معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


4 مشترك

    الأخطاء الإملائية الشائعة...

    حبيبه
    حبيبه
    هيئة التدريس


    الأخطاء الإملائية الشائعة... Empty الأخطاء الإملائية الشائعة...

    مُساهمة من طرف حبيبه الخميس 05 يناير 2012, 4:54 am



    الأخطاء الإملائية الشائعة...

    إن المتأمل في الأخطاء الإملائية الشائعة,يراها لاتخرج عن :


    1.
    الهمزات في وسط الكلمة أو آخرها.

    2.الألف اللينة في آخر الكلمة.

    3.
    همزة الوصل والفصل.

    4.
    التاء المربوطة والتاء المفتوحة.

    5.
    اللام الشمسية واللام القمرية.

    6.
    الحروف التي تنطق ولا تكتب.

    7.
    الحروف التي تكتب ولا تنطق.

    8.
    الخلط بين الأصوات المتشابهة أو الحروف المتشابهة رسماً.


    أسباب الأخطاء الإملائية الشائعة:



    1.
    ضعف السمع والبصر .

    2.
    عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.

    3.
    نسيان القاعدة الإملائية الضابطة.

    4.
    الضعف في القراءة وعدم التدريب الكافي عليها.

    5.
    تدريس الإملاء على أنه طريقة إختبارية تقوم على اختبار التلميذ في كلمات صعبة بعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ.

    6.
    عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية.

    7.
    إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد.

    8.
    عدم تصويب الأخطاء مباشرة.

    9.
    التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ في تصحيح الأخطاء.

    10.
    استخدام اللهجات العامية في الإملاء.

    11.
    السرعة في إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات.

    12.
    قلة التدريبات المصاحبة لكل درس.

    13.
    طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع في الخطأ الإملائي.

    14.
    عدو الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائية خارج كراسات الإملاء.

    15.
    عدم التنويع في طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس.

    16.
    عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماماً كافياً ولا سيما في الهمزات والألف اللينة.

    17.
    عدم استخدام الوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولاسيما البطاقات والسبورة .


    تابعي معي أخيتي
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    الأخطاء الإملائية الشائعة... Empty رد: الأخطاء الإملائية الشائعة...

    مُساهمة من طرف انتصار الخميس 05 يناير 2012, 10:02 am

    ما شاء الله موضوع قيم ان شاء نتابع معك ونستفيد
    جزاك الله خيرا استاذتنا الحبيبة حبيبة علي المواضيع القيمة
    التي تثري بها الدار في ميزان حسناتك يا رب
    حبيبه
    حبيبه
    هيئة التدريس


    الأخطاء الإملائية الشائعة... Empty رد: الأخطاء الإملائية الشائعة...

    مُساهمة من طرف حبيبه الجمعة 06 يناير 2012, 10:08 am



    وإياك أستاذه انتصار ... كله بإذن الله في رصيدك
    جزاكِ الله الفردوس الأعلى
    حبيبه
    حبيبه
    هيئة التدريس


    الأخطاء الإملائية الشائعة... Empty رد: الأخطاء الإملائية الشائعة...

    مُساهمة من طرف حبيبه الجمعة 06 يناير 2012, 10:09 am




    أساليب العلاج:

    1.أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم أهدافاََ متعددة:دينية وتربوية ولغوية.

    2.
    كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.

    3.
    أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.

    4.
    تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء.

    5.
    تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة .

    6.
    توافر قطعة في نهاية كل درس تشمل على المهارات تدريجياً ويدرب من خلالها التلميذ في المدرسة والبيت.

    7.
    الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم في الحصة.

    8.
    الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى.

    9.
    تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.

    10.
    تدريب اللسان على النطق الصحيح.

    11.
    تدريب اليد المستمر على الكتابة.

    12.
    تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.

    13.
    جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير من التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة.

    14.
    تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون في معيتهم كل حصة.

    15.
    معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ.

    16.
    عدم التهاون في عملية التصحيح.

    17.
    أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولاسيما الحروف المتقاربة في مخارجها الصوتية وفي رسمها.

    18.
    أن يستخدم المعلم في تصحيح الأخطاء الإملائية،الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية مساعدة التلميذ على كشف خطئه وتعرف الصواب بجهده هو.

    19.
    محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية في المواد الأخرى.

    20.
    ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه في كل حصة،بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية في أذهان التلاميذ.


    21.
    أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم في إملائها في اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معاً.

    22.
    تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.


    23.
    الاهتمام بالوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولاسيما السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة

    حبيبه
    حبيبه
    هيئة التدريس


    الأخطاء الإملائية الشائعة... Empty رد: الأخطاء الإملائية الشائعة...

