الدرس الثاني في دورة نور البيان
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الدرس الثاني من دروس دورة نور البيان
للمعلمة الفاضلة (بنت الإسلام) جزاها الله خيرا.
نكمل فيها كيفيه تعليم الطفل والأمي القراءة
الحروف المفتوحة
فبعد ان تعلم الطفل كيفية قراءة الحروف الهجائية يتم تدريب الطفل على الفتحة
وممكن نبدأ من الحصة الأولى بتدريب الطفل على الحروف المفتوحة حسب استيعاب الطفل
نشرح للطفل معنى الفتحة وأنها حركة توضع فوق الحرف
وتقسم المعلمة السبورة إلى ثلاثة أقسام قسم تكتب فيه الحروف في بداية الكلمة وقسم تكتب فيه الحروف في وسط الكلمة وقسم تكتب فيه الحروف في نهاية الكلمة
وتبدأ الحصة بأن تقرأ المعلمة الحروف المفتوحة وتبين للطفل حركة الفم أثناء نطق الحرف مفتوحا.
وطبعا لاغنى عن الصور مع كل حرف وتكرر كل حرف أكثر من مرة وتحاول أن تشرك الأطفال معها وتضع لكل حرف أكثر من صورة.
مثلا أَ (أَرنب-أَسد – أَحمد)
وهكذا مع كل حرف وتكرار مستمر دون كلل وتضع الصورة حينا وتحذف الصورة حينا آخر
ولكن أهم ما في الأمر هو نطق الحروف نطقا صحيحا ومن خلال النطق الصحيح يميز الطفل بين الحروف المفخمة والمرققة واللثوية .
ولابد من جذب انتباه الطفل بربط تعلمه للحرف بقصة أو ربط الحرف بشيء من البيئة المحيطة به
مثال
تقولى له طبقا به قطعتين لحم ما الحرف الذي يشبهه.
وأيضا تبين المعلمة أن النقط تفرق بين الحروف بأن تكتب حرف باء وتنبه الطفل أن لو حذفنا النقطة ووضعنا نقطتين فوق الحرف ما يسمى الحرف الجديد.
ولابد من كتابة الحروف بخط كبير وبالألوان حتى تجذب انتباه الطفل
تجعل الطفل يقرأ الحروف بشكل أفقي مرة ورأسي مرة وبطريقة عكسية مرة و بطريقة متفرقة مرة.
الحصة التالية
في العشر دقائق الأولى تعيد المعلمة على الحروف كلها بالفتحة
وهذا مفيد للمراجعة التحضير الذهني للطفل لما سيأخذه
وفي العشرين دقيقة التاليه تركز المعلمة على حرف أو إثنين أو ثلاثة أحرف
وبعد ذلك تنتقل لمرحلة التدريب على بعض الكلمات البسيطة
مثال
خَلَقَ
تنطقه هكذا
(خَ) وتكرره ثلاث مرات
(لَ) وتكرره ثلاث مرات
(خَلَ) وتكررها ثلاث مرات
(قَ) تكرر ثلاث مرات
(خَلَقَ ) تنطقها بالبطيء ثم سريعا ثلاث مرات
وأهم شيء التكرار قدر الامكان
وبعد ذلك تعيد نفس الحروف مرة ثانية وتعيد نفس الكلمات لمدة 20 دقيقة أخرى
وفى آخر خمس دقائق تنطق الحروف على شكل نشيد كل 3حروف مع بعض
وهذا النشيد يسعد به الأطفال ويؤدي إلى اتقان الطفل لشكل الحرف ويتعرف أكثر على معنى الفتحة
وهذة الحصة تكرر يوميا مع حروف جديدة وكلمات جديدة ويستغرق تعليم الطفل للفتحة من 10-15حصة.
ولاتنتقل المعلمة إلى الدرس التالي إلا بعد أن يتقن الطفل درس الفتحة تماما لأنه هام جدا وأساس كل الدروس التالية
وبعد ذلك يكون الطفل متقن للحروف والكلمات بالتهجي وبدن تهجي ولذا يجب ان تعطي هذا الدرس الوقت الكافي تماما
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الدرس الثاني من دروس دورة نور البيان
للمعلمة الفاضلة (بنت الإسلام) جزاها الله خيرا.
