بسم الله الرحمن الرحيم
الصفات العارضة التي تعرض للحرف أحيانا وتفارقه أحيانا أخرى
قد حصرها العلماء في :
( الإظهار ، الإدغام ، القلب أو الإقلاب ، الإخفاء )
( التفخيم ، الترقيق ، المد ، القصر )
( التحريك ، التسكين )
( السكت )
_ كما حكاه بعض العلماء " أي السكت " _
أما الصفات الأولى
_ الإظهار ، الإدغام ، القلب أو الإقلاب ، الإخفاء _
فهي خاصة بالحروف السواكن ؛
فالحرف الساكن لا يخرج عن واحد منهم ،
فإما أن يكون الحرف الساكن مظهر أو مدغم أو مخفى أو مقلب .
ولو نظرنا للإظهار لوجدنا أنه إما :
1- إظهار حلقي :
( خاص بالنون الساكنة والتنوين إذا جاء بعدهما أحد حروف الحلق الستة ) .
2- إظهار شفوي :
( خاص بالميم الساكنة إذا جاء بعدها حروف الهجاء عدا ( الميم ) و ( الباء ) .
3_ إظهار قمري :
( خاص بلام التعريف إذا جاء بعدها حروف " إبغ حجك وخف عقيمه " ) .
4- إظهار مطلق :
( بقية حروف الهجاء الساكنة غير ما ذكر _ بتفصيل في النون والميم الساكنتين _
بشرط ألا تكون مدغمة فيما بعدها ) .
إذن مواضع الإظهار المطلق هي :
- كلمات ( الدنيا ، بنيان ، قنوان ، صنوان )
استثناء من الإدغام الناقص والعلة معروفة .
..................................................
- ( يس والقرآن ، ن والقلم ) " وصلا "
استثناء أيضا من الإدغام الناقص في بعض طرق حفص ،
والعلة في الموضعين ( الرواية ) .
..................................................
- ( النون والميم الساكنتين المتطرفتين الموقوف عليهما سواء في الوصل
مظهرتين أو مدغمتين أو مخفاتين أو كانت النون الساكنة مقلبة ،
وموضع ( من راق ) وصلا من طرق السكت ) .
..................................................
- ( أي حرف ساكن _ سكون أصلي _ غير مدغم فيما بعده سواء في
وسط الكلمة أو في طرفها أو كان السكون عارضا في الوقف ) .
أمثلــة :
(لام الاسم : " ألْفافا " ، " سلْسبيلا " ،
لام الفعل: " جعلْنا " ، " يلْتقطه " ، " قلْ جاء " ،
لام الحرف : " هلْ أتاك " ، " بلْ أتيناهم " ،
لام الأمر : " ثم لْيقطع فلْينظر " ) .
ومثل هاءات السكت السبعة _ ( وصلا ) و ( وقفا ) _ :
( " يتسنهْ " بالبقرة ، " اقتدهْ " بالأنعام ،
" ماليهْ " _ على وجه السكت وصلا _ ،
" كتابيهْ " ، " حسابيهْ " ، " سلطانيهْ " الأربعة بالحاقة ،
" ماهيهْ " بالقارعة ) .
ومثل كلمة : ( يعْملونَ )
فالعين ساكنة مظهرة إظهارا مطلقا .. ،
والنون إذا وُقِفَ عليها فهي ساكنة مظهرة إظهارا مطلقا .. .
ما وجه تسميته بالإظهار المطلق ؟؟؟
الإجابة :
( الإظهار المطلق )
مثل
( الماء المطلق )
مثل
( المفعول المطلق )
فمعنى كلمة : ( المطلق ) بضم الميم وفتح اللام اسم مفعول ، أي الذي لم يقيد .
فالماء المطلق :
ما كان على أصل خِلْقَتِهِ ، أو ما يمكن أن نطلق عليه لفظة ( الماء ) من دون إضافة كلمة اخرى لتعريفه .
والمفعول المطلق :
المصدر المنصوب الذي يصاغ توكيدا لعامله ، أوبيانا لنوعه ، أو بيانا لعدده غير مقيد بكلمة : ( به ، فيه ، معه ، لأجله أو له ، منه ) .
وكذلك
الإظهار المطلق :
وسمي كذلك لعدم تقييده بـ ( حلقي أو شفوي أو قمري ) ،
أما ( الرواية ) فهي ( علة ) وليست ( تقييدا ) .
