متن السلسبيل الشافـى
ترجمـ المصنف رحمة الله
هو فضيلة الشيخ / عثمان بن سليمان بن مراد بن على أغـا ولـــد فى ملوى عام 1316 هـ الموافق 1898م من أبوين تركيين هو من أفاضل علما ء التجويد وا لقراءات وكان شيخــاً لمقرأة مسجـــد الإمام الحسين بالقاهــــرة ومن شيوخة فضيلة الشيخ حسن بن محمد بدر المشهور بالجريسى الكبير وإسناد الشيخ عثمان من طــريق عال جــــداً وهو شيخ الدكتور / عبــد العـــزيز عبــد الحفيـــظ ومن شيوخ المصنف ايضاً الشيخ / سابق محمد السبكى أخذ عنه ا لقراءات العشر من طريق الحرز وا لدرة.
له مصنفات عديدة فى ا لشعر وغيره ومنها قصيدة فى فضل القراء / وقصيدة وعظية / وقصيدة غزلية.............
وتوفى عليه رحمة ا لله بعد رحلة طويلة فى خدمة القرآن والقراءات عن عمر يناهز الخمس والستين عاماً ( فى الثامن من شهر شعبان) لعام ألف وثلاثمائة أثنين وثمانين الموافق الرابع من شهر يناير عام ألف وتسعمائه وثلاثة وستين .
ا لسلسبيل الشا فى
1- الخُطبَة
1- بَدَأْتُ بالحَمـــدِ وبالصَّلاةِ علي النَّبيْ وآلهِ الهُــداةِ
2- وَبَعْدُ:خُذْ نَظــمًا أتاكَ جَيِّدا يَهديك إنْ أردتَّ أَنْ تُجـَوِّدا
3- سَمَّيْتُهُ بـ(السَّلْسَبِيلِ الشَّافي) فَهْوَ لتجويدِ القُـرَانِ كـافِ
4- فَمُنَّ بالقَبــــولِ يـا أَللهُ وانفَعْ بهِ جَميعَ مــَنْ تَلاهُ
5- واجْعَلهُ داعِيًا إِلي النَّعــيمِ وخالصًا لوَجْهِكَ الكــرِيمِ
******
2 - بابُ الاِستعاذة
ِ6- يَجُوزُ إِنْ شَرَعْتَ في القِرَاءةِ أَرْبَعُ أَوْجُهٍ للاِستِعَاذَةِ
7- قَطْعُ الجَميعِ ثُمَّ وَصْلُ الثَّاني وَوَصْلُ أوَّلٍ وَوَصْلُ اثنانِ
8- وَجائِزٌ مِنْ هَذِهِ بَيْنَ السُّـوَرْ ثَلاثَةٌ وواحِدٌ لم يُعْتَبَرْ
9- فاقطَعْ عَلَيْهِما وَصِلْ ثانيهِما وصِلْهُما ولا تَصِلْ أُولاهُا
10- وبَيْنَ أَنْفالٍ وتوْبَةٍ أتَــي وَصْلٌ وَسَكْتٌ ثُمَّ وَقفٌ يا فتَي
******
3 - بابُ تعريفِ النونِ الساكنةِ والتنوينِ
11- اعلَم بِأَنَّ النــُّونَ والتَّنوينا قَدْ عرَّفوهُما بأَنَّ النُّونا
12- ساكِنَـةٌ أَصْليَّــةٌ تَثْبُتُ فـي لَفْظٍ وَوَصْلٌ ثُمَّ خَطٍ مَوْقِفِ
13 - وَهْيَ تَكُونُ في اسمٍ او فِعْلٍ وفي حَرْفٍ وفي وَسْطٍ تُرَي وَطَـرَف
14 - ولَكِنِ التَّنْوينُ نـونٌ ساكِنَـةْ زائدةٌ في آخــرِ اســمٍ كائِنَة
ْ15- تَثْبُت في اللَّفظِ وفي الوَصْلِ ولاَ تَثْبُتُ في الخطِّ وفي الوَقْـفِ كِلاَ
4 - بابُ أحْكامِ النُّونِ السَّاكِنةِ والتَّنْوينِ(6)
16- أَحْكَامُ تَنْوينٍ ونُـــونٍ أربَعةْ مِن قَبلِ أَحْرُفِ الهِجَاءِ التَّابِعة
َ17- أَظْهِرْهُمـــا مِن قَبْــــلِ هَمْزٍ هــاءِ عَيْنٍ وحـــاءٍ ثُم غَيــْنٍ خَــــــاءِ
18- وَأدْغِمَنْهُـما بِغَيــْرِ غُنَّــةْ في اللامِ والرَّا وبِـ (ينمو) غُنَّةْ
19- ما لَمْ يكُنْ فـي كِلْمَةٍ قَدْ ذُكِـرَا كَنَحْـوَ صِنْوانٍ وَدُنْيـا أَظهِـرا
20- واقْلِبْهُما مِيــماً قُبَيْلَ البـاءِ وَأَخْفِ قَبْلَ فاضــِلِ الهِجــاءِ
21- صِفْ ذَا ثَنا كَمْ جادَ شَخْصٌ قَدْ سَم دُمْ طَيِّباً زِدْ في تُقًي ضَعْ ظالِمًـا
5 - بابُ التعريفِ (4)
22- الاِظهـارُ أنْ تُخْرِجَ كُلَّ حـَرْفِ مِنْ مَخْرَجٍ مِنْ غَيْرِ غَنِّ الحَرْفِ
23- وَاللَّفْظُ بالحَرْفَيْنِ حَرْفًا واحِــدَا مُشَّددًا كالثانِ إدغامٌ بَــــدا
24- وجَعْلُ حَرْفٍ في مكانِ الآخــَرِ مَـعْ غُنَّةٍ فيــهِ فَإِقلابٌ دُرِي
25- وأَمَّا الاِخفاءُ فَحَـــالٌ بَيْنــَا الاِظهــارِ والإِدغامِ قَدْ رَوَيْنا
6 - بابُ حُكمِ النُّونِ والميمِ المُشدَّدَتَينْ(2)
26- إِنْ شُدِّدَتْ نُونٌ ومِـيمٌ غُنَّا وَصـْلاً ووقْــفاً كَأَتَمَّهُــنَّا
