معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


    مرتبة اشتقاق التحقيق

    مودة
    مودة


    مرتبة اشتقاق التحقيق Empty مرتبة اشتقاق التحقيق

    مُساهمة من طرف مودة الأربعاء 08 مايو 2013, 10:04 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مرتبة اشتقاق التحقيق : أي أن هذه المرتبة قريبة من مرتبة ( التحقيق ) ،
    وللقرب الذي بينهما سماها الإمام الأهوازي بـ ( اشتقاق التحقيق ) ،
    أي أنها اشتقت من التحقيق ، فالتحقيق الأصل والمشتق منه فرع عنه ،
    والفرع لابد أن يكون فيه بقايا من الأصل تدل عليه .

    قال الدكتور غانم قدوري الحمد في ( الدراسات الصوتية ) :
    " وأما اشتقاق التحقيق فهو أن يزيد على ما ذكرت من التجويد
    روم السكوت على كل ساكن ، ولا يسكت ،
    فيقع للمستمع أنه يقرأ بالتحقيق ، وكذلك ما نذكره من التحقيق فإنه يرومه ،
    وهي تقرأ بعد القراءة بالتحقيق ؛ ليعلم أنه قد ضبط ذلك " .

    يعني أن مرتبة ( اشتقاق التحقيق ) فوق مرتبة التجويد وتحت مرتبة التحقيق ،
    ففيها كل ما يذكر في مرتبة التجويد وزيادة شبيهة بمرتبة التحقيق ،
    فتزيد عن مرتبة التجويد بشيء ظاهر في مرتبة التحقيق ،
    ألا وهر ( روم السكت على كل ساكن ، ولا تسكت )
    أي أنك تريد السكت على الساكن ولا تسكت ،
    والمراد من ذلك البطئ الذي تتصف به هذه المرتبة كأنك تسكت على السواكن،
    وكذلك تتصف هذه المرتبة بكل ما تتصف به مرتبة ( التحقيق ) ،
    لذلك يتوهم المستمع أنها مرتبة ( التحقيق ) ،
    والفارق بينهما _ بين التحقيق واشتقاق التحقيق _ كالفارق بين الأب وابنه الذي يشبهه ، فالتحقيق هو الأصل وكل ما اتصف به هو الذي حدد معالمه ،
    أما ( اشتقاق التحقيق ) فيشبهه في ما اتصف به ، غير أنه أنقص منه قليلا .
    والله أعلم
    ...
    عموما مقالة الإمام الأهوازي علمية لا معول عليها عمليا ،
    والذي استقر عليه العمل ، وحققه الإمام ابن الجزري في نشره :
    أن مراتب القراءة ثلاث مراتب لا غير :
    1- مرتبة التحقيق .
    2- مرتبة التدوير .
    3- مرتبة الحدر .
    وأفضلهم مرتبة التدير وإليك قول الإمام ابن الجزري :
    " وأما التدوير : فهو عبارة عن التوسط بين المقامين من التحقيق والحدر ،
    وهو الذي ورد عن أكثر الأئمة ممن روى ممد المنفصل ولم يبلغ فيه إلى الإشباع ،
    وهو مذهب سائر القراء ، وصح عن جميع الأئمة ،
    وهو المختار عند أكثر أهل الأداء ,
    قال ابن مسعود _ _ :
    لا تنثروه _ يعني القرآن _ نثر الدقل ولا تهزوه هز الشعر "
    وليس للتجويد مرتبة ولا الترتيل ،
    بل المراتب الثلاثة السابقة لابد فيهم من التجويد والترتيل ، أي لابد فيهم من تجويد الحروف ومعرفة الوقوف ، والفهم والتدبر لكلمات القرآن .


    للأستاذ إسلام اليسر

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 05 نوفمبر 2024, 3:27 pm