بسم الله
الواجب في المثلين
الاسئلة -
عرفى المثلين وما هو الضابط فى تحديد نوع العلاقة بين الحرفين مع الامثلة ؟
يقول صاحب التحفة
إِنْ فِي الصِّفَاتِ وَالمَخَـارِجِ اتَّفَـقْ *** حَرْفَـانِ فَالْمِثْـلاَنِ فِيهِمَـا أَحَـقْ
المثلين حرفان اتفقا مخرجا و صفة سواء جاءا في كلمة أو في كلمتين
والضابط في تحديد نوع العلاقة بين الحرفين هو مخرج الحرف
مثال { ك و ك } في كلمة { ما سلككم في صقر } أو في كلمتين مثال هـ و هـ في{ ما أغنى عني ماليه هلك عني سلطانيه }
-اذكرى مستثنيات حفص فى الادغام الكبير ؟لحفص مستثنيات في مواضع معينة يدغم فيها المثلان الكبير
وأشهرها كلمة ( تأمنا ) فهذه الكلمة أصلها ( تأمننا
تقرأ بالإشمام و بالروم (الاختلاس ) و يقدم في الأداء قراءتها بالإشمام
الكلمة الثانية من استثناءات حفص وجميع القراء
كلمة ( نعِمِّا ) أصل الكلمة ( نعْمَ ما ) وأصبحت من باب إدغام المثلين الكبير إدغاما واجبا
من الكلمات المستثنية عند حفص أيضا كلمة ( مكنِّى ) أصلها مكنَنِي
و كلمة ( تأمرونِّي ) أصلها تأمرونَنِي
وكلمة ( تحاجونِّي ) أصلها تحاجونَنِي
و هذه الكلمات كأمثلة و ليست من باب الحصر
واجب في الحرفين المتجانسين
الاسئلة
-عرفى الحرفين المتجانسين مع ذكر امثلة ؟
التحفة
يقول صاحب التحفة
َأوْ يَكُـونَـا اتَّـفَـقَـا *** فِي مَخْـرَجٍ دُونَ االصِّفَـاتِ حُقِّقَـا
بِالْمُتَجَانِسَـيْـنِ
المتجانسان حرفان اتفقا مخرجا واختلفا صفة حكم عليهما بالتحقيق حرفان متجانسان
مثال
{ ق , ك } يخرجان من أقصى اللسان الا ان {ق } مجهورة اما{ ك } مهموسة
-ماهو حكم المتجانيسن الصغير ؟
حكم المتجانسان الصغير الادغام في مواضع معينة
ـ ادغام عند جميع القراء في الحالات الخمس التالية
1 ـ { ت في د } مثال موجود في القران في موضعين اثنين فقط في قوله تعالى { فلما أثقلت دعوا الله ربهما .....} وقوله { قد أجيبت دعوتكما }
2 ـ و{ د في ت } أمثلة كثيرة في القرآن منها
ـ { قد تبين الرشد من الغي } { لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَد تَّعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ }
3 ـ{ ت و ط } {ودت طائفة من أهل الكتـب }
4 ـ إدغام {ط } في{ ت } ادغاما ناقصا وتبقى صفة الاستعلاء في { ط } مثال {على ما فرطتم في يوسف }
5 ـ{ ذ و ظ } في موضعين اثنين من القرآن
ـ{ ولن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم أنكم في العذاب مشتركون....}
ـ{ ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم ...}
واختلف في هذه المواضع
6 - إدغام { ث في ذ } وذلك في موضع واحد فقط في القران الكريم قوله تعالى { أو تتركه يلهث ذلك }
بعض القراء يظهر هذا الموضع وبعضهم يدغمه وكان حفص ممن ادغم { ذ } في { ث } في ذلك الموضع
7 – { ب في م } في موضع واحد فقط في القران الكريم في قوله تعالى {يا بني اركب معنا }
واختلف القراء في إدغام { ب } في { م } فمنهم من يدغم ومنهم من يظهر وكان حفص ممن ادغم في ذلك الموضع
8- { م } االساكنة مع { ب } االحكم هنا ليس الإدغام ولكن إخفاء { م } عند { ب } مثال { ترميهم بحجارة من سجيل }
وهذا الحكم للقراء فيه وجهان وجه الإظهار ووجه الإخفاء ولكن الأولى والأرجح وعليه االجمهور والمقدم في الأداء هو الإخفاء
-ما هو حكم كلمة (يهدى )؟
{ يهِدِّى} أصلها { يهْتَدِي } أدغمت { ت } في { د } أدغمها حفص رحمه الله وهي من المواضع التي ادغم فيها المتجانسين الكبير وردت في رسم المصحف مدغمة
و لأن الإدغام يتم بتسكين الحرف الأول صارت { ت } ساكنة ولما كانت { هـ } السابقة لـ { ت} ساكنة فلسبب التقاء ساكنين حركت الهاء بالكسر وصارت الكلمة { يهِدِّى }
واجب المتقاربان
