معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بك يا زائر في معهد دار الهجرة للقراءات وعلوم القرآن الكريم


    الدرس التاسع عشر (الحذف - الابدال - الاثبات )

    محبةالقرءان
    محبةالقرءان
    هيئة التدريس


    الدرس التاسع عشر (الحذف - الابدال - الاثبات ) Empty الدرس التاسع عشر (الحذف - الابدال - الاثبات )

    مُساهمة من طرف محبةالقرءان الأحد 26 يناير 2014, 11:17 am

    النوع الرابع للوقف على اواخر الكلم
    • الوقف بالابدال :
    • الإبدال هو : إحلال شيئ مكان شيئ .
    • وفي الاصطلاح : يكون الإبدال في حالتين :
    • الحالة الاولى
    • إبدال تنوين النصب ألف مدية في حال الوقف ويسمى (مد عوض اى مد عوضا عن التنوين ) فى الصور الاتية
    • الصورة الاولى
    • ـ سواء كانت الألف مرسومة مثل ( سميعًا ـ شيئًا )
    • الصورة الثانية
    • -أو غير مرسومة مثل ( دعاءً ـ نداءً )
    • الصورة الثالثة
    • -لفظ إذا مثل (إذا لابتغوا إلى ذي العرش سبيلا )
    • الصورة الرابعة
    • نون التوكيد الخفيفة الشبية بالتنوين فى موضعين لا ثالث لهما
    • (لنسفعا بالناصية ) (وليكونا من الصاغرين )
    • الحالة الثانية
    • 2. الوقف على هاء التأنيث المربوطة حيث نقف عليها بهاء ساكنة في حين يكون النطق بها وصلا بالتاء ، مثل : رحمةً ، القيامة ، الجنة
    • ملاحظة كلمة (كفوا – هزوا ) قرئها حفص وصلا ووقفا ورسما ولفظا مبدلة لان هناك من القراء من قراءها بالهمز (كفؤا – هزؤا )
    • النوع الخامس هو الوقف بالحذف :
    • . حذف التنوين فى المرفوع مثل
    • (إنه لقرءانٌ كريمٌ) فنقف بحذف التنوين اولا ثم يجوز لنا في المرفوع الوقف بالسكون المحض وما يترتب عليه او الوقف بالوم والروم كالوصل والوقف بالاشمام والاشمام كالوقف
    • والمجرور كما في (في كتاب مكنون) فنقف اولا بحذف التونين ثم يجوز فيى المجرور السكون المحض وما يترتب عليه والروم والروم كالوصل ولا يجوز هنا اشمام

    • حذف تنوين النصب في حالة واحدة وهى اذا كان على هاء التانيث (رحمة ًمن ربك ) ثم بعد حذف التنوين يوقف عليها بالابدال والسكون ولا روم ولا اشمام
    • 2. حذف الصلة الصغرى والكبرى
    • مثل (إن ربه كان به بصيرا )
    • تحذف الصلة وتنطق هاء ثم يجوز فيها السكون ثم ننظر الى حركة الهاء وما قبلها وحسب مذهب التفصيل نرى ان كان يدخلها روم واشمام ام لا
    • 3. حذف الياءات الزوائد الثابتة حال الوصل فقط
    • وليس لحفص إلا ياء واحدة زائدة في سورة النمل في قوله تعالى
    • (فما ءاتان الله خير )
    • فعند الوصل تثبت الياء فتنطق بياء مفتوحة (ءاتانيَ)
    • اما وقفا فلحفص وجهان
    • الاول :الاثبات فتنطق (ءاتانيْ )
    • الثانى :الحذف فتنطق (ءاتان )
    • 4-حذف صلة ميم الجمع عند اصحاب الصلة نحو (عليهمو غير المغضوب عليهمو ولا الضالين ) عند الوقف تحذف صلة الميم ويوقف عليها (عليهم ) بالسكون فقط

    • النوع السادس هو الوقف بالاثبات :
    • يوجد في حالتين
    • الاولى :
    • لفظ (وكأين من نبي )
    )الوقف باثبات النون لحفص اتباعا للرسم لان هناك من القراء من يعاملها معاملة التنوين فاذا وقف يقف عليها بحذف النون كما في التنوين فعند الوقف لحفص نثبتها ثم لنا فيها الوقف بالسكون لانها ساكنة سكون اصلي
    الثانية :هاء السكت الثابتة رسما في سبع كلمات في القرءان
    (اقتده –يتسنه – ماليه – حسابيه –ماهيه –سلطانيه – كتابيه )
    ولحفص فيها الاثبات وصلا ووقفا اتباعا للرسم ونقف ونقف عليها بهاء ساكنة لانها ساكنة سكون اصلي
    الاسئلة
    -اذكر حالات الوقف بالحذف ؟
    - اذكر حالات الوقف بالابدال ؟
    - كيف نقف على الكلمات الاتية (ما اغنى عنى ماليه )
    (لنسفعا بالناصية )
    (نعمةً)(ليلةٌ)


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024, 9:00 am