بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين الى يوم الدين
اما بعد
اليوم ان شاء الله درس جديد بعد ان انتهينا من الوقف والابتداء
باب المقطوع والموصول
تعريف المقطوع : يقصد به الكلمة التى فصل بعضها عن بعض فى رسم المصحف اى انها كلمة واحدة ولكن رسمت فى المصحف مقطوعة مثل " بئس ما " – " حيث ما "
وكلمة المقطوع توجد فى بعض الكتب المفصول وهى نفس المعنى
تعريف الموصول : هى الكلمة التى وصل بعضها ببعض فى خط المصحف مثل " بئسما " – " حيثما"
والاصل ان ترسم كل كلمة منفصله عما جاورها اى ان القطع الاصل والوصل هو الفرع
فائدة دراسة المقطوع والموصول
1- معرفة جواز الوقف على الكلمة المقطوعه دون الموصوله فمثلا لو الكلمة مقطوعة او مفصولة مثل "بئس ما " فلو انقطع النفس او اضطررت الى الوقف من باب التعلم او من باب الاختبار فيجوز ان نقف على "بئس " اما لو رسمت موصولة "بئسما " فلا يجوز الوقف على بئس دون ما لانها رسمت موصوله فلا يجوز فصلها عن بعضها وتعامل معاملة الكلمة الواحده
والكلمة المفصوله اذا وقفنا عليها لا يجوز البدء بم بعدها مباشرة مثل " بئس ما " فلو وقفنا اضراريا على " بئس " لا يجوز البدء ب " ما " ولكن لابد من البدء بالكلمة الاولى "بئس ما " لانها ليست محل وقف
وكل ما رسم فى المصحف موصول لا يجوز الوقف علي الكلمة الاولى مطلقا لإتصالها رسما بالثانية
2- بيان اعجاز القرءان في رسمه وانه منزل من عند الله والدليل على ذلك عدم كتابة بعض الكلمة بنفس الكيفية
أقسام المقطوع والموصول
الكلمات المقطوعه اوالموصوله يوجد خلاف فى رسمها بين القطع والوصل
اى سنجد كلمات مقطوعة باتفاق اى فى كل المصاحف مقطوعة
نحن نعلم ان المصحف نسخ على خمس مصاحف فعندما أمر امير المؤمنين عثمان بن عفان بنسخ المصحف تم نسخ عدة مصاحف وكان بين هذه المصاحف خلافات حتى تشمل جميع اوجه القراءات الموجوده وأرسل لكل قطر من اقطار الدولة الاسلامية مصحف فنجد انه يوجد بعض الكلمات مثلا فى كل المصاحف مرسومة مقطوعه باتفاق وهذه الكلمات المقطوعه يجوز الوقف على جزئيها فى المواضع التى تم ذكرها ( الاضطرار او للاختبار او للتعلم )
وهناك كلمات موصولة باتفاق فى جميع المصاحف وهذه الكلمات لا يجوز الوقف علي الجزء الاول دون الثانى
وهناك كلمات دائرة بالخلاف فنجدها فى بعض المصاحف مقطوعة وفى بعض المصاحف موصولة وهذه الكلمات تكون دائرة بين الوصل والقطع
والتعامل مع مثل هذة الكلمات المختلف فيها بما هو عليه المصحف الذي بين ايدينا اى لو انها مختلف عليها بين القطع والوصل والمصحف الذي بين ايدينا مرسومة موصوله نقراها موصولة فقط وليس لنا ان نقول فيها خلاف فنقراها تارة على انها مقطوعة وتارة على انها موصولة لانننا نتبع رسم المصحف الذى بين ايدينا انما الخلاف بين ما طبع من مصاحف فى عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه
تنبيه
ذكرنا ان من فائدة المقطوع والموصول معرفة محل الوقف على الكلمة فالكلمة المفصولة يجوز الوقف على جزئيها لانها رسمت مفصوله وهذه هى القاعدة ولكن يوجد استثناء من هذه القاعدة فبعض الكلمات المفصوله على الرغم انها مرسومة مفصوله ولكن الرواية نصت على عدم فصلها مثل كلمة "ال ياسين " فهذه الكلمة مكتوبه فى خط المصحف مفصوله فعلى القاعده اننى فى موضع الاختبار او الاضطرار او التعلم يجوز الوقف على الجزء الاول منها " ال " ولكن هذه الكلمة مستثناة ولا يجوز الوقف علي الجزء الاول منها حتى من باب الاضطرار وهكذا أتت الرواية بوصلهالان اصلها كلمة واحدة هى (ال يا سين )انما رسمت مقطوعة لتوافق من قرائها (ءال ياسين )