27- وَسَمِّ حَرْفَ غُنَّةٍ مُشــَدَّدا واحـذَرْ لِما قَبْلَهُما أَنْ تَمــْدُدَا
7 - بابُ أحكامِ الميمِ الساكنةِ (3)
28- والميمُ إِنْ تَسْكُنْ لها أَحْكَـــامُ الإِخفاءُ والإِظْهَــارُ والإِدغـامُ
29- فأَخْفِ عِنْدَ البا وفي المِيمِ ادغِما وأَظْـرَنْها عِنْدَ ما سِـــواهُما
30- وإِنْ رَأَيْتَ المِيـمَ قَبْلَ الفــاءِ أَو قَبلَ واوِ احــذرِ مِنَ الإِخْفَاءِ
8 - بابُ الغُنَّةِ(4)
31- وغُنَّةٌ صَوْتٌ لَذيذٌ رُكِّـبا في النُّونِ والمِيمِ عَلَــي مَراتِبا
32- مُشدَّدانِ ثُمَّ مُدْغَمَــانِ ومُخْفَــــيانِ ثُمَّ مُظْهَــرانِ
33- كَامِلةٌ لدَي الثلاثَةِ الأُوَلْ ناقِصــَةٌ في الرَّابعِ الذي فَضَلْ
34- وفَخِّمِ الغُنَّة إِنْ تــَلاها حُرُوفُ الاِستِعلاءِ لا سِــواها
9 - بابُ أقسامِ اللاماتِ وأحكامِها( 8 )
35- والـلامُ تَعْريفِيَّــةٌ أَصــْلِيَّـةْ اسميَّةٌ فِعْلِيَّـــةٌ حَــرْفِيَّةْ
36- فَــلامُ أَلْ زَائِـدَةٌ في الكَلِمــَةْ وَهْيَ أَتَتْ مُظْــهَرةً ومُدغَمَةْ
37- فَأُظهِرَتْ قَبْلَ (ابغِ حَجَّكَ وَخـَفْ عَقِيمَهُ) وأُدغِمَتْ في ما خَلَـفْ
38- (طبْ ثُمَّ صِلْ رَحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ دَعْ سُوءَ ظَـنِّ زُرْ شَرْيفًا للكَرَمْ)
39 -وَســَمِّ إِنْ أَظْهَرْتَهـا قَمْـرِيَّةْ وَسمِّ إِنْ أَدغمتَها شمسِيَّـــةْ
40 –وأَظْهِـــرَنْ أَصْليَّــةً كَأَلْفِ ومْثِلـُها اسـميَّةٌ كَخَلْــــفِ
41- ولاَمَ فِعْلٍ ثُمَّ حَــرْفٍ أَظْهـِرا عِنْدَ الحُرُوف ما عــدا لامًا وَرَا
42-كَقُل لَّهُمْ قل رَّب بَل لا بَل رَّفَـعْ قُلْ جاءَ والْتَقي وَقُلْنا بَلْ طَبَــعْ
10- بابُ مَخارجِ الحُروفِ( 18 )
43- اختَلَفَ القُــرَّاءُ في المَخـارجِ علَي مَذاهِــبٍ ثَلاثَةٍ تَجِـــي
44 -فَهي عِنْدَ قُطْرُبٍ أربَع عَّشَــرْ وعِنــْدَ سِيبـَوَيْهِ سِتَّــةَ عَشَرْ
45- وَمذْهَبُ الخَـليلِ وابنِ الجَزَري قَــدَّرَها بسَبْــعَةٍ وَعَشَـــرِ
46- وَهْوَ الذي جَـرَى عَلَيـْهِ الآنا مُعْظَــمُ مَنْ يُجــوِّدُ القـُرءانَا
47- فالْجـوْفُ مَخْرَجُ حُرُوفِ المـَدِّ عِنــْدَ الخَليـلِ ثابِتٌ في العَـدِّ
48- والآخَـرَانِ الجَـوْفَ أَسْقَطَـاهُ وأَخْـرَجا الحُـرُوفَ مِنْ سِـواهُ
49 -والحَلقُ مِنْ أَقـصاهُ هَمْزٌ هـاءُ مِنْ وَسْطِـهِ يَخْرُجُ عَيْنٌ حــاءُ
50 -والغينُ والخاءُ بِأَدني اَلْحــلقِ والقافُ مِنْ أَقْصى اللِّسانِ فَـوقِ
51 -وَالكافُ مِنْ أقصاهُ أَيْ مِنْ تحَتِهِ والجيمُ والشينُ وَيا مِنْ وسْطـِهِ
52- ومَخْرَجُ الضّـــَادِ لكُلِّ النَّاسِ مِنْ حَافَةِ اللسـانِ والأَضْـراسِ
53 -وَكْونُها اليُسْرَى هُوَ الكَثيــرُ وباليمــينِ نُطْقُــها عَسيـرُ
54 -واللامُ أدناها الـى انتهائِهــا والنونُ مِنْ طَرَفِهِ مِـنْ تَحتِـها
55 -والرَّاءُ مِنهُ ولِظَـهْرٍ تَقْـرُبُ وأخـرَجَ الثلاثَ مِنهُ قُطْـرُبُ
56 -والطَّاءُ والـدَّالُ وتَاءٌ فَهْيـا مِنْهُ ومِنْ أَصْلِ الثَّنـايا العُلْيـا
57 -والصَّادُ والسِّينُ وزايٌ تُجْلَي مِنْهُ ومِنْ فَوقِ الثَّنايا السـُّفْلي
58- والظَّاءُ والذَّالُ وثاءٌ ثُلِّثَــتْ مِنْ طَرَفَيْهِـما أَيِ التيِ عَلَـتْ
59 -والفاءُ من باطِنِ سُفْلى الشَّفَةِ وَمَعَ أَطـْرَافِ الثَّنـايا العُلْيـةِ
60 –للشَّفَتَـيْنِ الـواوُ باءٌ مِيــمُ وغُنَّةٌ مَخْـرَجُهَا الخَيْشــُومُ
11 - بابُ ألقابِ الحُروفِ(6)
61 –ألقابُهُـنَّ عَشْــرَةٌ جَلِــيَّةْ فَأَحْرُفُ الجَوْفِ اسمُها جَوفِيَّةْ
62 -وأَحْرُفُ الحَلْقِ اسمُها حَلْقِيَّةْ والقافُ والكافُ هُمَا لهْــويَّةْ
63- والجيمُ والشِّينُ ويا شَجـْريَّةْ والَّلامُ والنُّـونُ ورا ذَلْقِيّــَةْ
