معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


2 مشترك

    ~اا~ اا فوائد وأحكام تجويدية فيسبوكية اا ~اا~

    مودة
    مودة


    ~اا~ اا فوائد وأحكام تجويدية فيسبوكية اا ~اا~  Empty ~اا~ اا فوائد وأحكام تجويدية فيسبوكية اا ~اا~

    مُساهمة من طرف مودة الأربعاء 17 أكتوبر 2012, 11:26 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    من الفوائد المنثورة التجويدية في الفيسبوك حبيت انقلها لكم..

    --------------

    هل الغنة حرف أم صفة ؟

    سوف أذكر اختلاف العلماء في هذا في بحث المخارج والصفات لكن الصحيح أن الغنة صفة إذ لا تأتي مستقلة بنفسها أبدا ولا وجود لها بدون حرف ومن ثم كانت صفة لأنها تابعة وعليه جمهور العلماء حتي ابن الناظم نفسه ـــ أحمد بن الجزري ــ قال : ( وعد الغنة من المخارج لا يخلو من إشكال ) . وعلي أية حال فالخلاف لفظي ولن يؤثر علي شيء في القراءة . والله أعلم يضيف لنا الشيخ المرصفي : ( لا يخرج من الخيشوم إلا صوت الغنة فقط دون حروفها في كل ما تقدم سواء كانت الغنة للإخفاء أو للإدغام وهذا هو ظاهر كلام الحافظ ابن الجزري في الطيبة والمقدمة الجزرية حيث يقول فيهما: "وغنة مخرجها الخيشوم" ومن صرح من المتقدمين زمناً علي الحافظ ابن الجزري بخروج صوت الغنة من الخيشوم فقط دون حروفها الإمام أبو الحسن بن بري حيث يقول في الدرر اللوامع:
    والغُنَّة الصوت الذي في الميمِ *** والنُّون يخرُجُ من الخيْشُومِ
    ويؤيد ذلك أيضاً قولهم في تعريف الغنة السابق إنها صوت يخرج من الخيشوم لا عمل للسان فيه ويؤخذ من هذا القول أمران:
    الأول: أن الذي يخرج من الخيشوم هو صوت الغنة فقط لا حروفها.

    الثاني: أن الغنة ليست حرفاً كما في إطلاق بعضهم أو تخصيصه لأن الحروف يعمل فيها اللسان لإخراجها والغنة ليست كذلك بل هي صفة تابعة لموصوفها اللساني أو الشفوي أي النون والميم: الأمر الذي أوجب إلحاقها بالصفات اللازمة المشهورة التي لا ضد لها كما تقدم فهي لا تقل أهمية عن القلقلة وقد عدها من الصفات جمع من العلماء كالإمام ابن بري وغيره ولا يعكر علينا ذكرها مع المخارج فلكل وِجْهةٌ. فمن ذكرها في المخارج نظر إلي أن لها مخرجاً وهو الخيشوم فذكرها معه وعدها من الحروف تغليباً للحروف عليها. ومن ذكرها في الصفات نظر إلي أنها صفة اختصت بمخرج دون سائر الصفات فعدها منها تبعاً لها). أ .هـ هداية القاري

    وما أجمل تحليل الشيخ إبراهيم الدسوقي الحضري لسبب قول البعض : بأن الغنة صفة ولقول البعض الآخر: إن الغنة حرف حيث قال : (( وأشرك بعضهم بالخيشوم عمل اللسان بالنسبة للنون والتنوين والشفتين بالنسبة للميم ولعله لاحظ في ذلك مخرج تلك الحروف الثلاثة لأن الغنة تابعة لهن ويدل لذلك أنك إذا أمسكت الأنف حال نطقك بحرف من تلك الحروف الثلاثة لم تجد له صورة كاملة إلا أن عمل اللسان وكذا الشفتان قوي بالنسبة لتلك الحروف ضعيف بالنسبة للغنة ) أ. هـ اللطائف المحسنة في مباحث الغنة لإبراهيم الدسوقي الحضري
    ثم قال ــ رحمه الله ــ مبينا أن الغنة صفة لا حرفا : (( ولا شك أن الغنة اجتمع فيها شبهان شبه الحرف وشبه الصفة وإن كانت صفة لا غير لكنها تزيد علي باقي الصفات لهذه المزية فشبهها بالحرف اختصاصها بمخرج مغاير لمخرج موصوفها وكانت صفة لقيامها بغيرها وعدم استقلالها بنفسها فمن عرفها بأنها شكل أو صوت راعي حقيقتها )) . أ. هـ اللطائف المحسنة في مباحث الغنة لإبراهيم الدسوقي الحضري
    مودة
    مودة