وهناك الكثير من الكتب التى تناولت المقطوع والموصول وهو يدخل ضمن رسم المصحف فما رسم مقطوعا يجوز الوقف على جزئيه وما رسم موصولا لا يجوز الوقف على الجزء الاول دون الثاني
واشهر الكتب التى تناولت باب المقطوع والموصول ابيات المقدمة الجزرية التى ورد فيها ترتيب كلمات المقطوع والموصول للامام ابن الجزرى مع بعض الاضافات التى سنذكرها فى محلها ان شاء الله
الامام ابن الجزري فى باب المقطوع والموصل أتى بست وعشرون كلمة هذه الكلمات بين احكامها اى بين ما المقطوع فيها وما الموصول وما الى ذلك
قال الامام ابن الجزري
وَاعْـرِفْ لِمَقْطُـوعٍ وَمَوْصُـولٍ وَتَـا
فِـي مُصْحَـفِ الإِمَـامِ فِيمَـا قَـدْ أَتَـى
اى اعرف مواضع المقطوع والموصل والتا اى تاء التأنيث لان بعضها رسم بالتاء المفتوحة وبعضها رسم بالتاء المربوطة فلابد من معرفة هذه المواضع وذلك فى رسم خط المصحف العثمانى فيما قد اتى فيما يأتى سنسرد هذه الكلمات
فَاقْطَـعْ بِـعَـشْـرِ كَـلِـمَـاتٍ أنْ لا
مَـــعْ مَـلْـجَــإٍ وَلاَ إِلَــــهَ إِلاَّ
وَتَعْـبُـدُوا يَاسِـيـنَ ثَانِـي هُـودَ لاَ
يُشْرِكْـنَ تُشْـرِكْ يَدْخُلْـنَ تَعْلُـوا عَلَـى
أَنْ لا يَقُـولُـوا لاَ أَقُـــولَ إِنَّ مَــا
بِالرَّعْـدِ وَالمَفْتُـوحَ صِـلْ وَعَـنْ مَــا
اول كلمة فى الكلمات الست والعشرون هى أن المفتوحة الهمزة مع لا النافية وهى على ثلاثة اقسام موصوله باتفاق –مقطوعة باتفاق –مختلف فيها
اولا:مقطوعة باتفاق
يوجد عشر كلمات نجد فيها أن ولا مكتوبة مفصوله " أن لا" وهذه العشر مواضع هى
1- [وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه] التوبة118
2- [وأن لا إله إلا هو فهل أنتم مسلمون] هود14
3- [ألم أعهد إليكم يا بني آدم أن لا تعبدوا الشيطان]يس60
4- [ولقد أرسلنا نوحاً .... أن لا تعبدوا إلا الله] هود26
5- [ أن لا يشركن بالله شيئا] الممتحنة12
6- [ أن لا تشرك بي شيئا] الحج26
7- [ أن لا يدخلنها اليوم عليكم مسكين] القلم24
8- [ وأن لا تعلوا على الله ] الدخان19
9- [ أن لا يقولوا على الله إلا الحق ] الأعراف169
10- [ أن لا أقول على الله إلا الحق ] الأعراف105
فى هذه المواضع العشرة يجوز الوقف على أن دون لا وذلك فى المواضع التى ذكرناها عند الاضطرار او الاختبار او التعلم ولكن عند البدء لا يجوز البدء ب "لا" ولكن لابد البدء ب " أن لا"
ثانيا :مختلف فيها
يوجد موضع فيه خلاف فى رسم المصاحف فرسم فى بعض المصاحف موصول ورسم فى بعض المصاحف مقطوع
[ فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك] سورة الانبياء 87
ولكن اغلب المصاحف على قطعها ولذلك نحن نقرأها على القطع
ثالثا :موصولة باتفاق
غير هذه المواضع العشر المقطوعة باتفاق والموضع المختلف فيه تكون موصولة باتفاق اى أن المفتوحة الهمزة جاء بعدها لا النافيه ترسم موصولة " ألا"
مثل قوله تعالى " ألا تعلوا علي واتوني مسلمين " النمل 31