64 -والطَّاءُ والدَّالُ وتـا نِطْعيّـَةْ وأَحرُفُ الصَّفـيرِ قُـلْ أَسْلِيَّةْ
65- والظَّاءُ والـذَّالُ وثا لِثْـويَّةْ وأَحْرُفُ الشِّفاهِ قُلْ شَفْــويَّةْ
66 -أمَّا الهَـوائِيَّةُ يا صَـديقـي فَهْيَ حُرُوفُ الجَوفِ بِالتَّحْقِيق
12-فصلٌ ( في الحرفِ والمخرجِ وأقسامِ الحروفِ )(5)
67 -اعلَمْ بِأَنَّ الحَرْفَ صَوْتٌ اعتَمَدْ على مَقاطِعَ لها في الفَمِّ حَدْ
68 -والمخَرجُ اعلَمْ أنَّهُ في العُرْفِ معناهُ مَوضِعُ خرُوجِ الحَرْفِ
69 -ثُمَّ الحُرُوفُ عِنْدَهُمْ قِسْمَـانِ أَصْلِيَّةٌ فَــرْعيَّةٌ فالثــاني
70 –خَمسـةُ أَحـرُفٍ بلا مِحالةْ هَـمزٌ مُسـهَّلٌ أَلِـفْ مُمَالَةْ
71- والصـادُ والياءُ المُشَمَّـتَانِ وأَلِفُ التَّفخـيمِ سَلْ بَيـاني
13 - بابُ المِثْلَيْنِ وأخواتِه( 8 )
72 -إِنِ التَقَى الحَرفانِ خطًّا قُسِما أَربعَ أقســامٍ وكُـلٌ عُلِمَـــا
73 -فإِنْ توافَقـَا كِلا الحــَرفَيْنِ وَصـْفًا ومَخْــرجًا يكـنْ مِثْلَيْنِ
74- وإِنْ توافَقَا جَمـيعًا مَـخْرجَا لا صِــفةً فَمُتَــجَانِسَيْنِ جَـا
75- ومُتَقَارِبَينِ عِنــدَهُمْ عُرِفْ إن قَرُبَ المخرَجُ والوَصْفُ اختُلِفْ
76 –ومُتَـباعِدانِ إِنْ تَبـــاعَدا في مَخـرجٍ والوَصفِ لَمْ يتَّحِـدا
77 -وكلُّ واحـدٍ مِنَ الأربَعَــةِ مُنْقَـــسِمٌ حَتْــمًا إِلى ثَلاثـَةِ
78 - إِنْ سَكَنَ الأَوَّلُ قُلْ صَـغِيرُ أو حُــرِّكَ الحَرْفانِ قُلْ كَبـيرُ
79 - أو سَكَنَ الثاني فَسَمِّ مُطْلقَا فَهَــذِهِ اثْنا عَشْرَ قِسْمًا حُقّـِقا
14 - بابُ الإظهار والإدغامِ ( 8 )
80- أَدغِمْ مِنَ الصَّغـيرِ ما تَمـاثَلا إِنْ كانَ أَولٌ مِـنَ المــَدِّ خَــلا
81- كَنَحوِ يُدْرِككُّم ونَحْـوِ قُل لَّهمْ لا نَحْو في يــومٍ ولا قالوا وهُـمْ
82- وجـاءَ في مَــالَكَ لَا تـأمنَّا وجهانِ إِشمـــامٌ ورَوْمٌ يُعْنَــى
83- وإِنْ تَجانَسَ الصَّغـيرُ أُدْغِـما مِنْهُ حُـرُوفٌ خَمْســَةٌ لِتُعْلَمــَا
84- فالدالُ في التَّاءِ كنَـحْوِ عُـدتُّمُ والـذَّالُ فـي الظّـَاءِ كـإذ ظَّلَمتُمُ
85- والتَّاءُ في الطَّاءِ وفي الدَّالِ معا كَنَحْـوِ هَمَّت طّــَا وأَثْقَلَت دَّعـا
86- والثاءُ في يَلْهَثْ بذالٍ أُدغِمَـتْ والباءُ في الميمِ التي في اركَب أَتَتْ
87- وما بَقِي مِنْ عَشْرةِ الأقســامِ فِيهِـنَّ إِظْهَـارٌ عَلــى الــدَّوامِ
15 - بابُ المدِّ ( 8 )
88- وعَرِّفِ المَـدَّ بهــذا الحَــدِّ إطالةُ الصَّوْتِ بحــَرْفِ المـَدِّ
89- حُـروفُـهُ واوٌ ويــا وألـفُ سَكَنَّ عَنْ جِنْسٍ كَفــا وَفِي وَفُو
90- واللِّينُ منها الـيا وواوٌ سَكَنــا مِن بَعْـدِ فَتْحٍ نَحـوُ كَيْفَ قَوْلُنـَا
91- والمــدُّ قُـلْ أسبابُهُ شَيْــئانِ هَمـْزٌ سُكُـونٌ ولَـهُ قِسْمــانِ
92- أَصلِيْ إذا المَدُّ خَلا عَنِ السَّبَبْ فَرعِيْ إذا بواحدٍ منهُ اصطـحبْ
93- وهاءَ مُضْـمَرٍ وشـِبهٍ وُجِـدا بيْـنَ مُحرَّكَيْنِ وَصْـلاً امــدُدا
94- لكِنْ مَعًا أَرْجِـهْ فأَلْقِـهْ سَكِّـنِ واقصُرْ لَدَى يَرضَهُ فَوقَ المؤْمِنِ
95- وتُقْصَرُ الهَا عَقِـبَ الإسْكـانِ في غَيـْرِ يَخْلُدْ فيهِ في الفُـرقانِ
16 - بابُ أحكامِ المدِّ (11)
96- للمَدِّ أحــكامٌ ثلاثٌ واجــب ُ وجــائزٌ ولازِمٌ فـالــواجِبُ
97- أَنْ تأتِيَ الهمزةُ بعدَ حرفِ مـَدْ في كِلْمةٍ مُتَّصـــِلاً هذا يُعـَدْ
98 - وامدُدهُ أَربعًا وخمسًا إنْ تَصِلْ وخُذهما إذا وقَفْـتَ واستَطــِلْ
99- وجـــائزٌ مُنْفَصــِلٌ وبَدَلُ وعارضٌ للوَقْــفِ فالمنفصِـلُ
100- أَنْ تَأتِيَ الهـمزةُ بعـدَ المَـدِّ فــي كِلْمَتيْنِ كإلــى أشــَدِّ
