من طرف انتصار الجمعة 02 مايو 2008, 1:25 pm
وللفائدة اضيف بعض الفوائد المستفادة من بعض الدروس
فوائد من درس الحركات او الحروف المتحركة
1_ نستفيد منه زمن الحركات لانها مختلفة عن المدود مثلاً : حا فيها مد و(ح َ) فتحة فقط ..الحركة لها زمن واحد ولو طولناها سيكون مد .
2_ توضيح المخارج والتشديد عليها لما أقول : ء َ ء ِ ء ُ (بطريقة القاعدة طبعا همزة فتحة أء همزة كسرة إئ همزة ضمة أُء أو ب فتحة ب َ..با كسرة ب ِ ..با ضمة ب ُ .. هذا ينشط المخارج بهذه الطريقة بالضغط على المخرج 3 مرات متتالية ويساعد على اخراج الحرف من مخرجه السليم وتوضيح صوت الحرف ..جربو رياضية للفك ممتازة
3_ الفائدة الثالثة من درس الحركات : الفتح والكسر والضم ..الفتح ما في مشكلة لكن في الكسر نحن لا نكسر جيدا ولا نضم صح مثلا لما نقول همزة ضمة أو ..تخرج مثل الــ o بالاجنبية وبالتطبيق العملي نعرف كيف نضم صح ونكسر صح ونفتح صح بدون امالة ويلاحظ هذا الخطأ او الامالة في الضم والكسر في التطبيق العملي ...الحركات تحتاج تحقيق تام لها الضم بضم الشفتين والفتح بفتح الفكين والكسر بخفض الفك ....
هذا الدرس مفيد جدا فيه فوائد مهمة جدا منها: معرفة زمن الحركات واخراج الحروف من مخارجها السليمة والتشديد على مسألة الضم والكسر وتحقيق الحركة ..
ورتبت حروف هذا الدرس بترتيب معين بداها من الحلق الى اللسان الى الشفتين الى الخيشوم ..بدأ بالهمز لانها من اقصى الحلق وهي حرف شديد مجهور فيه شدة وصعوبة لا استطيع التخلص منها والحروف الشديدة الاخرى والمجهورة غالبا لها تصريف منها التحريك بالقلقة ...والهمزة ما فيها قلقلة ولا طريقة للتخلص من شدتها فابتدا بها من اقصى الحلق .
فوائد من درس الحركات او الحروف المتحركة:
1_ نستفيد منه زمن الحركات لانها مختلفة عن المدود مثلاً : حا فيها مد و(ح َ) فتحة فقط ..الحركة لها زمن واحد ولو طولناها سيكون مد .
2_ توضيح المخارج والتشديد عليها لما أقول : ء َ ء ِ ء ُ (بطريقة القاعدة طبعا ) همزة فتحة أء همزة كسرة إئ همزة ضمة أُء أو ب فتحة ب َ..با كسرة ب ِ ..با ضمة ب ُ .. هذا الطريقة تنشط المخارج بالضغط على المخرج 3 مرات متتالية ويساعد على اخراج الحرف من مخرجه السليم وتوضيح صوت الحرف ..جربو رياضية للفك ممتازة
3_ الفائدة الثالثة من درس الحركات : الفتح والكسر والضم ..الفتح ما في مشكلة لكن في الكسر نحن لا نكسر جيدا ولا نضم صح مثلا لما نقول همزة ضمة أو ..تخرج مثل الــ o بالاجنبية وبالتطبيق العملي نعرف كيف نضم صح ونكسر صح ونفتح صح بدون امالة ويلاحظ هذا الخطأ او الامالة في الضم والكسر في التطبيق العملي ...الحركات تحتاج تحقيق تام لها الضم بضم الشفتين والفتح بفتح الفكين والكسر بخفض الفك ....
هذا الدرس مفيد جدا فيه فوائد مهمة جدا منها: معرفة زمن الحركات واخراج الحروف من مخارجها السليمة والتشديد على مسألة الضم والكسر وتحقيق الحركة ..
ورتبت حروف هذا الدرس بترتيب معين بداها من الحلق الى اللسان الى الشفتين الى الخيشوم ..بدأ بالهمز لانها من اقصى الحلق وهي حرف شديد مجهور فيه شدة وصعوبة لا استطيع التخلص منها والحروف الشديدة الاخرى والمجهورة غالبا لها تصريف منها التحريك بالقلقة ...والهمزة ما فيها قلقلة ولا طريقة للتخلص من شدتها فابتدا بها من اقصى الحلق .والبعض يطلعها من الفم فتطلع غير سليمة مثل : المؤمنون والسماء والارض تطلع بدون تحقيق لازم من اقصى الحلق حتى تخرج سليمة ..فهذا التمرين على الحركات يساعد على اخراج الهمزة من مخرجها واضحة جداً ..
وعلى شان اظبط اي مخرج ابتدي اتدرب عليه بنفس الطريقة ء َ ء ِ ء ُ بالضغط على المخرج بصورة مستمرة طريقة القاعدة (يرجع للشريط) ولو استمريتي بالتمرين كذا مرة يوميا ستحسين ان الصوت يتراجع الى اقصى الحلق الى المخرج السليم لهذا الحرف ..وهكذا كل حرف ..
فوائد من خلال الدرس نفسه :
* حا : من وسط الحلق والغين من ادنى الحلق وهكذا نقول كل حرف من مخرج كذا
** خلي بالك نحن رح نقول مسمى الحرف فنقول : غين فتحة غ َ وغين كسرة غ ِ غين ضمة غ ُ بحركة واحدة بدون مط احسن يتولد منها واو او يا او الف ..
وغين اول حرف من مسماها فيه تفخيم وتفخيمه هيبان في الفم ..ومش هيبان كثير في الكسر لان الكسر فيه تفخيم نسبي ..وحروف التفخيم : خص ضغط قظ منها غ وخ وق حال الكسر يكون تفخيمها نسبي قريب للترقيق ..
عدل سابقا من قبل انتصار في الثلاثاء 20 نوفمبر 2012, 9:55 am عدل 1 مرات