نكمل فيها كيفيه تعليم الطفل والأمي القراءة
الحروف المفتوحة
فبعد ان تعلم الطفل كيفية قراءة الحروف الهجائية يتم تدريب الطفل على الفتحة
وممكن نبدأ من الحصة الأولى بتدريب الطفل على الحروف المفتوحة حسب استيعاب الطفل
نشرح للطفل معنى الفتحة وأنها حركة توضع فوق الحرف
وتقسم المعلمة السبورة إلى ثلاثة أقسام قسم تكتب فيه الحروف في بداية الكلمة وقسم تكتب فيه الحروف في وسط الكلمة وقسم تكتب فيه الحروف في نهاية الكلمة
وتبدأ الحصة بأن تقرأ المعلمة الحروف المفتوحة وتبين للطفل حركة الفم أثناء نطق الحرف مفتوحا.
وطبعا لاغنى عن الصور مع كل حرف وتكرر كل حرف أكثر من مرة وتحاول أن تشرك الأطفال معها وتضع لكل حرف أكثر من صورة.
مثلا أَ (أَرنب-أَسد – أَحمد)
وهكذا مع كل حرف وتكرار مستمر دون كلل وتضع الصورة حينا وتحذف الصورة حينا آخر
ولكن أهم ما في الأمر هو نطق الحروف نطقا صحيحا ومن خلال النطق الصحيح يميز الطفل بين الحروف المفخمة والمرققة واللثوية .
ولابد من جذب انتباه الطفل بربط تعلمه للحرف بقصة أو ربط الحرف بشيء من البيئة المحيطة به
مثال
تقولى له طبقا به قطعتين لحم ما الحرف الذي يشبهه.
وأيضا تبين المعلمة أن النقط تفرق بين الحروف بأن تكتب حرف باء وتنبه الطفل أن لو حذفنا النقطة ووضعنا نقطتين فوق الحرف ما يسمى الحرف الجديد.
ولابد من كتابة الحروف بخط كبير وبالألوان حتى تجذب انتباه الطفل
تجعل الطفل يقرأ الحروف بشكل أفقي مرة ورأسي مرة وبطريقة عكسية مرة و بطريقة متفرقة مرة.
الحصة التالية
في العشر دقائق الأولى تعيد المعلمة على الحروف كلها بالفتحة
وهذا مفيد للمراجعة التحضير الذهني للطفل لما سيأخذه
وفي العشرين دقيقة التاليه تركز المعلمة على حرف أو إثنين أو ثلاثة أحرف
وبعد ذلك تنتقل لمرحلة التدريب على بعض الكلمات البسيطة
مثال
خَلَقَ
تنطقه هكذا
(خَ) وتكرره ثلاث مرات
(لَ) وتكرره ثلاث مرات
(خَلَ) وتكررها ثلاث مرات
(قَ) تكرر ثلاث مرات
(خَلَقَ ) تنطقها بالبطيء ثم سريعا ثلاث مرات
وأهم شيء التكرار قدر الامكان
وبعد ذلك تعيد نفس الحروف مرة ثانية وتعيد نفس الكلمات لمدة 20 دقيقة أخرى
وفى آخر خمس دقائق تنطق الحروف على شكل نشيد كل 3حروف مع بعض
وهذا النشيد يسعد به الأطفال ويؤدي إلى اتقان الطفل لشكل الحرف ويتعرف أكثر على معنى الفتحة
وهذة الحصة تكرر يوميا مع حروف جديدة وكلمات جديدة ويستغرق تعليم الطفل للفتحة من 10-15حصة.
ولاتنتقل المعلمة إلى الدرس التالي إلا بعد أن يتقن الطفل درس الفتحة تماما لأنه هام جدا وأساس كل الدروس التالية
وبعد ذلك يكون الطفل متقن للحروف والكلمات بالتهجي وبدن تهجي ولذا يجب ان تعطي هذا الدرس الوقت الكافي تماما
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين