معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


2 مشترك

    تفريغ دروس النورانية للأستاذة/بنت الشاطئ

    بنت الشاطىء
    بنت الشاطىء


    تفريغ دروس النورانية للأستاذة/بنت الشاطئ Empty تفريغ دروس النورانية للأستاذة/بنت الشاطئ

    مُساهمة من طرف بنت الشاطىء الخميس 25 نوفمبر 2010, 10:48 am

    الدرس السادس والسابع
    الشرح النظرى
    ماهو التنوين؟
    هونون ساكنه تلحق اخر الاسم لفظا لا خطا ووصلا لاوقفا ويشار اليها عن طريق مضاعفة الحركه فى نهاية الاسم المطلوب تنوينه
    ورسمه علماء الضبط بالنسبه للفتحتين( -ً ) والضمتين ( -ُُ ) والكسرتين ( -ٍ ) هكذا على وضع التتابع فى الاملاء العادى
    فمثلا فى حال الوصل كلمة طبق
    فى حال التنوين بالضم (طبقٌ) تنطق (طبقُن)
    وفى حال التنوين بالفتح (طبقاً) تنطق ( طبقَن )
    وفى حال التنوين با لكسر (طبقٍ) تنطق ( طبقِن )
    اما حال الوقف فتنوين الكسر والضم يوقف عليه بحذف التنوين
    طبقٌ وطبقٍ تنطق وقفا طبق
    ويسمى الوقف بالحذف
    اما تنوين الفتح فيوقف عليه بابدال التنوين الف وتسمى الف التنوين الزائده ويسمى الوقف بالابدال فكلمه طبقاً 1تصير عند الوقف طبقا
    وهناك حالات لا تزاد فيها الالف فى حالة التنوين بالفتح وهى
    1- الاسماء المختومه بالهمزه اذا جاء قبلها الف مد نحو (سماءً)
    2- الاسماء المختومه بهمزه على الف نحو( مبدأ)
    3- الاسماء المختومه بتاء مربوطه نحو(سفرةُ)
    4- الاسماء المختومه بالف مقصوره نحو ( عصىً وفتىً) ولا يوجد مثال فى درسنا على هذه النقطه ولكن احببت توضيحها لكن

    كيفية التهجى


    باًـــــــــــــ با فتحتين بَنْ ـــــــــــــــــ فقط بالسكون من دون غنة
    بٍ ــــــــ با كسرتين بِنْ ـــــــــــــــــــ فقط بالسكون من دون غنة
    بَنْ - بِنْ ـــــــــــــت يشبك الأول والثاني مع مراعاة الغنة و الإيقاع
    بٌ ــــــــــــــ بُنْ ـــــــــــــ فقط بالسكون من دون غنة
    بَنْ – بِِنْ - بُنْ ـــــــــــــ يوصل الأول والثاني والثالث مع مراعاة الغنة و الإيقاع

    تنبيهات:
    1- تحقيق مخارج الحروف قبل نطق التنوين كما ننبه دائما
    2- اتمام الحركات بدون مط
    3- انتبهى حبيبتى من عمل فاصل زمنى بين الحركه والنون الساكنه ويجتنب ذلك عن طريق الاستعداد لنطق النون بعيد الاتيان بالحركه مباشرة
    4- عند الوقف على نون التنوين الساكنه اجتنبى من حبس صوتها واعطى لها توسطها المستحق عن طريق ضبط مخرجها وبذلك لا يصاحبها غنه ويكمل صوتها فى الخيشوم بكيفيتها الطبيعيه المتوسطه بين كمال الشده والرخاوه
    وايضا عند الوقف على النون الساكنه اجتبى الصوت الزائد الذى يخرج بعدها كالنبر بان لايخرج اى هواء الا بعد ان تنتهى من مخرج النون
    5- يجب المساواه حبيبتى عند وصل الاحرف بين زمن الغنه فلا تزيد ولا تنقص عند اى حرف عن الاخر
    6- ايضا اجتنبى الفصل بين الحرف وغنته مع الحرف التالى وذلك اثناء الوصل للاحرف الثلاثه بان تاخذى نفسا عميقا قبل النطق بهن موصولات لكى لا تتنفسى بعد اى حرف فتفصلى الغنه ويضيع الايقاع
    7- انتبهى كثييييرا من تفخيم النون بعد الحروف المفخمه ( خص ضغط قظ) او تفخيم التنوين الاتى على حرف مفخم (غفورٌ) فكثيرا ما يحدث الخطا وينطق التنوين مفخم مع الراء المخمة اما ماشابهاها وتدربى على سماع صوت النون المرققه حتى تعتاد اذنيكِ على صوتها الصحيح ثم انطقيها واسمعيها بعد الاحرف المفخمه وبذلك تستطيعين ضبط صوتها
    او افعلى الاتى كررى كلمة(ان ان ان ) ثم قولى ( طن طن طن ) واسمعى صوت النون فى الحالتين يجب ان يكون واحدا وانتبهى الى اقصى لسانك فهو يرتفع بالاراده عند تفخيم الحروف ثم يستفل بعد ذلك عند النون فاجتنبى من بقائه مرتفعا

