صفحةام أحمد(( واجبات تحفةالأطفال))
صفحة واجبات أم أحمد ( تحفة الأطفال )
om ahmed
- مساهمة رقم 2
رد: صفحة واجبات أم أحمد ( تحفة الأطفال )
[b]
النون والميم المشددتين
س1عرفى الحرف المشدد والغنة؟
الحرف المشدد:هو ماكان أصله من حرفين أولهما ساكن والثانى متحرك سواء كان هذا التشديد أصلى مثل (الناس)،(النار)اوكان التشديد ناتج عن الإدغام(من نعمة)
تعريف الغنة:صوت لذيذ مركب فى جسم النون والميم فى جميع أحوالها سواء كانتا ساكنتين أو متحركتين مظهرتين أو مدغمتين أو مخفيتين او مشددتين
س2حكم النون والميم المشددتين مع الإستشهاد بالتحفة؟
حكم النون والميم المشددتين:وغنميما ثم نونا شددا * وسم كلا حرف غنة بدا
وجوب الغنة المطولةسواء كانتا(النون والميم)موصولة أوموقوف عليها او متوسطة او متطرفة أومشددة تشديد أصلى أوناتج عن الإدغام
س3اذكر ثلاث اخطاء تحدث عند النطق بالنون والميم المشددتين؟
1مط الحركة التى تسبق النون والميم المشددتين
2يجب تجنب ترقيص او ترعيد صوت الغنة بل تكون القراءة على نفس مستوى الصوت
3الانتباه على عدم تقوية الاعتماد مع التشديد حتى تأتى الغنة سلسة
النون والميم المشددتين
س1عرفى الحرف المشدد والغنة؟
الحرف المشدد:هو ماكان أصله من حرفين أولهما ساكن والثانى متحرك سواء كان هذا التشديد أصلى مثل (الناس)،(النار)اوكان التشديد ناتج عن الإدغام(من نعمة)
تعريف الغنة:صوت لذيذ مركب فى جسم النون والميم فى جميع أحوالها سواء كانتا ساكنتين أو متحركتين مظهرتين أو مدغمتين أو مخفيتين او مشددتين
س2حكم النون والميم المشددتين مع الإستشهاد بالتحفة؟
حكم النون والميم المشددتين:وغنميما ثم نونا شددا * وسم كلا حرف غنة بدا
وجوب الغنة المطولةسواء كانتا(النون والميم)موصولة أوموقوف عليها او متوسطة او متطرفة أومشددة تشديد أصلى أوناتج عن الإدغام
س3اذكر ثلاث اخطاء تحدث عند النطق بالنون والميم المشددتين؟
1مط الحركة التى تسبق النون والميم المشددتين
2يجب تجنب ترقيص او ترعيد صوت الغنة بل تكون القراءة على نفس مستوى الصوت
3الانتباه على عدم تقوية الاعتماد مع التشديد حتى تأتى الغنة سلسة
om ahmed
- مساهمة رقم 3
رد: صفحة واجبات أم أحمد ( تحفة الأطفال )
س1عرفى الإدغام الشفوىوماهى حروفه؟
الإدغام الشفوى:هو إدخال ميم ساكنة فى ميم متحركة والنطق بالحرفين حرفا واحدا مشددامع الغنة
حروفه:هو حرف واحد (الميم)فإذا وقع حرف الميم بعد الميم الساكنةتدغم الميمين فى بعض وننطق بميم واحدة مشددة مع الغنة
س2بما يسمى الإدغام الشفوى وما سبب التسمية؟
يسمى الإدغام الشفوى:إدغام مثلين صغير
سبب التسمية:سمى إدغام:لأننا ندغم الميم الساكنة فى الميم المتحركة
سمى متماثلين:لأن الميم تدغم فى ميم مثلها سمى صغير:لأن الأول ساكن والثانى متحرك
س3اذكرى سبب الإدغام الشفوى وفائدته؟
سبب الإدغام الشفوى:التماثل لأننا ندغم ميم ساكنة فى ميم متحركة فالإثنين متماثلتان فى المخرج والاسم والرسموالصفات فكل منهما عين الأخرى
فائدة الادغام:التسهيل والاختصار لأن نطق ميم واحدة مشددة مع الغنة أسهل من نطق ميمين
س4اذكرى صور الادغام الشفوى وعلامته فى المصحف؟
صور الادغام الشفوى:
1ـأن يأتى ادغام الميم الساكنة فى الميم المتحركة فى الحروف المفردةفى أوائل السور(الم ـالمص ـالمر)
فهى تنطق (الف ـلام ـ ميم )؛(الف ـ لام ـميم ـصاد)؛(الف ـ لام ـميم ـرا )فتلتقى الميم الساكنة من (لام)مع الميم المتحركة من(ميم)فندغم الأولى فى الثانية وننطق بهما ميم واحدة مشددة
2ـأن يأتى ادغام الميم الساكنة فى الميم المتحركة من كلمتين(لكم ما كسبتم)،(إن كنتم مؤمنين)فتلتقى الميم الساكنة وبعدها ميم متحركة فيتم ادغام الميمين مع بعضهما والنطق بهما ميما واحدة مشددة مع الغنة