101- وجازَ فيهِ من طريقِ الشَّاطِبِيْ أربعَةٌ وخمسَــةٌ يـا صـاحِبيْ
102- وإِنْ يكُنْ تقدُّمُ الهمزِ علــَى مَــدِّ كآمنــوا فَســمِّ بَـدَلا
103- واقصرهُ إِن لَّم يأتِ بَعدَهُ سَبَبْ وإِنْ أَتَى فاعمــلْ بذلك السبَبْ
104- وعارضٌ إِنْ جاءَ بَعْدَ اللِّيــنِ والمدِّ وقفًا عــارضُ التسكـينِ
105- كنحوِ مِنْ خَوْفٍ ومِنْ سبيـلِ بالقصرِ قِفْ والوسْطِ والتطـويلِ
106- ولازمٌ إِنْ جاءَ بَعدَ حَرْفِ مَدْ سُكــونٌ اصلِيّ وبالطُّولِ يُمـَدْ
17 - بابُ أقسامِ المدِّ اللازمِ (6)
107- ولازمُ المـــدِّ لهُ أقســـامُ أربَعــَةٌ بيَّنَــها الكَـــلامُ
108- كِلْمِيْ وحَـرْفِيٌ وكــلٌ منهما مُثقَّلٌ مُخفَّــفٌ قَــدْ عُلِمــا
109- حَرفِيْ إِنِ السكونُ جاءَ بعدَ مَدْ في الحـرفِ كِلْميْ إِنْ بِكِلْمَةٍ وُجِدْ
110- مُثقَّلٌ إِنِ السُّكُــونُ أُدغِمــا مُخفَّفٌ إِنْ كـانَ لـيسَ مُدْغَما
111- واللازمُ الحرفِيُّ (كمْ عَسَلْ نَقَصْ) وكُلُّها بـأولِ السُّــــوَرْ تُخَصْ
112- اللـهُ الآنَ وءالــذَّكرَيْـنِ أَبْدِلْ وسَهِّلْ فاعرِفِ الوَجْهَيــنِ
18 - فصلٌ ( في أحرفِ فواتحِ السُّور ) (4)
113- جُملةُ أَحْـرفِ فواتِحِ السّـُوَرْ (صِلْهُ سُحَيْرًا مَن قَطَعْكَ) ارْبَع عَّشَرْ
114- فمُدَّ ( كمْ عَسَلْ نَقَصْ ) طَـويلا وخُذْ بِعَيْنِ الوَسْطَ والتطْــويـلا
115-واقصرْ بِـ (رَهْطِ حيِّ) كُلَّ حرفِ وسمِّــهِ مدًّا طَبِيـعيْ حَـرفِـيْ
116- وسَمِّ حَـرْفَ أَلِفٍ في العــَدِّ حـــرفًا ثُــلاثيًا بغيـرِ مَــدِّ
19 - بابُ أنواعِ العارضِ للوقفِ ( 8 )
117- والوقْفُ مَدٌ عـارضٌ لَه وَمـَدْ متَّصِلٌ وعارِضٌ مِـنْ غَيـْرِ مَدْ
118- فقِفْ عليها بالسكونِ كَيْفَ مَرْ واشممْ بها رفعًا وَرُمْ رَفعًا وجَرْ
119- ولا تُجِزْ رَوْمـًا بــوجهٍ إِلا إِنْ كَانَ هذا الوجهُ جازَ وَصْـلا
120- الاِشـمامُ ضَمُّ الشَفَتيـْنِ دُونَا صَوْتٍ بُعَيدَ نُطـقِكَ السُّكــونَا
121- والرَّومُ خَفْضُ الصَّوتِ بِالمُحَرَّكِ يسـمعُهُ كـلُّ قـرِيبٍ مُـدْرِكِ
122- وامنعْ لوجهِ الرَّوْمِ والإِشـمامِ في خَمْسَـةٍ تَأتيـكَ بالتَّمــامِ
123-في النَّصبِ ميمِ الجمعِ طارِي الشَّكْلِ هاءِ مؤنَّثٍ سُــكُونٍ اصْلـيْ
124-والْخُلْفُ في هاءِ الضميرِ بَعْدَ يا أو واوٍ او ضَمٍّ وَكَســْرٍ رُوِيا
20- بابُ صفاتِ الحروفِ ( 8 )
125- صفاتُ أحرفِ الهِجا سَبْعَ عَشَرْ مِنهنَّ خَمْسٌ ضِـدَّ خَمْسٍ تُشْتَـهَرْ
126- جَهْرٌ وَرِخْوٌ واستفالٌ وانفِتاحْ الاِصماتُ واعرِفْ ضِدَّها بالاِتِّضاحْ
127- مَهْموسُها (فَحثَّهُ شَخْصٌ سَكَتْ) أمَّا شـديدُها ( أجِدْ قَطٍ بكَــتْ )
128-وبينَ شِدِّةٍ وبينَ الرِخْوِ وَسْطْ في (لِنْ عُمَرْ) وعُلْوُها (قِظْ خُصَّ ضَغْطْ)
129- صادٌ وضادٌ طـا وظا إطبـاقُ و ( فِرَّ مِن لُّـبٍ ) هِـيَ الإِذلاقُ
130- وللصَّفيرِ الصادُ سِينٌ مَهْمـَلةْ زايٌ وأمَّا ( قُطْبُ جَـدٍّ ) قَلقَلَـةْ
131- واللينُ واوٌ ثــمَّ ياءٌ عُــرِفا واللامُ والرَّا بانحــرافٍ وُصِفا
132- وكَــرِّرٍ الرَّاءَ وَفَشِّ الشِّـينَا واسْتَطِلِ الضّـَـادَ تَحُـزْ يَقـينا
ترجمـ المصنف رحمة الله
هو فضيلة الشيخ / عثمان بن سليمان بن مراد بن على أغـا ولـــد فى ملوى عام 1316 هـ الموافق 1898م من أبوين تركيين هو من أفاضل علما ء التجويد وا لقراءات وكان شيخــاً لمقرأة مسجـــد الإمام الحسين بالقاهــــرة ومن شيوخة فضيلة الشيخ حسن بن محمد بدر المشهور بالجريسى الكبير وإسناد الشيخ عثمان من طــريق عال جــــداً وهو شيخ الدكتور / عبــد العـــزيز عبــد الحفيـــظ ومن شيوخ المصنف ايضاً الشيخ / سابق محمد السبكى أخذ عنه ا لقراءات العشر من طريق الحرز وا لدرة.
