إذا حضرت مجلس علم فلا يكون حضورك إلا حضور مستزيد علمًا وأجرًا لا حضور مستغني بما عندك"
يكون" خطأ والصحيح "يكن" سبقت بلا الطلبية الجازمة.
"مستغني" خطأ والصحيح "مستغنٍ": اسم منقوص تحذف الياء في حالة النكرة ويعوض عنها بتنوين العوض في حالة الرفع والجر وترد في حالة النصب فقط.
لماذا حُذِفت الواو من فعل المضارع ؟
حروف الجزم تحذف حروف العلة إذا كانت آخر الكلمة , وهنا آخر الكلمة نون .
فما علة الحذف ؟
( لم يقُوْلْ ) ، ( لم ينَاْمْ )
الحرف الأخير أصله ساكن لأنه مجزوم ، ولكنّهُ سُبِقَ أيضًا بحرفٍ ساكن ، وبسببِ التقاء الساكنَين: حُذِفَتِ الواو في الأولى ، والألف في الثانية ، وكلمة (يكون) مثل (يقول).
والله أعلم .
وكلمةُ (مُستغنٍ) كـــ: (قاضٍ)
اسمٌ منقوص تُحذف ياؤه في حالتي الرفع والجر .
نقول: جاء قاضٍ ، مررتُ بقاضٍ ، رأيتُ قاضِيًا (حيث تبقى الياء في حالة النصب)
أما لو كان الاسم المنقوص مُعرّفًا بــ (أل) أو مُضافًا .. فإن الياء تبقى ولا تُحذف.
نقول: جاء القاضي ، مررتُ بالقاضي ، رأيتُ القاضيَ.
ونقول: جاء قاضي البلد ، مررتُ بقاضي البلد ، رأيتُ قاضيَ البلد.
والله أعلم ، ننتظر الإخوة.
*****
( لم يأتِ ) .
( لم يأتيْنِ ) ..
كلمة ( يأتيني ) عويصة بعض الشيء ؛ ومثَّلتُ له لأرى كيف فهمي .
بعد حذف إلتقاء الساكنين أي الياء ( لم يأتينِ ) ,صارت كذا , وإذا حذفت نون ( لم يأتي ) , فلابد أن أحذف الياء لأنه حرف علة فتصير ( لم يأتِ ) .
مثال مُشّكِل .
لمَ حذفت الياء الأخيرة؟
الفعل (يأتي)
لو دخل عليه جازم يصير (لم يأتِ)
و(يأتيني) يصير (لم يأتِني) = حذفنا حرف العلّة بسببِ الجزم ، وإلا فكانت قبل أن يدخل عليها الجازم (يأتيني) ، وهذه الكلمة مُكوّنة من فعل وفاعل ومفعول به ،
الفعل= يأتي
الفاعل = ضمير مستتر تقديره (هو)
المفعول به = الياء (يأتيني) ، وأما النون فتُسمّى نون الوقاية.
وبدخول الجازم .. حذفنا الياء الأولى والتي هي ياء الفعل فصارت (يأتِ).
( لم + يأتِـــــ + ني)
المصدر
"مستغني" خطأ والصحيح "مستغنٍ": اسم منقوص تحذف الياء في حالة النكرة ويعوض عنها بتنوين العوض في حالة الرفع والجر وترد في حالة النصب فقط.
لماذا حُذِفت الواو من فعل المضارع ؟
حروف الجزم تحذف حروف العلة إذا كانت آخر الكلمة , وهنا آخر الكلمة نون .
فما علة الحذف ؟
( لم يقُوْلْ ) ، ( لم ينَاْمْ )
الحرف الأخير أصله ساكن لأنه مجزوم ، ولكنّهُ سُبِقَ أيضًا بحرفٍ ساكن ، وبسببِ التقاء الساكنَين: حُذِفَتِ الواو في الأولى ، والألف في الثانية ، وكلمة (يكون) مثل (يقول).
والله أعلم .
وكلمةُ (مُستغنٍ) كـــ: (قاضٍ)
اسمٌ منقوص تُحذف ياؤه في حالتي الرفع والجر .
نقول: جاء قاضٍ ، مررتُ بقاضٍ ، رأيتُ قاضِيًا (حيث تبقى الياء في حالة النصب)
أما لو كان الاسم المنقوص مُعرّفًا بــ (أل) أو مُضافًا .. فإن الياء تبقى ولا تُحذف.
نقول: جاء القاضي ، مررتُ بالقاضي ، رأيتُ القاضيَ.
ونقول: جاء قاضي البلد ، مررتُ بقاضي البلد ، رأيتُ قاضيَ البلد.
والله أعلم ، ننتظر الإخوة.
*****
( لم يأتِ ) .
( لم يأتيْنِ ) ..
كلمة ( يأتيني ) عويصة بعض الشيء ؛ ومثَّلتُ له لأرى كيف فهمي .
بعد حذف إلتقاء الساكنين أي الياء ( لم يأتينِ ) ,صارت كذا , وإذا حذفت نون ( لم يأتي ) , فلابد أن أحذف الياء لأنه حرف علة فتصير ( لم يأتِ ) .
مثال مُشّكِل .
لمَ حذفت الياء الأخيرة؟
الفعل (يأتي)
لو دخل عليه جازم يصير (لم يأتِ)
و(يأتيني) يصير (لم يأتِني) = حذفنا حرف العلّة بسببِ الجزم ، وإلا فكانت قبل أن يدخل عليها الجازم (يأتيني) ، وهذه الكلمة مُكوّنة من فعل وفاعل ومفعول به ،
الفعل= يأتي
الفاعل = ضمير مستتر تقديره (هو)
المفعول به = الياء (يأتيني) ، وأما النون فتُسمّى نون الوقاية.
وبدخول الجازم .. حذفنا الياء الأولى والتي هي ياء الفعل فصارت (يأتِ).
( لم + يأتِـــــ + ني)
الياء الأخيرة في كلمة (يأتيني) هي ياء المتكلم: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به ، والجوازم تأثيرها على الفعل لا على الضمائر الداخلة على الفعل ، والله أعلم وننتظر أساتذتنا ومشايخنا.
المصدر