الإنشاء والإملاء بين التاء المفتوحة والمربوطة ..
الإنشاء والإملاء إطار واحد ..
فالإنشاء الصحيح في عبارته وأدائه إنّما يستمد أسباب صحته من اللغة ..
وباب اللغة الأهم هو الإملاء ..
وهاهو ابنُ خلدون في كتابه (المقدمة ) يحض علي إتقان قواعد الإملاء والدأب علي تعَلُمِها وتعليمها .. وقواعد الإملاء علمٌ يتصل برسم أشكال الحروفِ وكتابتها وهي صناعة يختص بها الانسان عن غيره .. وبها نقرأ معارف الأولين وثقافة السابقين .. حُكي عن ابن المبّرد وهو من اللغويين والنحاة القُدامي ما يُظهر عدم التساهل في مخالفة أصول الإملاء عندما سألوه عن ( إذن )أتُكتب بالألف بدلاً من النون فقال : إني أتمني أن تُكوي اليدُ التي تكتب إذن بالألف ..
الي هذا الحد كان الإهتمام بصناعة الإملاء حتي انهم وصفوا المقصِّر في هذا العلم بالنقص وعيّروه بالجهل وأبعدوه من دائرة الكتابة والأدب .
لنبدأ الآن بموضوعنا :
1- الهاء المربوطة في نهاية الكلمة : ( ـــــه )
2-التاء المربوطة في نهاية الكلمة : (ــــــة )
3- التاء المفتوحة في نهاية الكلمة ( ـــت )
كيف نفرِّق بين هذه الأحرف الثلاثة ؟
كيف نعرف إن كان آخر الكلمة ــه أو ــة أو ــت ؟
هناك ميزان دقيق كأنه الميزان الحساس ..كأنه ميزان الجواهر حيث نري الحرف الأخير مرتين :
أ - مرة في حال الوقف ..
ب - ومرة في حال الحركة ..
القاعدة الاولي : إذا نُطق في حال الوقف ( هاء ) وفي حال الحركة ( هاء) كتبناه هاء مربوطة ..
أمثلة :
- حادثتهْ : في حال الوقف او السكون هاء
حادثتهُ هاتفياً :في حال الحركة يعني الفتح او الضم او الكسر نُطق ايضا هاء
فيكتب الحرف هاء مربوطة .
- أشرتُ اليهْ : بالوقف اي السكون فنُطق هاء
أشرتُ اليهِ بالذهاب : بالحركة وهي الكسرة فنطق هاء ايضا
فيكتب الحرف هاء مربوطة .
- قاسمتهْ : هاء
قاسمتهُ مالي : هاء
فنكتب الحرف هاء
- اللهْ : هاء
قال اللهُ : هاء
فنكتب الحرف هاء
ذهبت إليهْ : هاء
ذهبتُ اليهِ : هاء ايضا
فنكتب الحرف هاء
القاعدة الثانية : إذا نُطق الحرف في حال الوقف (هاء).. وفي حال الحركة (تاء) كتبناه تاء مربوطة .
- عائشهْ : في حال الوقف هاء
ذهبت عائشةُ الي السوق : في حال الحركة تاء
نكتب الحرف تاء مربوطة
وهكذا فاطمة .. والقمة .. القارة .. الافريقية .. القاهرة .. المكتية .. الجمهورية ... العربية .. القناة ..الفتاة..
الحياة .. الغزاة .. الرماة .. القضاة .. البُناة .. الدعاة .. المهرة ..الصلاة ..حرية .. معجزة .. حركة .. آية
وكل هذه الكلمات ينطق الحرف الاخير فيها هاء عند الوقف وينطق تاء عند الحركة فكتب تاء مربوطة .
القاعدة الثالثة : اذا نطق الحرف الاخير عند الوقف تاء وعند الحركة تاء كتب تاء مفتوحة
-الفراتْ تاء
الفراتُ تاء
فنكتبه تاء مفتوحة
-التابوتْ تاء
التابوتَ تاء ايضا
-هيهات.. كلمات .. السموات .. آيات .. النبات
الخلاصة :
الوقف الحركة النتيجة
1 - هاء + هاء = ــه
2- هاء + تاء = ــة
3- تاء + تاء = ت
.................................................. .....................
قطعة للتطبيق عليها : مقالة جبران خليل جبران حيث سأكتبها كلها بالهاء المربوطة وعليكم التصحيح :
قَدِمَ الشتاءُ بثلوجه وعواصفه وخَلَتْ الحقولُ والاوديه إلاّ من الغربان الناعبه والأشجار العاريه.
لزم السكان اكواخهم واشبعوا اهراءهم ( الاهراءات في الشام = المخازن في مصر ) من الغله..
وغمرت الظلمه البطاح والأوديه وجاء الليل ببرقه ورعده .
إن شاء الله يكون الفرق قد اتضح بين الهاء المربوطة والتاء المربوطة والمفتوحة ..