    ~اا~ اا فوائد وأحكام تجويدية فيسبوكية اا ~اا~  Empty رد: ~اا~ اا فوائد وأحكام تجويدية فيسبوكية اا ~اا~

    مُساهمة من طرف مودة الأربعاء 17 أكتوبر 2012, 11:27 am

    ((حكم حرفي اللين عند الوقف))

    حرفا اللين هما: الواو والياء الساكنتان المفتوح ما قبلهما نحو : "القوم الموت، الخوف، الحسنيين، كرتين، النجدين".
    وقد اختلف أهل الأداء في إلحاقهما بحروف المد عند الوقف.
    فذهب بعضهم إلي قصرهما عند الوقف، ولم يجيزوا فيهما التوسط ولا الإشباع نظرا لضعفهما بانفتاح ماقبلهما.
    وذهب بعضهم إلي أجراء الأوجه الثلاثة فيهما: الإشباع والتوسط والقصر.
    وينبغي أن يعلم أن المراد بالقصر في حرفي اللين حذف المد منهما مطلقا، بحيث يكون النطق بهما عند الوقف كالنطق بهما عند الوصل، إجراء لهما مجري الحروف الصحيحة كما يؤخذ من كتاب النشر، ثم قال فيه: والتحقيق في ذلك أن يقال: إن هذه الأوجه الثلاثة: الإشباع والتوسط والقصر، لا تسوغ فر حرفي اللين إلا لمن ذهب إلي الإشباع في حروف المد من هذا الباب .
    وأما من ذهب إلي القصر في حروف المد فلا يجوز له في حرفي اللين إلا القصر، ومن ذهب إلي التوسط في حروف المد فلا يجوز له في حرفي اللين إلا التوسط والقصر سواء اعتد بالعارض أم لم يعتد ولا يسوغ له حينئذ الإشباع. أهـ .
    وعلي هذا إذا كان القاريء يسير في قراءته علي قصر حرفي اللين عند الوقف فإنه يجوز له عند الوقف علي حرفي المد الأوجه الثلاثة:
    القصر والتوسط والمد . وإذا كامن يقف علي حرفي اللين بالتوسط فإنه يقف علي حرفي المد بالتوسط والمد، ولا يجوز له حينئذ القصر لقوة حرفي المد عن حرفي اللين إذا لا يجوز قصر القوي مع توسط الضعيف، وإذا كان يقف علي حرفي اللين بالإشباع فلا يجوز له حينئذ في حرفي المد إلا الإشباع ولا يسوغ له توسط ولا قصر للعلة المذكورة.
    أما إذا كان يقف علي حرفي المد بالقصر فإنه لا يجوز له الوقف علي حرفي اللين إلا بالقصر، ,إذا كان يقف علي حرفي المد بالتوسط فإنه يجوز الوقف علي حرفي اللين بالتوسط والقصر، وإذا كان يقف علي حرفي المد بالإشباع فإنه يجوز له الوقف علي حرفي اللين بالأوجه الثلاثة.
    مودة
    مودة


    ~اا~ اا فوائد وأحكام تجويدية فيسبوكية اا ~اا~  Empty رد: ~اا~ اا فوائد وأحكام تجويدية فيسبوكية اا ~اا~

    مُساهمة من طرف مودة الأربعاء 17 أكتوبر 2012, 11:28 am

    (( حكم لام الحرف ))

    وأما لام الحرف فلا تكون إلا آخر الكلمة نحو:
    "هل أتى على الإنسان، هل تعلم، هل تنقمون، هل تحس منهم، هل ثوب الكفار، بل تأتيهم بغتة، بل تحبون، بل زين، بل ظننتم" .

