لطائف من كتب التفسير
المناسبة بين سورتي الفيل وقريش
لماذا لم يكن ترتيب آيات القران وسوره حسب النزول أو الموضوعات
أو غير ذلك مما يتطرق إليه الاحتمال ؟
وللإجابة على هذا السؤال كان علم المناسبات بين الآيات والسور أي وجوه الاتصال
والارتباط بين الآيات والسور فالقرءان اخذ بعض بحجز بعض وهو نظم بديع من أوله إلى أخره
مرتب ترتيب عجيب ليس وفق أي من المعايير التي قد تخطر على البال لأول وهلة وهو يسهم
في الكشف عن بعض مظاهر إعجاز هذا القرءان العظيم ومن الأمثلة عليه المناسبة بين سورتي
الفيل وقريش فالاتصال بين السورتين وثيق حتى كأنهما سورة واحدة ولذا نعلم السر في مجيء
سورة قريش بعد سورة الفيل
قال صديق حسن خان في تفسيره :
(لإيلاف قريش) اللام قيل متعلقة بأخر السورة التي قبلها أي سورة الفيل كأنه قال
سبحانه أهلكت أصحاب الفيل لأجل تألف قريش
قال فراء:
هذه السورة متصلة بالسورة الأولى لأنه ذكر سبحانه أهل مكة بعظيم نعمته عليهم
فيما فعل بالحبشة ثم قال (لإيلاف قريش ) أي فعلنا ذلك بأصحاب الفيل نعمة منا على قريش
قال الزجاج :
والمعنى فجعلهم كعصف مأكول لإيلاف قريش أي اهلك الله أصحاب الفيل لتبقى قريش
وما قد الفو ا من رحلة الشتاء والصيف
المناسبة بين سورتي الفيل وقريش
لماذا لم يكن ترتيب آيات القران وسوره حسب النزول أو الموضوعات
أو غير ذلك مما يتطرق إليه الاحتمال ؟
وللإجابة على هذا السؤال كان علم المناسبات بين الآيات والسور أي وجوه الاتصال
والارتباط بين الآيات والسور فالقرءان اخذ بعض بحجز بعض وهو نظم بديع من أوله إلى أخره
مرتب ترتيب عجيب ليس وفق أي من المعايير التي قد تخطر على البال لأول وهلة وهو يسهم
في الكشف عن بعض مظاهر إعجاز هذا القرءان العظيم ومن الأمثلة عليه المناسبة بين سورتي
الفيل وقريش فالاتصال بين السورتين وثيق حتى كأنهما سورة واحدة ولذا نعلم السر في مجيء
سورة قريش بعد سورة الفيل
قال صديق حسن خان في تفسيره :
(لإيلاف قريش) اللام قيل متعلقة بأخر السورة التي قبلها أي سورة الفيل كأنه قال
سبحانه أهلكت أصحاب الفيل لأجل تألف قريش
قال فراء:
هذه السورة متصلة بالسورة الأولى لأنه ذكر سبحانه أهل مكة بعظيم نعمته عليهم
فيما فعل بالحبشة ثم قال (لإيلاف قريش ) أي فعلنا ذلك بأصحاب الفيل نعمة منا على قريش
قال الزجاج :
والمعنى فجعلهم كعصف مأكول لإيلاف قريش أي اهلك الله أصحاب الفيل لتبقى قريش
وما قد الفو ا من رحلة الشتاء والصيف