعرابي: أو يحاسبني ربي يا رسول الله،قال: نعم

    يحاسبك إن شاء، فقال الأعرابي: وعزته وجلاله إن حاسبني لأحاسبنه،

    فقال النبي – صلى الله عليه وسلم –: وعلى ماذا تحاسب ربك يا أخا العرب؟

    قال الأعرابي: إن حاسبني ربي على ذنبي حاسبته على مغفرته، وإن حاسبني

    على معصيتي حاسبته على عفوه، وإن حاسبني على بخلي حاسبته على كرمه،

    فبكى النبي –صلى الله عليه وسلم- حتى ابتلت لحيته، فهبط جبريل –عليه السلام-

    على النبي –صلى الله عليه وسلم-، وقال: يا محمد، السلام يقرئك السلام، ويقول

    لك: يا محمد قلل من بكائك ، فقد ألهيت حملة العرش عن تسبيحهم. قل لأخيك

    الأعرابي لا يحاسبنا ولا نحاسبه ، فإنه رفيقك في الجنة. فما أصل هذا الحديث

    ، وما مدى صحته


    الجواب:

    إن الحديث المذكور يصلح مثالاً للأحاديث التي تظهر فيها علامات الوضع والكذب ،

    وفيه من ركاكة اللفظ ، وضعف التركيب ، وسمج الأوصاف ، ولا يَشُكُّ من له

    معرفة بالسنة النبوية وما لها من الجلالة والجزالة أنه لا يمكن أن يكون حديثاً

    صحيحاً ثابتاً عن النبي – صلى الله عليه وسلم – ولم أجده بهذا اللفظ، وليت

    أن السائل يخبرنا بالمصدر الذي وجد فيه هذا الحديث ليتسنى لنا تحذير الناس منه.

    على أن أبا حامد الغزالي – على عادته رحمه الله – قد أورد حديثاً باطلاً في

    (إحياء علوم الدين 4/130) قريباً من مضمونه من الحديث المسؤول عنه،

    وفيه أن أعرابياً قال لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – يا رسول الله من يلي

    حساب الخلق يوم القيامة؟ فقال - صلى الله عليه وسلم-: الله - تبارك وتعالى-، قال:

    هو بنفسه؟ قال: نعم، فتبسم الأعرابي، فقال - صلى الله عليه وسلم-: ممَّ ضحكت

    يا أعرابي؟ قال: إن الكريم إذا قدر عفا، وإذا حاسب سامح.. إلى آخر الحديث .

    وقد قال العراقي عن هذا الحديث:"لم أجد له أصلاً"، وذكره السبكي ضمن الأحاديث

    التي لم يجد لها إسناداً (تخريج أحاديث الإحياء: رقم 3466، وطبقات الشافعيـة

    الكبرى: 6/364)، ومع ذلك فالنصوص الدالة على سعة رحمة الله –تعالى- وعظيم

    عفوه -عز وجل-، وقبوله لتوبة التائبين، واستجابته لاستغفار المستغفرين كثيرة في

    الكتاب وصحيح السنة.

    قال – تعالى-:"وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى" [ طه:82]،

    وقال – تعالى-:"وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات ويعلم ما

    تفعلون"[الشورى:25]، وقال –تعالى-:"ورحمتي وسعت كل شيء "[ الأعراف :

    156] .

    وفي الصحيحين البخاري (7554) ومسلم (2751) من حديث أبي هريرة

    –رضي الله عنه- أن النبي –صلى الله عليه وسلم– قال:"إن الله كتب كتاباً قبل

    أن يخلق الخلق إن رحمتي سبقت غضبي"، والله أعلم .


