مهاجراتنا الفاضلات ننطلق بامر الله بدورتنا المباركة التي اعلانا عندها من قبل واسميناها :
دورة خاصة لصاحبات القرءان بعنوان : الغوص في درر القرءان (التسجيل) هنا
وذلك بالرجوع الى اعماق وقت نزول القرءان الكريم على قلب سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم
لنعلم ونتعلم كيف كان رسمه بدايه نسبة الى رسمه الان ومن ضبطه بهذا الابداع المبهر ولم يتركوا لنا شيئ
يسهل علينا التلاوة الا وضبطوه لنا باتقان يبهر العقول ويطمئن القلوب ويطلق الالسنة
اللهم اجز عنا علماءنا الاجلاء الذين الفردوس الاعلى وانفعنا بعلمهم اللهم امين .
فالي الدرر اخواتي الكريمات الفاضلات وارجو القرءاة بالقلب واللسان معا لانه سيكون اختبار في نهاية كل درس ان شاء الله تعالى لتثبيت المعلومة كي لا تكون مجرد قرءاة لان المعلومات غزيزة ومفيدة بامر الله لا اريدك تفلتيها منك ستساعدك جدا من كذا ناحية وستعلمين كم اشتغل عالم فيها الى ان وصلت اليك فلا تهمليها فنبدأ بنية طيبة خالصة لعل الله ينفعنا بها ان شاء الله اسفة على الاطالة في المقدمة ...نبدا على بركة الله :
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد واله وصحبه اجمعين ثم اما بعد
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
الماهر بالقرءان مع السفرة الكرام البررة , والذي يقرا القرءان ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له اجران
( صحيح من حديث عائشة رضى الله عنه)
وقال صلى الله عليه وسلم: من قرا حرفاً من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها ولا الم حرف ولكن : الف حرف ولام حرف وميم حرف (رواه البخاري)
وقال تعالى : يرفع الله الذين ءامنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات.
اللهم اجعلنا منهم
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خيركم من تعلم القرءان وعلمه ( البخاري)
اللهم اجعلنا منهم
وقال صلى الله عليه وسلم : إن هذا القرءان طرفه بيد الله وطرف باييدكم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر ( او كما قال عليه الصلاة والسلام) .
اللهم اجعلنا منهم
القرءان العزيز ( ما اجلها من مسمى)
القرءان العظيم آخر الكتب السماوية نزولاً وهذا يعني أنه كتاب كامل شامل وافٍ لكل ما تحتاجه البشرية الى إن يرث الله الارض ومن عليها (أي صالح لكل زمان ومكان) محفوظ من التحريف والتبديل والتغيير ومقرر لما في الكتب السابقة مما لم ينسخ منها وناسخ لما خالفه منها وحافظ لما فيها من أصول الشرائع وهوالمرجع في المحكم والمنسوخ .
عن انس بن مالك رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن لله تعالى أهلين من الناس ,قالوا من هم يا رسول الله قال: هم أهل الله وخاصته .
يقول سبحانه وتعالى : من شغله القرءان وذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين , وفضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله تعالى على خلقه .
فالإشتغال بالقرءان الكريم تعلماً وتعليماً من أشرف ما يشغل به العبد نفسه في هذه الحياة الدنيا فأول ما يجب على العبد تعلمه فيما يتعلق بالقرءان الكريم هو تلاوته بالكيفية التي كان يتلو بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقدد تتبع العلماء كيفية تلاوة النبي صلى الله عليه وسلم للقرءان الكريم
وقعدوا قواعد الضبط لهذه الكيفية وأطلق عليها علم التجويد وللتجويد جانبان :
الاول : التجويد العلمي (النظري) وهو معرفة هذه القواعد من الناحية النظرية حفظاً وفهماً
والثاني : التجويد العملي (التطبيقي) هو تطبيق هذه القواعد عند تلاوة القرءان الكريم بالكيفية التي كان يتلو بها النبي صلى الله عليه وسلم.
وهذا الجانب لا بد فيه من التلقي من افواه العلماء المتقنين لتلاوة القرءان الكريم .
الان نشرع بامر الله باول درر القرءان وهي درة : التعريف بالرسم القرأني وقت نزوله وكيف ضبطه العلماء جزاهم الله عنا خيراً كي نقرأه بطريقة سهلة وميسرة حسب
كان رسم الحروف العربية أول نزول القرءان اجسام الحروف فقط يعني بلا نقط ولا حركات ولا علامات على الحروف :
الحركات والعلامات التي نراها الان على الحروف كالشدة والسكون والتنوين وغيرها من العلامات التي سنتعرض لذكرها ان شاء الله تعالى واما
والحركات في اللغة العربية ثلاثة فقط : الفتحة - الضمة - الكسرة .