    وحكمها وجوب الإظهار علي الأصل في جميع الحروف، إلا إذا كان بعدها لام أوراء . فحكمها الإدغام حينئذ نحو:
    "هل لكم من ماملكت، فقل هل لك إلى، بل لا يخافون، بل رفعه الله إليه، بل ربكم . بل ران ".
    غير أن لحفص في لام "بل ران" وجهين .
    الأول : الإدغام علي الأصل وطرد اللباب . وذلك من طريق الشاطبية .
    الثاني : الوجهان الإدغام والأظهار مع السكت عليها سكته لطيفة من غير تنفس.
    من طريق طيبة النشر .
    ووجه إدغامها في اللام والراء، التماثل في اللام والتقارب في الراء . والله أعلم .
    avatar
    انتصار
    الادارة العامة


    ~اا~ اا فوائد وأحكام تجويدية فيسبوكية اا ~اا~  Empty رد: ~اا~ اا فوائد وأحكام تجويدية فيسبوكية اا ~اا~

    مُساهمة من طرف انتصار الأربعاء 17 أكتوبر 2012, 1:35 pm

    جزاك الله خيرا شيختنا الفاضلة مودة على مواضيعك الرائعة دائما

    بس بدي منك تشوفي معي هذه الفقرة فيها سطر انا علمته بالاحمر لانه المقصود

    احسه فيها خطأ بس شوفيه انت يمكن يكون سؤء فهمي خليني افمه خطأ





    غير أن لحفص في لام "بل ران" وجهين .
    الأول : الإدغام علي الأصل وطرد اللباب . وذلك من طريق الشاطبية .
    الثاني : الوجهان الإدغام والأظهار مع السكت عليها سكته لطيفة من غير تنفس.
    من طريق طيبة النشر .
    ووجه إدغامها في اللام والراء، التماثل في اللام والتقارب في الراء . والله أعلم .
    مودة
    مودة


    ~اا~ اا فوائد وأحكام تجويدية فيسبوكية اا ~اا~  Empty رد: ~اا~ اا فوائد وأحكام تجويدية فيسبوكية اا ~اا~

    مُساهمة من طرف مودة الإثنين 22 أكتوبر 2012, 1:50 pm

    انتصار كتب:جزاك الله خيرا شيختنا الفاضلة مودة على مواضيعك الرائعة دائما

    بس بدي منك تشوفي معي هذه الفقرة فيها سطر انا علمته بالاحمر لانه المقصود

    احسه فيها خطأ بس شوفيه انت يمكن يكون سؤء فهمي خليني افمه خطأ





    غير أن لحفص في لام "بل ران" وجهين .
    الأول : الإدغام علي الأصل وطرد اللباب . وذلك من طريق الشاطبية .
    الثاني : الوجهان الإدغام والأظهار مع السكت عليها سكته لطيفة من غير تنفس.
    من طريق طيبة النشر .
    ووجه إدغامها في اللام والراء، التماثل في اللام والتقارب في الراء . والله أعلم .

    الله يسعدك انتصار حبيبي
    التصحيح أن يقول ( وطردا للباب ) .
    إذ أن لحفص من طريق الشاطبية الإظهار قولا واحدا
    بسبب السكت .
    أما الطيبة ففيها الإظهار والإدغام ،
    ولكن الإظهار يتأتى مع السكت والإدغام مع الوصل .
    مودة
    مودة


    ~اا~ اا فوائد وأحكام تجويدية فيسبوكية اا ~اا~  Empty رد: ~اا~ اا فوائد وأحكام تجويدية فيسبوكية اا ~اا~