    [u]
    بنت الشاطىء
    بنت الشاطىء


    تفريغ دروس النورانية للأستاذة/بنت الشاطئ Empty تفريغ الدرس الثامن والتاسع

    مُساهمة من طرف بنت الشاطىء الأحد 28 نوفمبر 2010, 11:19 pm

    الدرس الثامن والتاسع
    الشرح النظرى:
    كما ترين حبيباتى هو درس الحروف الصغيره وما هى تلك الحر وف؟ الألف والواو والياء الصغيرة

    اماالالف الصغيرة فتسمى باللاف ألخنجريه لأنها رسمت على شكل خنجر فوق الحرف وتسمى ايضا بالحركه الطويله (حيث مقدارها حركتان كالمد الطبيعى) وسبحان الله لرسمها اسرار واسرار فمنهم من قال انها رسمت موافقة للجمع بين الروايات مثل كلمه (ملك ) فهى تنطق ملك ومالك
    ومن علماء اللمسات البيانيه من قال انها رسمت لتوافق غرض اعجازى معين كما فى كلمة السموات فرسمت الالف الطويله العاديه للمره الوحيده فى القرءان بدلا عن الصغيره (الالف التى بين الواو والتاء ) وفى باقى المواضع بالالف الصغيره وذلك لان الايه التى بها الكلمه فيها تفصيل اكبر لخلق السماوات من أي ايه اخرى فناسب التفصيل الطول وناسب الايجاز الالف الصغيره وهكذا فى باقى مواضع كثيره ليس المقام مقام تفصيل لها
    ومن حيث الحكم فلها نفس حكم الالف العاديه الطويله تمد حركتان (اذا لم يقع بعدها همز او سكون) وهى احكام سوف نتعرض لها فى الحالات الخاصه باذن الله
    هنا الشيخ حفظه الله اوردها فى درس مستقل عن الالف الطويله لكى يعرف ابناء غير المسلمين (ولهم وضعت الطريقه اصلا) ان للمد الطبيعى شكلان وان للالف رسمان وكذا مع الواو والياء وان لهما نفس الحكم مع اختلاف الشكل فجاء بهجاء مختلف لأنهم ليسو من العرب وليس عندهم العلم الكافى بالعربيه التى تمكنهم من كشف ذلك إلا بدرس منفصل يوضح لهم
    اما بالنسبه للواو والياء الصغيرتان
    فالرسم بالنسبه للياء كما وضعها علماء الضبط ياء صغيره مردوده الى الخلف (او ياء مقلوبه) والواو واو صغيره عاديه
    موضعهما : بالنسبة للياء
    توصل الياء بهاء المفرد المذكر الغائب (هاء الكنايه) اذا جاءت متحركه بالكسر وتمد بمقدار حركتين (اذا وقعت بين متحركين وكذا مع الواو) ولاتكون فى هذه الحاله الا فى اخر الكلمه نحو (صحبته )وتنطق صحبتهِى
    وممكن ان تاتى فى نصف الكلمه نحو (لايلاف)بعد الهمزه المكسوره وتمد حركتان
    اما الواو فتاتي بعد هاء الكناية المضمومة وتمد حركتان وصلا ويسقط المد وقفا ويقف على الهاء بالسكون مثل كلمه(فجعله) وتنطق فجعلهو وعندنا فى النورانية ندرس الأحكام وصلا لأننا نتهجى فيها على نية الوصل كما في كلمات القرءان الكريم فهي مبنية على الوصل
    وقد تاتى فى نصف الكلمه ولكن لا يوجد مثال معنا فى الدرس عليها نحو النبيين
    طريقة الهجاء
    كما تعلمنا ان الهجاء على ثلاث مراحل
    1- نطق اسم الحرف مثلا با
    2- نطق التشكيل وهنا ليس كما فعلنا مع الحروف العاديه ولكن نستبدل كلمة الف او واو او ياء صغيره بدل الحركه او التشكيل
    3- نطق صوت الحرف فنقول
    با الف صغيره ====== با
    با ياصغيره =======بى
    ثم نعود فنصل با ==بى
    ثم با واو صغيره ===== بو
    ثم نصل با==بى== بو

    تنبيهات
    ملحوظه نفس التنبيهات هنا هى فى الدرس التاسع لانها حروف مديه فى الرسمين لها نفس الحكم وطريقه الاداء لكن الاختلاف فى الهجاء فكما نقول هنا سنقول هناك
    فتابعونى فى الدرس القادم بحول الله وقوته مع التنبيهات مجمعه
    وفقكن الله
    حبيباتي كلمات الدرس التاسع مهمة جدا أن تفرقي فيها بين الألف الصغيرة والطويلة العادية عندما ندرسها فاهتمي بحفظها جيدا
    بنت الشاطىء
    بنت الشاطىء


    تفريغ دروس النورانية للأستاذة/بنت الشاطئ Empty تفريغ الدرس العاشر والحادى عشر

    مُساهمة من طرف بنت الشاطىء الأربعاء 01 ديسمبر 2010, 12:57 pm

    الدرس العاشر والحادى عشر: حروف المد
    الشرح النظرى
    حروف المد ثلاثه الالف والواو والياء
    وتخرج من الجوف وهو الفراغ الواقع داخل الفم والحلق كله بداية من الحنجره واقصى الحلق حتى نهاية الشفتين (تنبيه)
    وحيث انه فراغ لا يتم التصادم بين طرفيه فلا يمكننا الابتداء بحرف من هذه الحروف الثلاثه الساكنه الا ان ياتى قبلها حرف محقق(له مخرج متصادم الطرفين) ومتحرك بحركه مجانسه
    وهذا شرطها لتكون حروف مد وهى ان ياتى قبل الالف فتح وقبل الواو ضم وقبل الياء كسر
    ويمر هواؤها بسلاسه بدون عائق البته (تنبيه) ولكن بقوه تهز الحبلين الصوتيين هزا شديدا ( فيجب ان تدفعى اختى الهواء بقوه ) لكى تتكيف كل جزيئات الهواء الماره من بينهما بالصوت المطلوب المجهور(تنبيه)
    ملاحظات هامه
    للنطق بالالف نطقا فصيحا خاليا من العيوب عليكِ باتباع الاتى =
    1- ضبط مخرج الحرف المتحرك بالفتح قبل الالف كما ننبه دائما وكذا مع الواو والياء
    2- التباعد عنه بقوه وراينا عيب من يمسكون بالمخرج ولا يتباعدون بقوه للجوف فيخرج الصوت معيبا وكذا مع الواو والياء
    3- التصعد بالصوت لاعلى ( تفتحى فمك بالطول وليس عرضيا كوضع الابتسام) وعدم ضبط تلك النقطه تاتى لك بعيب وهو أن يظهر صوتها فيه تقليل (اماله صغرى)
    4- يجب ان يكون طرف لسانك ممسكا باصول الثنايا السفلى وكذا مع الياء والواو
    5- تمكن الصوت من الفراغ الذى صنعه تباعد طرفى المخرج للحرف السابق للالف
    6- الاحتفاظ باقصى اللسان على الوضع الذى بدا به التصادم فى مخرج الحرف السابق للالف وذلك طول النطق بالالف وهى هامه فى عملية اتباع الالف لما قبلها تفخيما وترقيقا فهو المتحكم فى هذه الاليه وهامه ايضا فى عملية عدم ارتعاد الصوت داخل الفم فيخرج معيبا
    " ولاتقان النطق بالياء المديه عليك باتباع الاتى:
    1- التسفل بالصوت دون انكسار او انخفاض فى الفك السفلى (تنبيه)
    2- ترك الصوت لمخرج الحرف السابق للياء الى وضع النطق بالياء الجوفيه (من جوف وسط اللسان ) يعنى لا يبقى لسانك مصطدما فى غار الحنك فى حال النطق بالياء الجوفيه انما يقترب فقط من غار الحنك الاعلى (تنبيه)
    3- التسفل باقصى اللسان مع الضغط عليه وهذا يخص الياء فقط لان الالف تتبع ما قبلها والواو معها استعلاء لا ارادى فى اقصى اللسان ( تنبيه) وهى نقطه هامه للتخلص من الغنه حيث يقف حائلا بين خروج الصوت فيجد عائقا فيتجه للخيشوم ويكون الصوت مشربا بغنه وهو عيب شائع مع الياء وبالتدريب على ضغط اللسان للاسفل لن يكون الامر صعبا بامر الله
    ولاتقان النطق بالواو الجوفيه عليك بالاتى
    1- ان يتمكن الصوت من الفراغ المتصل بين مخرج الحرف المتباعد عنه الى جوف الشفتين
    2- ضم الشفتين حتى يتشكل الهواء بصوت الواو (الشفتان مستديرتان مع وجود فتحه فى الوسط) تنبيه
    طريقة التهجى
    اولا اسم الحرف با مثلا ولان الالف لا تنطق وحدها لسكونها كاى حرف ساكن فننطق با الف
    ثانيا تشكيل الحرف ==با الف فتحه ====با
    ثالثا نطق صوت الحرف با مع مدها حركتين (مد طبيعى )
    ثم با واو ضمه بو
    ثم نوصلهم با—بو
    ثم با يا كسره بى
    ثم نصل الثلاثه با== بو== بى
    تنبيهات:
    1- تحقيق المخرج السابق لحروف المد الثلاثه
    2- ضبط التباعد الطبيعى بين الفكين وهو واحد فى الحروف الثلاثه يعنى احذرى من فتح الفكين زياده عن الطبيعى مع الالف فليس الفتح بفتح الفكين وانما بتصعد الصوت لاعلى زمن حركتى فتح مع تثبيت وضع اقصى اللسان فتتبع الألف واقبلها ان كان الحرف مفخما (يعنى بتثبيتك لوضع أقصى لسانك على استعلائه ) وان كان مرققافثبتى أقصى لسانك (على استفاله)بعد النطق بمخرج الحرف خرجت مرققه
    3- احذرى من ترعيد صوت المد ( يرتفع وينخفض او يشبه صوت المرتعد من البرد او المرض مثلا) بتثبيت وضع لسانك حتى تنتهي من نطق الألف تماما
    4- انتبهى ان لا يحول وضع اللسان دون خروج الهواء ولا يحدث تلامس سواء من اقصاه او طرفه مع الجزء الذى يقابله من الحنك الاعلى لكى لا يعاق الهواء ويكتم الصوت او يخرج جزء منه من الخيشوم فتشوبه الغنه وتمكنى من الفراغ الذى يصنعه تباعد المخرج للحرف السابق لحرف المد من الحنجره وحتى الشفتين
    5- احذرى من تفخيم الياء او الواو بعد الحروف المفخمه لان كلا منهما يعتمد على جزء معين وتخرج منه حروف مرققه فالياء الجوفيه تخرج من جوف وسط اللسان والواو تخرج من جوف الشفتين ويوجد ملحوظة هامه : يحدث مع الواو استعلاء لا ارادى وهذا لا يؤثر على ترقيقها ابدا فحافظى على اعتماد الصوت على الجوف مع مشاركة انضمام الشفتين ضما متوسطا بدون مطهما للخارج او دفعهما للامام وابقاء طرف اللسان ممسوكا باصول الثنايا السفلى فتتسع المسافه بين صفحه اللسان وغار الحنك فيرقق صوتها
    6- احذرى من ختم صوت المد بهاء او همز وعدم التصادم بمنطقة اقصى الحلق
    7- احذرى من تلوين صوت المد بان تاتى باكثر من طبقه صوتيه واحده فى نفس المد بحجة تحسين الصوت
    8- يجب الا يزيد المد عن حركتين ولا ينقص مع المحافظه على موازنه ازمنه المدود اذا جاءت فى كلمه وفى كلمات متتاليه كما الحال مثلا فى كلمة رسالاته )فيجب ان تساوى مدالالف بعد السين مع مدالالف بعد اللام مع مدالصله بعد الهاء وتمشى بميزان واحد ولا تشبعى مد عن اخر وتشبعى الحركه ايضا وايقاع الشيخ يساعدك على ضبط ذلك الامر
    9- حروف المد مجهوره فيجب أن تحافظي على جهرها طول مده نطقها وخاصة إذا أتتت بعد حرف مرقق نحو السماء