الصفات العارضة التي تعرض للحرف أحيانا وتفارقه أحيانا أخرى
قد حصرها العلماء في :
( الإظهار ، الإدغام ، القلب أو الإقلاب ، الإخفاء )
( التفخيم ، الترقيق ، المد ، القصر )
( التحريك ، التسكين )
( السكت )
_ كما حكاه بعض العلماء " أي السكت " _
أما الصفات الأولى
_ الإظهار ، الإدغام ، القلب أو الإقلاب ، الإخفاء _
فهي خاصة بالحروف السواكن ؛
فالحرف الساكن لا يخرج عن واحد منهم ،
فإما أن يكون الحرف الساكن مظهر أو مدغم أو مخفى أو مقلب .
ولو نظرنا للإظهار لوجدنا أنه إما :
1- إظهار حلقي :
( خاص بالنون الساكنة والتنوين إذا جاء بعدهما أحد حروف الحلق الستة ) .
2- إظهار شفوي :
( خاص بالميم الساكنة إذا جاء بعدها حروف الهجاء عدا ( الميم ) و ( الباء ) .
3_ إظهار قمري :
( خاص بلام التعريف إذا جاء بعدها حروف " إبغ حجك وخف عقيمه " ) .
4- إظهار مطلق :
( بقية حروف الهجاء الساكنة غير ما ذكر _ بتفصيل في النون والميم الساكنتين _
بشرط ألا تكون مدغمة فيما بعدها ) .
إذن مواضع الإظهار المطلق هي :
- كلمات ( الدنيا ، بنيان ، قنوان ، صنوان )
استثناء من الإدغام الناقص والعلة معروفة .
..................................................
- ( يس والقرآن ، ن والقلم ) " وصلا "
استثناء أيضا من الإدغام الناقص في بعض طرق حفص ،
والعلة في الموضعين ( الرواية ) .
..................................................
- ( النون والميم الساكنتين المتطرفتين الموقوف عليهما سواء في الوصل
مظهرتين أو مدغمتين أو مخفاتين أو كانت النون الساكنة مقلبة ،
وموضع ( من راق ) وصلا من طرق السكت ) .
..................................................
- ( أي حرف ساكن _ سكون أصلي _ غير مدغم فيما بعده سواء في
وسط الكلمة أو في طرفها أو كان السكون عارضا في الوقف ) .
أمثلــة :
(لام الاسم : " ألْفافا " ، " سلْسبيلا " ،
لام الفعل: " جعلْنا " ، " يلْتقطه " ، " قلْ جاء " ،
لام الحرف : " هلْ أتاك " ، " بلْ أتيناهم " ،
لام الأمر : " ثم لْيقطع فلْينظر " ) .
ومثل هاءات السكت السبعة _ ( وصلا ) و ( وقفا ) _ :
( " يتسنهْ " بالبقرة ، " اقتدهْ " بالأنعام ،
" ماليهْ " _ على وجه السكت وصلا _ ،
" كتابيهْ " ، " حسابيهْ " ، " سلطانيهْ " الأربعة بالحاقة ،
" ماهيهْ " بالقارعة ) .
ومثل كلمة : ( يعْملونَ )
فالعين ساكنة مظهرة إظهارا مطلقا .. ،
والنون إذا وُقِفَ عليها فهي ساكنة مظهرة إظهارا مطلقا .. .
ما وجه تسميته بالإظهار المطلق ؟؟؟
الإجابة :
( الإظهار المطلق )
مثل
( الماء المطلق )
مثل
( المفعول المطلق )
فمعنى كلمة : ( المطلق ) بضم الميم وفتح اللام اسم مفعول ، أي الذي لم يقيد .
فالماء المطلق :
ما كان على أصل خِلْقَتِهِ ، أو ما يمكن أن نطلق عليه لفظة ( الماء ) من دون إضافة كلمة اخرى لتعريفه .
والمفعول المطلق :
المصدر المنصوب الذي يصاغ توكيدا لعامله ، أوبيانا لنوعه ، أو بيانا لعدده غير مقيد بكلمة : ( به ، فيه ، معه ، لأجله أو له ، منه ) .
وكذلك
الإظهار المطلق :
وسمي كذلك لعدم تقييده بـ ( حلقي أو شفوي أو قمري ) ،
أما ( الرواية ) فهي ( علة ) وليست ( تقييدا ) .
الكاتب - الأستاذ إسلام اليسر
عدل سابقا من قبل مودة في الثلاثاء 11 سبتمبر 2012, 8:58 pm عدل 1 مرات