    مُساهمة من طرف مودة الإثنين 22 أكتوبر 2012, 1:51 pm

    الأصل في الغنة

    أما ما هو أصل فيها فهو النون والميم فرعية عنها بدليل أن النون تعمل في النون وغيرها ولا كذلك الميم ولأن الميم أيضا قد تنوب عنها الباءحرصا علي دوام مزيتها وهي الغنة ولذلك كان أخفاء الميم المنقلبة نونا واجبا ولا قائل بعدمه بخلاف الميم الأصلية إذا وقعت قبل الباء فإن في إخفائها خلافا لأن إخفاء الميم عند الباء حينئذ ليس مرادا بالذات لاتحاد المخرج فكان حق المقام الإدغام لأن التجانس يقتضيه لكن لما كان يترتب علي الإدغام ذهاب مزية الميم وهي الغنة أقيم الاخفاء مقامه لبقاء الغنة معه ولذلك أدغم البا المتقدمة علي الميم فيها لبقاء تلك المزية فأخفاء الميم عند الباء عوض عن إدغام إن كانت الميم أصلية سواء
    كانت منقلبة عن نون فهو إخفاء سببه الإقلاب فيكون إخفاء بواسطة الإقلاب وإخفاء النون عند حروف الاخفاء ليس قائما علي شيء ولا متسببا عن شيء فلهذا أسموه حقيقيا ولا تدغم الميم إلا في مثلها فظهر من هذا أن النون سيدة الحروف . أ . هـ اللطائف المحسنة في مباحث الغنة لإبراهيم الدسوقي الحضري مخطوط بدار الكتب
    مخرج الغنة
    مخرج الغنة من الخيشوم وهو خرق الأنف المنجذب إلي داخل الفم. وقيل : أقصي الأنف - أي إن صوت الغنة بجميع أحواله يخرج من الخيشوم ودليل ذلك أنك لو أمسكت الأنف لانحبس خروجه مطلقاً حتي في حال ضعفه عند تحريك النون والميم مخففتين أو سكونهما مظهرتين كما يشهد بذلك النطق. . أ . هـ شرح ابن يالوشة وهداية القاري
    مودة
    مودة


    ~اا~ اا فوائد وأحكام تجويدية فيسبوكية اا ~اا~  Empty رد: ~اا~ اا فوائد وأحكام تجويدية فيسبوكية اا ~اا~

    مُساهمة من طرف مودة الإثنين 22 أكتوبر 2012, 1:51 pm

    حروف الغنة

    قال الجعبري : الغنة صفة النون ولو تنوينا والميم تحركتا أو سكنتا ظاهرتين أو مخفاتين أو مدغمتين . أ . هـ نهابة القول المفيد
    و النون أغن من الميم . أ.هـ التمهيد لابن الجزري
    وأما النون والميم المشددتان
    فيقول ابن الجزري :

    وأَظْهِرِ الغُنَّةَ مِنْ نُونٍ وَمِنْ **** مِيْمٍ إِذَا مَا شُدِّدَا وَأَخْفِيَنْ

    المعني بالغ في إظهار الغنة الصادرة من نون وميم مشددتين نحو إن وثم وإنما قدرنا المبالغة لأن الغنة صفة لازمة للنون والميم تحركتا أو سكنتا ظاهرتين أو مخفاتين أو مدغمتين إلا أنها في الساكن أكمل من المتحرك وفي المخفي أزيد من المظهر وفي المدغم أوفي من المخفي . أ . هـ المنح الفكرية

    قال الملا علي : وأما تقييد الشاطبي التنوين والنون والميم مع الغنة حيث سكن ولا إظهار فبيان للحالة التي تصحب الغنة فيها لهذه الحروف لا أن هذه الحروف ليست لازمة للغنة إذ لا تنفك عنها فلذلك قال شرطها أن يكن سواكن وأن يكن مخفيات أو مدغمات ..... فإن كن مظهرات أو متحركات فلا غنة أي ظاهرة لما سبق من أنهما لا يخلوان عنها البتة في كل حالة بجزئه فالعمل في النون للسان
    وفي الميم للشفتين علي ما تقدم وكان يجزئه أن يشترط عدم الإظهار إذ يلزم من ذلك أن يكن سواكن . أ . هـ المنح الفكرية
    ويتفرع من الكلام على النون والميم المشددتين هل الحرف المشدد حرفان ؟ يقول محمد مكي نصر : ( التشديد لا يستلزم الإدغام إذ بعض الكلمات بها تشديد وليس سببه الإدغام بل هو في أصل وضعه نحو ( إنّ ). أ . هـ نهاية القول المفيد
    مودة
    مودة


    ~اا~ اا فوائد وأحكام تجويدية فيسبوكية اا ~اا~  Empty رد: ~اا~ اا فوائد وأحكام تجويدية فيسبوكية اا ~اا~

    مُساهمة من طرف مودة الإثنين 22 أكتوبر 2012, 1:52 pm

    التتمة في أحكام الغنة..مميزات الغنة

    اعلم أن الغنة جمعت بين فريقين مزية الحروف حيث اختصت بمخرج
    ومزية الصفات حيث كانت تابعة لغيرها ومن المزايا المفقودة عن غيرها
    أنها تظهر حال إخفا موصوفها فتلك المزية جمعت بين شبهي الحروف والصفات .
    أ.هـ اللطائف المحسنة في مباحث الغنة لإبراهيم الدسوقي الحضري
    مودة
    مودة