    د. الشريف حاتم بن عارف العوني
    عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى



    يتبع إن شاء الله ...
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت Empty رد: ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الإثنين 28 أبريل 2008, 5:06 am




    يا علي لا تنم إلا أن تأتي بخمسة أشياء

    رواية موضوعة ومكذوبة


    السؤال:

    هذه رسالة بعث بها المستمع عبد الحليم عبد الهادي محمد حسين من إدارة الإتصالات

    الإدارية بمنطقة جدة يقول أهدى إلى أحد الإخوان قصاصة تحمل وصية تشير إلى أن

    النبي صلى الله عليه وسلم قال للإمام علي رضي الله عنه ما نصه (يا علي لا تنم إلا

    أن تأتي بخمسة أشياء وهي قراءة القرآن كله التصدق بأربعة آلاف درهم زيارة الكعبة

    حفظ مكانك بالجنة إرضاء الخصوم) قال علي وكيف ذلك يا رسول الله فقال صلى

    الله عليه وسلم (أما تعلم أنك إذا قرأت قل هو الله أحد فقد قرأت القرآن كله وإذا قرأت

    الفاتحة أربع مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم وإذا قلت لا إله إلا الله وحده

    لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات

    فقد زرت الكعبة وإذا قلت لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عشر مرات حفظت

    مكانك في الجنة وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب

    إليه عشر مرات فقد أرضيت الخصوم) السؤال هو ما مدى صحة هذه الأقوال

    والذي أعلمه أن سورة الإخلاص (قل هو الله أحد) تعدل ثلث القرآن فما هو

    رأيكم في هذا؟



    الجواب:

    الشيخ: هذا الحديث الذي ذكره أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى علي بن أبي

    طالب رضي الله عنه بهذه الوصايا كذب موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم

    لا يصح أن ينسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يجوز أن ينقل عن الرسول

    صلى الله عليه وسلم لأن من حدث عن النبي صلى الله عليه وسلم بحديث يرى أنه

    كذب فهو أحد الكاذبين ومن كذب على النبي صلى الله عليه وسلم متعمداً فليتبوأ

    مقعده من النار إلا إذا ذكره ليبين أنه موضوع ويحذر الناس منه هذا مأجور عليه

    والمهم أن هذا الحديث كذب على النبي صلى الله عليه وسلم وعلى علي ابن أبي

    طالب رضي الله عنه وهنا نقطة عبر بها السائل وهو قوله الإمام علي ابن أبي طالب

    ولا ريب أن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه إمام من الأئمة كغيره من الخلفاء

    الراشدين فأبو بكر رضي الله عنه إمام وعمر إمام وعثمان إمام وعلي إمام لأنهم من

    الخلفاء الراشدين حيث قال صلى الله عليه وسلم (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين

    المهدين من بعدي) وهذا الوصف ينطبق على أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي

    الله عنهم أجمعين فليست الإمامة خاصة بعلي ابن أبي طالب رضي الله عنه بل هي

    وصف لكل من يقتدى به ولهذا يقال لإمام الصلاة إمام الجماعة في الصلاة إنه إمام

    ويقال لمن يتولى أمور المسلمين إنه إمام لأنه محل قدوة يقتدى به وإن بعض الناس

    قد يقصد من كلمة الإمام أنه معصوم من الخطأ وهذا خطأ منهم وذلك أنه ليس أحد

    من الخلق معصوماً إلا من عصمه الله عز وجل والأولياء كغيرهم يخطئون ويتوبون

    إلى الله عز وجل من خطأهم فإن كل بني أدم خطاء وخير الخطائين التوابون.
    مها صبحي
    مها صبحي
    الإدارة


    ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت Empty رد: ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت

    مُساهمة من طرف مها صبحي السبت 16 مايو 2009, 2:54 am

    أحاديث نداء القبر وخطابه أحاديث ضعيفة منكرة
    هل حديث : " القبر ينادي خمس مرات المتوفى " حديث صحيح أم ضعيف وليس له أصل ؟ أرجو الرد مدعما بالحديث الصحيح ؛ لأن الموضوع مهم جدا جدا ، ولا نريد أن نكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهذا السؤال أحمله أمانة في أعناقكم ، وأرجو الرد السريع مع جزيل الشكر .



