معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


    الدرس السابع نور البيان

    بنت الاسلام2
    بنت الاسلام2


    الدرس السابع نور البيان Empty الدرس السابع نور البيان

    مُساهمة من طرف بنت الاسلام2 الأحد 15 أبريل 2012, 11:09 pm

    في الحصة الماضية شرحنا للطفل مد الألف وتدرب الطفل على قراءة كلمات بها مد بالألف

    ويجب أن يعلم الطفل شكل الألف الصغيرة في المصحف حتى يستطيع قراءتها بطريقة صحيحة.

    ما هي الألف الصغيرة أو الألف الخنجرية؟؟

    الألف الصغيرة

    هي الألف التي تكتب فوق الكلمة ولكنها تنطق مثل الألف المد

    مثلا كلمة يجٰهد

    يُ

    جَ ألف صغيرة مد طبيعي جا

    يُجا

    هِ

    يُجَاهِ

    دُ

    يُجَاهِدُ


    أو تهجي سريع مثل

    يُ
    جَا

    يجا

    هِ

    يُجَاه

    دُ

    يجاهِدُ

    ويجب ان نعلم الطفل الفرق بين المد المتصل والمد المنفصل مثال كلمة

    هَاؤُمُ

    كيف نقرأها للطفل؟؟

    هَ ألف مد واجب متصل أربع حركات هاااا

    ؤُ

    هاؤ

    مُ

    هاؤمُ


    وكلمة مثل
    يا أبانا

    يَ ألف مد جائز منفصل أربع حركات ياااا

    أَ

    يا أ

    بَ ألف مد طبيعي حركتين با

    يا أبا

    نَ ألف مد طبيعي حركتين نا

    يا أبانا



    المد بالياء

    نفس خطوات المد بالألف

    النصف الأول من الحصة تكتب المعلمة الحروف على السبورة مع مد الياء


    إي _ بِي – تِي – ثِي – جِي – حِي – خِي ......إلى آخر الحروف.

    وتكرر المعلمة الحروف وتوضح ان المد مقدار حركتين وتشارك الأطفال معها ليتدربوا على النطق الصحيح

    بأن تنطق الحروف كالآتي

    إِ ي مد طبيعي حركتين إِي

    بِ ي مد طبيعي حركتين بِي

    تِ ي مد طبيعي حركتين تِي



    والنصف الثاني

    تنطق المعلمة الحروف دون تهجي
    إي بي تي ثي .....هكذا


    وبعد ذلك تأتي مرحلة تدريب الطفل على قراءة الكلمات

    في البداية تقرأ المعلمة مع التهجي البطيء

    مثل كلمة رحيما

    رَ

    حِ ي مد طبيعي حركتين حِي

    رَحي

    مَ ألف مد طبيعي حركتين ما

    رَحِيمَا

    نعيما
    نَ

    عِ ي مد طبيعي حركتين عِي

    مَ الف مد طبيعي حركتين ما

    نَعِيمَا

    وبعد ذلك بالتهجي السريع


    رحيما

    رَ

    حي

    رَحِي

    مَا

    رَحِيمَا


    والخطوة الأخيرة

    القراءة دون تهجي

    رَحِيمَا - نعِيمَا



    وأيضا توضح له شكل الياء الصغيرة في المصحف وأنها تقرأ مثل ياء المد

    كما في كلمة بِهِۦ

    بِ

    هِ يا صغيرة مد طبيعي حركتين هِي

    بِهِۦ

    ونقطة غاية في الأهمية لابد من التركيز عليها وهي أن تشرح المعلمة للطفل الألف المقصورة أو الألف اللينة

    وهي تكتب ياء وتنطق ألف

    كما في كلمة
    الأولى

    وكلمة الكبرى


    ويجب من تدريب الطفل على قراءة كل الكلمات الموجودة في الكتاب حتى يتقنها تماما قبل الإنتقال إلى مد الواو



    منقوووووووووووول
    جزى الله الاخت التي قامت بالتفريغ

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024, 11:01 pm