بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين و الصلاة والسلام على أشرف الخلق و المرسلين و على آله و صحبه أجمعين
الدرس العشرين: حرف القاف
نبدأ اليوم بشرح مخرج اللسان و هو مخرج عام يمتد من أول التجويف الفموي إلى نهايته.
و يتميز هذا المخرج باتساعه و مرونته و إشراك أعضاء أخرى عند النطق بالأحرف.
ينقسم اللسان إلى خمس مناطق:
أقصى اللسان به مخرجين خاصين لحرفين وسط اللسان مخرج خاص واحد لثلاث حروف حافتين اللسان مخرجين خاصين لحرفين طرف اللسان ثلاث مخارج خاصة لخمسة أحرف رأس اللسان به مخرجين خاصين لستة أحرف.
و كما ذكرنا بأن أقصى اللسان به مخرجين خاصين أحد هذه المخارج الخاصة هو مخرج حرف القاف.
تقع منطقة أقصى اللسان في مؤخرة اللسان و هناك بعد نسبي بين مخرجيها الخاصين نظرا لوجود طول وبعد نسبي بينهما.
تخرج القاف من أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك اللحمي
.قال بن الجزري:
والْـقَـــافُ أَقْصَـى اللِّسَـانِ فَـــــوْقُ ثــمَّ الْـكَـافُ
أَسْفَـلُ
و تتميز القاف بصفتين قوة و هما الشدة و الجهر, فلذلك ما من وسيلة لولادة الحرف إلا بعمل مكمل و هو الاضطراب في المخرج و هذا العمل هو القلقلة .
و لابد أن نحرص على ضبط مخرجها فهي حرف قوي و شديد كي لا تفقد فصاحتها بفقد صفاتها و تقلب إلى أحرف أخرى.
الأخطاء الشائعة في القاف:
* إدغام القاف عن تكرارها: هذا خطأ فلابد من إظهار كل قاف على حده و إعطاء كل منها حقها في النطق مثال "حق قدره".
* المحافظه على القلقلة : لا بد من قلقلة القاف الساكنة و اعطائها صفاتها المستحقة صفات القوة التي فيه نحو(خلقْنا).
* عدم مراعاة إستعلائها و انفتحها: عند تفخيم القاف لا بد من مراعاة الاستعلاء الارادي لأقصى اللسان و لا دخل لطرف اللسان في ذلك بل هو مستفل لأنها حرف مستعلي منفتح, لذا استعلائها يكون بطريقة معتدلة ويكون تفخيمها بدون افراط فيشابه تفخيم الحروف المستعلية المطبقة فمثلا نجد عند النطق يتساوى تفخيم (قال) بتفخيم (طالوت)هذا خطا فيجب الانتباه على استيفال القاف وايضا بدون تفريط فيذهب استعلاء وتفخيم القاف بالكلية خاصة المكسور فتصبح كاف مثل (القيامة).
* الحذر من همس القاف اذا جاورت حرف مهموس: إذا جاورت القاف حرف مهموس فلابد من الانتباه إليها و ضبط مخرجها و عدم تاثرها بهمس ما جاورها مثل (ِقسمة).
* الحذرمن ترقيق القاف إذا جاورت حرف مستفل: لابد من الانتباه إلى عدم ترقيق القاف اذا جاورت حرف مستفل فهي حرف مستعلي في جميع الأحوال مثل (قل ) (الحق) .
* إذا جاورت القاف الكاف: لابد من إظهار و ضبط مخرج كلا منهم فلا تقبل القاف كافا و لا تقلب الكاف مثل (خلقكم)
قافا.
ملاحظات:
* في سورة المرسلات في لفظ " نخلقكم" لدينا وجهين إما الادغام الكامل أو الناقص بالنسبة لرواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية.
الادغام الكامل: ذهاب ذات و صفات القاف وهى الاستعلاء و ننطق بها كاف مشددة و هذا هو الوجه الاشهر و الذي عليه ضبط المصحف.
الادغام الناقص : تذهب ذات القاف و تبقى صفة الاستعلاء فبالتالي ننطق الكاف الاولى اول المشدد بتفخيم القاف
لا يجوز نطق الأحرف باللهجة العامية و من الحروف التي كثرت فيها اللهجات القاف فهناك من ينطق القاف الجيم القاهرية هذا لتقديم المخرج او تنطق غين وهذا ياتى من تعميق المخرج ناحية ادنى الحلق وهناك من ينطقها ههمزة وكل هذا فى اللهجات العامية ولا يجوز قرءة القرءان باللهجات العامية
-الصفة المحلية لحرف القاف او لقبه هو حرف( لهوى)
قامت بالتفريغ الاخت امة الاغفور جزاها الله خيرا
الاسئلة
اذكرى مخرج القاف مع الاستشهاد بالجزرية
-اذكرى ثلاثة من الاخطاء التى تحدث فى حرف القاف
- اذكرى الاوجة الجائزة فى كلمة (نخلقكم )فى سورة المرسلات
الدرس العشرين: حرف القاف
نبدأ اليوم بشرح مخرج اللسان و هو مخرج عام يمتد من أول التجويف الفموي إلى نهايته.