    الحمد لله
    جاء في خطاب القبر وندائه وكلامه أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم :
    الحديث الأول :
    عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال :
    ( دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُصَلَّاهُ ، فَرَأَى نَاسًا كَأَنَّهُمْ يَكْتَشِرُونَ – يعني : يضحكون - قَالَ : أَمَا إِنَّكُمْ لَوْ أَكْثَرْتُمْ ذِكْرَ هَاذِمِ اللَّذَّاتِ لَشَغَلَكُمْ عَمَّا أَرَى ، فَأَكْثِرُوا مِنْ ذِكْرِ هَاذِمِ اللَّذَّاتِ الْمَوْتِ ، فَإِنَّهُ لَمْ يَأْتِ عَلَى الْقَبْرِ يَوْمٌ إِلَّا تَكَلَّمَ فِيهِ فَيَقُولُ : أَنَا بَيْتُ الْغُرْبَةِ ، وَأَنَا بَيْتُ الْوَحْدَةِ ، وَأَنَا بَيْتُ التُّرَابِ ، وَأَنَا بَيْتُ الدُّودِ .
    فَإِذَا دُفِنَ الْعَبْدُ الْمُؤْمِنُ قَالَ لَهُ الْقَبْرُ : مَرْحَبًا وَأَهْلًا ، أَمَا إِنْ كُنْتَ لَأَحَبَّ مَنْ يَمْشِي عَلَى ظَهْرِي إِلَيَّ ، فَإِذْ وُلِّيتُكَ الْيَوْمَ وَصِرْتَ إِلَيَّ فَسَتَرَى صَنِيعِيَ بِكَ . قَالَ : فَيَتَّسِعُ لَهُ مَدَّ بَصَرِهِ ، وَيُفْتَحُ لَهُ بَابٌ إِلَى الْجَنَّةِ .
    وَإِذَا دُفِنَ الْعَبْدُ الْفَاجِرُ أَوْ الْكَافِرُ قَالَ لَهُ الْقَبْرُ : لَا مَرْحَبًا وَلَا أَهْلًا ، أَمَا إِنْ كُنْتَ لَأَبْغَضَ مَنْ يَمْشِي عَلَى ظَهْرِي إِلَيَّ ، فَإِذْ وُلِّيتُكَ الْيَوْمَ وَصِرْتَ إِلَيَّ فَسَتَرَى صَنِيعِيَ بِكَ . قَالَ : فَيَلْتَئِمُ عَلَيْهِ حَتَّى يَلْتَقِيَ عَلَيْهِ وَتَخْتَلِفَ أَضْلَاعُهُ . قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَصَابِعِهِ فَأَدْخَلَ بَعْضَهَا فِي جَوْفِ بَعْضٍ . قَالَ : وَيُقَيِّضُ اللَّهُ لَهُ سَبْعِينَ تِنِّينًا ، لَوْ أَنْ وَاحِدًا مِنْهَا نَفَخَ فِي الْأَرْضِ مَا أَنْبَتَتْ شَيْئًا مَا بَقِيَتْ الدُّنْيَا ، فَيَنْهَشْنَهُ وَيَخْدِشْنَهُ حَتَّى يُفْضَى بِهِ إِلَى الْحِسَابِ .
    قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّمَا الْقَبْرُ رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ ، أَوْ حُفْرَةٌ مِنْ حُفَرِ النَّارِ )
    رواه الترمذي في سننه (2460) والبيهقى فى شعب الإيمان (1/498) من طريق القاسم بن الحكم العرني عن عبيد الله بن الوليد الوصافي عن عطية عن أبي سعيد الخدري به .
    وقال الترمذي : حديث غريب ، لا نعرفه إلا من هذا الوجه .
    وهذا سند ضعيف جدا ، فيه عبيد الله بن الوليد الوصافي ، جاء في ترجمته في "تهذيب التهذيب" (7/55): عن أحمد بن حنبل : ليس بمحكم الحديث ، يكتب حديثه للمعرفة .
    و قال يحيى بن معين وأبو زرعة وأبو حاتم : ضعيف الحديث . وقال النسائى : متروك الحديث . وقال ابن عدي : ضعيف جدا ، يتبين ضعفه على حديثه . وقال ابن حبان : يروي عن الثقات ما لا يشبه الأثبات ، حتى يسبق إلى القلب أنه المُتَعَمِّد لها ، فاستحق الترك . وقال الحاكم : روى عن محارب أحاديث موضوعة . وقال أبو نعيم الأصبهانى : يحدث عن محارب بالمناكير ، لا شيء " انتهى .
    لذلك قال الحافظ العراقي عن هذا الحديث ـ "تخريج الإحياء" (1/400) ـ : " فيه عبيد الله بن الوليد الصافي ضعيف " ، وضعفه السخاوي في "المقاصد الحسنة" (359) والشوكاني في "الفوائد المجموعة" (269)
    وقال الشيخ الألباني في "السلسلة الضعيفة" (10/749) : " عطية ضعيف مدلس والوصافي ضعيف جدا " انتهى .