له مصنفات عديدة فى ا لشعر وغيره ومنها قصيدة فى فضل القراء / وقصيدة وعظية / وقصيدة غزلية.............
وتوفى عليه رحمة ا لله بعد رحلة طويلة فى خدمة القرآن والقراءات عن عمر يناهز الخمس والستين عاماً ( فى الثامن من شهر شعبان) لعام ألف وثلاثمائة أثنين وثمانين الموافق الرابع من شهر يناير عام ألف وتسعمائه وثلاثة وستين .
ا لسلسبيل الشا فى
1- الخُطبَة
1- بَدَأْتُ بالحَمـــدِ وبالصَّلاةِ علي النَّبيْ وآلهِ الهُــداةِ
2- وَبَعْدُ:خُذْ نَظــمًا أتاكَ جَيِّدا يَهديك إنْ أردتَّ أَنْ تُجـَوِّدا
3- سَمَّيْتُهُ بـ(السَّلْسَبِيلِ الشَّافي) فَهْوَ لتجويدِ القُـرَانِ كـافِ
4- فَمُنَّ بالقَبــــولِ يـا أَللهُ وانفَعْ بهِ جَميعَ مــَنْ تَلاهُ
5- واجْعَلهُ داعِيًا إِلي النَّعــيمِ وخالصًا لوَجْهِكَ الكــرِيمِ
******
2 - بابُ الاِستعاذة
ِ6- يَجُوزُ إِنْ شَرَعْتَ في القِرَاءةِ أَرْبَعُ أَوْجُهٍ للاِستِعَاذَةِ
7- قَطْعُ الجَميعِ ثُمَّ وَصْلُ الثَّاني وَوَصْلُ أوَّلٍ وَوَصْلُ اثنانِ
8- وَجائِزٌ مِنْ هَذِهِ بَيْنَ السُّـوَرْ ثَلاثَةٌ وواحِدٌ لم يُعْتَبَرْ
9- فاقطَعْ عَلَيْهِما وَصِلْ ثانيهِما وصِلْهُما ولا تَصِلْ أُولاهُا
10- وبَيْنَ أَنْفالٍ وتوْبَةٍ أتَــي وَصْلٌ وَسَكْتٌ ثُمَّ وَقفٌ يا فتَي
******
3 - بابُ تعريفِ النونِ الساكنةِ والتنوينِ
11- اعلَم بِأَنَّ النــُّونَ والتَّنوينا قَدْ عرَّفوهُما بأَنَّ النُّونا
12- ساكِنَـةٌ أَصْليَّــةٌ تَثْبُتُ فـي لَفْظٍ وَوَصْلٌ ثُمَّ خَطٍ مَوْقِفِ
13 - وَهْيَ تَكُونُ في اسمٍ او فِعْلٍ وفي حَرْفٍ وفي وَسْطٍ تُرَي وَطَـرَف
14 - ولَكِنِ التَّنْوينُ نـونٌ ساكِنَـةْ زائدةٌ في آخــرِ اســمٍ كائِنَة
ْ15- تَثْبُت في اللَّفظِ وفي الوَصْلِ ولاَ تَثْبُتُ في الخطِّ وفي الوَقْـفِ كِلاَ
4 - بابُ أحْكامِ النُّونِ السَّاكِنةِ والتَّنْوينِ(6)
16- أَحْكَامُ تَنْوينٍ ونُـــونٍ أربَعةْ مِن قَبلِ أَحْرُفِ الهِجَاءِ التَّابِعة
َ17- أَظْهِرْهُمـــا مِن قَبْــــلِ هَمْزٍ هــاءِ عَيْنٍ وحـــاءٍ ثُم غَيــْنٍ خَــــــاءِ
18- وَأدْغِمَنْهُـما بِغَيــْرِ غُنَّــةْ في اللامِ والرَّا وبِـ (ينمو) غُنَّةْ
19- ما لَمْ يكُنْ فـي كِلْمَةٍ قَدْ ذُكِـرَا كَنَحْـوَ صِنْوانٍ وَدُنْيـا أَظهِـرا
20- واقْلِبْهُما مِيــماً قُبَيْلَ البـاءِ وَأَخْفِ قَبْلَ فاضــِلِ الهِجــاءِ
21- صِفْ ذَا ثَنا كَمْ جادَ شَخْصٌ قَدْ سَم دُمْ طَيِّباً زِدْ في تُقًي ضَعْ ظالِمًـا
5 - بابُ التعريفِ (4)
22- الاِظهـارُ أنْ تُخْرِجَ كُلَّ حـَرْفِ مِنْ مَخْرَجٍ مِنْ غَيْرِ غَنِّ الحَرْفِ
23- وَاللَّفْظُ بالحَرْفَيْنِ حَرْفًا واحِــدَا مُشَّددًا كالثانِ إدغامٌ بَــــدا
24- وجَعْلُ حَرْفٍ في مكانِ الآخــَرِ مَـعْ غُنَّةٍ فيــهِ فَإِقلابٌ دُرِي
25- وأَمَّا الاِخفاءُ فَحَـــالٌ بَيْنــَا الاِظهــارِ والإِدغامِ قَدْ رَوَيْنا
6 - بابُ حُكمِ النُّونِ والميمِ المُشدَّدَتَينْ(2)
26- إِنْ شُدِّدَتْ نُونٌ ومِـيمٌ غُنَّا وَصـْلاً ووقْــفاً كَأَتَمَّهُــنَّا
27- وَسَمِّ حَرْفَ غُنَّةٍ مُشــَدَّدا واحـذَرْ لِما قَبْلَهُما أَنْ تَمــْدُدَا
7 - بابُ أحكامِ الميمِ الساكنةِ (3)
28- والميمُ إِنْ تَسْكُنْ لها أَحْكَـــامُ الإِخفاءُ والإِظْهَــارُ والإِدغـامُ
29- فأَخْفِ عِنْدَ البا وفي المِيمِ ادغِما وأَظْـرَنْها عِنْدَ ما سِـــواهُما