    انتهى بحمدالله وتوفيقه
    ملحوظة: اخواتى وفقكن الله نحن لا ندرس تجويد ولكن أحببت فقط أن أطلعكن على اصل أخطائكن وما مصدرها لكي تصححن أخطاؤكن على أساس وهذا يساعدكن على ألا تنسبن هذا الخطأ بعد الدوره وان تصححيه لنفسك أولا ثم لغيرك بعد ذلك
    وأوصيكن بسماع الاشرطه 20مره حاضر والتسميع 10 مرات غيبا
    وفقكن الله






    I love you
    بنت الشاطىء
    بنت الشاطىء


    تفريغ دروس النورانية للأستاذة/بنت الشاطئ Empty تفريغ الدرس الثانى عشر والثالث عشر

    مُساهمة من طرف بنت الشاطىء الجمعة 03 ديسمبر 2010, 11:14 am

    حرفي اللين :
    وهما الواو والياء الساكنتان المفتوح ماقبلهما
    وما سبب تسميتهما بحرفي اللين؟
    معنى اللين : أن لمخرجهما المقدرة على أن يتصادم طرفاه فتخرج واو او ياء يجرى صوتهما فى مخرج محقق ( يقدر زمن الجريان بالمشافهة وليس بالحركات (تنبيه) ) مثلهما مثل اى حرف من الحروف الرخوة المحققة
    وأيضا لمخرهما المقدرة على ان يتباعد طرفاه فتخرج واو او ياء يجرى صوتهما في الجوف ( ويقدر زمن الجريان هنا بالحركات )
    مثلهما مثل حروف المد واللين الثلاثة(السواكن الذى يسبقهم حركه مجانسة لهم)
    إذن اخواتى لا يوجد فى حرفي اللين مد ألبته فمثلهما مثل باقي الحروف المتصادمة الطرفين وعند ارادة امتداد الصوت فيهما لابد أن يترك الحرفان مخرجهما المحقق ( وهو فى الياء وسط اللسان مع غار الحنك الأعلى وفى الواو انضمام الشفتين مع بقاء فرجه ضيقه فى الوسط) إلى مخرج الجوف ولا يكون ذلك إلا بسبب سكون العارض

    طريقة التهجي :
    لان الواو والياء ساكنتان فلا يمكن أن نبدأ النطق بساكن لان العرب لا يبدءون بساكن ولا يقفون على متحرك كما نعلم فيجب ان نتوصل للنطق بالساكن بالإتيان بحرف مفتوح قبلهما
    فنقول: همزه واو كأنهما حرف واحد ثم نطق الحركة وهى فتحه
    همزه واو فتحه =====أو
    ثم همزه يا فتحه اى ========أي
    1- ثم ننطقهما متصلتان ===== أو أي


    تنبيهات: 1- يجب ضبط مخرج الحرف المتحرك بالفتح قبل الواو والياء
    2- عدم مط الحركه
    3- لابد من التفرقة بين الواو والياء اللينتين والواو والياء المديتين وذلك اخيتى يتم بتحقيق تصادم طرفى المخرج تحقيقا تاما ولو لم يتم ذلك سيحدث تباعد وسيجرى الصوت جريانه في المديتين ولا مسوغ للمد هنا وهذا هو الخطأ الرئيس في هذا الدرس ولكي تتجنبي ذلك عليك بمجرد التصادم في المخرج وخروج الصوت أن تفكي المخرج وبذلك ينتهي الصوت ولا يمتد للجوف
    4- ومع هذه التفرقة اخيتى احرصي أيضا على ألا يصير الصوت منحبسا ( شديدا) بتقوة الاعتماد على طرفي المخرج بحجه منع جريان الصوت كالممدودة لأنها من الحروف الرخوة ولأنه يكسب الحروف صبغه من التكلف غير مرغوب فيها (يعنى احكمي التصادم بدون ضغط أو نبر )
    5- احذري اختى من التساهل فى جهر هذين الحرفين وخاصة بعد الحروف الرخوة المهموسه كالسين مثلا فهي مع كونها رخوة فهي مجهوره
    6- احرصي حبيبتى على أن يبقى الحرفان على ترقيقهما وخاصة بعد الحروف المفخمة مثل طو =طى وكيف تعرفى ذلك؟ بان تتدربي وتقولي أكثر من مره أو = أو
    ثم طو = طو وتسمعي صوت الواو في الحالتين يجب أن يكون واحدا وكذا مع الياء
    انتهى بحول الله وقوته
    بنت الشاطىء
    بنت الشاطىء