وفى هذه الحالة لا يجوز الوقف على ان لانها مدغمة ومرسومة موصولة
تنبيهات
أن ) الناصبة المفتوحة الهمزة مع لا النافيه لو دخل عليها لام التعليل قولا واحدا ترسم مدغمة موصولة فى جميع المصاحف " لئلا" أصل الكلمة " ل أن لا" فابتفاق جميع المصاحف ترسم موصولة مدغمة " لئلا"
مثل قوله تعالى " لئلا يكون للناس على الله حجة "
التنيه الثانى
إن الشرطية مكسورة الهمزة والمخففة النون اذا أتى بعدها لا النافية ترسم مدغمة موصولة فى جميع المصاحف
مثل قولة تعالى " إلا تنصروه فقد نصره الله "
التنبيه الثالث
أن المفتوحة الهمزة اذا أتى بعدها "لو"
فهى على قسمين قسم مقطوع باتفاق وقسم مختلف فيه
أن ولو موجوده فى القرءان فى اربعة مواضع فقط
القسم المقطوع باتفاق موجود فى ثلاث مواضع
1- فى قوله تعالى " أن لو نشاء " الاعراف اية 100
2- فى قوله تعالى " أن لو يشاء الله " الرعد31
3- فى قوله تعالى " أن لو كانوا " سبأ14
فى هذه المواضع السابقة مقطوعة بالاتفاق فى جميع المصاحف
ويوجد موضع فى سورة الجن 14
قوله تعالى " وألو استقاموا "
فهذا الموضع ادغم خطا فى بعض المصاحف وفى البعض الاخر لم يدغم بل كتب مقطوعا ولكن المصحف الذى بين ايدينا رسم على الوصل فنقرأها على الوصل ولا يجوز الوقف على ان دون لو
قامت بالتفريغ الاخت ام مريم جزاها الله خيرا
الاسئلة
-عرف المقطوع والموصول ؟وما هو الاصل في الرسم ؟
-ما فائدة معرفة المقطوع والموصول ؟
-متى يجوز الوقف على الكلمة المقطوعة عن بعضها وهل يجوز الوقف على الكلمة الموصولة ؟
- اذكر موضع مختلف فيه بين القطع والوصل في أن مع لا
والصلاة والسلام على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين الى يوم الدين
اما بعد
اليوم ان شاء الله درس جديد بعد ان انتهينا من الوقف والابتداء
باب المقطوع والموصول
تعريف المقطوع : يقصد به الكلمة التى فصل بعضها عن بعض فى رسم المصحف اى انها كلمة واحدة ولكن رسمت فى المصحف مقطوعة مثل " بئس ما " – " حيث ما "
وكلمة المقطوع توجد فى بعض الكتب المفصول وهى نفس المعنى
تعريف الموصول : هى الكلمة التى وصل بعضها ببعض فى خط المصحف مثل " بئسما " – " حيثما"
والاصل ان ترسم كل كلمة منفصله عما جاورها اى ان القطع الاصل والوصل هو الفرع
فائدة دراسة المقطوع والموصول
1- معرفة جواز الوقف على الكلمة المقطوعه دون الموصوله فمثلا لو الكلمة مقطوعة او مفصولة مثل "بئس ما " فلو انقطع النفس او اضطررت الى الوقف من باب التعلم او من باب الاختبار فيجوز ان نقف على "بئس " اما لو رسمت موصولة "بئسما " فلا يجوز الوقف على بئس دون ما لانها رسمت موصوله فلا يجوز فصلها عن بعضها وتعامل معاملة الكلمة الواحده
والكلمة المفصوله اذا وقفنا عليها لا يجوز البدء بم بعدها مباشرة مثل " بئس ما " فلو وقفنا اضراريا على " بئس " لا يجوز البدء ب " ما " ولكن لابد من البدء بالكلمة الاولى "بئس ما " لانها ليست محل وقف
وكل ما رسم فى المصحف موصول لا يجوز الوقف علي الكلمة الاولى مطلقا لإتصالها رسما بالثانية
2- بيان اعجاز القرءان في رسمه وانه منزل من عند الله والدليل على ذلك عدم كتابة بعض الكلمة بنفس الكيفية
أقسام المقطوع والموصول
الكلمات المقطوعه اوالموصوله يوجد خلاف فى رسمها بين القطع والوصل