    ~اا~ اا فوائد وأحكام تجويدية فيسبوكية اا ~اا~  Empty رد: ~اا~ اا فوائد وأحكام تجويدية فيسبوكية اا ~اا~

    مُساهمة من طرف مودة الإثنين 22 أكتوبر 2012, 1:52 pm

    التتمة في أحكام الغنة...هل الغنة من الحروف الفرعية

    قال الحسن بن قاسم المرادي : ( وزاد بعضهم في هذه الفروع الغنة التي مخرجها من
    الخيشوم وليس هذا بمتجه لأن المراد بالفروع : حروف ترددت بين مخرجين وتولدت
    من حرفين والغنة ليست كذلك ) . أ . هـ المفيد في شرح عمدة المجيد في النظم والتجويد
    قلت ـ سامح ـ : ولا يمنع هذا أن النون لها صوتان من الأنف والفم
    قال دحميتو : ( وعموم قول أبي عمرو في "المنبهة" يدل علي ما قاله في "الاقتصاد" و"ذهب إليه ابن أبي السداد، قال في ذلك :
    واعلم هداك الهأ أن الغنة *****صوت من الأنف فكن ذا فطنة
    إلي أن قال :
    والنون في النطق له صوتان ***** صوت من الأنف وصوت ثان
    مخرجــــــه من داخـــــل الخيشـــــــوم **** *****
    وهو الــذي يفضــــي إلي الحلقوم
    ومراد أبي عمرو بقوله : "إن الغنة من صفة النون "أنها داخلة في بنيتها التركيبية
    إذ لا تفارقها مظهرة ولا مدغمة، وقال مكي في "الرعاية" في حديثه عن النون :
    "وهي متوسطة القوة، وفيها إذا سكنت غنة تخرج من الخياشيم، فذلك مما
    يزيد في قوتها، والخفيفة منها مخرجها من الخياشيم من غير مخرج المتحركة) . أ. هـ
    مودة
    مودة


    ~اا~ اا فوائد وأحكام تجويدية فيسبوكية اا ~اا~  Empty رد: ~اا~ اا فوائد وأحكام تجويدية فيسبوكية اا ~اا~

    مُساهمة من طرف مودة الإثنين 22 أكتوبر 2012, 1:53 pm

    التتمة في أحكام الغنة...الفرق بين النون المخفاة وبين الغنة

    قال المرعشي ( إن قلت ) : ما الفرق بين النون المخفاة وبين الغنة قلت : هما متحدتان ذاتا مختلفان اعتبارا لأن كلا منهما وإن كان صوتا خارجا من الخيشوم لكن ذلك الصوت صفة في الأصل للنون والميم الساكنتين المظهرتين كما في ( عن ) و( لم ) ويسمي حينئذ غنة وقد تخفي النون الساكنة ومعناه أن تعدم ذاتها وتبقي صفتها التي هي الغنة كما في ( عنك ) وسميت الغنة الباقية من النون نونا مخفاة وبالجملة إن الغنة تطلق لغة علي الصوت الخارج من الخيشوم سواء قام بالحرفين المذكورين أو قام بنفسه وفي اصطلاح أهل الأداء تختص بما قام بالحرفين

    ( وإن قلت ) : الصفة كيف تقوم بنفسها قلت : الغنة لها مخرج غير مخرج موصوفها ولذا أمكن التلفظ بها وحدها بخلاف سائر الصفات

    ( وإن قلت ) : قد ظهر أن الخيشوم مخرج للغنة
    أيضا فلم لم تذكر هنا . قلت : النون المخفاة عدت حرفا لاستقلالها بخلاف الغنة فإنها قائمة بالحرف وصفة له فلم تعد حرفا .
    ( وإن قلت ) : النون المخفاة من الحروف المتفرعة وقد ذكر مخرجها فلم لم يذكر مخارج سائر الحروف المتفرعة قلت : ذكر أن مخرج النون المخفاة زائد علي ما مر من مخارج الحروف الأصول بخلاف سائر الحروف المتفرعة فإن مخارجها ليست زائدة علي مخارج الحروف الأصول ولما كان الخيشوم مخرجا للحرف الفرعي أخر عن مخارج الحروف الأصول . أ . هـ جهد المقل للمرعشي بتصرف

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024, 9:24 pm