منقول
الإنشاء والإملاء إطار واحد ..
فالإنشاء الصحيح في عبارته وأدائه إنّما يستمد أسباب صحته من اللغة ..
وباب اللغة الأهم هو الإملاء ..
وهاهو ابنُ خلدون في كتابه (المقدمة ) يحض علي إتقان قواعد الإملاء والدأب علي تعَلُمِها وتعليمها .. وقواعد الإملاء علمٌ يتصل برسم أشكال الحروفِ وكتابتها وهي صناعة يختص بها الانسان عن غيره .. وبها نقرأ معارف الأولين وثقافة السابقين .. حُكي عن ابن المبّرد وهو من اللغويين والنحاة القُدامي ما يُظهر عدم التساهل في مخالفة أصول الإملاء عندما سألوه عن ( إذن )أتُكتب بالألف بدلاً من النون فقال : إني أتمني أن تُكوي اليدُ التي تكتب إذن بالألف ..
الي هذا الحد كان الإهتمام بصناعة الإملاء حتي انهم وصفوا المقصِّر في هذا العلم بالنقص وعيّروه بالجهل وأبعدوه من دائرة الكتابة والأدب .
لنبدأ الآن بموضوعنا :
1- الهاء المربوطة في نهاية الكلمة : ( ـــــه )
2-التاء المربوطة في نهاية الكلمة : (ــــــة )
3- التاء المفتوحة في نهاية الكلمة ( ـــت )
كيف نفرِّق بين هذه الأحرف الثلاثة ؟
كيف نعرف إن كان آخر الكلمة ــه أو ــة أو ــت ؟
هناك ميزان دقيق كأنه الميزان الحساس ..كأنه ميزان الجواهر حيث نري الحرف الأخير مرتين :
أ - مرة في حال الوقف ..
ب - ومرة في حال الحركة ..
القاعدة الاولي : إذا نُطق في حال الوقف ( هاء ) وفي حال الحركة ( هاء) كتبناه هاء مربوطة ..
أمثلة :
- حادثتهْ : في حال الوقف او السكون هاء
حادثتهُ هاتفياً :في حال الحركة يعني الفتح او الضم او الكسر نُطق ايضا هاء
فيكتب الحرف هاء مربوطة .
- أشرتُ اليهْ : بالوقف اي السكون فنُطق هاء
أشرتُ اليهِ بالذهاب : بالحركة وهي الكسرة فنطق هاء ايضا
فيكتب الحرف هاء مربوطة .
- قاسمتهْ : هاء
قاسمتهُ مالي : هاء
فنكتب الحرف هاء
- اللهْ : هاء
قال اللهُ : هاء
فنكتب الحرف هاء
ذهبت إليهْ : هاء
ذهبتُ اليهِ : هاء ايضا
فنكتب الحرف هاء
القاعدة الثانية : إذا نُطق الحرف في حال الوقف (هاء).. وفي حال الحركة (تاء) كتبناه تاء مربوطة .
- عائشهْ : في حال الوقف هاء
ذهبت عائشةُ الي السوق : في حال الحركة تاء
نكتب الحرف تاء مربوطة
وهكذا فاطمة .. والقمة .. القارة .. الافريقية .. القاهرة .. المكتية .. الجمهورية ... العربية .. القناة ..الفتاة..
الحياة .. الغزاة .. الرماة .. القضاة .. البُناة .. الدعاة .. المهرة ..الصلاة ..حرية .. معجزة .. حركة .. آية
وكل هذه الكلمات ينطق الحرف الاخير فيها هاء عند الوقف وينطق تاء عند الحركة فكتب تاء مربوطة .
القاعدة الثالثة : اذا نطق الحرف الاخير عند الوقف تاء وعند الحركة تاء كتب تاء مفتوحة
-الفراتْ تاء
الفراتُ تاء
فنكتبه تاء مفتوحة
-التابوتْ تاء
التابوتَ تاء ايضا
-هيهات.. كلمات .. السموات .. آيات .. النبات
الخلاصة :
الوقف الحركة النتيجة
1 - هاء + هاء = ــه
2- هاء + تاء = ــة
3- تاء + تاء = ت
.................................................. .....................
قطعة للتطبيق عليها : مقالة جبران خليل جبران حيث سأكتبها كلها بالهاء المربوطة وعليكم التصحيح :
قَدِمَ الشتاءُ بثلوجه وعواصفه وخَلَتْ الحقولُ والاوديه إلاّ من الغربان الناعبه والأشجار العاريه.
لزم السكان اكواخهم واشبعوا اهراءهم ( الاهراءات في الشام = المخازن في مصر ) من الغله..
وغمرت الظلمه البطاح والأوديه وجاء الليل ببرقه ورعده .
إن شاء الله يكون الفرق قد اتضح بين الهاء المربوطة والتاء المربوطة والمفتوحة ..
منقول