    مُساهمة من طرف حبيبه الجمعة 06 يناير 2012, 11:58 am



    نماذج من الكلمات الخاطئة وتصحيحها


    مبروك .... والصحيح مبارك

    حيث أن ( بفتح الهمزة).... والصحيح حيث إن ( بكسرها (

    خطاء.... والصحيح خطأ

    الرافظة.... والصحيح الرافضة

    لاكن .... والصحيح لكن

    اسامة وايمن ..... والصحيح أسامة وأيمن


    عمر ابن الخطاب .... والصحيح عمر بن الخطاب

    ملفت للأنظار .... والصحيح لافت للأنظار


    مساءًا ... والصحيح مساءً


    جزاكي...... والصحيح جزاكِ

    أنتي ..... والصحيح أنتِ

    يُنَضِم .... والصحيح ينظم

    إنشاء الله..... والصحيح إن شاء الله

    كتابة اسم الجلاله بالتاء المربوطة اللة والصحيح الله



    حبيبه
    حبيبه
    هيئة التدريس


    الأخطاء الإملائية الشائعة... Empty رد: الأخطاء الإملائية الشائعة...

    مُساهمة من طرف حبيبه الثلاثاء 10 يناير 2012, 9:48 am


    قال أحد العلماء : " من عرف صواب اللفظ عرف صواب الخطأ " . لذا نجد من زادت معرفته بصواب اللفظ قل الخطأ في كتابته .

    الخطأ : لا تنسى ذكر الله
    الصواب : لا تنسَ ذكر الله
    هم هنا يريدون نهي المخاطب عن نسيان ذكر الله ، و هذا خطأ ناتج عن سهو في فهم قواعد اللغة العربية ، لأن الفعل بهذه الصورة مجزوم بـ ( لا الناهية ) ، و هو معتل الآخر ، لذا فعلامة جزمه حذف حرف العلة.

    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    الأخطاء الإملائية الشائعة... Empty رد: الأخطاء الإملائية الشائعة...

    مُساهمة من طرف انتصار الثلاثاء 10 يناير 2012, 10:17 am

    الله يعطيك العافية علي الموضوع القيم
    تابعي بارك الله فيك وكتب لك الاجر الكبير
    استاذتنا الفاضلة حبيبة
    * صوني جمالك *
    * صوني جمالك *


    الأخطاء الإملائية الشائعة... Empty رد: الأخطاء الإملائية الشائعة...

    مُساهمة من طرف * صوني جمالك * الثلاثاء 10 يناير 2012, 10:29 am

    انتصار كتب:ما شاء الله موضوع قيم ان شاء نتابع معك ونستفيد
    جزاك الله خيرا استاذتنا الحبيبة حبيبة علي المواضيع القيمة
    التي تثري بها الدار في ميزان حسناتك يا رب
    avatar
    ام مروة


    الأخطاء الإملائية الشائعة... Empty رد: الأخطاء الإملائية الشائعة...

    مُساهمة من طرف ام مروة الثلاثاء 10 يناير 2012, 10:33 am

    بارك الله فيكِ

    وجعله فى ميزان حسناتك

    حبيبه
    حبيبه
    هيئة التدريس


    الأخطاء الإملائية الشائعة... Empty رد: الأخطاء الإملائية الشائعة...

    مُساهمة من طرف حبيبه الخميس 12 يناير 2012, 9:31 am


    وفيكن بارك الرحمن أخواتي الغاليات

    حبيبه
    حبيبه
    هيئة التدريس


    الأخطاء الإملائية الشائعة... Empty رد: الأخطاء الإملائية الشائعة...

    مُساهمة من طرف حبيبه الخميس 12 يناير 2012, 9:33 am





    الخطأ : مساءاً ، جزاءاً
    الصواب : مساءً ، جزاءً

    و هذا الخطأ ناتج عن سهو في قواعد الرسم الإملائي ، لأن الهمزة المتطرفة إذا سبقت بألف لا تكتب بعدها ألف حال تنوينها ،
    في حين لو لم تسبق بألف مثل ( جزء ) فيرسم لها ألف حال تنوينها تنوين فتح ، فتقول : جزءاً


    حبيبه
    حبيبه
    هيئة التدريس


    الأخطاء الإملائية الشائعة... Empty رد: الأخطاء الإملائية الشائعة...

    مُساهمة من طرف حبيبه الأربعاء 25 يناير 2012, 9:56 am



    الخطأ : لِما سافرت ؟

    الصواب : لِمَ سافرت ؟

    حيث إن ( ما ) الاستفهامية إذا جرت بحرف جرٍ أو وقعت مجرورة بالإضافة ، فإن ألفها تحذف قياساً ، فتصبح ( لِمَ ؟ )

    و مثلها : ( عمَّ تبحث ؟ و فيمَ تفكر ؟ و علامَ تستدل ؟ و إلامَ تهدف ؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 26 نوفمبر 2024, 5:08 pm