اى سنجد كلمات مقطوعة باتفاق اى فى كل المصاحف مقطوعة
نحن نعلم ان المصحف نسخ على خمس مصاحف فعندما أمر امير المؤمنين عثمان بن عفان بنسخ المصحف تم نسخ عدة مصاحف وكان بين هذه المصاحف خلافات حتى تشمل جميع اوجه القراءات الموجوده وأرسل لكل قطر من اقطار الدولة الاسلامية مصحف فنجد انه يوجد بعض الكلمات مثلا فى كل المصاحف مرسومة مقطوعه باتفاق وهذه الكلمات المقطوعه يجوز الوقف على جزئيها فى المواضع التى تم ذكرها ( الاضطرار او للاختبار او للتعلم )
وهناك كلمات موصولة باتفاق فى جميع المصاحف وهذه الكلمات لا يجوز الوقف علي الجزء الاول دون الثانى
وهناك كلمات دائرة بالخلاف فنجدها فى بعض المصاحف مقطوعة وفى بعض المصاحف موصولة وهذه الكلمات تكون دائرة بين الوصل والقطع
والتعامل مع مثل هذة الكلمات المختلف فيها بما هو عليه المصحف الذي بين ايدينا اى لو انها مختلف عليها بين القطع والوصل والمصحف الذي بين ايدينا مرسومة موصوله نقراها موصولة فقط وليس لنا ان نقول فيها خلاف فنقراها تارة على انها مقطوعة وتارة على انها موصولة لانننا نتبع رسم المصحف الذى بين ايدينا انما الخلاف بين ما طبع من مصاحف فى عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه
تنبيه
ذكرنا ان من فائدة المقطوع والموصول معرفة محل الوقف على الكلمة فالكلمة المفصولة يجوز الوقف على جزئيها لانها رسمت مفصوله وهذه هى القاعدة ولكن يوجد استثناء من هذه القاعدة فبعض الكلمات المفصوله على الرغم انها مرسومة مفصوله ولكن الرواية نصت على عدم فصلها مثل كلمة "ال ياسين " فهذه الكلمة مكتوبه فى خط المصحف مفصوله فعلى القاعده اننى فى موضع الاختبار او الاضطرار او التعلم يجوز الوقف على الجزء الاول منها " ال " ولكن هذه الكلمة مستثناة ولا يجوز الوقف علي الجزء الاول منها حتى من باب الاضطرار وهكذا أتت الرواية بوصلهالان اصلها كلمة واحدة هى (ال يا سين )انما رسمت مقطوعة لتوافق من قرائها (ءال ياسين )
وهناك الكثير من الكتب التى تناولت المقطوع والموصول وهو يدخل ضمن رسم المصحف فما رسم مقطوعا يجوز الوقف على جزئيه وما رسم موصولا لا يجوز الوقف على الجزء الاول دون الثاني
واشهر الكتب التى تناولت باب المقطوع والموصول ابيات المقدمة الجزرية التى ورد فيها ترتيب كلمات المقطوع والموصول للامام ابن الجزرى مع بعض الاضافات التى سنذكرها فى محلها ان شاء الله
الامام ابن الجزري فى باب المقطوع والموصل أتى بست وعشرون كلمة هذه الكلمات بين احكامها اى بين ما المقطوع فيها وما الموصول وما الى ذلك
قال الامام ابن الجزري
وَاعْـرِفْ لِمَقْطُـوعٍ وَمَوْصُـولٍ وَتَـا
فِـي مُصْحَـفِ الإِمَـامِ فِيمَـا قَـدْ أَتَـى
اى اعرف مواضع المقطوع والموصل والتا اى تاء التأنيث لان بعضها رسم بالتاء المفتوحة وبعضها رسم بالتاء المربوطة فلابد من معرفة هذه المواضع وذلك فى رسم خط المصحف العثمانى فيما قد اتى فيما يأتى سنسرد هذه الكلمات
فَاقْطَـعْ بِـعَـشْـرِ كَـلِـمَـاتٍ أنْ لا
مَـــعْ مَـلْـجَــإٍ وَلاَ إِلَــــهَ إِلاَّ
وَتَعْـبُـدُوا يَاسِـيـنَ ثَانِـي هُـودَ لاَ
يُشْرِكْـنَ تُشْـرِكْ يَدْخُلْـنَ تَعْلُـوا عَلَـى
أَنْ لا يَقُـولُـوا لاَ أَقُـــولَ إِنَّ مَــا