و يتميز هذا المخرج باتساعه و مرونته و إشراك أعضاء أخرى عند النطق بالأحرف.
ينقسم اللسان إلى خمس مناطق:
أقصى اللسان به مخرجين خاصين لحرفين وسط اللسان مخرج خاص واحد لثلاث حروف حافتين اللسان مخرجين خاصين لحرفين طرف اللسان ثلاث مخارج خاصة لخمسة أحرف رأس اللسان به مخرجين خاصين لستة أحرف.
و كما ذكرنا بأن أقصى اللسان به مخرجين خاصين أحد هذه المخارج الخاصة هو مخرج حرف القاف.
تقع منطقة أقصى اللسان في مؤخرة اللسان و هناك بعد نسبي بين مخرجيها الخاصين نظرا لوجود طول وبعد نسبي بينهما.
تخرج القاف من أقصى اللسان مع ما يحاذيه من الحنك اللحمي
.قال بن الجزري:
والْـقَـــافُ أَقْصَـى اللِّسَـانِ فَـــــوْقُ ثــمَّ الْـكَـافُ
أَسْفَـلُ
و تتميز القاف بصفتين قوة و هما الشدة و الجهر, فلذلك ما من وسيلة لولادة الحرف إلا بعمل مكمل و هو الاضطراب في المخرج و هذا العمل هو القلقلة .
و لابد أن نحرص على ضبط مخرجها فهي حرف قوي و شديد كي لا تفقد فصاحتها بفقد صفاتها و تقلب إلى أحرف أخرى.
الأخطاء الشائعة في القاف:
* إدغام القاف عن تكرارها: هذا خطأ فلابد من إظهار كل قاف على حده و إعطاء كل منها حقها في النطق مثال "حق قدره".
* المحافظه على القلقلة : لا بد من قلقلة القاف الساكنة و اعطائها صفاتها المستحقة صفات القوة التي فيه نحو(خلقْنا).
* عدم مراعاة إستعلائها و انفتحها: عند تفخيم القاف لا بد من مراعاة الاستعلاء الارادي لأقصى اللسان و لا دخل لطرف اللسان في ذلك بل هو مستفل لأنها حرف مستعلي منفتح, لذا استعلائها يكون بطريقة معتدلة ويكون تفخيمها بدون افراط فيشابه تفخيم الحروف المستعلية المطبقة فمثلا نجد عند النطق يتساوى تفخيم (قال) بتفخيم (طالوت)هذا خطا فيجب الانتباه على استيفال القاف وايضا بدون تفريط فيذهب استعلاء وتفخيم القاف بالكلية خاصة المكسور فتصبح كاف مثل (القيامة).
* الحذر من همس القاف اذا جاورت حرف مهموس: إذا جاورت القاف حرف مهموس فلابد من الانتباه إليها و ضبط مخرجها و عدم تاثرها بهمس ما جاورها مثل (ِقسمة).
* الحذرمن ترقيق القاف إذا جاورت حرف مستفل: لابد من الانتباه إلى عدم ترقيق القاف اذا جاورت حرف مستفل فهي حرف مستعلي في جميع الأحوال مثل (قل ) (الحق) .
* إذا جاورت القاف الكاف: لابد من إظهار و ضبط مخرج كلا منهم فلا تقبل القاف كافا و لا تقلب الكاف مثل (خلقكم)
قافا.
ملاحظات:
* في سورة المرسلات في لفظ " نخلقكم" لدينا وجهين إما الادغام الكامل أو الناقص بالنسبة لرواية حفص عن عاصم من طريق الشاطبية.
الادغام الكامل: ذهاب ذات و صفات القاف وهى الاستعلاء و ننطق بها كاف مشددة و هذا هو الوجه الاشهر و الذي عليه ضبط المصحف.
الادغام الناقص : تذهب ذات القاف و تبقى صفة الاستعلاء فبالتالي ننطق الكاف الاولى اول المشدد بتفخيم القاف
لا يجوز نطق الأحرف باللهجة العامية و من الحروف التي كثرت فيها اللهجات القاف فهناك من ينطق القاف الجيم القاهرية هذا لتقديم المخرج او تنطق غين وهذا ياتى من تعميق المخرج ناحية ادنى الحلق وهناك من ينطقها ههمزة وكل هذا فى اللهجات العامية ولا يجوز قرءة القرءان باللهجات العامية
-الصفة المحلية لحرف القاف او لقبه هو حرف( لهوى)
قامت بالتفريغ الاخت امة الاغفور جزاها الله خيرا
الاسئلة
اذكرى مخرج القاف مع الاستشهاد بالجزرية
-اذكرى ثلاثة من الاخطاء التى تحدث فى حرف القاف
- اذكرى الاوجة الجائزة فى كلمة (نخلقكم )فى سورة المرسلات