    وقال في "ضعيف الترمذي" : " ضعيف جدا ، ولكن جملة ( هاذم اللذات ) صحيحة " انتهى .
    الحديث الثاني :
    عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ :
    ( خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي جَنَازَةٍ ، فَجَلَسَ إِلَى قَبْرٍ مِنْهَا ، فَقَالَ : مَا يَأْتِي عَلَى هَذَا الْقَبْرِ مِنْ يَوْمٍ إلا وَهُوَ يُنَادِي بِصَوْتٍ طَلْقٍ ذَلْقٍ : يَا ابْنَ آدَمَ ! كَيْفَ نَسِيتَنِي ؟ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنِّي بَيْتُ الْوَحْدَةِ ، وَبَيْتُ الْغُرْبَةِ ، وَبَيتُ الْوَحْشَةِ ، وَبَيْتُ الدُّودِ ، وَبَيْتُ الضِّيقِ ، إلا مَنْ وَسَّعَنِي اللَّهُ عَلَيْهِ )
    أخرجه الطبراني في "الأوسط" (8/273) وفي "المعجم الكبير" في القطعة المفقودة من الثالث عشر برقم (1363) من طريق محمد بن أيوب بن سويد أخبرنا أبي أخبرنا الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة به .
    وقال : " لم يرو هذا الحديث عن الأوزاعي إلا أيوب بن سويد تفرد به ابنه " انتهى .
    وهذا سند ضعيف جدا ، بسبب محمد بن أيوب بن سويد ، جاء في ترجمته في "ميزان الاعتدال" (3/487) : " ضعفه الدارقطني ، وقال ابن حبان : لا تحل الرواية عنه ، قال أبو زرعة : رأيته قد أدخل في كتب أبيه أشياء موضوعة " انتهى . وانظر "المجروحين" (2/299)
    ولذلك قال الحافظ الهيثمي عن هذا الحديث ـ "مجمع الزوائد" (3/165) ـ : " فيه محمد بن أيوب بن سويد وهو ضعيف " انتهى . وضعفه الحافظ ابن حجر في "الكافي الشاف" (62) والسخاوي في "المقاصد الحسنة" (359) والشوكاني في "الفوائد المجموعة" (269) وغيرهم ، وقال الألباني في " السلسلة الضعيفة" (4990) : موضوع .
    الحديث الثالث :
    عن أبي الحجاج الثمالي رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( يَقُولُ الْقَبْرُ لِلْمَيِّتِ حِينَ يُوضَعُ فِيهِ : وَيْحَكَ ابْنَ آدَمَ ! مَا غَرَّكَ بِي ؟ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنِّي بَيْتُ الْفِتْنَةِ ، وَبَيْتُ الظُّلْمَةِ ، وَبَيْتُ الْوَحْدَةِ ، وَبَيْتُ الدُّودِ ؟ مَا غَرَّكَ بِي إِذَ كُنْتَ تَمُرُّ بِي فَدَّادًا – يعني متبخترا - ؟ فَإِنْ كَانَ مُصْلِحًا أَجَابَ عَنْهُ مُجِيبُ الْقَبْرِ ، فَيَقُولُ : أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ مِمَّنْ يَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ ؟ فَيَقُولُ الْقَبْرُ : إِذَنْ أَعُودُ إِلَيْهِ خَضْرَاءَ ، وَيَعُودُ جَسَدُهُ نُورًا ، وَيَصْعَدُ رُوحُهُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ )
    أخرجه ابن أبي الدنيا في "التواضع والخمول" (1/281) ، وابن أبى عاصم فى "الآحاد والمثاني" (4/371) ، وأبو يعلى (12/285) والطبرانى (22/377) ، وأبو نعيم فى "الحلية" (6/90)
    جميعهم من طريق أبي بكر بن أبي مريم عن هيثم بن مالك عن عبد الرحمن بن عائذ الأزدي عن أبي الحجاج الثمالي رضي الله عنه به .
    وهذا سند ضعيف بسبب أبي بكر بن عبد الله بن أبي مريم ، قال فيه أحمد : ليس بشيء ، وقال أبو زرعة : منكر الحديث . وقال أبو حاتم والنسائي والدارقطني : ضعيف . وقال ابن حبان : كان من خيار أهل الشام ، ولكن كان رديء الحفظ ، يحدث بالشىء فَيَهِم ، ويكثر ذلك ، حتى استحق الترك . انظر ترجمته في "تهذيب التهذيب" (12/29)