بِالرَّعْـدِ وَالمَفْتُـوحَ صِـلْ وَعَـنْ مَــا
اول كلمة فى الكلمات الست والعشرون هى أن المفتوحة الهمزة مع لا النافية وهى على ثلاثة اقسام موصوله باتفاق –مقطوعة باتفاق –مختلف فيها
اولا:مقطوعة باتفاق
يوجد عشر كلمات نجد فيها أن ولا مكتوبة مفصوله " أن لا" وهذه العشر مواضع هى
1- [وظنوا أن لا ملجأ من الله إلا إليه] التوبة118
2- [وأن لا إله إلا هو فهل أنتم مسلمون] هود14
3- [ألم أعهد إليكم يا بني آدم أن لا تعبدوا الشيطان]يس60
4- [ولقد أرسلنا نوحاً .... أن لا تعبدوا إلا الله] هود26
5- [ أن لا يشركن بالله شيئا] الممتحنة12
6- [ أن لا تشرك بي شيئا] الحج26
7- [ أن لا يدخلنها اليوم عليكم مسكين] القلم24
8- [ وأن لا تعلوا على الله ] الدخان19
9- [ أن لا يقولوا على الله إلا الحق ] الأعراف169
10- [ أن لا أقول على الله إلا الحق ] الأعراف105
فى هذه المواضع العشرة يجوز الوقف على أن دون لا وذلك فى المواضع التى ذكرناها عند الاضطرار او الاختبار او التعلم ولكن عند البدء لا يجوز البدء ب "لا" ولكن لابد البدء ب " أن لا"
ثانيا :مختلف فيها
يوجد موضع فيه خلاف فى رسم المصاحف فرسم فى بعض المصاحف موصول ورسم فى بعض المصاحف مقطوع
[ فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك] سورة الانبياء 87
ولكن اغلب المصاحف على قطعها ولذلك نحن نقرأها على القطع
ثالثا :موصولة باتفاق
غير هذه المواضع العشر المقطوعة باتفاق والموضع المختلف فيه تكون موصولة باتفاق اى أن المفتوحة الهمزة جاء بعدها لا النافيه ترسم موصولة " ألا"
مثل قوله تعالى " ألا تعلوا علي واتوني مسلمين " النمل 31
وفى هذه الحالة لا يجوز الوقف على ان لانها مدغمة ومرسومة موصولة
تنبيهات
أن ) الناصبة المفتوحة الهمزة مع لا النافيه لو دخل عليها لام التعليل قولا واحدا ترسم مدغمة موصولة فى جميع المصاحف " لئلا" أصل الكلمة " ل أن لا" فابتفاق جميع المصاحف ترسم موصولة مدغمة " لئلا"
مثل قوله تعالى " لئلا يكون للناس على الله حجة "
التنيه الثانى
إن الشرطية مكسورة الهمزة والمخففة النون اذا أتى بعدها لا النافية ترسم مدغمة موصولة فى جميع المصاحف
مثل قولة تعالى " إلا تنصروه فقد نصره الله "
التنبيه الثالث
أن المفتوحة الهمزة اذا أتى بعدها "لو"
فهى على قسمين قسم مقطوع باتفاق وقسم مختلف فيه
أن ولو موجوده فى القرءان فى اربعة مواضع فقط
القسم المقطوع باتفاق موجود فى ثلاث مواضع
1- فى قوله تعالى " أن لو نشاء " الاعراف اية 100
2- فى قوله تعالى " أن لو يشاء الله " الرعد31
3- فى قوله تعالى " أن لو كانوا " سبأ14
فى هذه المواضع السابقة مقطوعة بالاتفاق فى جميع المصاحف
ويوجد موضع فى سورة الجن 14
قوله تعالى " وألو استقاموا "
فهذا الموضع ادغم خطا فى بعض المصاحف وفى البعض الاخر لم يدغم بل كتب مقطوعا ولكن المصحف الذى بين ايدينا رسم على الوصل فنقرأها على الوصل ولا يجوز الوقف على ان دون لو
قامت بالتفريغ الاخت ام مريم جزاها الله خيرا
الاسئلة
-عرف المقطوع والموصول ؟وما هو الاصل في الرسم ؟
-ما فائدة معرفة المقطوع والموصول ؟
-متى يجوز الوقف على الكلمة المقطوعة عن بعضها وهل يجوز الوقف على الكلمة الموصولة ؟
- اذكر موضع مختلف فيه بين القطع والوصل في أن مع لا