بسم الله الرحمن الرحيم
القرءان الكريم:
هو كلام الله تعالى المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه السلام بلفظه ومعناه المتعبد بتلاوته المعجز في ءاياته
المنقول الينا بالتواتر والمبدوء بسورة الفاتحه والمختوم بسورة الناس المحفوظ في الصدور والمكتوب بالسطور.
التجويد
لغة : الغاية في الاتقان وبلوغ النهاية في التحسين
اصطلاحا : إخراج كل حرف من مخرجه وإعطائه حقه ومستحقه وذكرنا مستحق الحرف هي الصفات العارضة التي تلازم الحرف تارة وتنفك عنه تارة أخرى
مثل أحكام النون الساكنة والتنوين
ما هو الحرف ؟
الحرف عبارة عن صوت يعتمد على مخرج معين
اما حق الحرف
هي الصفة الملازمة التي يلتزم بها الحرف دائما ولا تنفك عنه باي حال من الاحوال مثل الجهر والشدة والغنة .... وغيره
اما مستحق الحرف
هي الصفة العارضة التي يتعرض للحرف احيانا وتنفك عنه احيانا اخرى مثل الادغام والاخفاء والتفخيم .... وغيرها
النون الساكنة
هي النون الخالية من الحركة (أي خلوها من الحركات الثلاث –الفتحة والضمة والكسرة) والتي يكون سكونها ثابت في الوصل والوقف نحو:
(منْ هاجر) (ينْهون) (كنتم) وخرج من هذا التعريف :
1- النون المتحركة المخففة ( جعلنَا )
2- النون المشددة (الجنَة)
3- النون الساكنة وسكونها ثابت وحركت منعا لالتقاء الساكنين
(من ِ ارتضى – ان ِ ارتبتم)
4- النون المتحركة المتطرفة وسكنت بسبب الوقف (يعلمونَ)
وينضح لنا النون الساكنة التي سكونها ثابت في الوصل والوقف هي التي تثبت
(خطا ولفظا ووصلا ووقفا ) وهي المقصودة بالذكر هنا وتقع في الأسماء
والأفعال متوسطة ومتطرفة وفي الحروف متطرفة فقط
التنوين ؟
التنوين عبارة عن نون ساكنة زائدة اي ليست من بنية الكلمة تلحق بآخر الاسماء فقط وهي ثابته لفظا ووصلا ومحذوفة خطا ووقفا .
مثال : ( عليمٌ حكيم , عبداً إذا , كصيبٍ ) ويكون بين كلمتين لاننا اذا وقفنا على الاسم المنون فالتنوين يحذف ولا نلفظه .
اذا وقفنا على تنوين منصوب بالفتح مثل عليماً نقف علية بالالف نقول عليما
اي نحذف تنوين النصب وونبدله الفا ويمد بمقدار حركتين وهو ما يعرف بمد العوض والذي سنشرحه باذن الله لاحقا. كذلك هدًى (التنوين في اسم مقصور) نقف عليها هدا . كذلك اذا كان (حرف المد غير مرسوم ) مثل سماءً نقف عليها سماءا وهكذا ما عدا الكلمات التي تنتهي بتاء مربوطة مثل جنةً نقف عليها بالهاء جنه .اذا التنوين المنصوب عند الوقف علية نقف عليه بالالف ما عدا التاء المربوطة المنصوبة نقف عليها بالهاء .
اما تنوين الضم وتنوين الكسر نقف علية بالسكون فقط ونعطي الحرف حقه عند تسكينه سواء قلقلة او همس اوغيرها من الصفات .
الفرق بين النون الساكنة والتنوين
النــــون الساكنة
اصلية من بنية الكلمــة
تاتي في الاسماء والافعال والحروف
تاتي متوسطة ومتطـرفة
ثابتة في الوصل والوقف
ثابتة في الخط واللفظ
التنويـــــن
زائدة عن بنية الكلمة
تاتي في الاسماء فقط
تاتي متطرفة فقط
ثابته في الوصل فقط
ثابته في اللفظ
للنون الساكنة والتنوين اربع احكام هم :
الاظهار
الادغام
الاخفاء
القلب
القرءان الكريم:
هو كلام الله تعالى المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بواسطة جبريل عليه السلام بلفظه ومعناه المتعبد بتلاوته المعجز في ءاياته
المنقول الينا بالتواتر والمبدوء بسورة الفاتحه والمختوم بسورة الناس المحفوظ في الصدور والمكتوب بالسطور.
