بسم الله الرحمن الرحيم
كلمة (عيون ادخلوها) من قوله تعالى:
{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ . ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آَمِنِينَ} [الحجر:45-46].
في هذه الكلمة قراءتان:
الأولى؛ قراءة الجمهور (أُدخُلوها) على أنه فعل أمر،
فيكون البدء بضم همزة الوصل:"أُدخُلوها".
والثانية؛ مروية عن رويس عن يعقوب (وعيونٍ اُدخِلُوها)
على أنه فعل ماض مبني للمفعول
وأُسقطت همزة القطع بعد أن نُقلت حركتها إلى الساكن الذي قبلها وهو التنوين،
وذلك على قاعدة النقل
وإذا ابتُدئ بهذه الكلمة على رواية رويس،
فالهمزة همزة قطعٍ مضمومة؛ لأن الفعل رباعيٌّ مبني لما لم يُسمَّ فاعله.
د.أحمد محمد مفلح القضاة
كلمة (عيون ادخلوها) من قوله تعالى:
{إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ . ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آَمِنِينَ} [الحجر:45-46].
في هذه الكلمة قراءتان:
الأولى؛ قراءة الجمهور (أُدخُلوها) على أنه فعل أمر،
فيكون البدء بضم همزة الوصل:"أُدخُلوها".
والثانية؛ مروية عن رويس عن يعقوب (وعيونٍ اُدخِلُوها)
على أنه فعل ماض مبني للمفعول
وأُسقطت همزة القطع بعد أن نُقلت حركتها إلى الساكن الذي قبلها وهو التنوين،
وذلك على قاعدة النقل
وإذا ابتُدئ بهذه الكلمة على رواية رويس،
فالهمزة همزة قطعٍ مضمومة؛ لأن الفعل رباعيٌّ مبني لما لم يُسمَّ فاعله.
د.أحمد محمد مفلح القضاة