30- وإِنْ رَأَيْتَ المِيـمَ قَبْلَ الفــاءِ أَو قَبلَ واوِ احــذرِ مِنَ الإِخْفَاءِ
8 - بابُ الغُنَّةِ(4)
31- وغُنَّةٌ صَوْتٌ لَذيذٌ رُكِّـبا في النُّونِ والمِيمِ عَلَــي مَراتِبا
32- مُشدَّدانِ ثُمَّ مُدْغَمَــانِ ومُخْفَــــيانِ ثُمَّ مُظْهَــرانِ
33- كَامِلةٌ لدَي الثلاثَةِ الأُوَلْ ناقِصــَةٌ في الرَّابعِ الذي فَضَلْ
34- وفَخِّمِ الغُنَّة إِنْ تــَلاها حُرُوفُ الاِستِعلاءِ لا سِــواها
9 - بابُ أقسامِ اللاماتِ وأحكامِها( 8 )
35- والـلامُ تَعْريفِيَّــةٌ أَصــْلِيَّـةْ اسميَّةٌ فِعْلِيَّـــةٌ حَــرْفِيَّةْ
36- فَــلامُ أَلْ زَائِـدَةٌ في الكَلِمــَةْ وَهْيَ أَتَتْ مُظْــهَرةً ومُدغَمَةْ
37- فَأُظهِرَتْ قَبْلَ (ابغِ حَجَّكَ وَخـَفْ عَقِيمَهُ) وأُدغِمَتْ في ما خَلَـفْ
38- (طبْ ثُمَّ صِلْ رَحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ دَعْ سُوءَ ظَـنِّ زُرْ شَرْيفًا للكَرَمْ)
39 -وَســَمِّ إِنْ أَظْهَرْتَهـا قَمْـرِيَّةْ وَسمِّ إِنْ أَدغمتَها شمسِيَّـــةْ
40 –وأَظْهِـــرَنْ أَصْليَّــةً كَأَلْفِ ومْثِلـُها اسـميَّةٌ كَخَلْــــفِ
41- ولاَمَ فِعْلٍ ثُمَّ حَــرْفٍ أَظْهـِرا عِنْدَ الحُرُوف ما عــدا لامًا وَرَا
42-كَقُل لَّهُمْ قل رَّب بَل لا بَل رَّفَـعْ قُلْ جاءَ والْتَقي وَقُلْنا بَلْ طَبَــعْ
10- بابُ مَخارجِ الحُروفِ( 18 )
43- اختَلَفَ القُــرَّاءُ في المَخـارجِ علَي مَذاهِــبٍ ثَلاثَةٍ تَجِـــي
44 -فَهي عِنْدَ قُطْرُبٍ أربَع عَّشَــرْ وعِنــْدَ سِيبـَوَيْهِ سِتَّــةَ عَشَرْ
45- وَمذْهَبُ الخَـليلِ وابنِ الجَزَري قَــدَّرَها بسَبْــعَةٍ وَعَشَـــرِ
46- وَهْوَ الذي جَـرَى عَلَيـْهِ الآنا مُعْظَــمُ مَنْ يُجــوِّدُ القـُرءانَا
47- فالْجـوْفُ مَخْرَجُ حُرُوفِ المـَدِّ عِنــْدَ الخَليـلِ ثابِتٌ في العَـدِّ
48- والآخَـرَانِ الجَـوْفَ أَسْقَطَـاهُ وأَخْـرَجا الحُـرُوفَ مِنْ سِـواهُ
49 -والحَلقُ مِنْ أَقـصاهُ هَمْزٌ هـاءُ مِنْ وَسْطِـهِ يَخْرُجُ عَيْنٌ حــاءُ
50 -والغينُ والخاءُ بِأَدني اَلْحــلقِ والقافُ مِنْ أَقْصى اللِّسانِ فَـوقِ
51 -وَالكافُ مِنْ أقصاهُ أَيْ مِنْ تحَتِهِ والجيمُ والشينُ وَيا مِنْ وسْطـِهِ
52- ومَخْرَجُ الضّـــَادِ لكُلِّ النَّاسِ مِنْ حَافَةِ اللسـانِ والأَضْـراسِ
53 -وَكْونُها اليُسْرَى هُوَ الكَثيــرُ وباليمــينِ نُطْقُــها عَسيـرُ
54 -واللامُ أدناها الـى انتهائِهــا والنونُ مِنْ طَرَفِهِ مِـنْ تَحتِـها
55 -والرَّاءُ مِنهُ ولِظَـهْرٍ تَقْـرُبُ وأخـرَجَ الثلاثَ مِنهُ قُطْـرُبُ
56 -والطَّاءُ والـدَّالُ وتَاءٌ فَهْيـا مِنْهُ ومِنْ أَصْلِ الثَّنـايا العُلْيـا
57 -والصَّادُ والسِّينُ وزايٌ تُجْلَي مِنْهُ ومِنْ فَوقِ الثَّنايا السـُّفْلي
58- والظَّاءُ والذَّالُ وثاءٌ ثُلِّثَــتْ مِنْ طَرَفَيْهِـما أَيِ التيِ عَلَـتْ
59 -والفاءُ من باطِنِ سُفْلى الشَّفَةِ وَمَعَ أَطـْرَافِ الثَّنـايا العُلْيـةِ
60 –للشَّفَتَـيْنِ الـواوُ باءٌ مِيــمُ وغُنَّةٌ مَخْـرَجُهَا الخَيْشــُومُ
11 - بابُ ألقابِ الحُروفِ(6)
61 –ألقابُهُـنَّ عَشْــرَةٌ جَلِــيَّةْ فَأَحْرُفُ الجَوْفِ اسمُها جَوفِيَّةْ
62 -وأَحْرُفُ الحَلْقِ اسمُها حَلْقِيَّةْ والقافُ والكافُ هُمَا لهْــويَّةْ
63- والجيمُ والشِّينُ ويا شَجـْريَّةْ والَّلامُ والنُّـونُ ورا ذَلْقِيّــَةْ