    لذلك قال الهيثمى (3/164) : " فيه أبو بكر بن أبى مريم ، وفيه ضعف لاختلاطه " انتهى .
    وقال الحافظ العراقي في "تخريج الإحياء" (5/252) : إسناده ضعيف . وقال الذهبي في "العلو" (29): " هذا حديث غريب ، وابن أبي مريم ضعيف من قبل حفظه " انتهى .
    الخلاصة :
    أنه لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم في نداء القبر شيء ، والأحاديث التي جاءت بذلك منكرة شديدة الضعف ، مع أنه ليس في شيء مما وقفنا عليه منها تقييد ذلك النداء بخمس مرات ، إنما فيه مطلق النداء ، والله أعلم .
    وقد ورد في كلام بعض السلف من المواعظ شيء فيه نداء القبر وخطابه :
    فأخرج ابن عبد البر في "التمهيد" (18/145) عن عبد الله بن عمرو بن العاص أنه قال :
    " إن القبر يكلم العبد إذا وضع فيه فيقول : يا ابن آدم ! ما غرك بي ؟ ألم تعلم أني بيت الوحدة ؟ ألم تعلم أني بيت الظلمة ؟ ألم تعلم أني بيت الحق ؟ يا ابن آدم ! ما غرك بي ؟ ! لقد كنت تمشي حولي فدادا – يعني : متبخترا – " انتهى .
    وأخرج البيهقي في "شعب الإيمان" (1/360) : عن بلال بن سعد قال :
    " ينادي القبر كل يوم : أنا بيت الغربة ، وبيت الدود والوحشة ، وأنا حفرة من حفر النار أو روضة من رياض الجنة " انتهى .
    وأخرج ابن أبي شيبة في "المصنف" (7/165) وهناد في "الزهد" (209) وأبو نعيم في "الحلية" (3/271) من كلام عبيد بن عمير ، وهو من كبار التابعين الثقات ، أخرج له أصحاب الكتب الستة ، توفي سنة (68هـ) قال :
    " إن القبر ليقول : يا بن آدم ! ماذا أعددت لي ؟! ألم تعلم أني بيت الغربة ، وبيت الوحدة ، وبيت الأكلة ، وبيت الدود " انتهى .
    والذي يظهر أن هذا الكلام ممن قاله من السلف ، إنما هو ـ والله أعلم ـ من باب الوعظ والتخويف ، وحكاية لسان حال القبر وحال المعرض الغافل ، يقصدون به تذكير الناس والتأثير البليغ فيهم ، لا أنه ينطق بذلك فعلا ، وإن كان ذلك ـ لو ثبت به الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، غير مستنكر ولا بعيد .
    يقول الحافظ ابن الجوزي في "بستان الواعظين ورياض السامعين" (181) :
    " عباد الله ! ما من أحد - لا مؤمن ولا فاجر - إلا وقبره يناديه بكرة وعشية : إما بالبشرى والسرور ، وإما بالويل والثبور ، فمن فكر فيه وفي وحشته ، وضيقه وغمته ، كان عليه أوسع من الدنيا ، وأفرج منها ، وأبدله الله خيرا من داره ، وأهلا خيرا من أهله ، وجعل القبر خيرا من داره ، فأكثروا ذكره في الآناء والأوقات ، وأطيعوا جبار الأرضين والسموات ، عساه يجعله لكم روضة من رياض الجنات ، ويقيكم فيه الذل والحسرات .
    فاللهَ اللهَ ، جدوا في العمل ، فإن القبر أمامكم ، والموت يطلبكم ، يفرق ما جمعتم ، ويخرب ما قد بنيتم بقطع الأنفاس ، وينقلكم إلى ضيق اللحود والأرماس ، فمن قدم إلى القبر عملا صالحا وجده روضة من رياض الجنان ، ومن لم يكن له عمل وجده حفره من حفر النيران ، فاستعدوا له يا معشر الأصحاب والإخوان " انتهى .
    فينبغي لمن أراد أن يذكر شيئا قريبا من كلامهم ألا ينسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، بل يحكيه على أنه من لسان حال القبر ، وكأن القبر لو قدر له أن ينطق لصاح بهذا الخطاب ، وبهذا يتحقق المقصود من الموعظة ، ويسلم المرء من إثم التقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم ما لم يقل .
    والله أعلم .