    تفريغ دروس النورانية للأستاذة/بنت الشاطئ Empty الدرس الرابع عشر والخامس عشر

    مُساهمة من طرف بنت الشاطىء الجمعة 31 ديسمبر 2010, 11:24 pm

    الدرس الرابع عشر والخامس عشر
    درس السكون
    ويختص هذا الدرس بنطق الحروف فى حاله السكون ويرسم على الحرف رأس حاء صغيره دلالة على سكونه وهذا ضبط المشار قه ومنه المصحف الذي بين أيدينا أما عند المغاربه فيضبطون السكون المدور على الحرف الساكن
    س- هل يمكننا الابتداء بنطق الساكن؟ وبمعنى اخر لماذا جلب الشيخ همزه وصل متحركة قبل الحروف الساكنة فى الدرس ولم يبدأ بها رأسا؟؟
    ج- لايمكننا الابتداء بنطق الحرف الساكن حيث ان العرب لا يبداون بساكن ولا يقفون على متحرك بحركة كاملة والأصل في الوقف السكون
    إذن لابد من جلب همزه وصل قبله متحركة بحركه من الحركات الثلاثة
    ومن هنا تظهر فائدة من فوائد الحركات أنها تكون واصله ورابطه ووجودها قبل الحرف الساكن يمكننا من النطق به ووصله بما بعده ولتوضيح ذلك فلناخذ مثال من الدرس الخامس عشر وهو تدريبات على السكون كلمة (أنعمت)
    فالحركة قبل النون ربطت النون الساكنة بالهمزة التي قبلها والعين التى بعدها وكذلك الحركه قبل الميم الساكنه ربطت الميم بالعين قبلها والتاء التي بعدها ولو وقفنا على التاء انتفت فائدة الحركة لانه لا يوجد حرف بعدها
    س- كيف يخرج الحرف الساكن؟
    ج- يخرج بعمل واحد فقط وهو التصادم فى مخرج الحرف اذ لا حركه فلا تباعد اذن للجوف
    ومنها انتبهن حبيباتي من ان وضوح الصفة فى الساكن أبين من وضوحها فى المتحرك (لان تصادمه لا زمن له كما اشرنا من قبل) لان زمن التمكن من مخرج الحرف حال السكون اطول من حال الحركه 0(تنبيه)
    س- هل كل الحروف الهجائية تكتمل ولا دتها بمجرد التصادم؟
    ج- هناك خمسه أحرف اخواتى عند التصادم فى مخرج كل منهم يحتبس الصوت (صفة الشدة) ويحتبس النفس(صفة الجهر) ولا يخرج صوت الحرف بل يحتاج الى عمل اخر عقب التصادم وهو انفكاك تصادم طرفي المخرج رقوه فينطلق الصوت قوى ومفاجئ وهو مايسمى بالقلقله وتسمى الحروف (قطب جد) بحروف القلقلة
    أيضا هناك حرفان لا يكتمل ولادتهما الا بالهمس وهما الكاف والتاء فعند الاعتماد على مخرجهما يحتبس الصوت ويجرى النفس عقب الاحتباس فى خفه وضعف إذن يحتبس صوتيهما فى أول النطق بهما وجرى النفس فى اخرهما
    كيفيه التهجي
    كما اشرنا من انه لا يمكن ان ننطق الحرف الساكن الا بمتحرك قبله فاننا تبعا لقاعده التهجى سنتهجى الحرفان سويا
    فنقول همزه با ثم الحركة فتحه ثم صوت الحرف أَب
    همزه با فتحه == أب
    همزه با كسره=== أِب
    ثم نصل أب أِب
    همزه با ضمه == أًب
    ثم نصل أَب أِب أًب
    تنبيهات:
    1- تؤدى القلقلة حبيباتي فى وضع سكون الشفتين وخاصة عقب الضم لا تحتفظي بضم شفتيك عند أداء القلقلة بل عودى يهما لوضع السكون ولا يؤثر ضم الهمزه على صوت القلقلة وكذا عند باقى الحروف فاستعدى لنطق الحرف الساكن عقب تباعدك للجوف مباشره
    2- القلقلة عبارة عن اضطراب فى المخرج فلا تميل القلقلة لحركه من الحركات الثلاث لان الحرف يضطرب فى مكانه والمتحرك يترك المكان ويتباعد عنه ويستحيل أن يجتمع العملان في الحرف الواحد القلقلة والتحريك ولإجادة ذلك اصطدمي فى المخرج بقوه وسرعه
    بدون نفس لكي لا يتولد فى أخرها همز او هاء باصطدامك فى مخرج أقصى الحلق ولا مباعدة بين الفكين بعيد أدائها فيميل بذلك صوتها للفتح وهو الخطأ الأكثر شيوعا
    3- انتبهن من قلقله الحروف الرخوة المجهوره نحو الضاد والذال والزاي والظاء والغين وذلك بالمحافظة على تصادم طرفي مخارجهم طوال زمن النطق بهم ولا تقصري زمن الجريان
    4- احرصي على تحقيق مخارج الحروف الرخوة المهموسة (هس فحث شخص )
    5- فتظهر الصفات واضحة وهى علامة على ضبط مخارجهم
    6- احرصي اخيتى ففي همس التاء والكاف إفراط وتفريط
    فلا تنقصي زمن الاحتباس وتبالغي فى الهمس وهذا إفراط فاجتنبي ذلك بان تستخدمي كامل المخرج (طرف اللسان العريض ) فى التصادم مع نطع الفم ولا يكون طبعا الطرف فى قاع الفم ومع الكاف اتجهي بالمخرج ناحية أقصى اللسان أسفل مخرج الكاف مباشره
    والتفريط يكون بعدم الإتيان بالهمس عقب احتباس الصوت فيبتر بذلك صوت الحرف
    ويتم العملان فى سرعه وتعاقب بدون فاصل بينهما ولا سكت بان اكو نفى مخرج الحرف التالى للكاف والتاء قبل الانتهاء من الهمس
    واحرصي أيضا من قلقله الكاف والتاء ويكون تجنب ذلك بضبط مخرجيهما
    7- احرصي اخيتى من عمل فاصل زمني بين الساكن والمتحرك أو مط الحركة قبل الساكن للوصول للمتحرك وهو خطا شائع وكثره الترداد وسماع خطؤك بأذنيك ومن ثم تعديله حتى تعتاد أذنيك على النطق الصحيح وسيله مثلى لتقويم الأخطاء لنا وللآخرين