الاسئلة -
عرفى الحرفين المتقاربين مع الامثلة ؟
يقول صاحب التحفة
وَإِنْ يَكُـونَـا مَخْـرَجًـا تَقَـارَبَـا *** وَفِـي الصِّفَـاتِ اخْتَلَفَـا يُلَقَّـبَـا
مُتَقَارِبَـيْـنِ
الحرفان المتقاربان هما حرفان تقاربا في المخرج سواء اتفقا فى الصفات أو اختلفا
مثال
{ د ، س } قدسمع { ق ، ل } قل رب قال رب
-ما هو حكم المتقاربين الصغير مع الامثلة ؟
المتقاربين الصغير هو ما كان الاول ساكن والثانى متحرك
حكمه الإظهار مثال { ق ، س } قدْ سَمع
ما عدا أربع حالات وهىي
1- إدغام النون الساكنة والتنوين فى حروف كلمة يرملون ما عدا النون لان إدغام
النون في النون يكون من باب التماثل
مع استثناء لحفص في بعض المواضع مثل { من راق } ـ و { يس والقلم } ـ { ن والقلم }
2- إدغام اللام الساكنة في الحروف الشمسية ما عدا اللام فإن إدغام اللام في اللام يكون من باب التماثل
3- إدغام اللام الساكنة في { قل وبل }
في الراء مثل {قل رب } مع استثناء { بل ران } الحكم هنا الإظهار بسبب السكت
4- إدغام القاف الساكنة في الكاف في موضع واحد { ألم نخلقكم } والإدغام هنا له صورتان
ـ إدغام كامل فتذهب القاف بالكلية وننطق بكاف واحدة مشددة وهذا هو المقدم في الأداء
ـ والصورة الثانية إدغام ناقص فتبقى صفة الاستعلاء
- ما هو حكم كلمة (وادكر )؟
كلمة { و ادكر } أصلها { و اذتكر } فقلبت التاء دال لانها اكثر مناسبة للذال فصارت { واذدكر } ثم ادغمت الدال فى الذال من باب المتقاربين الصغير فصارت { و ادكر } وجاء رسم المصحف على الإدغام
جزاك الله أستاذتنا على كل هذه المجهودات جعلها الله في ميزان حسناتك
وجزى الله أختنا سندسة الجنة على كل هذه التفريغات بارك الله فيكن
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد و على آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين
[center]
الواجب في المثلين
الاسئلة -
عرفى المثلين وما هو الضابط فى تحديد نوع العلاقة بين الحرفين مع الامثلة ؟
يقول صاحب التحفة
إِنْ فِي الصِّفَاتِ وَالمَخَـارِجِ اتَّفَـقْ *** حَرْفَـانِ فَالْمِثْـلاَنِ فِيهِمَـا أَحَـقْ
المثلين حرفان اتفقا مخرجا و صفة سواء جاءا في كلمة أو في كلمتين
والضابط في تحديد نوع العلاقة بين الحرفين هو مخرج الحرف
مثال { ك و ك } في كلمة { ما سلككم في صقر } أو في كلمتين مثال هـ و هـ في{ ما أغنى عني ماليه هلك عني سلطانيه }
-اذكرى مستثنيات حفص فى الادغام الكبير ؟لحفص مستثنيات في مواضع معينة يدغم فيها المثلان الكبير
وأشهرها كلمة ( تأمنا ) فهذه الكلمة أصلها ( تأمننا
تقرأ بالإشمام و بالروم (الاختلاس ) و يقدم في الأداء قراءتها بالإشمام
الكلمة الثانية من استثناءات حفص وجميع القراء
كلمة ( نعِمِّا ) أصل الكلمة ( نعْمَ ما ) وأصبحت من باب إدغام المثلين الكبير إدغاما واجبا
من الكلمات المستثنية عند حفص أيضا كلمة ( مكنِّى ) أصلها مكنَنِي
و كلمة ( تأمرونِّي ) أصلها تأمرونَنِي
وكلمة ( تحاجونِّي ) أصلها تحاجونَنِي
و هذه الكلمات كأمثلة و ليست من باب الحصر
واجب في الحرفين المتجانسين
الاسئلة
-عرفى الحرفين المتجانسين مع ذكر امثلة ؟
التحفة
يقول صاحب التحفة
َأوْ يَكُـونَـا اتَّـفَـقَـا *** فِي مَخْـرَجٍ دُونَ االصِّفَـاتِ حُقِّقَـا
بِالْمُتَجَانِسَـيْـنِ
المتجانسان حرفان اتفقا مخرجا واختلفا صفة حكم عليهما بالتحقيق حرفان متجانسان
مثال
{ ق , ك } يخرجان من أقصى اللسان الا ان {ق } مجهورة اما{ ك } مهموسة
-ماهو حكم المتجانيسن الصغير ؟
حكم المتجانسان الصغير الادغام في مواضع معينة
ـ ادغام عند جميع القراء في الحالات الخمس التالية
1 ـ { ت في د } مثال موجود في القران في موضعين اثنين فقط في قوله تعالى { فلما أثقلت دعوا الله ربهما .....} وقوله { قد أجيبت دعوتكما }