التجويد
لغة : الغاية في الاتقان وبلوغ النهاية في التحسين
اصطلاحا : إخراج كل حرف من مخرجه وإعطائه حقه ومستحقه وذكرنا مستحق الحرف هي الصفات العارضة التي تلازم الحرف تارة وتنفك عنه تارة أخرى
مثل أحكام النون الساكنة والتنوين
ما هو الحرف ؟
الحرف عبارة عن صوت يعتمد على مخرج معين
اما حق الحرف
هي الصفة الملازمة التي يلتزم بها الحرف دائما ولا تنفك عنه باي حال من الاحوال مثل الجهر والشدة والغنة .... وغيره
اما مستحق الحرف
هي الصفة العارضة التي يتعرض للحرف احيانا وتنفك عنه احيانا اخرى مثل الادغام والاخفاء والتفخيم .... وغيرها
النون الساكنة
هي النون الخالية من الحركة (أي خلوها من الحركات الثلاث –الفتحة والضمة والكسرة) والتي يكون سكونها ثابت في الوصل والوقف نحو:
(منْ هاجر) (ينْهون) (كنتم) وخرج من هذا التعريف :
1- النون المتحركة المخففة ( جعلنَا )
2- النون المشددة (الجنَة)
3- النون الساكنة وسكونها ثابت وحركت منعا لالتقاء الساكنين
(من ِ ارتضى – ان ِ ارتبتم)
4- النون المتحركة المتطرفة وسكنت بسبب الوقف (يعلمونَ)
وينضح لنا النون الساكنة التي سكونها ثابت في الوصل والوقف هي التي تثبت
(خطا ولفظا ووصلا ووقفا ) وهي المقصودة بالذكر هنا وتقع في الأسماء
والأفعال متوسطة ومتطرفة وفي الحروف متطرفة فقط
التنوين ؟
التنوين عبارة عن نون ساكنة زائدة اي ليست من بنية الكلمة تلحق بآخر الاسماء فقط وهي ثابته لفظا ووصلا ومحذوفة خطا ووقفا .
مثال : ( عليمٌ حكيم , عبداً إذا , كصيبٍ ) ويكون بين كلمتين لاننا اذا وقفنا على الاسم المنون فالتنوين يحذف ولا نلفظه .
اذا وقفنا على تنوين منصوب بالفتح مثل عليماً نقف علية بالالف نقول عليما
اي نحذف تنوين النصب وونبدله الفا ويمد بمقدار حركتين وهو ما يعرف بمد العوض والذي سنشرحه باذن الله لاحقا. كذلك هدًى (التنوين في اسم مقصور) نقف عليها هدا . كذلك اذا كان (حرف المد غير مرسوم ) مثل سماءً نقف عليها سماءا وهكذا ما عدا الكلمات التي تنتهي بتاء مربوطة مثل جنةً نقف عليها بالهاء جنه .اذا التنوين المنصوب عند الوقف علية نقف عليه بالالف ما عدا التاء المربوطة المنصوبة نقف عليها بالهاء .
اما تنوين الضم وتنوين الكسر نقف علية بالسكون فقط ونعطي الحرف حقه عند تسكينه سواء قلقلة او همس اوغيرها من الصفات .
الفرق بين النون الساكنة والتنوين
النــــون الساكنة
اصلية من بنية الكلمــة
تاتي في الاسماء والافعال والحروف
تاتي متوسطة ومتطـرفة
ثابتة في الوصل والوقف
ثابتة في الخط واللفظ
التنويـــــن
زائدة عن بنية الكلمة
تاتي في الاسماء فقط
تاتي متطرفة فقط
ثابته في الوصل فقط
ثابته في اللفظ
للنون الساكنة والتنوين اربع احكام هم :
الاظهار
الادغام
الاخفاء
القلب
عدل سابقا من قبل مودة في الأربعاء 16 يناير 2013, 10:20 pm عدل 1 مرات