ومجموعة العلامات والحركات تسمي التشكيل .
( فاول ما احدث في المصحف الشريف هو نقط الاعراب( لو كانت لوحة المفاتيح تتحيح لي كتابة مثال لاجسام الحروف فقط لفعلت ولكن ساجرب وجربوا انتم على ورقة كتابة اي اية مثلا:
))بسم الله الرحمن الرحيم / بسْمِ الْلَّهِ الرَّحمَنِ الرَّحِيمِ )) فالفرق بين الخالية من اي نقط او علامات كبير ولولا هذه العلامات لما استطعنا ان نقرا القرأن الكريم هذه الايام التي صرنا فيه ابعد ما نكون عن لغة القرءان , فالحمد لله على نعمة القرءان والعلم والعلماء الذين قاموا بهذا لتشكيل الجميل اللهم اجزهم عنا الفردوس الاعلى فلم يتركوا لنا في المصحف نقطة ولا حركة ولا علامة الا وفصلوا لنا ما تي وماذا تعني وما هي ولماذا وضعت فرحمهم الله وجزاهم عنا خير الجزاءعلى ضبطهم للقرءان العظيم ليقرأ بالكيفية التي نزل بها على سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم .
سبحان الله كم عالم اشتغل في تشكيل القرءان الكريم الى يومنا هذا وكم سهروا تعبوا وحققوا ودققوا ليقرأ القرءان بعد كل هذا التعب من كل هؤلاء الناس الرائعين الذين وضعوا كل ما بوسعهم على مر العصور ليصل الينا القرءان بهذه السهولة ...اافلا نجتهد بعد هذا في تعلم تلاوة القرءان بالعلامات التي وضعوها لنا ؟؟؟؟......
نعود للنقط فاول ما احدثوا في رسم المصحف الشريف نقط الاعراب (اي نقط الاعجام وهو وضع علامات الاعراب على الحروف) قام بذلك أبو الاسود الدؤلي , ثم بعد ذلك تم نقط الاعجام وقام به نصر بن عاصم ويحيى بن يعمر , ثم تم التشكيل الذي اخترعه الخليل بن احمد الفراهيدي , ثم تقدمت الكتابة بعدهم تقدماً تاما , واليكن التفصيل لما اجملنا :
:ضبط المصحف : الضبط له أيضاً قواعد لا بد من معرفتها لتالي القرآن الكريم ، حتى يكون على علم وبصيرة بما هو مكتوب في المصحف، وقواعد الضبط تتعلق بالعلامات المرسومة حول الحروف، وأقدم علامات الضبط استعمالاً النقط.
والنقط عند علماء الضبط نوعان:
ويعني ما وضعه العلماء من نقط على الحروف، لتدل عىل حركة تلك الحروف، فكانوا ينقطون الحرف المفتوح بنقطة حمراء فوق الحرف، والحرف المكسور بنقطة حمراء تحت الحرف، والمضموم بنقطة حمراء أمام الحرف، فسمي ذلك بنقط الإعراب، وهو سابق في الوجود على نقط الإعجام.
وأول من وضعه على التحقيق الإمام العلامة أبو الأسود الدؤلي رحمه الله، ثم طرأ بعد ذلك تحسين على هذه النقط، فتحول من نقط إلى حروف حمراء، فالضمة وأو حمراء، والفتحة ألف منبطحة حمراء، والكسرة ياء معقوصة حمراء، ثم اكتفى العلماء بتصغير هذه الحروف دون تلوينها، حتى أصبحت بالشكل المعهود لنا هذه الأيام.
الثاني: نقط الإعجام:
وهو النقط الذي يميز فيه الحرف عن الحرف الذي يشابهه، كتميز الباء عن التاء، عن الثاء، وكتميز الجيم عن الخاء عن الحاء وهكذا.
وهذا النقط جاء متأخراً عن نقط الإعراب، ويقال: إن أول من نقط المصحف نقط إعجام عالمان جليلان، هما يحيى بن يعمر، ونصر بن عاصم الليثي في زمن الحجاج بن يوسف الثقفي.
تم بحمد الله الدرس الاول
الان مع اسئلة الدرس الاول ان شاء الله تكوني التقطي الدرر التي فيه واليك السؤال عن بعضها؟
1( التطبيقي) -عرفي التجويد العلمي ( النظري) والتجويد العملي
2-كيف كان رسم الحروف العربية أول نزول القرءان؟
3-ما اول ما احدث من النقط ؟
4-ما هو نفط الاعراب ؟ وما هو نقط الاعجام وايهما كان اولا ؟
بالتوفيق للجميع
يتبع الدورة الثانية ( الدرس الثاني) من درر الغوص في درر القرءان ان شاء الله تعالى
عدل سابقا من قبل انتصار في السبت 02 أبريل 2011, 8:48 am عدل 1 مرات