2 ـ و{ د في ت } أمثلة كثيرة في القرآن منها
ـ { قد تبين الرشد من الغي } { لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَد تَّعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ }
3 ـ{ ت و ط } {ودت طائفة من أهل الكتـب }
4 ـ إدغام {ط } في{ ت } ادغاما ناقصا وتبقى صفة الاستعلاء في { ط } مثال {على ما فرطتم في يوسف }
5 ـ{ ذ و ظ } في موضعين اثنين من القرآن
ـ{ ولن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم أنكم في العذاب مشتركون....}
ـ{ ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم ...}
واختلف في هذه المواضع
6 - إدغام { ث في ذ } وذلك في موضع واحد فقط في القران الكريم قوله تعالى { أو تتركه يلهث ذلك }
بعض القراء يظهر هذا الموضع وبعضهم يدغمه وكان حفص ممن ادغم { ذ } في { ث } في ذلك الموضع
7 – { ب في م } في موضع واحد فقط في القران الكريم في قوله تعالى {يا بني اركب معنا }
واختلف القراء في إدغام { ب } في { م } فمنهم من يدغم ومنهم من يظهر وكان حفص ممن ادغم في ذلك الموضع
8- { م } االساكنة مع { ب } االحكم هنا ليس الإدغام ولكن إخفاء { م } عند { ب } مثال { ترميهم بحجارة من سجيل }
وهذا الحكم للقراء فيه وجهان وجه الإظهار ووجه الإخفاء ولكن الأولى والأرجح وعليه االجمهور والمقدم في الأداء هو الإخفاء
-ما هو حكم كلمة (يهدى )؟
{ يهِدِّى} أصلها { يهْتَدِي } أدغمت { ت } في { د } أدغمها حفص رحمه الله وهي من المواضع التي ادغم فيها المتجانسين الكبير وردت في رسم المصحف مدغمة
و لأن الإدغام يتم بتسكين الحرف الأول صارت { ت } ساكنة ولما كانت { هـ } السابقة لـ { ت} ساكنة فلسبب التقاء ساكنين حركت الهاء بالكسر وصارت الكلمة { يهِدِّى }
واجب المتقاربان
الاسئلة -
عرفى الحرفين المتقاربين مع الامثلة ؟
يقول صاحب التحفة
وَإِنْ يَكُـونَـا مَخْـرَجًـا تَقَـارَبَـا *** وَفِـي الصِّفَـاتِ اخْتَلَفَـا يُلَقَّـبَـا
مُتَقَارِبَـيْـنِ
الحرفان المتقاربان هما حرفان تقاربا في المخرج سواء اتفقا فى الصفات أو اختلفا
مثال
{ د ، س } قدسمع { ق ، ل } قل رب قال رب
-ما هو حكم المتقاربين الصغير مع الامثلة ؟
المتقاربين الصغير هو ما كان الاول ساكن والثانى متحرك
حكمه الإظهار مثال { ق ، س } قدْ سَمع
ما عدا أربع حالات وهىي
1- إدغام النون الساكنة والتنوين فى حروف كلمة يرملون ما عدا النون لان إدغام
النون في النون يكون من باب التماثل
مع استثناء لحفص في بعض المواضع مثل { من راق } ـ و { يس والقلم } ـ { ن والقلم }
2- إدغام اللام الساكنة في الحروف الشمسية ما عدا اللام فإن إدغام اللام في اللام يكون من باب التماثل
3- إدغام اللام الساكنة في { قل وبل }
في الراء مثل {قل رب } مع استثناء { بل ران } الحكم هنا الإظهار بسبب السكت
4- إدغام القاف الساكنة في الكاف في موضع واحد { ألم نخلقكم } والإدغام هنا له صورتان
ـ إدغام كامل فتذهب القاف بالكلية وننطق بكاف واحدة مشددة وهذا هو المقدم في الأداء
ـ والصورة الثانية إدغام ناقص فتبقى صفة الاستعلاء
- ما هو حكم كلمة (وادكر )؟
كلمة { و ادكر } أصلها { و اذتكر } فقلبت التاء دال لانها اكثر مناسبة للذال فصارت { واذدكر } ثم ادغمت الدال فى الذال من باب المتقاربين الصغير فصارت { و ادكر } وجاء رسم المصحف على الإدغام
جزاك الله أستاذتنا على كل هذه المجهودات جعلها الله في ميزان حسناتك
وجزى الله أختنا سندسة الجنة على كل هذه التفريغات بارك الله فيكن
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد و على آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين
[center]