64 -والطَّاءُ والدَّالُ وتـا نِطْعيّـَةْ وأَحرُفُ الصَّفـيرِ قُـلْ أَسْلِيَّةْ
65- والظَّاءُ والـذَّالُ وثا لِثْـويَّةْ وأَحْرُفُ الشِّفاهِ قُلْ شَفْــويَّةْ
66 -أمَّا الهَـوائِيَّةُ يا صَـديقـي فَهْيَ حُرُوفُ الجَوفِ بِالتَّحْقِيق
12-فصلٌ ( في الحرفِ والمخرجِ وأقسامِ الحروفِ )(5)
67 -اعلَمْ بِأَنَّ الحَرْفَ صَوْتٌ اعتَمَدْ على مَقاطِعَ لها في الفَمِّ حَدْ
68 -والمخَرجُ اعلَمْ أنَّهُ في العُرْفِ معناهُ مَوضِعُ خرُوجِ الحَرْفِ
69 -ثُمَّ الحُرُوفُ عِنْدَهُمْ قِسْمَـانِ أَصْلِيَّةٌ فَــرْعيَّةٌ فالثــاني
70 –خَمسـةُ أَحـرُفٍ بلا مِحالةْ هَـمزٌ مُسـهَّلٌ أَلِـفْ مُمَالَةْ
71- والصـادُ والياءُ المُشَمَّـتَانِ وأَلِفُ التَّفخـيمِ سَلْ بَيـاني
13 - بابُ المِثْلَيْنِ وأخواتِه( 8 )
72 -إِنِ التَقَى الحَرفانِ خطًّا قُسِما أَربعَ أقســامٍ وكُـلٌ عُلِمَـــا
73 -فإِنْ توافَقـَا كِلا الحــَرفَيْنِ وَصـْفًا ومَخْــرجًا يكـنْ مِثْلَيْنِ
74- وإِنْ توافَقَا جَمـيعًا مَـخْرجَا لا صِــفةً فَمُتَــجَانِسَيْنِ جَـا
75- ومُتَقَارِبَينِ عِنــدَهُمْ عُرِفْ إن قَرُبَ المخرَجُ والوَصْفُ اختُلِفْ
76 –ومُتَـباعِدانِ إِنْ تَبـــاعَدا في مَخـرجٍ والوَصفِ لَمْ يتَّحِـدا
77 -وكلُّ واحـدٍ مِنَ الأربَعَــةِ مُنْقَـــسِمٌ حَتْــمًا إِلى ثَلاثـَةِ
78 - إِنْ سَكَنَ الأَوَّلُ قُلْ صَـغِيرُ أو حُــرِّكَ الحَرْفانِ قُلْ كَبـيرُ
79 - أو سَكَنَ الثاني فَسَمِّ مُطْلقَا فَهَــذِهِ اثْنا عَشْرَ قِسْمًا حُقّـِقا
14 - بابُ الإظهار والإدغامِ ( 8 )
80- أَدغِمْ مِنَ الصَّغـيرِ ما تَمـاثَلا إِنْ كانَ أَولٌ مِـنَ المــَدِّ خَــلا
81- كَنَحوِ يُدْرِككُّم ونَحْـوِ قُل لَّهمْ لا نَحْو في يــومٍ ولا قالوا وهُـمْ
82- وجـاءَ في مَــالَكَ لَا تـأمنَّا وجهانِ إِشمـــامٌ ورَوْمٌ يُعْنَــى
83- وإِنْ تَجانَسَ الصَّغـيرُ أُدْغِـما مِنْهُ حُـرُوفٌ خَمْســَةٌ لِتُعْلَمــَا
84- فالدالُ في التَّاءِ كنَـحْوِ عُـدتُّمُ والـذَّالُ فـي الظّـَاءِ كـإذ ظَّلَمتُمُ
85- والتَّاءُ في الطَّاءِ وفي الدَّالِ معا كَنَحْـوِ هَمَّت طّــَا وأَثْقَلَت دَّعـا
86- والثاءُ في يَلْهَثْ بذالٍ أُدغِمَـتْ والباءُ في الميمِ التي في اركَب أَتَتْ
87- وما بَقِي مِنْ عَشْرةِ الأقســامِ فِيهِـنَّ إِظْهَـارٌ عَلــى الــدَّوامِ
15 - بابُ المدِّ ( 8 )
88- وعَرِّفِ المَـدَّ بهــذا الحَــدِّ إطالةُ الصَّوْتِ بحــَرْفِ المـَدِّ
89- حُـروفُـهُ واوٌ ويــا وألـفُ سَكَنَّ عَنْ جِنْسٍ كَفــا وَفِي وَفُو
90- واللِّينُ منها الـيا وواوٌ سَكَنــا مِن بَعْـدِ فَتْحٍ نَحـوُ كَيْفَ قَوْلُنـَا
91- والمــدُّ قُـلْ أسبابُهُ شَيْــئانِ هَمـْزٌ سُكُـونٌ ولَـهُ قِسْمــانِ
92- أَصلِيْ إذا المَدُّ خَلا عَنِ السَّبَبْ فَرعِيْ إذا بواحدٍ منهُ اصطـحبْ
93- وهاءَ مُضْـمَرٍ وشـِبهٍ وُجِـدا بيْـنَ مُحرَّكَيْنِ وَصْـلاً امــدُدا
94- لكِنْ مَعًا أَرْجِـهْ فأَلْقِـهْ سَكِّـنِ واقصُرْ لَدَى يَرضَهُ فَوقَ المؤْمِنِ
95- وتُقْصَرُ الهَا عَقِـبَ الإسْكـانِ في غَيـْرِ يَخْلُدْ فيهِ في الفُـرقانِ
16 - بابُ أحكامِ المدِّ (11)
96- للمَدِّ أحــكامٌ ثلاثٌ واجــب ُ وجــائزٌ ولازِمٌ فـالــواجِبُ
97- أَنْ تأتِيَ الهمزةُ بعدَ حرفِ مـَدْ في كِلْمةٍ مُتَّصـــِلاً هذا يُعـَدْ
98 - وامدُدهُ أَربعًا وخمسًا إنْ تَصِلْ وخُذهما إذا وقَفْـتَ واستَطــِلْ