علامته فى المصحف:تعرية الميم الأولى من أى حركة وتشديد الميم الثانية
س5لماذا لا تنشئ علاقةإلا بينها وبين الميم والباء؟
لا تنشئ علاقة بين حرف الميم وبين الحروف الاخرى إلا مع مثلها(الميم)وهنا ينشئ حكم الادغام أو مع مجانسها (الباء)وهنا ينشئ حكم الاخفاءالشفوى :لأننالا نستطيع أن نأتى بغنة الميم إلا إذا حافظنا على مخرج الميم وإلا ستكون الغنة مبهمة
س6لماذا تم الادغام مع الحروف المفردة مع أنها متصلة فى الرسم؟
لأنهذه الحروف (المفردة)منفصلة حكما وإن كانت متصلة رسمافحكمها الانفصال عما جاورها فهى مبنية على السكون تقرأ(الف ـلام ـميم )
فهى مثل قولنا(ياأيها)فهى من باب المد المنفصل وإن اتصلت فى الرسم
الإدغام الشفوى:هو إدخال ميم ساكنة فى ميم متحركة والنطق بالحرفين حرفا واحدا مشددامع الغنة
حروفه:هو حرف واحد (الميم)فإذا وقع حرف الميم بعد الميم الساكنةتدغم الميمين فى بعض وننطق بميم واحدة مشددة مع الغنة
س2بما يسمى الإدغام الشفوى وما سبب التسمية؟
يسمى الإدغام الشفوى:إدغام مثلين صغير
سبب التسمية:سمى إدغام:لأننا ندغم الميم الساكنة فى الميم المتحركة
سمى متماثلين:لأن الميم تدغم فى ميم مثلها سمى صغير:لأن الأول ساكن والثانى متحرك
س3اذكرى سبب الإدغام الشفوى وفائدته؟
سبب الإدغام الشفوى:التماثل لأننا ندغم ميم ساكنة فى ميم متحركة فالإثنين متماثلتان فى المخرج والاسم والرسموالصفات فكل منهما عين الأخرى
فائدة الادغام:التسهيل والاختصار لأن نطق ميم واحدة مشددة مع الغنة أسهل من نطق ميمين
س4اذكرى صور الادغام الشفوى وعلامته فى المصحف؟
صور الادغام الشفوى:
1ـأن يأتى ادغام الميم الساكنة فى الميم المتحركة فى الحروف المفردةفى أوائل السور(الم ـالمص ـالمر)
فهى تنطق (الف ـلام ـ ميم )؛(الف ـ لام ـميم ـصاد)؛(الف ـ لام ـميم ـرا )فتلتقى الميم الساكنة من (لام)مع الميم المتحركة من(ميم)فندغم الأولى فى الثانية وننطق بهما ميم واحدة مشددة
2ـأن يأتى ادغام الميم الساكنة فى الميم المتحركة من كلمتين(لكم ما كسبتم)،(إن كنتم مؤمنين)فتلتقى الميم الساكنة وبعدها ميم متحركة فيتم ادغام الميمين مع بعضهما والنطق بهما ميما واحدة مشددة مع الغنة
علامته فى المصحف:تعرية الميم الأولى من أى حركة وتشديد الميم الثانية
س5لماذا لا تنشئ علاقةإلا بينها وبين الميم والباء؟
لا تنشئ علاقة بين حرف الميم وبين الحروف الاخرى إلا مع مثلها(الميم)وهنا ينشئ حكم الادغام أو مع مجانسها (الباء)وهنا ينشئ حكم الاخفاءالشفوى :لأننالا نستطيع أن نأتى بغنة الميم إلا إذا حافظنا على مخرج الميم وإلا ستكون الغنة مبهمة
س6لماذا تم الادغام مع الحروف المفردة مع أنها متصلة فى الرسم؟
لأنهذه الحروف (المفردة)منفصلة حكما وإن كانت متصلة رسمافحكمها الانفصال عما جاورها فهى مبنية على السكون تقرأ(الف ـلام ـميم )
فهى مثل قولنا(ياأيها)فهى من باب المد المنفصل وإن اتصلت فى الرسم
» صفحة واجبات " دورة شرح وحفظ تحفة الأطفال " للشيخ هاني أحمد
» محاضرة " حكم الإقلاب " شرح تحفة الأطفال للشيخ هاني أحمد
» محاضرة " حكم الإخفاء " شرح تحفة الأطفال والغلمان / الشيخ هاني أحمد
» شرح " مقدمة المتن " (شرح تحفة الأطفال) للشيخ أحمد الشرقاوي حفظه الله
» محاضرة " شرح مقدمة تحفة الأطفال " للشيخ هاني أحمد حفظه الله.
» محاضرة " حكم الإقلاب " شرح تحفة الأطفال للشيخ هاني أحمد
» محاضرة " حكم الإخفاء " شرح تحفة الأطفال والغلمان / الشيخ هاني أحمد
» شرح " مقدمة المتن " (شرح تحفة الأطفال) للشيخ أحمد الشرقاوي حفظه الله
» محاضرة " شرح مقدمة تحفة الأطفال " للشيخ هاني أحمد حفظه الله.