    وفقنا الله اخواتى لما فيه الخير والرشاد وإياكن
    نصيحتي ان تقران صفات الحروف جيدا لأنها علامة ضبط المخرج فمتى كان المخرج صحيحا كان متكيفا بكل صفاته ثم سماع الشريط كثيرا لهذا الدرس مع تطبيق ما دارسناه تصلن بإذن الله لما يرضيكن


    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    تفريغ دروس النورانية للأستاذة/بنت الشاطئ Empty رد: تفريغ دروس النورانية للأستاذة/بنت الشاطئ

    مُساهمة من طرف انتصار الجمعة 23 نوفمبر 2012, 3:21 pm

    جزاك الله خيرا استاذتنا الفاضلة بنت الشاطي

    ونفهع بك حيثما كنت

    ونفع بعلمك الذي تركتيه لنا

    وردك الينا باحسن حال
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    تفريغ دروس النورانية للأستاذة/بنت الشاطئ Empty رد: تفريغ دروس النورانية للأستاذة/بنت الشاطئ

    مُساهمة من طرف انتصار السبت 22 ديسمبر 2012, 9:57 am

    للرفع والفائدة من كنوز مدفونة لاستاذة فاضلة ردها الينا سالمة غانمة ونفع بعلمها امين

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 19 أبريل 2024, 4:56 am