99- وجـــائزٌ مُنْفَصــِلٌ وبَدَلُ وعارضٌ للوَقْــفِ فالمنفصِـلُ
100- أَنْ تَأتِيَ الهـمزةُ بعـدَ المَـدِّ فــي كِلْمَتيْنِ كإلــى أشــَدِّ
101- وجازَ فيهِ من طريقِ الشَّاطِبِيْ أربعَةٌ وخمسَــةٌ يـا صـاحِبيْ
102- وإِنْ يكُنْ تقدُّمُ الهمزِ علــَى مَــدِّ كآمنــوا فَســمِّ بَـدَلا
103- واقصرهُ إِن لَّم يأتِ بَعدَهُ سَبَبْ وإِنْ أَتَى فاعمــلْ بذلك السبَبْ
104- وعارضٌ إِنْ جاءَ بَعْدَ اللِّيــنِ والمدِّ وقفًا عــارضُ التسكـينِ
105- كنحوِ مِنْ خَوْفٍ ومِنْ سبيـلِ بالقصرِ قِفْ والوسْطِ والتطـويلِ
106- ولازمٌ إِنْ جاءَ بَعدَ حَرْفِ مَدْ سُكــونٌ اصلِيّ وبالطُّولِ يُمـَدْ
17 - بابُ أقسامِ المدِّ اللازمِ (6)
107- ولازمُ المـــدِّ لهُ أقســـامُ أربَعــَةٌ بيَّنَــها الكَـــلامُ
108- كِلْمِيْ وحَـرْفِيٌ وكــلٌ منهما مُثقَّلٌ مُخفَّــفٌ قَــدْ عُلِمــا
109- حَرفِيْ إِنِ السكونُ جاءَ بعدَ مَدْ في الحـرفِ كِلْميْ إِنْ بِكِلْمَةٍ وُجِدْ
110- مُثقَّلٌ إِنِ السُّكُــونُ أُدغِمــا مُخفَّفٌ إِنْ كـانَ لـيسَ مُدْغَما
111- واللازمُ الحرفِيُّ (كمْ عَسَلْ نَقَصْ) وكُلُّها بـأولِ السُّــــوَرْ تُخَصْ
112- اللـهُ الآنَ وءالــذَّكرَيْـنِ أَبْدِلْ وسَهِّلْ فاعرِفِ الوَجْهَيــنِ
18 - فصلٌ ( في أحرفِ فواتحِ السُّور ) (4)
113- جُملةُ أَحْـرفِ فواتِحِ السّـُوَرْ (صِلْهُ سُحَيْرًا مَن قَطَعْكَ) ارْبَع عَّشَرْ
114- فمُدَّ ( كمْ عَسَلْ نَقَصْ ) طَـويلا وخُذْ بِعَيْنِ الوَسْطَ والتطْــويـلا
115-واقصرْ بِـ (رَهْطِ حيِّ) كُلَّ حرفِ وسمِّــهِ مدًّا طَبِيـعيْ حَـرفِـيْ
116- وسَمِّ حَـرْفَ أَلِفٍ في العــَدِّ حـــرفًا ثُــلاثيًا بغيـرِ مَــدِّ
19 - بابُ أنواعِ العارضِ للوقفِ ( 8 )
117- والوقْفُ مَدٌ عـارضٌ لَه وَمـَدْ متَّصِلٌ وعارِضٌ مِـنْ غَيـْرِ مَدْ
118- فقِفْ عليها بالسكونِ كَيْفَ مَرْ واشممْ بها رفعًا وَرُمْ رَفعًا وجَرْ
119- ولا تُجِزْ رَوْمـًا بــوجهٍ إِلا إِنْ كَانَ هذا الوجهُ جازَ وَصْـلا
120- الاِشـمامُ ضَمُّ الشَفَتيـْنِ دُونَا صَوْتٍ بُعَيدَ نُطـقِكَ السُّكــونَا
121- والرَّومُ خَفْضُ الصَّوتِ بِالمُحَرَّكِ يسـمعُهُ كـلُّ قـرِيبٍ مُـدْرِكِ
122- وامنعْ لوجهِ الرَّوْمِ والإِشـمامِ في خَمْسَـةٍ تَأتيـكَ بالتَّمــامِ
123-في النَّصبِ ميمِ الجمعِ طارِي الشَّكْلِ هاءِ مؤنَّثٍ سُــكُونٍ اصْلـيْ
124-والْخُلْفُ في هاءِ الضميرِ بَعْدَ يا أو واوٍ او ضَمٍّ وَكَســْرٍ رُوِيا
20- بابُ صفاتِ الحروفِ ( 8 )
125- صفاتُ أحرفِ الهِجا سَبْعَ عَشَرْ مِنهنَّ خَمْسٌ ضِـدَّ خَمْسٍ تُشْتَـهَرْ
126- جَهْرٌ وَرِخْوٌ واستفالٌ وانفِتاحْ الاِصماتُ واعرِفْ ضِدَّها بالاِتِّضاحْ
127- مَهْموسُها (فَحثَّهُ شَخْصٌ سَكَتْ) أمَّا شـديدُها ( أجِدْ قَطٍ بكَــتْ )
128-وبينَ شِدِّةٍ وبينَ الرِخْوِ وَسْطْ في (لِنْ عُمَرْ) وعُلْوُها (قِظْ خُصَّ ضَغْطْ)
129- صادٌ وضادٌ طـا وظا إطبـاقُ و ( فِرَّ مِن لُّـبٍ ) هِـيَ الإِذلاقُ
130- وللصَّفيرِ الصادُ سِينٌ مَهْمـَلةْ زايٌ وأمَّا ( قُطْبُ جَـدٍّ ) قَلقَلَـةْ
131- واللينُ واوٌ ثــمَّ ياءٌ عُــرِفا واللامُ والرَّا بانحــرافٍ وُصِفا
132- وكَــرِّرٍ الرَّاءَ وَفَشِّ الشِّـينَا واسْتَطِلِ الضّـَـادَ تَحُـزْ يَقـينا
عدل سابقا من قبل انتصار في الأربعاء 30 أبريل 2008, 8:07 pm عدل 2 مرات