    الإسلام سؤال وجواب



    نجاح مجدى
    نجاح مجدى


    ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت Empty رد: ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت

    مُساهمة من طرف نجاح مجدى الخميس 31 ديسمبر 2009, 10:21 pm

    اختى جنان جزاك الله خيرا وجعلك من اهل الجنان مع امهات المؤمنين رضى الله عنهن وعنك وعنى جميعا
    وهذا الموضوع مفيدجدالان كثير من الاحديث التى لايعرفها الناس هل هى صحيحة ام ضعيفة ام منكرة
    فارجو المزيد وبارك الله فيك وجزاك عنا خير الجزاء
    جنان الرحمن
    جنان الرحمن
    الإدارة


    ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت Empty رد: ستجدون هنا-أحاديث موضوعة وضعيفة-مواضيع باطلة-أخطاء شائعة منتشرة في الإنترنت

    مُساهمة من طرف جنان الرحمن الجمعة 01 يناير 2010, 3:57 am


    جزاكما الرحمن الفردوس الاعلى غاليتي
    على المرور و الرد الطيبين

    حبيبتي مها اسعدك ربي و نور بالايمان دربك على الاضافة القيمة

    اختي الحبيبة نجاح مجدي حياك الله بيننا ثانية افتقدناك ياغالية ، من فترة مما رايناك عساك امورك بخير
    نورت دارك حبيبتي
    و ابشري .. ساتابع الموضوع ان شاء الله.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 23 نوفمبر 2024, 6:24 am